الطيار: الحلقة السادسة والأربعون – Legion

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة، فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

لا بد أن أقول في افتتاحية هذه الحلقة من الطيار بأنَّ هذا العمل هو أحد أكثر الأعمال المنتظرة من قبلي لهذا الموسم بل هو تقريباً أكثر عمل منتظر بعد أن أصبح جدول مسلسلات هذا العام الجديدة واضح، الأمر لم يكن كذلك مسبقاً وعادةً يقل اهتمامي بالمسلسل كل ما اقترب موعد عرضه ولكن العكس حدث مع هذا المسلسل وانتظاري وتحمسي له يزيد يوم بعد يوم رغم أنني لست من عشاق مسلسلات الكوميكس بأي شكل لكنني حقاً أعتقد أنَّ Legion سيكون أحد أنجح أعمال هذا العام لذا… سيكون محور حلقة هذا اليوم.

بطاقة المسلسل


الاسم:
 Legion
موعد العرض: 8 فبراير عبر FX
النوع: دراما
عدد الحلقات: 8
تأليف: Noah Hawley
من بطولة: Dan Stevens, Aubrey Plaza, Rachel Keller
القصة: ديفيد مريض نفسي يعيش في أحد المصحات حياته روتينية بين العلاج والطعام وكلامه مع المرضى الآخرين ولكن حياته تتغير عند قدوم مريضة جديدة جميلة يقع في غرامها ويكتشف مع ذلك بأنّه ربما لم يكن مريضاً وأنَّ الادوية هي التي تجعل آثار المرض تظهر عليه، صراع كبير سيتكون داخل عقله بين الحقيقة والخيال.

لماذا Legion

لأكن صريح أنا أشعر حقاً أنَّ هذا العمل سيكون أخيراً هو المحاولة الحقيقية الناجحة لانتاج مسلسل مقتبس من القصص المصورة، على الرغم من تواجد Netflix واتخاذها مسرى مشابه لسلسلة أفلام The Avengers حيث رأينا البداية بـDaredevil ثم ظهور شخصية Jessica Jones ثم حصولها على مسلسل منفصل ونفس الامر حدث مع Luck Cage وIron Fist وثم يريدون أن يجمعوهم في The Defenders، نسق مقارب تماماً لما حدث في أفلام الـAvengers ولكن ما يبدو أنَّ Legion يحاول فعله هو الخوض والتعمق في العالم نفسه وفي الشخصيات مما سيجعل هذه الشخصيات متعددة الأبعاد وسندخل في صراعات خاصة بدون النظر للخلفيات والأصول وبدون انتظار شخصيات جديدة تظهر لتحصل على مسلسلاتها المنفصلة.

تباعاً للنقطة السابقة أعتقد أنَّ السبب في التركيز على الشخصيات والعالم نفسه هو الكاتب المميز Noah Halwey الذي استطاع أن يقدم لنا محتوى مختلف ومميز في Fargo، في الواقع الرجل كاتب جيد جداً وخارج نطاق القصص المصورة لذا رؤيته ستقدم فرق كبير للغاية في هذا العمل وأنا متيقن تماماً أنّه سيكون مختلف تماماً عن أيَّ مسلسل آخر من المسلسلات الشبيهة به المتواجدة على التلفاز.

قد تستغربون ولكن أحد الأمور التي تجعلني متحمس لهذا العمل هو تواجد Aubrey Plaza، حقاً أعتقد أنّها ممثلة كوميدية متمكنة ذات شخصية غريبة وغير مألوفة مما يجعل تواجدها في هذا العمل واضح أنّه مقصود لتقديم شخصية مجنونة تعاني من اضطرابات نفسية معينة، هذا الخليط من الممثلين يجعلني واثق تماماً بقدرة هذا المسلسل على تقديم محتوى جيد.

العمل لن يغادر عالم X-Men وهذا الأمر جيد، حسب الكلام الذي ذكرته عدة مصادر شاهدت الحلقات وحسب كلام مبتكري المسلسل، الأحداث والقصة ستكون بشكل أو بآخر مرتبطة بعالم X-Men ولكن بنفس الوقت لن يكون هنالك تواصل بين الأحداث وبين سلسلة الأفلام الأصلية، أي أنَّ الأحداث ستدور في فلك ذلك العالم بدون حلقة ربط مباشرة ولأكن صريح هذا الأمر يعجبني حقاً، هكذا يمكننا أن نشعر بلمسة ذلك العالم وبنفس الوقت لن نحتاج أن نتابع الأفلام وأن نعرف ما يحدث بها أو أن نعرف الكثير من التاريخ حول الشخصيات بشكل عام، فنحن نشاهد مسلسل مستقل يمكننا الحكم عليه منفصلاً.

أخيراً لابد من الحديث عن القناة FX، التصاعد في جودة المحتوى الدرامي لهذه القناة في السنوات الأخيرة شيء ملحوظ للغاية بين بداية Fargo ثم نجاحات الموسم الماضي مع American Crime Story هذه الأشياء تجعلنا ننتظر شيئاً ما من هذا العمل بذات الوقت FX هي ليست المنزل المناسب للمسلسلات المبنية على القصص المصورة فنوعية المحتوى التي تقدمها القناة مختلفة وبدون حدود شتيمة، جنس، سوداوية أمور لا نراها بشكل دائم في المسلسلات المبنية على القصص المصورة التي تعرض في أماكن آخرى لذا يمكننا أن نتوقع شيء مغاير تماماً على الذي اعتدنا عليه. أيضاً آراء النقاد حول العمل ايجابية للغاية أغلب النقاد الذين شاهدوا حلقات من المسلسل أعربوا عن اعجابهم بالمحتوى وعن رأيهم بأنَّ هذا العمل سيكون عمل مميز، لذا يمكننا أن ننتظر عمل مثير للاهتمام.

ميديا

  • Ahmed Aly

    بالرغم من من التقيمات العالية جدا للمسلسل على المواقع

    وكلام معظم الناس عنه بشكل جيد جدا

    الا اننى ومع متابعه اول حلقاته كنت مشتت جدا حتى زوايا التصوير للكاميرات كانت موترانى ومكنتش مستريح فيها ابدا وكنت حاسس ان الكاميرا بتاخد زوايا غريبة فى تصوير المشاهد لمجرد انها تدينا انطباع انه مسلسل قوى

    وانا محستش انه مسلسل قوى

    كنت حاسس انها مشاهد منفصلة ومرصوصه جنب بعضها لمجرد تكملة الحلقة الاولى

    طبعا انا مش خبير ومش فى موقف انى اقيم مسلسل لكن انا كنت متغاظ جدا من الحلقة الاولى وحبيت اقول رئي

    • Hamsterdam101

      هي آراء عموماً، شخصياً الحلقة الافتتاحية أعجبتني وقدمتني للعالم والشخصيات بشكل جيد جداً، وأعتقد حقاً أنَّ هذا المسلسل سيكون أخيراً هو مسلسل الكوميكس الذي يقدم محتوى جيد، أعتقد حتى انني سأنتظر الحلقات القادمة ولن أشاهدها حتى أكدسها واشاهدها مرة واحدة