Deutschland 83 الحرب (الباردة) والسلام

لعل Deutschland 83 كان اجمل مفاجاة خلال موسم 2015. من كان يتوقع ان يقدم مسلسل ألماني هذا المستوى الخرافي خاصة ان اغلب مسلسلات الجواسيس (باستثناء The Americans) تكون مبتذلة في الفترة الاخيرة.

تدور احداث المسلسل خلال فترة جد حساسة من الحرب الباردة, فترة كانت فيها الحرب اقرب للاندلاع بين الاتحاد السوفييتي والولايات المتحدة. حيث انه في سنة 1983 كان على راس الاتحاد السوفييتي ”يوري اندروبوف“ احد اكثر القادة تشددا في حين كانت يتراس امريكا ”رونالد ريغان“ المعروف بعدائه للشيوعيين والاتحاد السوفييتي عموما حيث انه فور وصول اندروبوف للحكم وصف ريغان الاتحاد في خطابه الشهير بامبراطورية الشر.

Deutschland 83

عرفت الحرب الباردة في هذه الفترة تصعيدا غير مسبوق وكان من الطبيعي لجوء القوتين العالميتين انذاك الى زرع جواسيس في كل من المانيا الشرقية والغربية باعتبارهما الساحة الرئيسية للحرب الباردة. الشيء الذي يميز Deutshland 83 انه تطرق لجانب لا يتم التطرق اليه كثيرا في افلام ومسلسلات الجواسيس حيث انه حكى لنا عن الحرب من وجهة نظر شرقية دون بروباغندا الغرب. اذن تدور احداث المسلسل بشكل رئيسي حول ”مارتن راوخ“ العسكري في المانيا الشرقية والذي سيتم استقطابه من طرف خالته التي تشتغل مع ”الستاسي“ ليعمل كجاسوس في جيش المانيا الغربية حيث سيكون في مركز حساس قريب من قادة حلف الناتو. مع مرور الحلقات يتبين لنا ان الاحداث في اتجهاها الى حرب حقيقية, مع تزايد انشطة الولايات المتحدة العسكرية في المانيا الغربية يتكون شعور قوي لدى المانيا الشرقية والاتحاد السوفييتي بان ذلك يعني ان الغرب في صدد تهييء ضربة نووية. كل هذا يدفع المانيا الشرقية الى التحضير الى ضربة استباقية عرفت بعملية RYaN والتي تزامنت مع تمرين عسكري في المانيا الغربية يعرف بـAble Archer الذي تحول من تمرين عسكري الى استعدادات لحرب حقيقية. ”مارتن“ والذي كان تائها وسط كل هذا نتيجة لبعض التلاعبات والاخطاء من طرف الجانبين اضافة لعدم ميله لاي طرف من الطرفين وعدم اهتمامه بطاعة الاوامر كثيرا يحاول باقصى جهده منع وفوع حرب ذات تاثير كارثي.

Premiere der RTL-Serie "Deutschland 83" in Berlin
طاقم المسلسل

التمثيل يمكن اعتباره ثاني اقوى نقطة في المسلسل حيث ان اقوى شيء في المسلسل كان احداثه والدمج بين الدراما العائلية والجاسوسية اضافة الى حسن اختيار فترة الاحداث, الطاقم كله بدون استثناء قدم اداءا جيدا سيفتح الباب امامهم للظهور في اعمال جديدة ولم لا المشاركة في اعمال امريكية كذلك. الإخراج كان ممتازا وذلك واضح من طريقة تصوير نمط العيش والاجواء في كل من المانيا الشرقية والغربية حيث يظهر الاختلاف بينهما ويتم التركيز على التفاصيل التي تبين الاختلافات الجدرية بين العالمين الاشتراكي والغربي.

اود الاشارة الى ان شيئا اخر اعطى المسلسل قوته الحقيقية وهو انه كان باللغة الالمانية (المسلسل كُتب بالإنجليزية في الحقيقة ثم تم ترجمته للألمانية عند الإنتاج) ومن بطولة المان وكذلك اختيار كتاب المسلسل لفترة دقيقة ومعالجتها بشكل ممتاز في ثمان حلقات دون تمطيط, 8 حلقات قدمت ما لم تقدمه مسلسلات باكملها في هذا المجال.

Deutschland 83 Joerg and Anna Winger
مؤلفا المسلسل, الزوجان Anna و Joerg Winger

المسلسل تم تجديده لموسم ثان، ومؤلفا المسلسل قالا أنهما يعملان بالفعل على الموسم القادم من المسلسل, وأنهما تخيّلا القصة لثلاثة مواسم سيحمل الثاني منها اسم Deutschland 86 (صدر الخريف الماضي) والثالث اسم Deutschland 89. ويمكننا القول ان اختيار هذه السنوات بالضبط اختيار ذكي جدا من طرف الكاتبين Anna Winger و Joerg Winger حيث ان 86 هي سنة وصول غورباتشوف للحكم وبداية الانفتاح على الغرب كما ان 89 سنة انهيار جدار برلين ونهاية الحرب الباردة اذا نحن على موعد مع المزيد من دراما عائلية وجاسوسية في فترات عرفت تغييرا جدريا في نظام العالم والمانيا على حد سواء.