هل تنقذ عودة Dan Harmon مسلسل Community ؟

قبل سنة, رفضت Sony تجديد عقده كـShowrunner على مسلسل Community لأسباب لم يُفصح عنها (يقال أن Chevy Chase هو السبب وراء رحيله, لكنه أكد ان لا دخل لـChevy Chase في المسألة). في وقت لاحق, Harmon بنفسه أكد انه لم يكن سهل المراس, ولربما كان الخيار الأسهل هو طرده بدون الخوض في أية خيارات قد تستنزف وقتاً و مالاً لا يدرّه المسلسل أصلاً. لكن بعد موسم واحد بقيادة Moses Port و David Guarascio عاد Harmon لدفة القيادة.

هذا الخبر غريب, لعدة أسباب. أولاً, لا يتبادر للذهن أية حالة مماثلة لهذه, ففي العادة, الـShowrunners الذين يغادرون مسلسلاتهم طوعاً قد يعودون بعد بضعة سنوات, لكن نحن نتحدث عن شخص مطرود هنا, لا أظن انه هناك أية سابقة من هذا النوع.

ثانياً, رغم أن معدلات المشاهدة كانت منخفضة في الموسم الرابع, إلا أنها لم تكن منخفضة جداً مقارنة ببقية مسلسلات NBC في ذلك الموسم, وكان المسلسل أحد المسلسلين الذين نجيا بأعجوبة من مقصلة الإلغاء, مُستمراً لموسم أخر على عكس مسلسلات كان لها وقع إيجابيّ كـGo On و The New Normale. المسلسل أيضاً لم يكن ناجحاً من الناحية الإبداعية حسب تعليق شريحة كبيرة من المعجبين بالمسلسل (رغم أن بعضهم فضّل حلقات الموسم الرابع على حلقات الثالث بقيادة Harmon). رغم انه لا يمكننا تعليل بقاء المسلسل على الهواء بالمعجبين, لأنه لو كانت سوني تهتم حقاً بالمعجبين لما كانت قد طردت Harmon أصلاً.

إذا لماذا أعادت سوني Harmon للمسلسل؟ كان Harmon قد أشاد بجهود نجم المسلسل Joel McHale لإعادته للمسلسل, مما يؤكد ما كان قد قيل حول المسلسل: طاقم المسلسل لم يكن راضياً حول الموسم الرابع و ظغطو على سوني لإعادة Harmon. لذلك لا يسعنا سوى التخمين أن سوني رأت أن المسلسل ما كانت لتتحسن معدلات مشاهدته من دون Harmon (بل إنها تناقصت في الموسم الرابع), وخلصت إلى أن المسلسل لن يكون مسلسلاً ذا قاعدة جماهيرية عريضة مهماً كان المسؤول عنه, لذلك نخمن أن سوني أرادت إرضاء المعجبين القليلين للمسلسل و تحسين مبيعات المسلسل على الديفيدي و خدمات العرض… الخ.

التفاصيل مبهمة, ولا أظن اننا سنعرف أية تفاصيل عن هذا القرار أكثر مما عرفناه عن القرار السابق, لكن من الجيد عودة Harmon. الموسم الرابع بدى وكأنه مُحاولة يائسة لتقليد هذا الأخير, محاولة بائت بالفشل الذريع, الآن سيذهب التقليد و يعود الأصليّ.

السؤال الآن هو كيف سيتعامل Harmon مع الموسم الرابع, هل سيخترع قصة ما تجعل كل ما حدث في الموسم الرابع غير محسوب, ويستكمل المسلسل من حيث تركه, أم سيستكمل القصة من حيث توقفت في الموسم الرابع, ويضطر للتعامل مع الأماكن التي تُركت فيها الشخصيات (شخصية Jeff على وجه الخصوص) كما فعل مع Chang في الموسم الثالث. أكد Harmon أكثر من مرة أن المسلسل قد لا ينتهي بالضرورة بتخرج جميع شخصياته من جامعة Greendale, لذلك لا تزال الخيارات مفتوحة أمامه.

الطريقة التي سيتعامل بها مع ما حدث في الـ13 حلقة التي لم يكن مسؤولاً عنها ستكون واحدة من الأشياء التي ستحدد ما إذا كان Harmon فعلاً قادراً على إعادة Community إلى السكة القويمة مجدداً. لنأمل أن Harmon قضى سنة البطالة تلك وهو يفكر في الأفكار التي لن تسنح له الفرصة أبداً في تنفيذها في Community, و الآن سيعود و ينفذها جميعاً. و إلا لن يكون Community سوى مسلسل معقد أخر لديه حياة إبداعية قصيرة و أية محاولة لإطالة حياته على التلفزيون ستتسبب في إيذاء صورته أكثر فأكثر وحسب.

حالياً ما نحن متأكدون منه أن الشخص الوحيد الذي يعرف كيف يعيد Community إلى Community الذي عرفناه وعشقناه هو Dan Harmon نفسه. هل سينجح؟ هل سيفشل؟ لا نعلم, ننتظر و نرى 🙂