الطيار: الحلقة الثالثة والخمسون – Electric Dreams

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

يشهد صنف الخيال العلمي تطوراً مهماً في هذه الفترة وصار هناك اهتمام بسرد قصص خيالية واقعية أكثر من ذي قبل، فرأينا أعمالاً مثل Westworld و Black Mirror تحكي قصصاً متخيلة في فكرتها لكن واقعية جداً في طرحها، مقدمة مادة فكرية دسمة للمشاهد، تفوق التعريف الشائع للصنف والذي يختزل عادة في ”فضاء ومخلوقات غريبة“. مسلسل هذا الأسبوع تنبع مادته الأصلية من نفس كاتب The Man in the High Castle، وعلى غرار هذا الأخير، يضعنا هذا المسلسل في حالات متخيلة لكنها تمس بشكل مباشر واقعنا الحاليّ.

بطاقة المسلسل

الاسم: Philip K. Dick’s Electric Dreams
موعد العرض: 17 سبتمبر على Channel 4
النوع: دراما، خيال علمي
عدد الحلقات: 10
تأليف: مبني على قصص قصيرة للروائي فيليب ك. ديك
من بطولة: براين كرانستون، ستيف بوشيمي، وحفنة أخرى من النجوم
القصة: مجموعة مختارة من القصص القصيرة التي ألفها الأديب فيلب ك. ديك مقتبسة للتلفزيون على هيئة مسلسل أنثولوجي كل حلقة منه تسرد قصة من تلك القصص، كل حلقة بطاقم مختلف.

لمازا Electric Dreams؟

كل كتابات Philip K. Dick تدور فكرتها حول الفكرة الجوهرية التالية: ما الذي يجعل المرء إنسانا؟

إنه سؤال كبير، أولاً ﻷن الإنسان كائن معقد، وثانياً ﻷنه لا توجد إجابة واحدة عنه. لكن Dick حرص دوماً على إظهار التعقيدات الكامنة لدى الكائن البشري، ففي The Man in the High Castle رأينا كيف أظهر لنا الكاتب النفس البشرية حينما توضع في مواقف تستوجب منها التضحية لأجل أسرتها، وطنها، عالمها كله، أو مجرد النفاذ بجلدها، وفي Electric Dreams الأمر ليس مختلفاً جداً. سنرى مجموعة مختلفة من الشخصيات في مواقف مختلفة والتي تتطلب منها اتخاذ قرارات معينة، وكيف تصل إلى ذلك القرار، وما يترتب عنه، بقدر ما تسمح به مدة العرض.

نجم الثرونز Richard Madden في أول حلقة من المسلسل المعنونة ”صانعة القلنسوة / The Hood Maker“

المثير طبعاً في هذا المشروع هو أنه جمع طاقم مميز لكل حلقاته سواء خلف الكاميرا أو أمامها، وهو ما يعني ان المسلسل يسعى لتقديم تلك القصص بأفضل شكل ممكن، بإعطاءها الإهتمام الذي تستحقه. أعتقد أن ما سيصدمنا جميعاً عندما نشاهد هذا المسلسل هو أن كل هذه القصص كُتبت في الخمسينات والستينات أو حوالي تلك الفترة الزمنية، ومع ذلك لا تزال رسالتها الرئيسية صادقة وحقيقية إلى يومنا هذا، وهذا الأمر بحد ذاته يقول الكثير عن البشر أكثر مما قد تقوله كتابات الكاتب نفسها.

نجم Malcolm in the Middle براين كرانستون في حلقة ”الإنسان هو / Human Is“

بجانب كونه ينبع من أشخاص مميزين، أعتقد أن أفضل شيء في هذا المسلسل هو تنوع القصص، التي يمكنكم الإطلاع عليها جميعاً في مقالي المفصل عنها هنا، حيث نرى مواقف متنوعة وتغوض في جوانب مختلفة من النفس البشرية. ما أعتقد أنه يميز Electric Dreams عن Black Mirrors هو أن هذا الأخير يركز — حسب ما يوضحه إسم المسلسل بشكل بارز — على التقنية وتأثيرها على البشر، وهو يفعل ذلك بشكل رائع ومميز، لكن في Electric Dreams القصص قد تأخذ جو متطور و ”مستقبليّ“ لكن ليس بالضرورة تقنيّ، مما يعني أنه بالإمكان الاستمتاع بالمسلسلين على حدة دون مشاكل.

ختاماً، شاهده لأجل براين كرانستون، وابقى لأجل Dick.

ميديا

تريلر

صور