دليل التلفزيون العربي يختار أفضل 15 مسلسلاً كوميدياً لموسم 2017/18

لقد كان موسماً جيداً للكوميديات، هذا شيء يجب قوله مباشرة وبدون تردد، لكن رغم هذا الموسم الجيد الذي حضيت به المسلسلات الكوميدية، فإنك لا تجدها تحضى بالقدر الكافي من الاهتمام عندما يتم مناقشة ”أفضل المسلسلات“، وهذا أمر مؤسف.

هذا أمر مؤسف لأن معظم المسلسلات التي سنتحدث عنها في قائمة أفضل المسلسلات الكوميدية لموسم 2017/18 هذه قدمت مواسم ممتازة وقامت بابتكارات فنية شجاعة وكبيرة بالمقارنة مع الكثير من المسلسلات الدرامية التي يتم الترويج لها على أنها ”فخمة“ أو ما يعرف بالـ“Prestige TV“. سواء كنا نتحدث عن The Good Place الذي صفعنا بحلقة ممتازة تلو الأخرى، أو American Vandal الذي جعلنا نعيد التفكير في صنف تلفزيونيّ بأكمله، أو Atlanta الذي كان أشبه بسلسلة أفلام قصيرة. هذا الموسم كان كريماً جداً مع عشاق الكوميديا، وربما حان الوقت لرد الاعتبار قليلاً لهذا الصنف الذي دائماً ما ينظر له بنظرة دونية بالمقارنة بالدراما.

كالعادة، ستجدون في هذه القائمة مسلسلات مختلفة، بعضها سيضحكك بقوة، بعضها سيجعلك تفكر، وبعضها سيجعلك تفكر بينما انت تضحك بقوة.

15- Get Shorty

اقتباسات الأفلام منتشرة هذه الأيام مثل الأمراض التناسلية على قضيب تشارلي شين.

هذه ليست الطريقة التي توقعت أن تنتهي بها تلك الجملة، أليس كذلك؟ إن مسلسل Get Shorty يعطيك نفس الشعور. هناك فكرة مألوفة ومعتادة وطريقة معينة يبدا بها المسلسل، لكن مع توالي الحلقات تتفاجئ بأن لا شيء مما تشاهده أنت هو ما توقعت أن يكونه هذا المسلسل. هذه القصة المستلهمة من فيلم داني دي فيتو وجون ترافولتا حول رجل عصابات يود أن يغادر عالم الجريمة ليصبح منتج أفلام تأخذ منعطفات كثيرة وتمنحنا مفاجئات عديدةً تجعلها — على الأرجح — عملاً أفضل بكثير من العمل الأصلي الذي ألهمها.

 

14- A.P. Bio

لقد كان محزناً سماع أن غلين هاورتن لديه رغبة بالانسحاب من ”مشمسة دوماً في فيلادلفيا“، لكن ذلك الحزن انجلى بسرعة عندما عرفنا أن دينيس سيتقمص شخصية مدرس فلسفة في مدرسة ثانوية في AP BIO.

ليس حقاً، لكن هذا المسلسل الكوميديّ الجديد من NBC مضحك جداً إذا شاهدته متخيلاً هذا السيناريو. مابين أداء هاورتن وطباع شخصية جاك غريفين هناك شعور دائم لدى المشاهد بأن دينيس رينولدز موجود — في الروح على الأقل — بين دهاليز مدرسة بلدة توليدو تلك. لكن ما يجعل المسلسل ينجح حقاً هو توليفة الشخصيات الغريبة التي يتواصل معها جاك بشكل يومي، مابين تلاميذ فصله المتفوقين دراسياً والفاشلين اجتماعياً، ومدير المدرسة المعجب به، وكذا عدوه الأبدي مايلز، الذي يُسخّر جاك كل لحظة من حياته للنيل منه.

نصيحة، لا تكن من المغفلين الذين ينظرون إلى تقييم IMDb ويتجاهلون هذا المسلسل، ستفوت عليك شخصيات مميزة جداً، خصوصاً هيذر، لا تود أن تفوت عليك فرصة مشاهدة هيذر.

 

13- Insecure

لا يمكن لأحد أن ينكر أنّه وعلى الرغم من موهبة ايسا راي ولكن هذا المسلسل دخل عالم اتش بي او كمحاولة منهم لتوسعة رقعة جمهورهم ولتنويع المحتوى لديهم مما جعل المسلسل في موسمه الأول يضيع في اكتشاف ذاته ويحاول أن يجد لنفسه طريق، ذلك تغير تماماً في الموسم الثاني حيث وجدنا المسلسل يقدم مستوى ثابت من الكوميديا يخلط نفسه بين العلاقات الشخصية والعلاقات العاطفية، يركز على بعض المواضيع العامة التي تهم الشارع الأمريكي ويُلقي الضوء على العديد من المشاكل بطريقة كوميدية، ايسا راي كاتبة موهوبة بامكانها أن تقدم محتوى رائع واختيار الاغاني في هذا المسلسل أكثر من ممتاز والفضل يعود لاخت بيونسيه ”سولانج“ مستشارة المسلسل في القسم الموسيقي.

 

12- GLOW

فاجئ الجميع هذا المسلسل في موسمه الأول فقد كان من الواضح تماماً أنّه آتٍ ليبقى وأنّه آتٍ ليقدم شيئاً لم نعهده من قبل، بعيداً عن البطولة النسائية الجماعية وبعيداً عن كمية الابداع التمثيلي الذي تم تقديمه من قبل اولئك النسوة بقياة اليسون بري إلا انَّ مارك مارون أيضاً برع بشكل كبير جداً بتقديم واحد من الأدوار الرائعة والتي لخصت بطريقتها وقدمتنا بشكل دقيق لعالم الانتاج الفني وحال التلفاز وطبيعته في ذلك الوقت، كتابياً كان هذا المسلسل مليء باللحظات الدرامية بالاضافة إلى العديد من اللحظات الكوميدية المضحكة وبعض اللحظات المؤلمة أيضاً، كل تلك الدراما والكوميديا والأحداث قدمتنا لواحد من المسلسلات المختلفة بشكل كلي والتي قدمت مستوى عالي من الابداع.

 

11- Silicon Valley

أول موسم بعد خروج تي جي ميلر، المسلسل لم يتاونى باستخدام ذلك بشكل كوميدي على طريقة تشاك لوري في 2 & a half men حاول كتاب المسلسل جعل الخروج كوميدي قدر الامكان واستغلاله في فتح الطريق لشخصيات جديدة لتأخذ حيز أكبر، ذلك الأمر نجح حتى مستوً معين ولكن بعض الأحيان كنا نشعر ببعض المبالغة، من جهة آخرى فريقنا القديم مازال يعيش حياته المليئة بالصعود والهبوط، بين دخول خطوط جديدة وبين الانفجارات كل شيء كان موجودأً في هذا المسلسل ولكن لا يمكن لأحد أن ينكر أنَّ الكتاب باتوا يكررون من أنفسهم بعض الشيء وبتنا نرى بعض الروتين في طريقة سير الأحداث.

 

10- Atlanta

لعله كان أحد أهم المسلسلات الكوميدية في العام الماضي ولكن ذلك لم يشفع له بشكل كبير هذا الموسم ليقدم الكوميديا التي كنا نريدها منه، فبشكل عجيب وربما للنجاح الكبير الذي حققته بعض حلقات العام الماضي حاول دونالد غلوفر أن يتعامل مع النسبة الأكبر من حلقات المسلسل على أنها افلام قصيرة وحاول تقديم قصص معينة بتلميحات واسقاطات معينة على العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام الأمريكي ولكن ذلك لا ينجح دائماً أعني ربما حلقة واحدة تركز على شخصية واحدة جيدة ولكن اعطاء كل شخصية حلقة او اكثر لتنفرد بها واضاعة الوقت في ذلك ليس امراً ايجابياً دائماً، مع ذلك يبقى هذا المسلسل يقدم كوميديا جيدة جداً ويبقى شيء مختلف في عالم الكوميديا ولاشك أن بعضاً من تلك الحلقات ستبقى عالقة في الأذهان حتى ولو لم تقدم المستوى الكبير الذي كنا نتوقعه ويبقى داريل من امتع شخصيات التلفاز.

 

9- Rita

منذ انطلاقه عام 2012، احتل مسلسل Rita مكانة مهمة ضمن الانتاجات الاسكندنافية والأوروبية المميزة لقصته الفريدة وشخصياته المحبوبة جداً، كما ألهم الكثير من المحاولات لتقليد هويته (أبرزها مسلسل وفيلم Bad Teacher) والتي فشلت كلها فشلاً ذريعاً.

ظاهرياً، إنه مسلسل حول معلمة مدرسة ابتدائية والتي تعيش حياتها بصورة عفوية غير مكترثة لأراء الأخرين. تدخن بشراهة، ترتدي السراويل الضيقة وتمارس الكثير من الجنس، لكن خلف هذه الواجهة المتمردة توجد امرأة بقلب كبير، وهذا ما يجعلها معلمة ممتازة في عملها، رغم أن الكثيرين لا يعتقدون ذلك.

في الموسم الرابع من المسلسل عاد المسلسل إلى ماضي ريتا ورأينا مختلف الأحداث التي جعلت ريتا تصبح المرأة التي نراها الآن. كان هناك الكثير من السوداوية والأحداث الصادمة، لكن ما شد الإنتباه أكثر الشيء في هذا الموسم هو أداء الممثلة الشابة تيسا هودر لشخصية ريتا الصغيرة بإتقان، وهو كاستينغ مذهل جداً ويدخل برأيي ضمن أفضل كاستينغ نسخة شابة رأيته لحد الساعة، أفضل من كاستينغ إيمي أدامز الشابة في Sharp Objects على سبيل المقارنة.

هل سيكون هناك موسم خامس؟ ﻻ نعلم، لكن ﻻ يبدو أن قصة المعلمة ريتا مادسن قد انتهت كلياً، كما أننا لا نزال نطمع في رؤية المزيد منها.

 

8- Barry

إذا سألتني عن النقطة التي جعلت Barry يتحول من مسلسل عادي إلى مسلسل مميز بنظري، فإن ذلك بدون شك هو المشهد الذي يقتحم فيه تايلور المستودع صارخاً ”Lerooooy Jenkins!“.

إنها لحظة مضحكة جداً ليس فقط لأنها إشارة إلى نكتة ألعاب فيديو متداولة منذ أكثر من عقد من الزمن، بل لأنها تختزل ما يميز هذا المسلسل (وتقريباً كل مسلسل كوميدي أخر في هذه القائمة) ويجعله جديراً بالمشاهدة: إن شخصياته غريبة من نوعها وكلها مضحكة بطريقتها الخاصة. فلذلك حتى لو نظرنا إلى قصة القاتل المتسلسل الذي يريد أن يصبح ممثلاً وقلنا انها تقليدية وكليشيه، هناك الكثير من الأشياء المبتكرة والخلاقة والتي ليست كليشيهاً في هذا المسلسل الدراميديّ.

من ناحية الكتابة وتطور القصة المسلسل كان ضعيف بعض الشيء ونهايته كانت محبطة، لكن شخصياته المميزة جعلته ممتعاً، مسلياً، وجديراً بالمشاهدة.

 

7- Brockmire

لو كنت من متابعي عالم التلفاز هذا العالم ولم تشاهد السيد بروكماير فأنتَ قد فوتت على نفسك أحد أمتع المسلسلات الكوميدية في السنوات الماضية المقبلة، الخلطة العجيبة بين تلك الشخصية المزعجة والمتقلبة والتي بنفس الوقت محبوبة ويتم التعاطف معها أحياناً هي خلطة عجيبة، لا يمكن لأي أحد أن ينكر ما يقدمه بطل المسلسل هانك أزاريا في هذا المسلسل بدايةً من اختراع تلك الشخصية المريبة مروراً بكل المشاهد الكوميدية التي يؤديها ببراعة أضف ذلك تواجد الشاب تيرل ويليامز الذي دائماً ما كان يُقدم جانب آخر للقصة ويُسلط الضوء بشكل سلسل ومميز على مجموعة معينة من المشاكل والحالات اليومية التي قد يقع بها ذلك الشاب ذو البشرة السوداء. نهاية الموسم كانت عجيبة ولا يمكننا سوى الانتظار لرؤية ما سيقدمه المسلسل تالياً.

 

6- Casual

يواصل هذا المسلسل تواجده كونه أحد أكثر المسلسلات التي لا يتم تقديرها بشكل كافي، على الرغم من محاولته الدائمة لتقديم كوميديا سوداء تختص بالعلاقات والعائلة وعلى الرغم من أنّه يقدم حلقة بعد الآخرى محتوى عالي الجودة على مستوى الكتابة والتمثيل ويسلط الضوء على العديد من المشاكل اليومية ولكن مع ذلك لا يحصل على التقدير الكافي، في الموسم الثالث رأينا أبطالنا يبدأون رحلات جديدة كل منهم في عالمه الخاص وتلك الرحلات خلال الموسم قادتنا للتعرف اكثر على دواخل تلك الشخصيات وارتباطها ببعضها البعض، الخبر الحزين أن الموسم القادم سيكون آخر مواسم المسلسل ولكن على الأقل نحن نعلم ذلك مما سيتسنى للكتاب انهاء المسلسل بشكل لائق.

 

5- Rick & Morty

أحد تلك المسلسلات التي لا تأتي كثيراً في عالم التلفاز، جوهرة مكنونة تقدم في كل موسم وكل حلقة ابداع متناهي، بين الاسقاطات التي لا تنتهي وبين الأفكار العبقرية التي لا يمكننا تخيل مصدرها وبين تحدي كل الأُطر الموجودة ومحاولات الدخول في أكبر عدد ممكن من التابوهات والمواضيع المغلقة، يبقى هذا المسلسل على الرغم من أنه مسلسل كارتوني لكنه يقدم شيء مختلف تماماً عن كل المسلسلات الآخرى. المزعج فقط أننا نضطر دائماً للانتظار طويلاً بين الموسم والآخر.

 

4- The Grand Tour

وُجهت الكثير من الانتقادات للموسم الاول الجيد جداً من The Grand Tour، أبرزها كانت فقرة ”المشاهير“ الغير مضحكة كلياً والتي تكررت في كل حلقة من حلقات البرنامج، لحسن الحظ منتجوه استمعوا لأراء الجمهور وغيروا العديد من الأشياء لدرجة جعلت The Grand Tour مشاهدة إلزامية على الجميع، وليس فقط عشاق السيارات.

إن إنجاز Top Gear أو The Grand Tour كان دوماً قدرة الثلاثي المرح على صناعة ساعة ترفيهية مسلية جداً حتى حول موضوع غير مسلي جداً كالسيارات، وهذا الأخير يفعل هذا بامتياز وعلى نطاق أوسع بكثير وبإنتاج أضخم بمرات، إذ في كل حلقة يسافر الثلاثي إلى مكان ما من العالم حيث يقومون بتحديات مسلية جداً ويطلقون النكات على بعضهم البعض، وبين الفينة والأخرى… يوشك أحدهم على الموت.

أثبت Grand Tour أن رهان أمازون على هذا الثلاثي وكمية الأموال التي صرفت عليه لم تذهب سدى، حيث سيسجل البرنامج نفسه بدون شك كأحد أفضل الانتاجات التلفزيونية التي ستستمر لوقت طويل.

 

3- Derry Girls

من الصعب تحديد ما يجعل Derry Girls مميزاً، مابين الكاست الرائع والكتابة المضحكة، وأجواء التسعينات التي تدور فيها أحداث المسلسل، أو مجرد كونه مسلسلاً بريطانياً حول مجموعة فتيات مراهقات ايرلنديات برفقتهم شاب إنجليزي وحياتهم في جمهورية إيرلندا في التسعينات.

في الحقيقة، كل هذه الأشياء المميزة على حدة اجتمتعت لتعطينا واحداً من أفضل المسلسلات الكوميدية (بالمعنى الحرفي لمفهوم ‘مسلسل كوميدي’) البريطانية في السنوات الاخيرة. لا يوفي الكلام عن أداء كل ممثلة في هذا الطاقم، كل واحدة منهن تقمصن شخصياتهن بطريقة فريدة ومضحكة للغاية، مابين اللكنة الايرلندية وطريقة كلام كل واحدة منهن، اتوقع أن مشاهدتهن وهن يفعلن شيئاً تافهاً كقراءة الجريدة بصوت عالٍ كان ليكون مضحكاً جداً.

لحسن الحظ، تفعل هذه المتمردات الصغيرات أكثر من مجرد قراءة الجريدة في هذا المسلسل الجميل الذي يتعامل مع ثيمات كثيرة كالفقر، الحياة المدرسية، العيش في بؤرة حرب، ومختلف جوانب حياة المراهقة بما فيها من تمرد وعصيان. إنه مفاجئة هذا الموسم ولقد استحققنا أكثر من مجرد 6 حلقات منه.

 

2- American Vandal

المشكلة مع American Vandal هي كالتالي: إنه مسلسل مميز، لكن الحديث عن ما يجعله مميزاً يفسد حقاً ما هو مميز حوله، ويمنع المشاهد من الحصول على التجربة الكاملة لهذا العمل الفني الذكي للغاية. كل ما تحتاج أن تعرفه هو التالي: إنه مسلسل حول جريمة تافهة والفتى المتهم بالقيام بها. التهمة هي التالي: رسم مجموعة من الاعضاء التناسلية الذكرية على سيارات معلمين من المدرسة الثانوية.

حسنا، الآن اذهب لمشاهدته دون ان تقرأ أي شيء أخر حوله.

إن American Vandal مسلسل خسيس جداً، دخلته لكي أضحك حول جريمة تافهة فإذا بي أجد نفسي غائصاُ في تحليل عميق حول صنف الجريمة الواقعية وتأثيراته المختلفة على كل الاطراف المرتبطة به. بداية من المتهم مروراً بالجمهور وانتهاءاً بصناع الوثائقي نفسه، هذا المسلسل غطى كل شيء حول ظاهرة وثائقيات الجريمة الواقعية التي اجتاحت عالم الترفيه واحتلت مكانة مهمة في الحوار الثقافي الدائر في هذه الفترة. لقد كرهت أن American Vandal جعلني أفكر، لكنني مسرور أنه فعل.

 

1- The Good Place

ليس من المبالغ فيه افتراض أن كل أو معظم من شاهد موسم The Good Place الأول حتى مشهده الأخير توقع موسماً ثانياً بنكهة الموسم الأول، أي — بلغة أوضح — الكثير من التكرار.

لكن Mike Schur وغرفة كتابه خيبوا ظننا جميعا عندما ضربوا بكل توقعاتنا عرض الحائط منذ الحلقة الأولى من الموسم الثاني من هذه الكوميديا الفلسفية. لم يكتفوا بهذا وحسب، بل تجرأوا فوق ذلك بإعطاءنا حلقات مذهلة ستدخل تاريخ أفضل الحلقات الكوميدية على الاطلاق كـDance Dance Resolution و Janet and Michael.

فوق ذلك، هذه الكتابة المذهلة تم تخليدها عن طريق الأداءات المذهلة للطاقم بقيادة تيد دانسن في دور المهندس مايكل ودارسي كاردن في دور جانيت، هذه الأخيرة لا يزال يتم تجاهلها من طرف لجان الجوائز بشكل غريب بينما هي تقدم واحد من أفضل الاداءات الكوميدية في هذه السنوات القليلة الماضية.

هذا الوقت الأمثل لتنضم إلى سرب متابعي هذه التحفة الكوميدية في طور تحولها الى مَعلَمة كوميدية خلال السنوات القادمة، لأنك ستندم لاحقا انك لم تعش اجواء The Good Place عندما كان لا يزال على الهواء.

 

خاص: Nathan for You

يواجه نايثن فيلدر، المتخرج من مدرسة إدارة الأعمال بدرجات جيدة خقاً، العديد من التحديات في مساعيه الدائمة لمساعدة المقاولات الصغيرة لإيجاد موطئ قدم في هذا العالم الشديد التنافسية، لكن التحدي الأكبر الذي يجد نايثن نفسه أمامه ليس هو هذا، بل هو محاولته المستمرة للتفوق على نفسه موسماً بعد موسم.

وبشكل غريب وغير متوقع، يفاجئنا نايثن في كل موسم بأفكار أغرب من الموسم السابق، سواء بمساعدة المطاعم الصغيرة عن طريق الاخبار المزيفة، أو بيع الشيلي في ملاعب الكرة سراً، أو مجرد اختلاق قصة للظهور على برنامج جيمي كيمل. المفاجئة الأكبر كانت، وسيتفق معي الكثيرون في هذا، ما رأيناه جميعاً في ختامية الموسم الرابع Finding Frances حيث يساعد نايثن أحد الأشخاص الذين تعرف عليهم في المواسم الأولى على إيجاد حبيبته، حيث ينطلق الإثنان في رحلة نحو ميشيغان، لكن أيضاً نحو استكشاف ذاتيهما.

يمكن وصف Nathan For You بأنه برنامج صعب مشاهدته، لأن أغلب لحظاته الكوميدية مؤلمة بنفس الوقت، لكن في Finding Frances تختفي الكوميديا بشكل شبه كلي وتصبح نبرة البرنامج كله جادة للغاية، حيث يتعين على الجمهور تحديد موقفه من شخصية بيل، هل هو رجل صالح أم ﻻ؟ وهل نواياه طيبة؟ وخلال الساعتين التي تابعنا فيها هذه الرحلة، يقفز رأي المشاهد بين هذين الموقفين مراراً وتكراراً، في استعراض واضح لمدى تعقيد النفس البشرية. كلنا معيوبون وﻻ أحد منا مثالي، وأحيانا نقوم بأشياء سيئة حتى عندما تكون نوايانا طيبة، وأشياء من هذا القبيل.

بالرغم من حبي لـDumb Starbucks، إلا أنه يتعين علي القول أن Finding Frances هي ربما افضل حلقة صنعها نايثن لحد الساعة، إنها إنجاز تلفزيوني عظيم.

هذا بدون أن نذكر مسلسلات مثل The Marvelous Mrs. Maisel أو In The Long Run التي قدمت قصص عائلية لطيفة وخفيفة، أو المواسم الجديدة لـHigh Maintenance أو Crashing التي لم تقدم مواسم متكاملة لكن احتوت على الكثير من اللحظات المنفردة المميزة، ودعونا لا ننسى Mike Judge ودروسه الكوميدية في تاريخ موسيقى الكانتري في Tales From The Tour Bus… والقائمة تطول وتطول. هذه كلها مسلسلات مميزة وتقدم تجارب مختلفة جذرياً عن بعضها البعض، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على كمية الابتكار الموجودة في صنف الكوميديا مقارنة بالدراما، وهذا لا يظهر جلياً في أي شيء أكثر من قوائمنا الموسمية لصنف الكوميديا التي تختلف بشكل كبير جداً موسماً بعد موسم وتعرف تجديداً على الدوام.

لكن إذا لم تكن من عشاق الكوميديا فلا تقلق، لدينا قائمة بأفضل المسلسلات الدرامية لموسم 2017/18 والتي سنطرحها في الأيام المقبلة، كونوا بالموعد…