الطيار: الحلقة الثامنة والأربعون – Feud: Bette & Joan

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة، فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

لا نستطيع أن ننكر أنَّ نجاح فكرة المسلسلات الأنثولوجية في عصر التلفاز الحالي يعود الفضل فيها لـRyan Murphy لأنّه أول شخص أعاد تقديم هذا الأمر في التلفاز الحديث مع American Horror Story ولكن نجاحه كان مقتصر بشكل كبير في تلك السلسلة وأعمال آخرى ممتدة، لم يكن حتى العام الماضي عندما فاجئنا بـAmerican Crime Story وموسمه عن O.J. Simpson الأمر الذي أعطاه الفرصة لتطلب منه قناته المفضلة المزيد من هذه المسلسلات، فكان خياره Feud الذي سيكون محور حلقة اليوم من سلسلة الطيار.

بطاقة المسلسل

الاسم: Feud: Bette & Joan
موعد العرض: 5 مارس على FX
النوع: دراما
عدد الحلقات: 8
تأليف Ryan Murphy, Jaffe Cohen, Michael Zam
بطولة: Susan Sarandon, Jessica Lange, Catherine Zeta-Jones, Kathy Bates
القصة: مسلسل انثولوجي يقدم لنا عداوات شهيرة وفي موسمه الأول سنتعرف على عداء شهير بين الممثلتين جوان كراوفورد وبيتي ديفيس والذي برز بشكل واضح في فترة تصوير الفيلم الكلاسيكيّ الحائز على 5 ترشيحات للأوسكار What Ever Happened to Baby Jane وما بعده.

لماذا Feud

في البداية، لابد من الاشارة أنَّ الحديث عن Feud يقودنا لنجاحين مرتبطين وهما نجاح FX ومسلسلاتها التي تغير قصتها كل موسم وارتباط هذا النجاح بشكل كبير بالكاتب والمنتج المنفذ Ryan Murphy الذي استطاع نقل القناة وهذا النوع من المسلسلات للعصر الجديد للتلفاز وتقديمه بشكل جيد، فكرة المسلسلات القصيرة موجودة منذ زمن بعيد وفكرة المسلسلات التي تغير طاقمها وقصتها كل موسم ليست جديدة كلياً، ولكن يبدو أنَّ الوقت كان مناسب جداً لها في عصر التلفاز الحالي مع انتشار منصات الانترنت، لأنَّ المشاهد بات يريد أن يتعرف على قصص أكثر بدل من أن يعيش في نفس القصة لسنوات طويلة، يريد أن يرى ثيمات مختلفة وشخصيات مختلفة بدل من الجلوس لـ10 مواسم يتابع نفس الشخصيات ونفس الثيمة في نفس المدينة او البلدة وهذا الأمر الذي يقدمه بامتياز هذا النوع من المسلسلات والذي يرضي غرور وطمع هؤلاء المشاهدين.

الجيد هو أنَّ هذا المسلسل في موسمه الأول سيقدم عداء هوليوودي ربما هو الأشهر بين ممثلتين كبيرتين جداً في وقتهما، الجيد أيضاً أنَّ المسلسل من الواضح أنّه سيُسلط الضوء على هذا العداء بشكل ظريف وليس ممل حيث يمكننا أن نتوقع خليط من الفكاهة والدعابة وبعض التفاصيل الدرامية في هذا المسلسل مما يجعل هذا العداء ليس مجرد عداء تمثيلي وكره بين شخصيتين وحسب بل سيحاول هذا المسلسل أن يقدم الشخصيات وراء صاحبات العداء وسيحاول أن يفعل ذلك بذكاء.

بالتأكيد تواجد مجموعة كبيرة من الممثلات المميزات بقيادة Susan Sarandon وJessica Lange يجعلنا ننتظر هذا العمل، أعني نتحدث عن ممثلتين لديهما تاريخ فني كبير للغاية يجعلنا نستمتع بكل لحظة نشاهدها لهم، لا أحد يستطيع أن ينكر قيمة Lange التي شاهدناها تُبدع وتُمتع في السنوات القليلة الماضية في مواسم American Horror Story ثم أضف لهؤلاء النجمة المميزة التي تتواجد دائماً في مسلسلات Murphy الرائعة Sarah Paulson وكذلك Catherine Zeta-Jones وأيضاً Kathy Bates ولا ننسى Judy Davis أعني كمية ممثلات مميزات تجعلنا ننتظر أي عمل يجتمعن فيه، فهؤلاء النسوة بحاجة لأمر واحد فقط ”نص جيد“ وسترى أمامك العجب العجاب في التمثيل، وأعتقد أننا سنرى العجب العجاب من قبلهن.

الآن بين ذكاء الكتابة ومحاولة اللجوء للظرافة والفكاهة وبين التمثيل الجيد هنالك مشكلة واحدة قد يقع فيها هذا المسلسل وهي أنَّ هذا العداء قديم بعض الشيء وغير موثق فأغلبه يعتمد على من عاصروا تلك الفترة وعلى أدلة مختلفة الباقي عادةً مجرد كلام متناقل من أعمدة نميمة المشاهير في جرائد ومجلات ذلك الوقت، لذا المشكلة الوحيدة التي قد يقع فيها المسلسل هو أنّه ربما لن يوضح القصة كاملة متخيلاً أنَّ الجمهور يعرف الكثير وهذا الأمر سيكون اختيار سيء للكتاب، لأنَّ القصة مختلفة تماماً عن محاكمة O.J. Simpson فبدايةً المحاكمة معروفة للغاية وحديثة نسبياً على عكس هذا العداء القديم الذي يحتاج لسياق كامل حتى تستطيع أن تصل به للجماهير التي جزء كبير منها لن يتذكر تفاصيل تلك الأيام بشكل جيد وربما لم يكن متواجداً ليعيش تلك الأيام في الأساس.

يتبقى في النهاية أنَّ نقول أنّه ليس هنالك سبب معروف جعل كتاب هذا المسلسل يختارون هذا العداء وهذه القصة في أول موسم لهم ولكن لا شك أننا نتمنى أن نعرف ذلك عندما يُعرض المسلسل، أعني عداءهما شهير ومعروف ولكن هل هنالك سياق معين قد يجعل هذه القصة مثيرة للاهتمام في هذا الوقت أم أنََّ هذا العداء كان الأفضل لتقديمه في للقناة كموسم أول لهذا المسلسل؟ على أي حال يبقى أن نقول أننا ننتظر أن نرى ماذا يمكن أن يُقدم لنا هذا المسلسل وبالطبع ننتظر أن نرى مالذي يمكن أن يفعله في المواسم القادمة خاصةً وأنّه قرر الذهاب إلى عَدَاء ملكي في الموسم الثاني!

ميديا