دليل التلفزيون العربي يختار أفضل 15 مسلسلاً درامياً لموسم 2014/15

13- Homeland

homeland-season-4-carrie-quinn-saul-showtimeبعد موسمين مُقدّسين نقدياً وجماهيرياً، خاض هوملاند موسماً ثالثاً صعباً للغاية لسبب وحيد واضح وصريح: برودي. هذا الأخير الذي كان واجهة المسلسل ومن أهم عناصر نجاحه الهائل صار عبئاً يُثقل كاهل المسلسل وجَعَلَهُ يتقدم ببطئ عكس الريتم السريع المعهود عليه.. غوردن وغانسا لم يتردّدا في التدخل لحل هذا المشكل بحركة جريئة جداً وهي قتل برودي في آخر حلقات الموسم الثّالث، حركة لاقت ردود فعل قاسية من طرف المشاهدين حيث عزف أغلبهم عن متابعة المسلسل بعد ذلك. ولكن، أتى الموسم الرّابع الذي لم ينتظره سوى عُشّاق المسلسل الحقيقيون والذين وثقو بقدرة الثنائي على العودة بالمسلسل لمستواه مع الرائعة كلير دانيس وبقية الكاست، وذلك ما تأتّى لهم بموسم رابع حطّم كل المعتقدات بسقوط أسطورة هوملاند وعاد بالمسلسل ليتربّع على عرش التلفاز مع باقي الروائع.

الموسم ركّز على شيئين لا ثالث لهما، أولاً السياسة الأمريكية مع باكستان والإرهاب هناك بصفة عامة، حيث تطرق لإرهابي جديد إسمه هيثم حقاني، هذا الأخير وإن لم يصل لنصف شخصية وكاريزما أبو نذير لكنه هو الآخر أرّق المخابرات الأمريكية طوال الموسم بالتساعد مع المخابرات الباكستانية. هوملاند هُنا ضرب اوتاراً حساسة جداً جعلت الحكومة الباكستانية تعترض على الطريقة التي تم إظهارهم بها متقلدين دور البريئ متناسين أنّ بن لادن بنفسه لم يكن مختبئاً سوى لديهم. ثانياً، أكملنا قصة كاري وأعراض فقدان والد ابنتها عليها، حيث نرى في وقت مبكر من الموسم مشهداً صامتاً في غاية الروعة بينها وبين ابنتها إذ تحاول إغراقها معتقدة منها أنها ستتخلص من ذكرى برودي للأبد لكن الأمر ليس بالسهل بالمرة. كما نرى تأثير الأحداث الجارية حولها فمثلاً في برميير الموسم تقوم بتفجير حفل زواج بباسكتان مليء بالناس الأبرياء فقط لاعتقادها أن الإرهابي المطلوب موجود هناك! وأيضاً في وقت لاحق من الموسم تحاول تفجير رفيق العمر وأستاذها والذي بمثابة والدها: سول، فقط من أجل قتل الإرهابي المتواجد معه، هي أحداث خطيرة ومفاجئة أظهرت التحول الرهيب في شخصية كاري بعد كل ما عانته طوال المواسم الماضية.

إذن: النقد السياسي والإلمام بمستجدات الساحة السياسية، ثم الخوص في نفسيات الشخصيات المُعقدة.. هما شيئان يبرع فيهما هذا المسلسل وقدمهما بأبهى حلة في الموسم الرّابع جعلته يعود بقوة لترشيحات الإيمي، ومن المُنتظر أن يستمر الأمر في الموسم الخامس الذي سينطلق بعد بضعة أسابيع.

سمير