Vicious كوميديا شاذة عن المألوف

إن Vicious هو أول (و ربما أخر) مسلسل تلفزيونيّ يظهر فيه العظيم السير (إيان مكيلن) الذي عشقناه في أدوار عديدة (”غاندالف“, ”ماغنيتو“… للمثال لا الحصر), حيث يلعب دور (فريدي) برفقة الممثل العظيم (ديريك جايكوبي) الذي عرفناه بأدواره في ”غلادييتر“ و ”خطاب الملك“ و الذي فاز بالإيمي مرتين لحد الساعة!
(إيان) و (ديريك) كلاهما ممثلان بريطانيان, وكلاهما حضي بمسيرة فنية زاخرة, وشاءت الصدف ان لا يعملا قط معاً قبلاً. كلاهما شاذان, وبفضل مسيرتهم الفنية الرائعة و المؤلف (غاري جانيتي), أصبح لدينا Vicious.

لكن ماهو Vicious؟ من الأفضل أن تشاهده بنفسك وأن تحكم, لكن كقصة مختصرة: المسلسل يحكي قصة زوجين شاذين يعيشان معاً منذ نصف قرن, ”فريدي“ (الذي يلعب دوره السير إيان مكيلن) الممثل الذي أبرز حدث في مسيرته هو لعب دور شرير في Doctor Who, و ”ستيوارت“ الذي لم تؤدي به مسيرته كنادل إلى اي مكان. لذلك, حياة ”ستيوارت“ و ”فريدي“ تتلخص في تذكّر تلك الانجازات العظيمة, التي هي قليلة للغاية. على مستوى شخصيّ, ”ستيوارت“ و ”فريدي“ متزوجان, لكن ليس حقاً, وكلاهما يستمتع بإهانة الاخر لفظياً كلما سنحت الفرصة, و هنا تتجلى كوميديا Vicious. ميول ”فريدي“ و ”ستيوارت“ الجنسيّ ليس هو محور فكاهة المسلسل, لذلك لا تجعل هذه النقطة تمنعك عن المسلسل.

برفقة (مكيلن) و (جيكوبي) نرى القديرة (فرانسيس دي لا تور) التي تلعب دور (فايوليت), الجارة و الصديقة الرئيسية للزوجين. وعند أحداث معينة, يجتمع الزوجان بأصدقائهم, (مايسون) الذي يأتي دائماً فارغ اليدين ويشتكي دائماً من الأكل, و (بينيلوبي) التي ”فاهمة يا نصه“, بمعنى انها في غالب الوقت لا تعرف اين هي و ما الذي اتى بها الى هنا. و المنظمّ حديثاً إلى الشلة, الجار الجديد ”أش“ (الذي يلعب دوره ”إيوان ريون“, معذّبنا المفضل من غيم اوف ثرونز), الذي يطلب بين الفينة و الاخرى نصائح من (فريدي) و (ستيوارت) حول العلاقات الغرامية بينما يحاول الهروب من (فايوليت) التي تتودد إليه بشكل مستمر, و (فريدي) الذي يسعى إلى جعله ”يغيّر الفريق“. باختصار, Vicious هو كوميديا موقف بـ كاست رائع و نص مكتوب بشكل جيد.

عندما تشاهد حلقة من Vicious, تشعر بأنك عدت قليلاً في الزمن, رغم ان احداث المسلسل تدور في الوقت الحاليّ, لأن الفكاهة في Vicious تقليدية و ”عتيقة“ بعض الشيء, وهذا جزء من سحرها. إستطاع المسلسل أن يأسر لُبّ كوميديا السبعينات.

معظم أحداث المسلسل تدور في غرفة واحدة, مما يعطي للمسلسل طابع ”كوميديا المسرح“ أكثر منه ”كوميديا التلفزيون“, خصوصاً ان السكربت هو عبارة عن عبارات ”حراقة“ يتلوها الممثلون تجاه بعضهم البعض. و كل هذه الأشياء تساهم في إضفاء طابع السبعينات على المسلسل.

إذا كنت من هواة الكوميديا البريطانية, Vicious هو ما تبحث عنه. الموسم الأول منه مكوّن من 6 حلقات عرضت كلها, في إنتظار عرض حلقة الكريسماس الخاصة. لم يتم بعد تجديده رسمياً لموسم ثاني من طرف ITV, لكن إن تم ذلك, فلن يبدأ تصويره قبل 2014.

التقييم النهائيّ

الكتابة:
التمثيل:
الإخراج:
رأي شخصي:
8 / 10 كوميديا بسيطة (no-brainer), مع كاست رائع و نص جيد. ستة حلقات من الكوميديا, هذا المسلسل هو المنشود إذا كنت تبحث عن بعض القهقهات.