Sneaky Pete نظرة مختلفة على عالم النصب والاحتيال

مازلت أعتقد أنَّ أحد نِعم الله على متابعي التلفاز هو نظام توفر حلقات الموسم كاملةً للمشاهدة مباشرة وانتشار نظام الـ“Binge-Watching“ وعلى الرغم من أنَّ الشكر يعود لـNetflix التي قدمت هذا النظام إلا أنني أعتقد حقاً أنَّ Amazon لديها امكانية كبيرة لتقدم محتوى بجودة عالية وقد بدأت ذلك بالفعل وبعدد مسلسلات أقل بكثير مما تنتجه Netflix سنوياً استطاعت Amazon أن تقدم محتوى ذو جودة عالية سواء كوميدي أو درامي، حديثي اليوم عن مسلسل لم تتوفر حلقاته سوى منذ بضعة أيام Sneaky Pete الذي أعتبره بالفعل أحد أفضل الانتاجات الجديدة حتى الآن.

الكتابة عن عمل درامي معين تحتاج افكار ونقاط معينة للتحدث عنها وهذا الأمر صعب أحياناً، خاصة إذا لم يجد الكاتب أفكاراً معينة ليتناولها وهذا ما يحدث عادةً مع ما نشاهده قد يعجبنا المسلسل ولكن ليس هنالك الكثير للتحدث عنه، لذا مالفائدة من كتابة مقال يقول ”المسلسل الفلاني جيد“ وحسب، ذلك ما جعلني أتجنب الحديث عن أعمال عديدة ربما تكون جيدة وذات الأمر جعلني أتحدث عن Sneaky Pete اليوم لأنَّ فيه أفكار معينة تستحق أن يتم الكتابة عنها.

المسلسل بالبداية بدأ بداية ربما غير مقنعة كفكرة كانت لدى David Shore وBryan Cranston الذي رأى شخصياً أنّه الحل الوحيد للبايلوت لكي يتم طلبه هو أن يشارك في تمثيله وهذا ما حدث، أعتقد أنَّه كان يعرف أنَّ الفكرة تحمل امكانية كبيرة وذلك ما جعله يحاول أن يعبر مرحلة البايلوت وبعد ذلك يمكن أن يأخذ المسلسل اتجاهه بشكل جيد، وهذا ما حدث فبعد بضعة أشهر من طلب Amazon موسماً كاملاً من المسلسل بعد نجاح البايلوت تم تعيين رجل مختلف تماماً ليُدير الأمور هذا الرجل كان Graham Yost، مالذي يميزه؟ حسناً ما يميز هذا الرجل أنّه قدم لنا Justified لذا الرجل يعرف تماماً ما يفعله ويجيد حقاً ما يفعله، وقد كان، التغيير الذي حدث قدم لنا مسلسل بفكرة ممتازة وقدم لنا موسم مثير للاهتمام يستحق المشاهدة بدون أي تردد.

بيت أو مورييس أو أي اسم آخر تريد أن تختاره له أو قد تسمعه يعرف نفسه به هو شخصية مثيرة للاهتمام وتحمل أبعاد متعددة فمن جهة لديك مورييس الشخص الذي عاش ماضي على الرغم من أننا لا نعرف الكثير حوله الا أننا نعرف أنّه لم يكن ماضي سعيد، يعمل في النصب والاحتيال ويبدو أنّه نصّاب محترف من طراز عالي وعلى الرغم من أنّه قد لا يهتم بأي أحد ومستعد لأن يسرق من أي أحد الا أنه في الواقع يهتم، يهتم لأخيه يهتم حتى لاصدقاءه وزملاءه الذين قد يتعاون معهم في عملية معينة لذا نحن أمام شخصية ليست بسيطة، بالطبع اهتمامه هذا سيجعله ربما في خطر بالذات عندما نتحدث عن أخيه شخص قد يكون نقطة ضعف وضغط عليه في أي وقت وما يزيد الطين بلة أنَّ أخيه على الرغم من أنّه يحاول العمل في هذا المجال الا أنّه لا يبدو حقاً جيد في ذلك الأمر ولا يبدو أنّه قادر على العمل في مجال النصب وتلك مصيبة آخرى بالنسبة لمورييس. البُعد الآخر هو بيت فعلى الرغم من أنّه يقول أنَّ القاعدة الاولى في الحياة هي أن لا ترتبط الا أنّ هذه العملية عبر الحلقات وعبر الماضي الذي يعرفه عن شخصيات تلك العائلة جعلته يرتبط معها بشكل أو بآخر وتكون لديه بعض المشاعر تجاه هذه العائلة سواء حب أو كراهية أو تعاطف. كل هذه الأبعاد قدمها بشكل ممتاز ولا غبار عليه الممثل المميز Giovanni Ribisi، لم أشاهد الكثير لهذا الرجل من قبل ولكنه حقاً أدى ما عليه في هذا المسلسل بين لحظات الخوف والرهبة ولحظات الذكاء والعمل قدم شخصية تحاول التظاهر بالهدوء على الرغم من الظروف المضطربة التي تحيط بها، شخصية رغم كل ما يحدث لديها حل ذكي ولكن في كل لحظة تفكر ربما بالهرب. Ribisi قدم دور رائع صراحة.

على النقيض هنا شخصية Cranston في البايلوت كان من المفترض أن يكون هو مجرد ضيف لحلقة واحدة ولكن الأمور تغيرت فيما بعد وأصبحت شخصيته متواجدة على طول الموسم، أقول على النقيض لأننا لم نشاهد الكثير من شخصية فينس واكتشفنا بُعد واحد وجهة واحدة منها، شخص يدير عمل معين غير قانوني بالطبع يحاول أن يتمسك به وبالطبع لا يمكنه أن يمتلك أناس تسرق منه وتهرب، نعرف هذا الرجل بشكل جيد من دوره لوالتر وايت في Breaking Bad ولكن هذا الدور مختلف تماماً هنا هو شخص شرير وعلى الرغم من أنَّه لم يكن ضمن الأحداث بشكل كبير ولكن يستطيع هذا الرجل بمشهد او مشهدين وببضعة تعابير وجه أن يُثير اعجابك ويجعلك حقاً تقول، لقد وُلدَ لكي يُمثل، لذا… رؤيته حتى لو في شخصية شرير أو أياً كان ستكون ممتعة.

العائلة أحد أكثر الأمور التي تستطيع أن تبني عليها مسلسل مميز، المشاعر والمشاكل العائلية دائماً مصدر جيد للدراما، عادةً المسلسلات تقدم فكرة عائلة تعيش حياة طبيعيه يحدث حدث ما يخرّب عليهم الأمور وتبدأ التغيرات من هناك، ما أعجبني في هذا المسلسل أنّه لم يتبع هذا الأمر تماماً فقد أظهر هذه العائلة وأنّها تمتلك بعض المشاكل من نفسها مثلها مثل اي عائلة في العالم، يحاول كل منهم عيش حياته بينما يديرون عملهم، تلك تحاول أن تجد الحب وذلك يحاول أن يجد لنفسه عمل جيد والمراهقة تقوم بما يقوم به المراهقون عادةً والجدة تحاول أن تحافظ على العائلة وأن توفر المال اللازم لهم، كل هذه الأمور بالاضافة إلى الماضي المتوفر بين أفراد هذه العائلة يجعلنا أمام دراما مميزة جداً متغيرة على الدوام، الأسرار التي يمتلكها كل فرد من افراد هذه العائلة أعطت شيئاً مميزاً لهذا العمل وجعلت الأحداث الجانبية مثيرة للاهتمام حقاً وليست مجرد اضاعة للوقت، من المرات القليلة مؤخراً التي استطاع مسلسل فيها أن يجذبني ويجعلني أشاهده بدون ملل أو بدون توقفات في المنتصف حتى لو كان المشهد مجرد حوار بين شخصيتين جانبيتين.

مجموعة آخرى من الشخصيات التي تظهر في مختلف الأحداث هم اشخاص يعملون في مجال النصب من معارف مورييس، كل شخص من هؤلاء الأشخاص لديه خلفيته ودوافعه ولكن بساطة الفكرة التي دار حولها الموسم، فكرة ”الانتقام“ لم تكن فكرة سيئة حقاً بل على العكس رغم بساطتها إلا أنّها كانت ممتعة في أغلب الأوقات وهذا هو المهم حقاً، نعم الشخصيات الثانوية هذه لم نرى خلفيتها ولم نعرف كافة التفاصيل عنها وأغلبهم كان مجرد ”لاعب“ لا أكثر ولكن ترتيب القصة وهذه الشخصيات جعلت هذا المسلسل ممتع وهذا هو المهم.

الحلقة الأخيرة للمسلسل تجعلنا ننتظر موسم ثاني مثير أيضاً، خاصةً وأنَّ ما فعله بيت من أجل الوصول لما وصله أوقعه في مشاكل متعددة لم يكن يعتقد أنّها ستحدث أبداً وسيكون من المثير للأهتمام أن نشاهده وربما طاقمه يعودون للعمل مجدداً من أجل عملية آخرى، المسلسل بالفعل تم تجديده لذا سننتظر بشغف الموسم الثاني لكي نتابع المزيد من بيت وبقية الرفاق.

في النهاية يجب أن أقول لا تتوقع دراما عالية وابداع مبتكر وشيء لم تشاهده من قبل، أبداً ولكن المسلسل كان ممتع وهذا شيء افتقدت له المسلسلات مؤخراً، فأنت تشاهد الحلقات بدون ملل كبير، تريد أن تعرف ماذا سيحدث وفي نفس الوقت المسلسل يفعل ما وُجد لأجل فعله وهو أن يثير اهتمامك وأن يجعلك تستمتع بمشاهدته، كل ذلك تم تنفيذه بشكل جيد جداً وهذا ما يجعل هذا العمل يستحق التحدث عنه. لذلك إن كان لديك وقت فراغ وتفكر بمشاهدة شيء ممتع قريب من سلسلة أفلام 11 Oceans المشهورة فربما هذا المسلسل سيكون ضالتك.

التقييم النهائيّ

رأي شخصي: ربما ليس أفضل عمل درامي قد تشاهده وربما ليس أذكى مسلسل قد تسمع به ولكنه مؤكد أنّه مسلسل ممتع لن يخيب ظنك
7 / 10 اذا كان لديكَ وقت اضافي وتبحث عن عمل معين لتشاهده بدون سوداوية وبدون كئابة وبدون تفكير زائد وتريد أن تستمتع فحسب، أعتقد أنَّك يجب أن تضع هذا العمل في الحسبان.
  • Hichem chinwi

    مسلسل ليس بتلك الجودة , لكن مميز و ممتع بشكل غريب

  • Somebody i used to know

    ما هي BINGE WATCHING ؟؟

    • مصطلح تم استحداثه في المجتمع الغربي مع بروز خدمات العرض على الانترنت ويعني مشاهدة موسم كامل (او مجموعة كبيرة من الحلقات أو الأفلام) في جلسة واحدة

  • younes ali

    مسلسل جميل جدا
    من فضلكم متى ينزل الموسم الثاني

    • Hamsterdam101

      في الموسم التلفزي القادم 17/18 وغالباً في وقت ما من النصف الأول من عام 2018

      • younes ali

        شكرا جزيلا لك

  • Fahad Althnian

    شكرا للعرض الجميل للمسلسل .. وهل من الممكن ان ترشح لي مسلسلات علي نفس شاكلة هذا المسلسل الرائع اذا تكرمت .. تابعة افلام 11oc واعجبتني ايضا

    • Hamsterdam101

      للآسف ليس هنالك مسلسلات كثيرة تتناول مواضيع النصب والاحتيال هنالك مسلسل Hustle البريطاني هو تقريباً الوحيد الذي كان محوره شبيه بهذا المسلسل
      هنالك مسلسلات آخرى مثل Leverage وWhite Collar ولكن القصص واستخدام الخدع والنصب لأغراض مختلفة تماماً

    • ربما مسلسل Leverage قد يكون هو ضالتك

      • Fahad Althnian

        شكراا جزيلا اخي الكريم للمساعده