دليل التلفزيون العربي يختار أفضل 15 مسلسلاً درامياً لموسم 2014/15

هذه هي النسخة الثالثة من القوائم السنوية لدليل التلفزيون العربي, وخلال كل سنة في هذه الفترة يجتمع الفريق وكل واحد يرشح مسلسلاته المفضلة لهذه القائمة, ولعل معظمكم يظن أن الصعوبة تتجلى في إختيار المسلسلات لهذه القائمة, الحقيقة أنها على العكس تماماً, الصعوبة تتجلى في ترك مسلسلات معينة خارج القائمة.

وهذا المشكل ليس حكراً على هذا الموقع, في أي قائمة لأي موقع أخر ستجد في صندوق التعليقات أشخاصاً غاضبين كُثر يصرخون بعبارات مثل ”لا أصدق أنكم تركتم هانيبال!“, ”أين مستر روبوت؟“, ”أنتم عنصريون ضد المسلسلات البريطانية“… وعلى الأرجح مثل هذه التعليقات ستجد لها مكاناً في هذه المقالة أيضاً, لكن عندما يكون لديك 15 مكان فقط, فمن المضمون أنك ستسيئ إلى فئة معينة من الجمهور.

في قائمة هذه السنة سترون أسماء مألوفة و أسماء جديدة, أسماء أمريكية و أسماء أوروبية, أسماء للمرة الأولى وأسماء للمرة الأخيرة. هذه السنوات القليلة الأخيرة كانت وداعية للغاية, وفي هذه القائمة سنحتفي ببعض المسلسلات التي غادرتنا وتركت بصمة في قلوبنا, وبأسماء جديدة رحبنا بها بأذرع مفتوحة, وفي نهاية القائمة سنقدم لكم مسلسلاً غيّر معنى صِنفٍ تلفزيونيّ كلياً و أعاد تعريفه للمشاهدين, صِنف لم يكن قبلاً بهذه الجودة سوى في الروايات.

القائمة مقسمة على صفحات وكل صفحة فيها مسلسل, في بعض الأحيان تتضمن الفقرات حرق, فالحذر واجب. نعلم أنه كانت هناك شكاوي السنة الماضية حول بطئ تصفح القائمة بهذه الطريقة, لكن نعدكم أن هذه السنة ستكون هي أخر سنة هكذا, نحن نعمل على تحسين هذه التجربة كلياً.

لنبدأ القائمة مع…