في التلفاز الأمريكي عموماً، يمكن أن نصنف المسلسلات في الكيبل إلى حِقب وبالذات HBO يمكن أن نقول أنَّ للقناة حقبتين والثالثة على وشك البدء، الأولى كانت منذ عام 99 تقريباً حتى 2006 أو 2007 حيث البداية الحقيقية للقناة والتغير في المحتوى وبدء تقديم محتوى درامي قوي اصبح هو الافضل على الاطلاق، وفي كل حقبة بالطبع لدينا رواد وكبار ففي تلك الحقبة لـHBO كان الرائد The Sopranos ومن بعده Six Feet Under وThe Wire أما الحقبة الثانية للقناة فبعد جلوس ”نسبي“ بين 2008 حتى 2010 اكتفت فيه القناة بتقديم محتوى عادي نسبياً مثل John from Cincinnati وبضعة مسلسلات قصيرة واكمال المسلسلات الكوميدية مثل Curb وEntourage واكمال Big Love التحضير كان على قدم وساق للمرحلة او الحقبة الثانية للقناة بقيادة Boardwalk Empire وGame of Thrones ففي 2007 اخذت القناة حقوق الرواية، كل هذا التجهيز لبايلوت كبير للغاية من Boardwalk Empire كانت ميزانيته 50 مليون دولار ولكن البايلوت تم انجازه برقم اقل من ذلك، المبدأ هو المهم هو أنَّ القناة كانت قد قررت أنّها ستنهي حقبتها بنهاية The Sopranos وThe Wire وستبدأ حقبة جديدة وهذه الحقبة ستكون مختلفة وكبيرة وستأخذهم للعالمية الجماهيرية أكثر من مجرد العالمية الجوائزية، وهذا ما حدث حقاً، فالقناة أصبحت على دراية أكبر بعالم الترفيه وأصبحت جزءاً لا يتجزأ منه وأصبحت تصنع طريقه الخاص فيه، بدأت الحقبة الجديدة واستطاعت القناة تعويض المسلسلات المنتهية بمسلسلات جديدة فتواجد Treme وتواجد Girls مسلسلات من الممكن أن نصفها بأنّها خليفة لـمسلسلات مثل Sex & The City وThe Wire وواصل Big Love المسلسل الوحيد الذي قام بعملية الربط بين تلك الحِقبتين ليس لشيء بل لأنّه كان يحمل في داخله الثبات في المستوى، ثم قدمت القناة لنا The Newsroom وTrue Blood مسلسلات كانت مختلفة للغاية وبمحتوى لم نعهده مسبقاً من القناة وثم كان من الواضح أنَّ القناة قد قررت أنَّها يجب أن تُنهي هذه الحقبة ومن سيلعب دور الربط هو المسلسل الأقوى حاليـاً من ناحية الجماهيرية وقصته لم تنتهي بعد لذا هو من سيقوم بعملية الربط مع الجيل القادم من المسلسلات للقناة.
نهاية الحقبة
النهايات لأكن صريح أعجبتني بشكل نسبي، فنهاية Boardwalk Empire برأيي كانت أفضل موسم ختامي في آخر بضعة سنين وشخصيـاً أراها تفوقت على الـ16 حلقة التي قدمها فينس غالغان، استطاع تيرينتس وينتر أن يقدم موسم مليء بالدراما والاحداث واستطاع ربط الماضي بالمستقبل بشكل ممتاز للغاية مما جعل القصة تبدو أكثر حرفية وأكثر تناسقية وأكثر تميزاً، البناء الهادئ للأحداث وعدم التسرع، وقرار تيري باختصار الموسم الاخير لـ8 حلقات ساهم كثيراً في انهاء الموسم بشكل ممتاز للغاية، نذهب لـThe Newsroom برأيي أنَّ هنالك شرخ حصل بين القناة وسوركين عندما بدأ الموسم الثاني بدايةً خاطئة، ثم مع ذلك قدم موسم ثاني حمل ف طياته قصة للآسف كانت سيئة نسبيـاً ولم ترتقي لمستوى الموسم الأول، نفس الامر مع الموسم الثالث المسلسل بدأ برأيي الشخصي بشكل جيد ولكن القصة التي رسمها لنهاية المسلسل لم تكن جيدة للغاية ثم الحلقة الاخيرة كانت من اسوء الحلقات الختامية التي رأيتها في آخر بضعة سنوات الحديث طبعاً ليس تقليلاً من مستوى المسلسل فهو مع ذلك يبقى من افضل المسلسلات التي انتجت في آخر بضعة سنوات ولكن عندما تتوقع مستوً معين من مسلسل ويخذلك هذا ما يحدث، الموسم الاخير اعتمد على المشاعر والرومانسية الزائدة ليس فقط في احداث الحب بل حتى في الاحداث العادية، جو مشاعر الحب المتبادلة بين الشخصيات اخلى المسلسل من الدراما ثم القرار بانهاء المسلسل ببعض التفاؤلية شخصياً لم يعجبني لأنّه بعيد كل البعد عن الواقع، فالعالم حاليـاً يرضخ مغصوباً للتكنلوجيا الحديثة والاعلام الحديث وتويتر وريدت وتبعاتهم لن يستطيع أحد الوقوف امامهم لا ”نيوزنايت مع ويل ماكفوي“ ولا غيره، كان من الاجدر برأيي أن يذهب سوركين لدراما الواقع ويختصر الطريق ويذهب نحو استقالة ويل ومكانزي أو ”الاعلاميين القدماء“ الـ“Old School“ كما وصفتهم هايلي، او الرضوخ هذا هو الحل الوحيد العام، العالم لم يعد يسع هؤلاء ابداً، العالم لم يعد يريد من يوجهه ويقول له لا تبالغ العالم الاعلامي الجديد في انفجار تام هذا ربما غير صحيح وغير صحي ولكن هذا هو الواقع، أحترم للغاية في سوركين أصراره بتقديم رؤيته بأنّه يأمل أن يرى هذا العالم الاخباري الجميل والصحيح وهذا يمثل نظرته للعالم بصفته ”ليبرالي“ ولكن ما جعل هذا المسلسل جيد هو أنّه انتقد كل الجوانب السياسية في بدايته ونتذكر جملة ويل في ربما ما يمكن وصفه بأنّه افضل افتتاحية لمسلسل على الاطلاق عندما وصف الليبراليين بأنهم خاسرون على الدوام رغم ان سوركين نفى انتمائاته الليبرالية ولكنها واضحة نسبيـاً في محتوى المسلسل، انتقد الديمقراطيين وانتقد حزب الشاي وانتقد الجمهوريين والليبراليين الجميع وهذا جيد لأنه قدم محتوى ذكي وواقعي للغاية ثم فيما بعد غاص في الموسم الثاني بقصة مكتوبة بعشوائية كبيرة وفي الموسم الثالث ذهب نحو اغلاق الامور وتقديم قصة ”أي كلام“ فقط من اجل النهاية، مسلسل كان ممكن ان يصبح من الافضل على الاطلاق ولكن هنالك شرخ ما حدث مع سوركين ربما هي سياسته بعدم تواجد كتاب معه تجعل النظرة احادية للغاية في المسلسل مما يجعل الخطأ الحاصل مؤثر كبير لا يمكن تجاوزه فهو في النهاية يؤثر على البناء القصصي لقصة الموسم كاملةً، يبقى المسلسل من افضل الانتاجات بشكل عام ويبقى المسلسل قدم محتوى مختلف ورائع وقدم ما يمكن تسميته بأفضل 10 دقائق افتتاحية بتاريخ التلفاز الأمريكي بمشهد البايلوت هذا جيد للغاية وسيبقى يُحسب للمسلسل ولكن قرار القناة بانهاءه كان قرار حكيم، مع انهاء هذان المسلسلان كان هنالك مسلسل آخر انتهى هو True Blood ربما البعض يظن أنَّ هذا المسلسل كان من المفترض أن ينتهي مبكراً وهذا واقعي وصحيح للغاية ولكن المسلسل قدم محتوً جيد وواصل قدرته على جذب المشاهدين في الصيف الفترة التي استعصت على مسلسلات كثيرة من القناة محاولات عديدة لوضع مسلسلات في تلك الفترة ولم ينجح سوى True Blood وحتى The Leftovers الذي تأمل القناة أن يصبح خليفةً لـTrue Blood أرقامه غير مبشرة مما قاد القناة إلى إمكانية تجربة True Detective في تلك الفترة وهذا ما سنكتشفه، القناة تحاول جادةً أن تجد مسلسل يستطيع أن يأخذ مكان True Blood والوقت وحده كفيل بأن يعرفنا من سيقدر على فعل ذلك، الموسم الختامي للمسلسل من الناحية الفنية كان جيداً نوعاً ما واستطاع أن يختم المسلسل بشكل جيد، المسلسل الاكثر اختلافاً في تاريخ HBO كان جيداً ومختلفاً وانتهى جيداً ومختلفاً ليس اكثر من ذلك.
الحقبة القادمة
بقيادة True Detective، Westworld، The Brink، Ballers وبالطبع مسلسل سكورسيسي وتيري وينتر وكذلك Utopia ديفيد فينشر، الحقبة القادم مختلفة للغاية عما سبق برأيي الشخصي The Leftovers لن يكون من معالمها لن يستطيع الصمود اكثر وسينتهي قريباً، True Detective سيعتمد الأمر على قدر نيك بيزلاتو بقيادة الممثلين الكبار بشكل جيد وتقديم قصة جيدة ولكنني لست متفائل بموسم افضل من الموسم الاول صراحةً، الحديث الحقيقي عن Westworld ومسلسل سكورسيسي ووينتر، مسلسل سكورسيسي ووينتر أضمنه لكم لـ3 مواسم على الأقل أسماء كبيرة متواجدة في المسلسل مثل بوبي كانفالي واوليفيا وايد بالإضافة إلى القصة المثيرة للاهتمام مما سيجعل هذا المسلسل هو علامة الحقبة القادمة مع بقاء Game of Thrones وتجربة Westworld المختلفة كلياً التي أراها ستنجح بشكل جيد على ما يبدو، كل هذه المقومات مع تواجد مسلسلات كوميدية مميزة مثل The Brink وBallers نحن امام جيل جديد من عالم الترفيه الذي تقدمه HBO، جيل مختلف للغاية والمسلسلات التي سيقدمها ستحمل في طياتها نسبة كبيرة من الجماهيرية ولن تكتفي بالمحتوى الدرامي والفني كما كانت مسبقاً HBO، مع تواجد Vice والتوقيع مع جون اوليفر القناة تخطط لتصبح رائدة بشكل كبير في عالم الترفيه مع رحيل ستيفن كولبير وجون ستيورات أياً كان من سيعوضهم أعتقد أنّه سيأخذ فترة حتى يصل لمستوً عالي بينما جون اوليفر الرجل بدأ بالفعل بصناعة جمهوره الخاص مما سيجعل برنامجه يحصل على مشاهدات أكثر، كل هذه التحولات تجعلني شخصيـاً راضٍ للغاية عن الطريق الذي تسير فيه HBO كل هذا بدون ذكر المسلسلات القصيرة والأفلام التلفزية التي من المتوقع أن نراها على تلك القناة بين مسلسل ديفيد سايمون المنتظر للغاية Show Me A Hero بالإضافة إلى أفلام عديدة من بطولة نجوم كبار مثل كوين لطيفة وبراين كرانستون، وميرل ستريب.
HBO الأولى
في الواقع هذه الجودة في الأعمال وهذا الثبات وهذه الاستراتيجية التي تعمل بها HBO تجعلني مقتنع للغاية بأنّها ستبقى محافظةً على مكانها في المركز الأول دائماً، ظهور Netflix في آخر بضعة أعوام لن يؤثر كثيراً فمع البداية القوية لـNetflix رأينا HBO مازالت تقاوم وتقدم مستوً ممتاز، Showtime تقدم محتوً جيد جداً ومختلف ومميز ولكنها للآسف برأيي الشخصي غير قادرة على أن تقدم محتوى ترفيهي عالي المستوى مثل HBO، أما AMC فتلك الآخرى أثبتت أنّها مجرد قناة بيسك كيبل لا أكثر، رغم البداية القوية للغاية من Mad Men وBreaking Bad القناة حاليـاً تسير نحو الهاوية ”الفنية“ بمسلسلات أفضل ما يمكن أن يقال عنها أنّها أقل من متوسطة مسلسلات مثل Turn وHalt & Catch Fire ومحاولة فاشلة للغاية بـLow Winter Sun القناة لديها حاليـاً Better Call Saul فقط أما The Walking Dead فذاك مجرد مسلسل جماهيري لا يوجد أي هدف لديه بتقديم قيمة فنية AMC كانت واضحة للغاية بهذا الشأن، لذا برأيي ستواصل في السنوات القليلة القادمة HBO تواجدها على الساحة الفنية بقوة ومع التفكير الجدي والخطوات الجدية نحو تطوير Cinemax فمجموعة HBO تسير في الطريق الصحيح كلياً برأيي.