The Bridge قاتل، محققان وجسر

لابد وأنّ فكرة المسلسل الدنماركي/السويدي الأصلي مثيرة للاهتمام، قاتل على جسر بين البلدان ومحققان كل واحد منهما قادم من بلد مختلف يجتمعان للتحقيق في قضية تتمحور حول جثة ثم تتضح الأمور أكثر.

لا علم لي بالنسخة الأصلية وبتفاصيلها لذلك مشاهدتي لحلقة هذا المسلسل أتت بحكم منفصل تماماً ومنفرد لوحده لهذه الحلقة ونظرة على الافتتاحية والأحداث، تبدأ القصة بشخص يعبر الجسر فتنطفأ أضواء الجسر وجثة تُرمى ثم تعود الأضواء لتعمل ثم يتم تقديم لنا البطلان المحقق ماركو رويز من المكسيك وصونيا كروس من أمريكا وتبدأ القصة من هناك.

بشكل عام المسلسل مختلف، مختلف من ناحية أنّه أظهر لكَ القاتل منذ أول مشهد قبل المحققان حتى، مختلف من حيث أنّه سيتمحور حول قضية واحدة وليس مسلسل تحقيقات ممتد ومختلف بتفاصيل قصته بين المحققان وبين حياة كل منهما الشخصية وتفاصيل ماضي وحاضر هذه الشخصيات.
كحلقة تعريفية تقديمية المسلسل قدم نفسه بشكل جيد جداً عرفنا بسيناريو الأحداث، بالشخصيات الرئيسية وتنقل بين المحاور بشكل جيد أظهر لنا الجو العام للقصة ثم في النهاية قدم لنا أسباب ذلك القاتل وربما رؤية لكيفية مرور الأحداث في بقية الموسم.

فنياً المسلسل كان جيد جداً، من ناحية الطاقم التمثيلي بالذات داميان بشير وديان كروغر، كلاهما قدم شخصيته بأفضل ما يمكن، دايان قدمت تلك الشخصية الصريحة الجارحة ربما، المتسرعة بعض الشيء نشعر أنّها تتصرف بتلقائية كبيرة بالمقابل داميان شخصية شرطي حقيقي في بلد الكارتيل فيه مسيطر على كل شيء بين هذا وبين تفاصيل حياة كل منهما، ما يحدث في بيت داميان ما حدث في ماضي دايان رفقة الشخصيات الثانوية التي قدمت نفسها بشكل جيد.

المسلسل كسيناريو جيد جداً، يمشي بهدوء، بدون هبرجة مفتعلة، كل شيء يحدث في وقته، التنقل بين المحاور والمشاهد واظهار الجوانب المتعددة أمر جيد جداً، باختصار الكتاب قاموا بأمركة الفكرة بشكل جيد، من ناحية الاخراج الأداء الاخراجي للمخرج جيراردو نارنيو كان جيد جداً، تقديم ولمحة عامة لأجواء المسلسل زوايا منتقى بحرفية والتنويع بين المشاهد والتنقل والتركيز على تفاصيل معينة في كل مشهد ليُبين لكَ أمور معينة في مثل هذه المسلسلات بالذات هذا الأمر مهم لأنّه قد يجعل المشاهد يُنمي أفكار معينة ونظريات حول المشهد العام للقصة.

في المقابل FX فشلت مجدداً بجذبي لاكمال المسلسل، بعد The Americans، أعني بايلوت جيد جداً ليس بالسيء بالطبع ولكن هنالك شيء ناقص، هنالك شيء كان يجب أن يتواجد، شيء يجعلني أتوق لرؤية الحلقة القادمة ليس بالضرورة نهاية كليفهنغرية أو حدث قوي في مشهد نهاية الحلقة ليس ذلك لا، ولكن شيء معين ليُقنعني بأن في هذا المسلسل احتمالية كبيرة للتطور ولتقديم الأفضل عند المقارنة من هذا المنحنى بالذات مع المسلسل الذي بدأ عرضه منذ فترة قليلة Ray Donovan فكاتبة ذلك المسلسل قدمت لي تلك القطعة التي تجعلني أتشبث بالمسلسل وأكمل مشاهدته وأتوق لرؤية المزيد من الأحداث، في هذا المسلسل باستثناء تفاصيل الشخصيتين الرئيسيتين والعلاقة التي ستتكون جراء تلك القضية ذلك فقط هو الأمر المثير بالنسبة لي في المسلسل بقية تفاصيل القصة ليست مثيرة للاهتمام كلياً، The Americans كان على الأقل قدم مبدأ أنّك قد يُقبض عليك في أي لحظة و وجود هذا الخطر أمر مثير للاهتمام دائماً ولكن في The Bridge هنالك شيء ناقص.

باختصار كعادة FX، دراما جيدة مخلوطة بشيء من الاثارة وطاقم تمثيلي جيد جداً بفكرة مميزة إن غضينا النظر عن أنّها مُقتبسة والمسلس فيه بعض الامكانية بأن نرى شيئاً أفضل منه.

التقييم النهائيّ

الكتابة:
التمثيل:
الإخراج:
رأي شخصي:
الحلقة:
7.2 / 10 افتتاحية جيدة، مستقبل جيد للمسلسل مع ذلك لا يمكن أن تقول بأنّه ذلك المسلسل الذي سيُقدم لك وجبة لن تنساها لكن الطاقم التمثيلي ممتاز