الكيبل إياه

ماهو الفرق بين الكيبل و الشبكات؟ لطالما تلقينا هذا السؤال. اليوم في فقرة ”أنتم تسألون و نحن نجيب“ سنقوم بتوضيح الفرق بين الإثنين و التطرق لشتى تفاصيل هذا الموضوع.

cable1

بداية: ما هو الكيبل؟

معروف في الأوساط العربية أن الطريقة الشائعة في استقطاب القنوات التلفزيونية هي عبر الهوائيّ (البث الأرضيّ) أو عبر الساتيلايت (البث الفضائيّ), إخواننا الطيبون في أمريكا الشمالية يستقطبون التلفزيون عبر الكابل المتحد المحور (Coaxial cable) أو عبر الألياف البصرية ( Fiber-optic cable).

إذا الطريقة الأساسية لمشاهدة التلفزيون في أمريكا هي عبر التلفزيون الكبليّ, سواء كانت قنوات شبكة أو بيزك كيبل أو برميوم كيبل (سنتطرق لهذا بالتفصيل فيما بعد), أي أن كل القنوات التي تنتج مسلسلسلاتنا المفضلة هي قنوات كيبل.

إذا لماذا تقولون مسلسلات شبكات و مسلسلات كيبل؟

لنجيب عن هذا السؤال يجب ان نقسمه لجزئين. ماهي الشبكات بالظبط؟ حسب ويكيبيديا:

  • الشبكة التلفزيونية هي شبكة للتلفاز بحيث يكون هناك مزود مركزي يقوم ببث البرامج التلفزيونية إلى محطات التلفزيون.
  • محطة التلفزيون تتبع مؤسسة إعلامية تملكها، ومهمتها بث مجموعة من البرامج التلفزيونية سواء بصورة مباشرة على الهواء أو معلبة في تسجيلاتها سابقا ومستخرجة من الأرشيف. وقد تكون هذه البرامج من إنتاجها أو برامج تعاقدت على شراء حقوق بثها. ويمكن لهذه المحطة أن تتخصص في مجال بثها في موضوع محدد وإلى فئة محددة من المشاهدين أو أن تكون عامة في مضمونها وتهدف عموم المشاهدين. كما يمكن لهذه المحطة أن تتبع مؤسسة ربحية في القطاع الخاص أو مؤسسة حكومية أو رسمية أو مؤسسة ذات نفع عام لا تعتمد الربح المادي كأحد أهدافها.

أي أن NBC هي شبكة تلفزيون, لكن NBC-LA هي محطة تلفزيون تبث في لوس أنجلس, وقد لا تكون بالظبط تبث نفس الشيء الذي يعرض على NBC-NY في نيويورك. أي أن كليهما تتبعان لنفس المؤسسة لكنهما ليستا بالظبط نفس القناة.
هذه الشبكات تكون مدعومة من طرف الدولة كأي قناة أرضية في بلدك, أي أنها ملك عام و تتبع قوانين البث في البلاد.

أما للإجابة الجزء الثاني من السؤال: ما الذي تقصدونه إذا بـ ”مسلسلات كيبل“؟ فالمصطلح يستخدم كإشارة لمسلسلسلات البيزك أو البرميوم كيبل, أي القنوات الخاصة التي لا تتبع للدولة ولا تتبع قوانين الـFCC للبث, أي أنه يمكنها ان تبث ما تشاء كيفما تشاء. محتوى قنوات البيزك و البرميوم كيبل يكون عادة موحد في كل المدن, أي ما يشاهده النيويوركيّ هو نفس ما يشاهده الكاليفورنيّ.

حسناً, هل قنوات الكيبل مدفوعة؟

خدمة التلفزيون الكبليّ عموماً خدمة غير مجانية, يمكن إستقبال قنوات الشبكات ببث عالِ الجودة HDTV مجاناً بإستخدام الهوائيّ, لكن خدمة الكيبل تتوفر عبر مزود خاص يقوم بتزويد باقة من القنوات مقابل مبلغ ماليّ يتناسب وحجم الباقة و محتواها. أي أن ما تدفعه لإستقبال الشبكات عبر الكيبل ليس هو ما تدفعه مقابل إستقبال قنوات البيزك كيبل.

هل قنوات البيزك و البرميوم كيبل مشفرة؟

نعم, معظم قنوات البيزك و البرميوم كيبل تتطلب جهاز خاص لفك تشفير الإشارة. أي أنه عندما تشترك في باقة تلفزيونية تتضمن الشبكات وحسب, لن يمكنك إستقبال قنوات مثل AMC و FX, بل يجب عليك أن تدفع مقابل باقة البيزك كيبل لكي تستطيع إستقبالها, بعض القنوات غير متوفرة عند بعض المزودين في بعض المدن, أي أنه من الممكن أن تستقبل Syfy لكن لا تستقبل FXX.

إذا ما الفرق بين البرميوم كيبل و البيزك كيبل؟

ثمن الإشتراك, كبداية. لإستقبال البيزك كيبل يجب عليك أن تدفع ثمن إشتراك رمزيّ, مبلغ الإشتراك صغير للغاية لذلك قنوات البيزك كيبل تعتمد على الدعايات لتمويل برامجها التلفزيونية. البرميوم كيبل عبارة عن قنوات خاصة مئة بالمئة والدعايات الوحيدة الموجودة بها هي دعايات برامج القناة, ولهذا ثمن الإشتراك فيها يكون باهظ وليس في متناول الجميع.

ما هي قنوات البيزك كيبل و ما هي قنوات البرميوم كيبل؟

القنوات كثيرة لكن سنذكر أبرزها للمثال لا الحصر:

  • البرميوم كيبل: HBO, Cinemax, Showtime, Starz
  • البيزك كيبل: ABC Family, AMC, Syfy, FX, FXX, TNT, TBS, Lifetime, USA

لماذا هنات تفاوت في ”الحريات“ بين قنوات البيزك كيبل؟

أحياناً كمية العنف و الدماء و الشتائم (و العريّ, بطبيعة الحال 🙂 ) الذي تراه على قناة بيزك كيبل لا تراه عادة على قناة بيزك كيبل أخرى, ما الفرق إذا؟

يجب ان ندرك ان الأمر هنا لا يتعلق بتقييدات من طرف الـFCC على القنوات, بل الأمر يتجلى بالظبط في أن هذه القنوات عادة ما تكون موجهة لفئة مختلفة من الجمهور, AMC رغم أنها قناة بيزك كيبل إلا أن العريّ فيها محدود و الشتائم شبه غائبة (أو يتم كتمها أو تغطيتها بـ *طيييط*), FX من جانب اخر قناة بيزك كيبل لكن في كل مسلسل على شاشتها هناك سب و شتم و دائماً ما تظهر مؤخرة احد ما.

هذا ما يسمى بالتوجه لفئة ديموغرافية معينة من الناس, FX قناة موجهة للناس الذين لا يريدون عنف ”مهذب“ و شتائم مـ *طييييييط* و لا يمانعون القليل من الجنس, AMC قناة موجهة لفئة مغايرة من الناس, متحررة لكن محافظة, تريد مسلسل لا يخجل من الدخول في أي موضوع لكن في نفس الوقت لا يبالغ.

هذه الأشياء يتم تحديدها بناءاً على المُعلنين, المعلنون هم من يحددون إلى أي مدى يذهب مسلسل معين, أي أن المُعلن هو من يحدد أي صورة يُرفق بها منتوجه, هناك من يريد أن يكون منتوجه مُرفق بشيء لديه حرية واسعة لكن محترم في نفس الوقت, وهناك من يريد أن يكون منتوجه مرفق بشيء لا يخجل من الدخول في دوامة من العنف و الجنس و المخدرات… الخ. مؤخراً بدأ المُعلنون يتجاوزون المحتوى و يركزون على النقد الفني و الإهتمام الذي يحضى به مسلسل معين لإستهداف فئة ديموغرافية معينة, أي بلغة أخرى… أشخاص يشاهدون Mad Men لكن ليس Jersey Shore.

قنوات البرميوم كيبل ليس لديها أي حدود, يمكنها أن تدخل في أي موضوع, يمكن أن يكون هناك مسلسل يدور كلياً عن الجنس (Masters of Sex) ولا تجد أي إعتراض من أي احد, لأن الشخص الذي يدفع 100$ مقابل البرميوم كيبل يكون بالفعل راغب بهذا المحتوى.

ماذا عن Netflix؟

آه, هذا شيء مختلف كلياً.

Netflix هي خدمة عرض (Streaming Service). عندما نتحدث عن Netflix يجب ان نذكر أنها قبل House of Cards و Arresred Developement لم تكن سوى خدمة عرض أفلام, أي أن المحتوى الوحيد الذي كان متوفر لديها هو السينما.

يمكن استقبال خدمة Netflix في بلدان معينة فقط, و المشاهدة تتم على اجهزة الكمبيوتر/الهواتف الذكية/الأجهزة اللوحية/بلايستيشن, أي انه ليس لديها جهاز استقبال خاص ويمكنك استقبالها على اجهزة متوفرة لديك سلفاً.

بجانب Netflix هناك خدمات أخرى تقوم بإنتاج مسلسلاتها الخاصة, نذكر Hulu و Amazon على سبيل المثال. هذه الثورة الجديدة في مجال العرض أثبتت ان ”المسلسلات“ ليست حكراً على الشاشة الصغيرة.

نتمنى أن المقال أجاب على التساؤلات حول هذا الموضوع, سنجيب على أية أسئلة أخرى لديكم بخصوص هذا الموضوع أو أي موضوع اخر في التعليقات, لا تخجلوا من السؤال.

  • شكرا للتوضيح

  • Abdullah_BBG

    شكراً مفتي التلفزيون على التوضيح
    استفدت كثير

  • Abdulrahman Haddad

    فعلاً مجهود جميل تُشكر عليه…
    .
    يعني الآن بأمريكا مافي صحون استقبال مثلنا؟؟ على هذه الحالة لا يلزم وجود أقمار صناعية خاصة بالتلفاز!

    • هناك خدمة مدفوعة للتلفزيون عبر الاقمار الصناعية و اسمها DirecTV لكنها ليست شائعة للغاية. مُعظم الامريكيين يفضلون استقبال التلفزيون عبر الكيبل.

  • علمهم كيف يعيشون في أميركا D:

  • يسلم الدون على الموضوع الرائع…

  • Qasim Ibrahim

    شكرا يارضوان على المقال الجميل والممتع

  • محمد مطاوع

    عزيزي رضوان هل ستقومون بإذاعة الجولدن جلوب كما فعلتم بالايمي لأنني بصراحة استمتعت جدا بمشاهدته عن طريق الموقع وتعليقاتكم علي الحفل وبصراحة اكبر لأنني لم اتمكن من مشاهدته في اي مكان اخر

    • Abdullah_BBG

      ان شاء الله يعرضوا الحفل منتظر ردك رضوان

  • بالمناسبه الخدمه موجوده بالسعوديه من 5 سنوات تقريبا بمسمى (التلفزيون التفاعلي من STC ) كنت مشترك بالخدمه و رائعه لمحبي الافلام حيث يمكنك مشاهده فيديو حسب الطلب وتسجيله ويبقى لديك لمدة يومين ثم يحذف, بسعر رمزي جدا

  • عابر

    المهم والذي من المفترض أن تنتبه له كقارئ أن الاميركان ي
    لا يرون إلا ما تريده حكومتهم فيفرضون عليهم توجهات وقناعات في دائؤة تريدها الحكومة 🙂 🙂

    • كل دول العالم تفرض قوانين وتوجيهات على قنواتها الحكومية, لا شيء جديد في ذلك