دليل التلفزيون العربي يختار أفضل 15 مسلسلاً درامياً لموسم 2014/15

خاص: The Jinx

The Jinxقبل سنة من الآن, لو قال لك أحدهم أنه من عشاق صنف الجريمة الحقيقية (True crime) لكنت قد نظرت إليه شذراً. لربما استحضرت في عقلك عناوين كتب رخيصة تباع في المطارات, و برامج تلفزيونية رديئة ما كنت لتشاهدها ولو كانت القناة التي تعرضها هي الوحيدة أمامك. لكن خلال سنة واحدة تغيّر كل شيء.

لعل بعضكم من المطلعين على الثقافة الأجنبية الشائعة قد سمع ببودكاست Serial, بعضكم الأخر قد استمع بالفعل لكل حلقات موسمه الأول, ومعظمكم لم يسمع به قبل هذه اللحظة. Serial هو بودكاست (مثل برنامج راديو) تتبع القصة الحقيقية لقضية جنائية حول مقتل مراهقة تدعى (هاي مين لي) عام 1999 و المحاكمة التي نتجت عن ذلك ضد حبيبها السابق (عدنان سيد) الذي تم إدانته و سجنه لاحقاً. وفجأة, أصبحت الجريمة الحقيقية أمرا رائعاً.

يدخل بعد ذلك The Jinx, والذي يتم فيه التحقيق في الإتهامات و الأسرار التي تحيط بـ(روبرت دارست), الذي تم اعتقاله لإشتباهه في قتل وتقطيع جاره وكذا إختفاء زوجته (كاثي) عام 1982.

قلت سابقاً أن كون مشروعك لدى HBO يضمن لك مستوىً معين من الجودة, وهذه الجودة هنا هي ما جعلت هذه السلسلة مميزة عن غيرها, وجعلتها تخرج بصورة تجعلها مسلسلاً درامياً كأي مسلسل أخر في هذه القائمة, بمفاجئاته وتويستاته, لكن عند نهاية الأمر تجلس مع نفسك و تقول: الأمر مختلف هنا, هذه الجرائم حقيقية.

وهذا هو الشيء المميز هنا, الأمر الذي يجعل هذا الوثائقيّ فريداً من نوعه هو الشيء الذي يثير اشمئزازك منه. وهذا بحد ذاته أمر مميز.

 – رضوان