Walking Dead يُسجل أسوء افتتاحية منذ الموسم الثالث

يبدو أنَّ الأمور لم تكن مثالية للغاية لدى AMC بعد افتتاحية الموسم الثامن من مسلسلهم الأشهر على الاطلاق The Walking Dead، فقد صدرت قبل قليل نسب مشاهدة برامج الليلة الماضية معلنةً تسجيل المسلسل لأسوء نسبة مشاهدة لحلقة افتتاحية منذ افتتاحية الموسم الثالث.

الحلقة الافتتاحية والتي صادفت كونها الحلقة رقم 100 في تاريخ المسلسل على الاطلاق سجلت 11.4 مليون مشاهد في وقت العرض المباشر ولكن لم يكن هذا الرقم المقصود بل هو في الواقع نسبة الـ18-49 التي تعتبر النسبة المهمة في احتساب عملية نسب المشاهدة هي التي شهدت الانخفاض فقد سجل المسلسل 5.0 فقط.

نسبة 5.0 هي أقل نسبة تحققها حلقة افتتاحية في تاريخ المسلسل منذ افتتاحية الموسم الثالث التي حققت 5.8 مع مجموع مشاهدة وصل إلى 10.86، كما هو واضح المجموع العام لا يمثل الأهمية بقدر ما تمثله نسبة الـ18-49 التي تهم المُعلنين.

ولنُعطيكم سياق أفضل دعونا نقارن لكم افتتاحية هذا الموسم بافتتاحية الموسم الماضي – السابع – حيث حققت افتتاحية الموسم الماضي نسبة 8.4 ومجموع 17.03 لذا الانخفاض يبدو واضح بشكل أكبر هنا حيث يعني أنَّ افتتاحية الموسم الثامن شهدت انخفاض 40% في النسبة المهمة و33% في مجموع المشاهدة العام.

بالطبع جدير بالذكر أنَّ افتتاحية الموسم الماضي كانت مُنتظرة بشكل كبير بعد النهاية المفتوحة والمثيرة للغاية في الموسم السادس، حيث قامت القناة وقتها بالبناء بشكل كبير للحلقة الافتتاحية من الموسم السابع لذلك لم يكن متوقع حقاً أن نرى هذا الموسم يحقق رقم مشابه ولكن بنفس الوقت انخفاض كهذا لم يكن متوقعاً.

فيما يلي قائمة بنسب المشاهدة لافتتاحيات المواسم الثمانية من المسلسل في النسب والمجموع مرتبة تنازلياً، الموسم الثامن بالأحمر ليتضح مكانه أفضل.

  • الموسم الخامس (8.7، الكلي 17.29 مليون)
  • الموسم السابع (8.4، الكلي 17.03 مليون)
  • الموسم الرابع (8.2، الكلي 16.11 مليون)
  • الموسم السادس (7.4، الكلي 14.63 مليون)
  • الموسم الثالث (5.8، الكلي 10.86 مليون)
  • الموسم الثامن (5.0، الكلي 11.4 مليون) 
  • الموسم الثاني (3.8، الكلي 7.26 مليون)
  • الموسم الأول (2.7، الكلي 5.35 مليون)

بالطبع هذا لا يعني كل شيء، فالمسلسل يبقى أحد أهم المسلسلات وأكثرها مشاهدة على الاطلاق بالذات في فئته (بيزك-كيبل) وحتى لو تم مقارنته مع مسلسلات الشبكات المشهورة فهذه الافتتاحية حققت نسبة أكثر من افتتاحية المسلسل الكوميدي الشهير The Big Bang Theory مثلاً الذي حقق 4.1 على شبكة CBS ولو ذهبنا لشبكة NBC وألقينا نظرة على أشهر مسلسلاتها This is Us فسنجد افتتاحيته حققت 3.9 لكن بالطبع كلِا المسلسلين تفوقا في النسبة الكلية فالأول حقق 17.7 مليون والثاني حقق 12.9 مليون.

تبقى أحد أهم مميزات The Walking Dead هو قدرته على المحافظة على نسبة ثابتة نوعاً ما خلال الموسم ولكن هذا الانخفاض قد يكون نذير شؤوم للمسلسل، الذي تتعالى كل سنة أصوات كثيرة تطالب بمعرفة المصير البعيد للمسلسل وما إن كان هنالك نهاية تلوح في الأفق، من يدري ربما لو استمر انخفاض الأرقام هذا الموسم قد تُفكر AMC في ذلك جدياً، رغم أنني أستبعد ذلك حقاً فحتى في أسوء حالته يبقى المسلسل يحقق أرقام أكثر من المطلوب.

للتعرف أكثر على نظام نسب المشاهدة في أمريكا، كيفية احتسابه وماهي الأرقام المهمة وكافة تفاصيلها ننصحكم بتصفح مقالة الزميل رضوان ”الكيبل اياه“ التي يشرح بها كل تلك الأشياء بالتفصيل الممل، ولو كان لديكم أية تسؤلات فنحن موجودون دائماً.