الطيار: الحلقة الخامسة والخمسون – Godless

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة، فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

نعود مجدداً لسلة الطيار وهذه المرة مع مسلسل قصير أو كما بات يتم تسميتهم هذه الأيام ”مسلسل محدود“، الحديث هنا عن مشروع Netflix الأصلي الأول في عالم المسلسلات القصيرة Godless الذي يضم نخبة كبيرة من الممثلين المميزين وأضف لذلك أنَّ أحداثه تقع في الغرب الأمريكي القديم، لذا… دعونا نتعرف على هذا المسلسل أكثر.

بطاقة المسلسل

الاسم: Godless
موعد العرض: 22 نوفمبر على Netflix
النوع: دراما
عدد الحلقات: 6
تأليف واخراج: Scott Frank
بطولة: Jeff Daniels, Michelle Dockery, Jack O’Connell
القصة: فرانك غرفين خارج عن القانون ورئيس عصابة يطارد زميله السابق والشخص الذي يعتبره بمثابة ابن له روي غود الذي يلجأ لبلدة صغيرة تقطنها النساء وحسب فيبدأ بالتخطيط رفقة نساء تلك البلدة وبقيادة (أليس فليتشر) للتصدي للهجوم الذي يحضر له فرانك وعصابته.

لماذا Godless

في البداية لا بد من القول أنَّ فكرة ”المسلسلات القصيرة“ تغيرت في الفترة الأخيرة وبعد فترة من سيطرة قنوات معينة على انتاج تلك المسلسلات مثل HBO وA&E وLifetime أصبحنا نرى المسلسلات الأنثولوجية التي باتت تُعتبر أيضاً مسلسلات قصيرة لأن القصة تنتهي مع نهاية الموسم فظهرنا بمصطلح جديد هو ”المسلسلات المحدودة“ وهي تلك المسلسلات التي يتم تحديد فترة معينة لأحداثها وتنتهي القصة مع انتهاء الحلقة الأخيرة، الآن Netflix لم يسبق لها الدخول في هذا المجال أبداً وهذه المرة الأولى التي ستقدم لنا Netflix مسلسل درامي قصير من هذا النوع وهذا السبب كافي نوعاً ما لجعلنا نشاهد هذا المسلسل ففي النهاية هو 6 حلقات فقط وقصته ستنتهي مع نهاية الـ6 حلقات.

السبب الآخر لابد أن يكون عالم الغرب الأمريكي أو ”الويسترن“ مر وقت طويل منذ شاهدنا مسلسل تدور أحداثه في تلك الفترة المحبوبة جداً ومنذ Deadwood تقريباً لم نرى مسلسل جيد يناقش تلك الفترة ويقدمها بطاقم كبير وبميزانية كبيرة، لذا يمكننا أن نتوقع المتعة من هذا المسلسل بالذات إذا ما كنا من عشاق عالم الغرب الأمريكي والقرن التاسع عشر، المسلسل لديه مخرج مثل Scoot Frank وهو رجل ترشح للأوسكار عام 1999 في فئة النصوص المقتبسة عن فيلم Out of Sight، لذا نحن أمام شخص ليس بهاوي ويمكن أن يقدم الكثير في هذا المسلسل.

بالطبع طاقم المسلسل الكبير جداً هو أهم الأسباب على الأقل بالنسبة لي تواجد أسماء مثل الرائعة Michelle Dockery والمميز Jeff Daniels ثم أضف لذلك أسماء مثل Jack O’Connell وKayli Carter وScoot McNairy وMerritt Wever وSam Waterston وأسماء آخرى كثيرة جداً، الطاقم حقاً ضخم ويقوده العديد من المميزين والحائزين على الجوائز والخبراء الذين قدموا لنا أدوار لا تنسى، لذا رؤية كل هذه الأسماء سوياً في قالب قصة من الغرب الأمريكي أمر مثير للاهتمام ومنتظر.

الأمر الوحيد الذي قد يجعل هذا المسلسل يأخذ جانب سلبي هو أنَّ قصته تكون مملة بعض الشيء أو مُتوقعة وكلاسيكية، رغم حبنا لهذا النوع من القصص والصراعات الثنائية وما إلى ذلك ولكن سيكون من الأفضل أن لا يتم طرح القصة بشكل كلاسيكي وأن يكون النص تم انجازه بشكل جيد من أجل أن نستمتع بأفضل شكل ممكن بالـ6 ساعات.

ميديا

  • Abdou mc

    ننتظر و نرى