دليل التلفزيون العربي يختار أفضل 15 مسلسلاً درامياً لموسم 2014/15

7- Deutschland 83

Deutschland 83لعل Deutschland 83 كان اجمل مفاجاة خلال الموسم الماضي. من كان يتوقع ان يقدم مسلسل جديد هذا المستوى الخرافي خاصة ان اغلب مسلسلات الجواسيس (باستثناء The Americans) تكون مبتذلة في الفترة الاخيرة.

تدور احداث المسلسل خلال فترة جد حساسة من الحرب الباردة, عرفت الحرب الباردة في هذه الفترة تصعيدا غير مسبوق وكان من الطبيعي لجوء القوتين العالميتين انذاك الى زرع جواسيس في كل من المانيا الشرقية والغربية باعتبارهما الساحة الرئيسية للحرب الباردة. الشيء الذي يميز Deutshland83 انه تطرق لجانب لا يتم التطرق اليه كثيرا في افلام ومسلسلات الجواسيس حيث انه حكا لنا عن الحرب من وجهة نظر شرقية دون بروباغندا الغرب.

التمثيل يمكن اعتباره ثاني اقوى نقطة في المسلسل حيث ان اقوى شيء في المسلسل كان احداثه والدمج بين الدراما العائلية والجاسوسية اضافة الى حسن اختيار فترة الاحداث, الطاقم كله بدون استثناء قدم اداءا جيدا سيفتح الباب امامهم للظهور في اعمال جديدة ولم لا المشاركة في اعمال امريكية كذلك ربما هذه الاسماء معروفة سلفا في المانيا واوروبا وكانت تحتاج فقط العمل الذي سيدفعها للشهرة العالمية.

نمر للاخراج الذي كان ممتازا وذلك واضح من طريقة تصوير نمط العيش والاجواء في كل من المانيا الشرقية والغربية حيث يظهر الاختلاف بينهما ويتم التركيز على التفاصيل التي تبين الاختلافات الجدرية بين العالمين الاشتراكي والغربي، عدد الحلقات القليل واختيار الممثلين الدقيق ساهم كثيراً في زيادة جودة المسلسل، والجيد أننا على موعد مع موسمين آخرين من هذا المسلسل المميز.

محمد