أكثر 10 مسلسلات منتظرة في 2018

الكثير من الأشياء الرائعة حدثت في مسلسلات عام 2017 الجديدة، شاب ذو قدرات خارقة قاتل شيطانا يسكن عقله، مجموعة من النساء ثرن على نظام مستبد، الألهة نزلت إلى شوارع أمريكا، وأشرطة الكاسيت عادت للموضة بعد انتحار فتاة ما، كيف يمكن لمسلسلات 2018 التفوق على هذا؟

حسنا، صرعة الخوارق والفنتازيا يبدو أنها بدأت تهدأ قليلا، وعادت القصص الواقعية لتأخذ مكانها الطبيعي ضمن القصص التي يريد البشر مشاهدتها وتريد القنوات انتاجها. ستعود غيليان فلين لتأسر عقول الجميع لعدة أسابيع مثلما حدث مع Gone Girl، وسيعود ستيفن كينغ ليحيّرنا بقصصه الغامضة، وبدل أن نذهب نحن لنبحث عن المسلسلات الاسكندنافية، المسلسلات الاسكندنافية ستأتي إلينا.

طبعاً، كل هذا قادم ضمن تشكيلة ستتجاوز على الأرجح 500 مسلسل على مختلف القنوات والمنصات، من مختلف الأنواع والأصناف، الكثير من المسلسلات البوليسية، الكثير من المسلسلات المُعاد إحياءها، القليل من الأبطال الخارقين، وبعض المسلسلات المشتقة.

من بين تلك الكومة، هذه أكثر 10 مسلسلات أثارت انتباهنا.

Trust هو مسلسل درامي تدور قصة موسمه الأول في عام 1973 مع اختطاف جون بول غيتي وريث امبراطورية غيتي النفطية في روما من قبل أحد عصابات المافيا، ولكن الأحداث بعد ذلك تأخذ منحنى مختلف تماماً، فالخاطفين تفاجئوا تماماً بأنَّ لا أحد حقاً يريد أن يُعيد المخطوف ولا أحد يأبه لشأنه، الشرطة الايطالية لا تهتم للأمر وتعتبره وكأنه مزحة ما، والد جون بول في لندن فاقد للوعي بسبب الهيروين ولا يُجيب على هاتفه، جد المخطوف الذي ربما هو أكثر رجال العالم ثراءً يجلس في قصره في الريف الانجليزي محاطاً ببعض النساء، الشخص الوحيد الباقي للتفاوض هو أم جون بول ولكن المشكلة أنّها… مُفلسة ولا تمتلك أي مال حقيقي.

هناك أسباب عديدة تجعل هذا المشروع أول ما نتطلع له في عام 2018، بجانب كونه أول من سيصل للشاشات من بينها، أولها أن الأوسكاريّ داني بويل خلف اخراج هذه القصة، وشريكه في فلم ”المتشرد المليونير“ سايمون بوفوي هو كاتبها، وثانياً وجود أسماء مثل دونالد ساذرلاند وهيلاري سوانك ضمن الطاقم التمثيليّ، بدون أن ننسى أن هذا إنتاج من قناة FX، التي في الأونة الأخيرة مشاريعها كانت كلها في مستوى عالٍ من الجودة. وفوق هذا كله، هذه القصة مثيرة للاهتمام لدرجة أن هذا ليس أول عمل يتحدث عنها، بل هناك فيلم سيعرض عما قريب يدعى All The Money In The World سيتحدث عنها.

مسلسل Here And Now هو دراما تدور قصتها حول عائلة متعددة الأعراق مكوّنة من أب يُدرّس الفلسفة (سيلعب دوره Tim Robbins)، زوجته المحامية (ستلعب دورها Holly Hunter)، إبنهم الطبيعيّ، وأبناءهم المتبنّون من الصومال، فييتنام، وكولومبيا. تبدو هذه العائلة مثالية وحِداثية وهذا ما أراده الزوجين عندما قاما بتشكيل هذه العائلة، لكن في الحقيقة توجد بين أفرادها صراعات عميقة. عندما يبدأ أحد الأطفال في رؤية أشياء لا يراها الأخرون، يبرز السؤال: هل هذا مرض عقليّ أم شيء أخر؟

الدراما العائلية بدأت تعود للواقع أكثر وأكثر بالذات مع النجاح الكبير الذي حققه Big Little Lies وكل تلك القضايا التي ركز عليها، اليوم نحن نعود لهذه الدراما مع شخص كان من أفضل الكُتاب الذين قدموها في تاريخ التلفاز Alan Ball رجل وقف خلف واحد من أفضل المسلسلات على الاطلاق Six Feet Under، هذا لوحده يجعلنا نتحمس فما بالك عندما نُشاهد الطاقم الفني الذي يتواجد فيه نجوم من طينة Holly Hunter وTim Robbins، الحماس يزداد أكثر وأكثر والقناة هي HBO. إذاً بقي فقط أن ننتظر الـ11 من فبراير/شباط لنُشاهد ونحكم.

The Looming Tower هو واحد من تلك المسلسلات القصيرة المُنتظرة للغاية لكونها تُركز على موضوع مهم جداً ومحدود، ليس هنالك مجال للمبالغة ولا الدخول في تفاصيل كثيرة، المسلسل محصور بقصة وفترة زمنية معينة القصة هي الصراع الداخلي بين المخابرات الأمريكية ومكتب المباحث الفدرالية والفترة هي التي سبقت أحداث 11 سبتمبر وأدت إليها. هذا المسلسل مهم كونه من بطولة أسماء مميزة منها Jeff Daniels ومهم لأنّه مبني على كتاب حاول قدر الامكان أن يكون واقعياً في الطرح وأن يُقدم كل التفاصيل والحقائق كما يجب وهذا ما نأمل أن يكون المسلسل عليه، النظرة الأولية تؤكد التزام المُنتجين والكُتاب بذلك لذا… نأمل عندما نشاهد حلقات المسلسل عبر Hulu في الـ28 من فبراير/شباط أن تكون على قدر التطلعات.

كان من المفترض أن نرى كوميديا The Last OG في أكتوبر الماضي، لكن في ظروف غامضة تم تأجيل المسلسل إلى الربيع القادم.

هذه الكوميديا، المجددة لموسم ثانٍ سلفاً، تدور قصتها حول شخص يدعى تراي – يلعب دوره الممثل الكوميدي العظيم ترايسي مورغان – يتم اطلاق سراحه لحسن سلوكه بعد 15 عاماً قضاها في السجن فيعود ليرى العالم قد تغير، وحي بروكلين الذي عاش به قد تغير، وحتى خليلته تزوجت من شخص أبيض ناجح يساعد في تربية أطفاله الذين لم يكن يعرف بوجودهم من الأساس. بين محاولاته في التواصل مع أطفاله ومحاولة التواجد من أجلهم وربما اعالتهم حتى وعلى الرغم من أنّه لا يمتلك المال ولا الشخصية المناسبة لفعل ذلك، يبدأ تراي بمحاولة ايجاد لنفسه عمل معتمداً على الأشياء التي تعلمها في السجن. قصة هذا المسلسل لوحدها ووجود ترايسي مورغان أسباب أكثر من كافية لنتحمس لهذا المسلسل الذي سنراه في الربيع المقبل.

The Romanoffs هو مسلسل دراما أنثولوجي سيتكون من 8 حلقات منفصلة كل حلقة بطاقم وقصة مختلفة وبدون تداخل أي قصة أو شخصيات من أي حلقة لآخرى لكن الشيء الوحيد الذي يربط هذه الحلقات وهذه القصص وتلك الشخصيات هو أنَّ كل حلقة ستروي قصة لأشخاص معاصرين يعتقدون أنّهم أحفاد أسرة رومانوف العائلة الملكية التي حكمت روسيا بين عام 1613 حتى قيام الثورة البلشفية وانتهاء حكم آل رومانوف في 1918.

Matthew Wiener هذا الاسم لوحده يجعلنا ننتظر هذا المسلسل أكثر من أي شيء آخر، فهذا الرجل سبق له وقدمنا لواحد من أفضل المسلسلات الدرامية على الاطلاق Mad Men وهذا العمل المُنتظر سيكون أول أعماله بعد Mad Men لذا نحن متحمسين للغاية لنرى كيف سيتعامل مع مشروعه الجديد وهل Mad Men كان تجربة فريدة ولن يستطيع اعادة انتاجها مجدداً؟ الاحتمالات تُشير إلى عكس ذلك فنحن نعلم مدى تَمكنه وقدرته الكبيرة على كتابة النصوص والحوارات ومع كل الحرية التي منحته اياها Amazon وتلك الميزانية الضخمة من المفترض أن يُنتج مسلسل ذو جودة فنية عالية، التوقعات العالية هي التي يُمكن أن تُطيح بهذا المسلسل ولكن أنتَ رجل عمل في The Sopranos وقدمت Mad Men من المنطقي فقط أن تكون التوقعات عالية. المسلسل سيضم أيضاً نخبة جيدة من النجوم منهم Corey Stoll و John Slattery وChristina Hendricks كل هؤلاء وأكثر هذا الربيع على منصة Amazon، لذا نحن في الانتظار.

مع النجاح الكبير الذي تُحققه المسلسلات المحدودة والمسلسلات القصيرة، تحافظ دائماً HBO على مكانها كونها واحدة من أفضل المُنتجين لهذا المحتوى وبكونها أيضاً دائماً القناة الجاذبة للنجوم الكبار، وهذا المسلسل هو مثال على ذلك فنحن نتكلم عن ممثلة بقيمة Amy Addams في مسلسل قصيرة هو Sharp Objects من المُنتظر أن وقتٍ ما من الصيف المقبل.

قصة المسلسل تدور حول (كاميل بريكر) مراسلة لصحيفة في شيكاغو، تُكلّف بمهمة تغطية قصة مقتل طفلة في مدينة صغيرة في ولاية ميسوري، مسقط رأسها. (كاميل) جميلة جداً، ولكنها شابة قلقة وذات ماضي مضطرب فقد عاشت لفترة في مصحة عقلية لأنها حاولت ايذاء نفسها. رغم عدم رغبتها بالعودة إلى مدينتها، تعود لتغطية الجريمة وتعيش للمرة الثانية اضطرابات الطفولة والأسرة بشكل تدريجي لتكشف أسراراً فظيعة.

في هوليوود، يعتبر تايلور شيريدان من أبرز الكتاب من ناحية الجودة المستمرة في العمل الذي يقدمه، الرجل قدم سنة بعد سنة سكربت لفيلم انتهى به المطاف ليصبح من أفضل أفلام السنة، نذكر من بينها: Sicario، Hell or High Water و Wind River.

يعود شيريدان للتلفاز لأول مرة منذ انتهاء دوره كمفوض لنقيب الشرطة في Sons of Anarchy ليجلس هذه المرة خلف الكاميرا ويقدم لنا دراما Yellowstone التي تدور قصتها في ولاية مونتانا، في نظرة إلى عالم عنيف بعيد عن أنظار وسائل الإعلام – حيث الاستيلاء على الأراضي يجلب المليارات للمطورين، حيث يُشترى السياسيون ويباعون من طرف أكبر شركات النفط والأخشاب في العالم. حيث مياه الشرب تتسمم من أبار النفط وجرائم القتل الغير محلولة أمر معتاد. هذا هو أفضل وأسوأ ما في أمريكا من خلال عيون عائلة تمثل الإثنين.

وﻻ أحد يمثل دور رب هذه العائلة الذي يدعى جون غير الأوسكاريّ كيفن كوستنر. يسعى جون جاهداً لحماية مزرعته، التي تعتبر الأكبر مساحة في أمريكا، من عدة جهات تحاول الاستيلاء عليها. يرتقب أن يتم إطلاق Yellowstone في منتصف عام 2018 على قناة Paramount Network.

هنالك شيء واحد تقريباً يعود ليتكرر في هذه القائمة وهو تحمسنا لأعمال معينة لأنها قادمة من أشخاص مُعينين وهذا المسلسل يُكمل على نفس الوتيرة فبعد النجاح الكبير جداً الذي قدمته Phoebe Waller-Bridge في مسلسل Fleabag الكوميدي ها هي تعود لتُقدم مسلسل درامي مُختلف تماماً بالتعاون مع قناة BBC America، مسلسل دراما واثارة تدور قصته حول صراع ملاحقة ولعبة قط وفأر بين قاتلة متسلسلة تلعب دورها Jodie Comer وضابطة مخابرات تلعب دورها Sandra Oh.

على الرغم من عدم توفر العديد من التفاصيل حول المسلسل ولكن فكرة التركيز على صراع من هذا النوع ومع معرفتنا بالأبطال يُمكننا تخمين أنَّ المسلسل سيأخذنا إلى الجانبين مما سيجعل القصة مثيرة للاهتمام أكثر ومع الموهبة الكبيرة للكاتبة Phoebe Waller-Bridge سيكون تحدي كبير جداً أنَّ نراها تكتب في الدراما والاثارة، أيضاً BBC America بحاجة لهذا المسلسل أن ينجح خاصةً وأنَّ آخر مسلسلاتها الأصلية لم تقدم نجاح كبير، لذا الآمال عالية رغم أننا لم نرى أي صور ولا فيديوهات ولا نعرف حتى موعد العرض باستثناء أنّه قادم في 2018.

لعل هذه الأيام عندما نذكر اسمين مثل Stephen King وJ.J. Abrams، يجب أن نقف احتراماً لما قدمه هذين الشخصين في تخصصهم فما بالك عندما يجتمع الاثنين ويُقدمان مسلسل يُركز على مكان مثير للاهتمام جداً تم ذكره كثيراً في قصص King وهو Castle Rock، تلك المدينة وكل ما يدور حولها من قصص مليئة بالاثارة والتفاصيل بين الرعب النفسي وبين لمسات الخرافات والأساطير المعهودة من عوالم King. الجيد في هذا المسلسل أيضاً أنّه قادم من Hulu المنصة التي تبحث عن التنوع أكثر وتقديم المزيد من النجاحات من خلال ثيمات متنوعة خاصةً بعد النجاح الكبير الذي حققه The Handmaid’s Tale لذا الآمال مُنعقدة على هذا العمل لجلب بعض النجاح الجماهيري وجلب نوعيات مختلفة من الجماهير. بالطبع لحد الآن المنصة لم تُعلن سوى عن 2018 موعداً لعرض المسلسل ولكنه من المتوقع أن نراه في قبل الثلث الأخير من العام.

عندما يتعلق بنقل الكوميديا من دول أخرى إلى أمريكا، هناك سجل كبير من المحاولات الفاشلة والنصف مطبوخة لمحاولة تقليد نجاح مسلسلات من دول أخرى بدون فهم ما الذي جعل تلك المسلسلات ناجحة من الأساس.

شيء ما يخبرني أن هذا ليس هو ما سيحدث مع اقتباس Netflix لمسلسل Maniac النرويجي الذي يروي قصة أحد نزلاء مصحة الأمراض العقلية والذي يهلوس في أيامه حول الأبطال الخارقين، الجواسيس الوسماء، والحروب العالمية في مختلف تعاملاته اليومية مع طاقم المصحة. قبل أن تدخل طبيبة جديدة إلى حياته وتقلب عالمه المتخيل رأساً على عقب.

لقد تم توثيق عملية تصوير المشروع بشكل مفصل للغاية من طرف مصوري البابراتزي الذين ما فتأوا يصورون أبطال المسلسل، المرشح للأوسكار مرتين جونا هيل، والفائزة بالأوسكار إيما ستون، وهم يقوموت بتصوير مشاهدهم اليومية في شوارع نيو يورك. من ضمن الصور الملتقطة كانت هناك صور بأزياء من السبعينات أو الثمانينات يبدو أنها ستكون من ضمن هلوسات بطل المسلسل.

ليس هناك تريلر أو لقطات من المسلسل لنحكم أكثر، لكن الصور ارتنا ما يكفي لنتحمس للمسلسل.


طبعاً هذه القائمة ليست شاملة، هناك أيضاً الدراما الحقبية The Alienist، تجربة HBO وسودربيرغ Mosaic، تايلور كيتش في Waco، خيال نتفليكس العلميّ في Altered Carbon، و بنديكت كمبرباتش في دور شخص أخر غير شيرلوك… كل هذا وغيره الكثير الكثير.

يبدو أن 2018 ستكون سنة مشوقة.

  • abdulaziz

    2018 سيكون عام مليء بالمسلسلات الجديدة وماذكرتم منها يستحق الانتظار

    على الرغم من انكم ذكرتم ابرز المسلسلات التي انتظرها انا شخصياً الًا اني اود انضيف مسلسلين غير مذكورة

    counterpart : االحلقة الاولى من المسلسل كانت بداية جيدة لقصة غريبة نوعا ما ومن بطولة الممثل J K Simmons الذي يمثل شخص من عالمين مختلفين
    the terror : مسلسل AMC القادم واعتقد انه من ابرز مسلسلات السنة القادمة واستغرب عدم ذكره في القائمة

    وفي الحقيقة اكثر مايستحق الانتظار هي تلك المسلسلات التي لا تاخذ اماكنها في مثل هذه القوائم ثم تفاجئك مستوى رائع بعيد عن التوقعات و الآمال الكبيرة المنتظرة منها
    انا حقاً بانتظار هذه المسلسلات

    • درامي لعين

      اتفق معك يارجل خاصة ان المسلسل سيكون من اوائل المسلسلات التي ستعرض في 2018
      ولكن كما ذكر في بداية التقرير ان هذه المسلسلات ال 10 التي اثارات انتباهم
      فانا كنت متشوق لمعرفة اسماء وقصص المسلسلات الاسكندنافية التي ستاتي اللينا

    • أحمد محمود عيد

      انتا بتقول انك شاهدت حلقة من counterpart ، مع انه لسة مبدأش ، كيف ذلك أخى؟

      • abdulaziz

        الحلقة الاولى صدرت قبل فترة أعتقد من اجل يسوقون للمسلسل مثل ماحصل مع مسلسل the deuce وهي متوفرة في مواقع التورنت

  • درامي لعين

    لم تذكرو اسم مسلسل ماثيو واينر علي كل القصة تبدو رائعة وتبدو لي مشابهة لقصة فيلم Anastasia من بطولة الاسطورة انغريد بريغمان سنرئ ماللذي سيقدمه لنا رجل ماد مين
    trust هو الاخر القصة تبدو مثييرة والكاست يبدو رائع خاصة الاوسكارية هيلاري سوانك اداءها في فيلم Boys Don’t Cry كان لا يصدق
    all the money in the world
    هل توافقوني الراي كان سيكون افضل بوجود كيفين سبيسي لولا فضيحة التحرش تلك انا مازلت متعاطف مع سبيسي لايهمني ان تحرش بالرجال او بالنساء او حتي الهوبيت
    مسلسل الان بول طبعا كل من شاهد اعمال هذا الرجل واللذي احب ان اسميه انشتاين التلفاز سيكون متشوق لهذا المسلسل واتمني حقا ان لا يخيب ظنا فيه خاصة ان توقعاتنا مرتفعة
    The Last OG
    اتفق معكم القصة لوحدها كوميدية وبوجود ترايسي لا اتخيل كم ستكون مضحكة
    طبعا باقي الاعمال تبدو واعدة كمسلسل ايمي ادامز و مسلسلات hulu اللتي اعتقد انها اثبتت نفسها في هذاالمجال التنوع وقوة الاعمال اللتي تقدمها لا تصدق لكن سننتظر ونرئ

  • redouane

    thanks for the list ..i just want to ask you about how to synch trakt tv with vlc so it shows your watching history in order to see how many days i lost o watching tv shows in 2018 …thx

    • عملية الربط معقدة وتحتاج معرفة تقنية وطول بال، هذا هو ما تحتاجه لتفعل ما تريده: https://github.com/XaF/TraktForVLC

      • redouane

        thanks very much for the replay..i tried i really tried but gave up half way ..maybe its not meant to be hhh..all redouane’s are awesome and that s a fact ..thx again