الدليل الشامل لمسلسلات موسم 2017/18

نحن على بعد أيام قليلة من انطﻻق شهر سبتمبر ومعه ينطلق موسم المسلسلات الجديدة لدى كافة الشبكات التلفزيونية وخدمات العرض على الانترنت، وكالعادة سيرافقكم دليل التلفزيون العربي للتعرف عليها واحداً بواحد ليسهل لكم الاختيار من بينها.

نحن في خضم عصر ”الكثير من التلفزيون“، مما يعني أنه على المشاهد أن يبقي عينه على المسلسلات الجديدة على الدوام خشية أن يفوته الجيد منها، والطريقة المثلى لذلك ليست بعد 4 أسابيع من صدوره عندما يبدأ الجميع بالحديث عنه. بدلاً عن ذلك، يمكن الإطلاع على قائمة دليل التلفزيون العربي التي تتضمن معظم (إن لم نقل كل) المسلسلات الجديدة للموسم المقبل، وهكذا تعرف من البداية ما يجب أن تنتبه له وما يجب أن تتجاهله.

القائمة مرتبة حسب الشبكات وخدمات العرض، وتضم كل تريلر متوفر للمسلسلات، وكذا تاريخ بدء العرض إن كان معروف، وقصة المسلسل بطبيعة الحال.

بالنسبة لهذا الموسم فهو شبيه في كثير من النواحي بالموسم السابق، لا يزال هناك الكثير من نجوم السينما الذين يتم استقطابهم لعالم المسلسلات بمشاريع قصيرة، بعض مشاريع إعادة إحياء أعمال قديمة، والكثير من محاولات تكرار نجاح أعمال أخرى بأعمال مشابهة.

هذه السنة قمنا بإضافة المسلسلات البريطانية كذلك كنوع من التنويع، ليس كلها طبعاً وإنما الأعمال البارزة والتي نعرف أنه يجري العمل عليها حالياً ومن المرجح أن تكون جاهزة للعرض هذا الموسم، من بينها مسلسلات BBC و Sky و Channel 4. القنوات البريطانية لا تعلن عن مسلسلاتها مسبقاَ فلذلك من الصعب التخمين ما إذا كانت كل هذه المسلسلات فعلاً ستعرض في هذا الموسم، من المرجح جداً أن واحداً أو إثنين منها سيتأجل للموسم القادم، نفس الأمر ينطبق على معظم مشاريع الكيبل. في الحقيقة، باستثناء المسلسلات التي ستعرض خلال الثلاثة أشهر المقبل، يصعب حقاً الجزم بموعد عرض أي من هذه المسلسلات.

تفضلوا بالإطلاع على القائمة من هنا:

قائمة المسلسلات الجديدة لموسم 2017 – 2018

* المسلسلات التي أمامها أيقونة حمراء تعني أنه تريلر متوفر، الأيقونة الخضراء تعني أنه لا يتوفر منه سوى الصورة الظاهرة، أيقونة النجمة تعني أنه مسلسل واعد، الأيقونة الرمادية تعني أنه مشروع جارٍ العمل عليه.
** يستحسن تصفح القائمة من جهاز كمبيوتر لأفضل تجربة ممكنة.
*** إذا لاحظتم أية أخطاء في القائمة أو تريلر محذوف/معطل رجاء اعلامنا في التعليقات أو عبر مختلف وسائل التواصل، لكي يتسنى لنا إصلاحه للجميع.