جاك ثورن يتحدث عن مسلسله الجديد National Treasure

هناك أسباب كثيرة تجعل مسلسل قناة Channel 4 الجديد National Treasure جديراً بالمشاهدة، أولها هو أنه ينبع من مخيلة أحد أبرز الكتاب البريطانيين على الساحة حالياً جاك ثورن.

المسلسل المستوحى من عدة تحقيقات سابقة حول جرائم الإعتداء الجنسي سيستكشف التأثيرات المصاحبة لاتّهام شخصيّة تلفزيونيّة مشهورة يحبها الجميع ويحتذى بها بإرتكاب عدّة جرائم جنسيّة خلال مسيرته المهنيّة، خاصةً كانت أم عامّة، لتكون فيما بعد سبباً رئيسياً في إنهيار حياتة الإجتماعيّة ومسيرتة التاريخيّة مع نظرة الشعب له. حيث سيلعب دور ذلك المتّهم الممثل Robbie Coltrane كـ(Paul)، بينما ستلعب الممثلة Julie Walters دور زوجته (Marie)، متزوجة من Paul لأكثر من 40 عاماً، امرأة قويّة و زوجة مساندة لحياة زوجها المهنيّة على الرغم من بعض الأوقات الصعبة، لكن مع بداية التحقيق في قضيّة زوجها تلك، وظهور عدّة حقائق حول تاريخه المهنيّ تبدأ بالتساؤل والتشكيك في الرجل الذي قضت أغلب حياتها معه. أيضاً ستلعب الممثلة Andrea Riseborough دور الإبنة (Dee)، ابنة Paul التي تقاوم عدّة اضطرابات إدمانيّة، حيث ستكون تلك الإتهامات الموجّهة ضد والدها أمراً مُهدداً لنسبة شفائها منها.

حسب مؤلف المسلسل جاك ثورن، المسلسل يستوحي أحداثه من عدة قضايا، أبرزها قضية معروفة بإسم Operation Yewtree. يقول ثورن أنه كتب المسلسل ليستكشف أسئلة لم يكن يفهمها بالكامل حول الجوانب المختلفة من قضايا الاعتداء الجنسي، لكنه يقول أنه حتى بعد كتابة حلقات المسلسل الأربعة لا يزال محتاراً بنفس القدر.

”إنه شيء يحيرني حقاً، النفوذ والجنس والشطط في استخدام السلطة“، يقول ثورن، الذي قام مؤخراً بكتابة مسرحية Harry Potter and the Cursed Child. ”هذه فرصة لتسليط الضور على شيء لا أفهمه، مسألة نشر أسماء المتهمين من عدمه، وكيفية عمل النظام العدليّ في هذه القضايا، وصعوبات الذاكرة، وكيف تنتج هذه القضايا من الأساس. كل هذه أشياء شعرت أنني لا أفهمها، وهذا [عدم الفهم] بالنسبة لي مكان جيد للبدء منه ككاتب.“

دائماً في هذا النوع من القضايا تكون هناك ضغوط من المجتمع للإفصاح عن أسماء المتهمين، ”أتفهم لماذا قد تقول ذلك“، يضيف ثورن ”لأن عائلات الضحايا يحملون معهم ندوباً تبقى معهم للأبد، وإذا كان هناك شيء يساعدهم على التعامل مع تلك الندوب فإنه شيء رائع. لكن في نفس الوقت تبقى مسألة ‘بريء حتى يُثبت جُرمه’ في عالم الإعلام، هذه الأشياء تلتصق بك، فلذلك هناك أشخاص غير مذنبين تلطخ سمعتهم للأبد بهذا الأمر. فلذلك أنا لا أزال محتاراً لحد الساعة.“

ينطلق National Treasure الليلة 20 سبتمبر على قناة Channel 4، شاهدوا التريلر من هنا.