غيم أوف ثرونز، الموسم 7 الحلقة 7: الموت القادم من الشمال

طوال هذا الموسم، حرص Game of Thrones على تركيز قصته المشتتة (أو المتفرعة، على حسب رأيك الشخصي) بتقليص عدد المحاور الجانبية لأقصى قدر ممكن، سواء عبر قتل الشخصيات أو ضمها إلى بعضها البعض في المحاور الرئيسية. يمكن القول أن القصة الرئيسية في المسلسل الآن هي الحرب العظمى، الموتى ضد الأحياء، وبالنسبة لمسلسل قضى سنوات طويلة يتعامل مع قصة متفرعة (أو مشتتة، على حسب رأيك) فإن هذا تطلب تغييرات كثيرة وكبيرة على المسلسل. هل هذه التغييرات إيجابية أم سلبية؟ الأمر ليس بهذه البساطة.

نتيجة لهذا التحول إلى قصة رئيسية حول صراع الخير والشر، فإن المسلسل جعل كل ما دون هذه القصة يبدو غير مهم، بما في ذلك الصراع الدموي على العرش الحديديّ، وهو ما كان الهدف الرئيسي لمعظم الشخصيات الرئيسية منذ الموسم الأول إلى نهاية الموسم السادس، وهذا التوجه الجديد أثر بشكل واضح على هذه الحلقة، هذا الموسم، والموسم القادم بكل تأكيد.

لا يعني هذا ان هذه الحلقة لم تكن جيدة، على العكس، لقد تضمنت الكثير من اللحظات المهمة، لكن نظراً لطول مدة العرض والأسباب المذكورة أعلاه، هذه اللحظات كانت متباعدة وذات تأثير أضعف بكثير مما يفترضه الكتاب.

لنبدأ باللحظات الجيدة: لم شمل الكثير من الشخصيات في مكان واحد، خوف سيرسي الواضح من جيش الأموات، الألم الواضح في محادثة تيريون وسيرسي، انطلاء خدعة سيرسي على جون الذي رفض أن يكذب وظن أن صراحته ستكافئ بالصراحة، عدم قدرة سيرسي على قتل أي من أخويها رغم تهديداتها الكثيرة بفعل ذلك، وتحرر جايمي من قبضة أخته المتسلطة، أخيراً!

هذه كلها كانت أشياء جيدة، وقد أبدو كمراجع كسول عندما أقوم بذكرهم وحسب دون التحدث عن كل مشهد منهم على حدة. لكن في الحقيقة، ما أبرزته هذه الحلقة هو أنه عند هذه النقطة في القصة لم تعد أي من هذه الأشياء مهمة، كل ما يهم هو الحرب الكبرى.

أعني، أنا مسرور أن ساندور أكّد لنا أنه سيواجه أخوه عاجلاً أم أجلاً قبل نهاية هذا المسلسل (على ما أمل)، لكن هل هذا مهم؟ لا، للأسف.

شيء أخر أكدته هذه الحلقة هو غباء خطة تيريون. لم يعتقد أحد أن فكرة القبض عل طيف وإظهاره لسيرسي كان سيغير أي شيء. سيرسي كانت ستغدر بهم على أية حال، فلم يكن الأمر غريباً جداً عندما اتضح انها ستفعل.

المحير أكثر من هذا هو ما أراد تيريون وجماعته أن يكسبوا من هذا. هدنة؟ كان بإمكان دينيريس والبقية الذهاب لمحاربة جيش الأموات، وسيرسي ستظل في مكانها. مما يعني أنه بهدنة أو بدونها ستكون النتيجة نفسها، مما يعني أن الامر برمته كان بلا فائدة، وأنه مجرد عذر سخيف لإعطاء ملك الليل وسيلة ليعبر بها جيش الأموات من السور.

أفضل شيء حدث في هذه الحلقة بدون شك هو استحضار جايمي للقوة الكافية ليترك أخته وحيدة، مستعيناً بقوة أخيه الصغير الذي واجهها وخرج سالماً من قبله.

كل من تابع هذه التغطية يعرف أنني كنت أنتظر هذه اللحظة منذ وقت طويل، شخصية جايمي من أفضل الشخصيات في المسلسل والرواية وكان مؤسف جداً رؤيتها في المواسم القليلة الماضية وهي تُهدر. المؤسف في الأمر أن هذا لم يحدث سوى الآن، على بعد 6 حلقات من النهاية، مما يعني أننا بالكاد سنرى شخصيته تتطور بأي شكل. شيء جميل، على أية حال.

كما قلت، المسلسل تغير، فلذلك كل القصص الجانبية، سواء خطة ثيون لإنقاذ أخته، حمل سيرسي، أو شراءها لجيش من المرتزقة، وغيرها من الأشياء، كلها تبدو غير مهمة بالنظر إلى أنه هناك شيء أهم وهو الموت القادم من الشمال. فلذلك يبدو المسلسل أنه لا يعرف ماذا يكون، هل يريد أن يكون مسلسل بقصة واحدة رئيسية أم مسلسل بقصص متعددة، إذ أن كل المحاور ستضئل في أهميتها باستثناء محور ملك الليل.

هذا يتضمن الخنصر كذلك، الذي كانت شخصيته مرتبطة بشكل قوي بالتوجه السابق للمسلسل والذي بدأت شخصيته تفقد هيبتها موسماً بعد موسم منذ وفاة تايوين، فلذلك موته أمر بديهيّ، فحتى لو افترضنا أن خدعته انطلت على سانسا وقتلت أريا وتزوجت به وتحققت كل خططه الأخرى، في ماذا يهم ذلك كله؟

المشكلة أن محور وينترفل اتضح بنهاية المطاف أنه مجرد حشو، لأن كل هذه الأشياء كان من الممكن أن تحدث بشكل أبكر بكثير في الموسم، إذ لم يكن هناك ما يمنع توجيه هذه الاتهامات له في وقت مبكر والوصول لنفس النتيجة التي وصلنا إليها الآن. طبعاً هذا سيحرم الكتاب من متعة إغاضة المشاهدين من وقائع محور كان الهدف منه مئة بالمئة هو إغاضة المشاهدين، إذ لا يوجد تفسير منطقي أخر لكل ما حدث سوى أن الكتاب أرادوا إغاضتنا جميعاً.

بالحديث عن الأشياء المبكرة، ألم يكن بإمكان بران إخبار جون في وقت أبكر بهوية والده؟ وإذا كان هذا الانتظار كله فقط لتأكيد أنه ليس لقيطاً، في ماذا تهم أحقية جون بالعرش إذا كان هو ذاهباً ليواجه جيش الأموات؟

ذلك المشهد برمته كان مثيراً للغيض بعض الشيء، أعني أنا أحب جون برادلي وأداءه لشخصية سامويل تارلي مثاليّ إلى حد كبير، هو واحد من الممثلين القلائل في هذا المسلسل الذين يفهمون شخصيتهم، ومشاهدته دائماً ممتعة. لكن ذلك المشهد برمته كان أشبه بدرس مدرسيّ، وكأن المسلسل لا يثق في مشاهديه لأن يقرأوا مابين السطور بأنفسهم، بل يجب أن يطعمهم كل المعلومات بالملعقة كالأطفال، مما يعني لبقيتنا نحن المشاهدون الغير مصابين بالزهايمر أننا سنقضي 5 دقائق نسمع أشياءاً نعرفها سلفاً، وكلها أشياء غير ذات أهمية حقاً.

ثم هل يفترض المسلسل أن كل أفراد بيت تارغيريان الذكور يشبهون فيسريس؟ اختيار غريب من كتاب المسلسل لجعلهما متشابهين إلى حد كبير. أعني، أنا أتفهم أنهما أخوان، لكن هذا لا يعني أنهما توأمان، وجعل والد جون يشبه أخ دينيريس الذي قال لها أنه مستعد ليترك جيش الدوثراك يغتصبها فرداً فرداً إذا كان ذلك سيجلب له التاج… هو… قرار غريب بعض الشيء، وﻻ أفهم الدوافع خلفه بكل صراحة. أما الإفصاح عن إسم جون الحقيقي ”إيغون“ هو محير أكثر، لا أفهم حقاً ما التأثير المتوقع من هذه المعلومة التي تم رميها على حضن المشاهدين هكذا؟ هل يريد المسلسل أن يقول لنا أن كل التارغيريين الذكور يشبهون فيسيريس وكلهم يسمون أبناءهم إيغون؟ غريب.

السؤال الآن، بعد كل هذا الحشو في محور وينترفل، ما الذي يخبئه المستقبل لشخصية سانسا؟ أتمنى أن لا يكون المزيد من الحشو. أريا على الارجح ستأخذ وجه بايليش وتستخدمه لقتل سيرسي، بران سيساعد جون في الحرب الكبرى، بريان ستقاتل إلى جانب جون… الخ، كل الشخصيات المرتبطة بصراع العرش الحديدي أصبحت ثانوية الآن بعدما كانت رئيسية قبل موسم واحد فقط.

كملاحظة أخيرة على شخصية اللورد بايليش، أنا أفترض أن المسلسل كان يريد استخدام فكرة أن بايليش ذكي لكن عاطفته هي التي ستقضي عليه، لكن ربما هناك طريقة أفضل للقيام بهذا دون استغباء الشخصيات الاخرى والمشاهدين. شخصية الخنصر تم التركيز عليها لمواسم طويلة في المسلسل وكانت خلف الكثير من الأحداث الكبرى في القصة، فلذلك من الطبيعي أن يتوقع المشاهد نهاية تليق بشخصية من هذا الثقل، ﻻ أقول أن نهايته كانت سيئة لكن ربما كان بالأمكان تقديم نفس الفكرة بشكل أفضل، ربما.

الكل في الكل، معظم الانتقاد هنا ليس موجه لهذه الحلقة لأنها كانت جيدة في معظم الأوقات، لكن ربما أطول من اللزوم واحتوت على أشياء المفرض التخلص منها بدل حشو الستة حلقات المتبقية من الموسم الأخير بها (مثل ثيون)، وأضرت هذا الموسم أكثر مما نفعته فيما يخص عيوب الكتابة.

بصراحة ﻻ أعلم لماذا يقوم المسلسل بإنزال مستواه ليستطيع الأشخاص الذين لا يهتمون كفاية لتذكر أسماء الشخصيات من فهمه. لا يفعل أي مسلسل ذكي هذا، لا يفعل أي كاتب محترم هذا، لأنه يعرف أنه دائماً سيكون هناك أشخاص لا يفهمون مهما حاولت شرح نفسك، فلذلك لماذا تعذب مشاهديك الذين يفهمون بهذه الأشياء التي تنفرهم من المسلسل أكثر فأكثر؟ هذا التوجه نحو ”تغبية“ القصة ليفهمها عامة المشاهدين وليس فقط المشاهدون المتتبعون للقصة هو الشيء الوحيد الذي خلق نزاعاً بين معظم مشاهدي المسلسل هذا الموسم. إذ أن المشاهدين العاديين لا يرون أي عيب في أن ملك الليل استخدم تنيناً ليسقط الجدار، بينما المشاهد المتابع يعرف أنه ما كان بإمكان ملك الليل أن يسقط الجدار لولا أن القصة اعطته بشكل عبيط تنيناً ليفعل ذلك.

من جهتي الشخصية، أرى أن أكثر شيء تضرر منه المسلسل في غياب مادة أصلية يقتبس منها المسلسل، أكثر من منطق الأحداث، هو الحوارات. في كل حلقة من هذا المسلسل كنا نخرج بخمسة اقتباسات عظيمة على الأقل، الآن 7 حلقات وبالكاد استطيع تذكر أي اقتباسات جيدة من هذا الموسم بأكمله، ربما باستثناء جمل بايليش، لأن ذلك الممثل يجيد حقاً قراءة أي هراء يُكتب له، وصدقوني عندما أقول هذا، لقد رأيته في هراءات بريطانية أسوء بكثير من هذا الموسم.

كخلاصة، هذا الموسم قضى وقت طويل في إقناعنا بأن لا شيء يهم في ويستيروس غير مواجهة ملك الليل وجيشه من الأموات، ونتيجة لذلك أصبح كل ما دون ذلك يبدو غير مهم في هذا المسلسل. فبهذا استنقص المسلسل من نفسه بنفسه، إذ أن الكتاب ﻻبد أنهم يعرفون أنهم ﻻ يستطيعون عمل مسلسل حول جون ودينيريس ضد ملك الليل، لكن ابتداءاً من هذه الحلقة، كل لحظة سنقضيها بعيداً عن هذا المحور ستبدو غير مهمة وحشواً زائداً في القصة، إلا إذا استطاع الكتاب جعلها مثيرة للاهتمام، وهو أمر مشكوك فيه بالنظر إلى الحالة المزرية لهذا الموسم، فلذلك أقصى ما نتطلع إليه هو نهاية مرضية لهذه القصة.

لكننا سنضطر للانتظار سنة أو سنتين على الاقل لتلك النهاية.

  • Ahmed Aly

    بعد نهاية الموسم التسريبات كانت ممتعه اكتر من الحلقات

    حتى التسريبات الى كانت من خيال بعض فانز المسلسل كانت احسن من الحلقات وخصوصا تسريب الحلقه الاخيرة

    شكرا رضوان على المراجعة وارائك العظيمة التى لولها ما كنت لافهم المسلسل الا بمشاهدتة 3 او 4 مرات على الاقل

    ننتظر مراجعاتك بعد عاميين الله يعطينا واياك العمر والصحة وكل عام وانت ومصطفى وزوار موقعك بالف خير عيد سعيد

    • عيد سعيد لك كذلك يا صديقي أحمد

      أما إذا كنت فعلاً فهمت حاجة من المسلسل من خلال التغطية فاعلم ان هذا غير مقصود، وانه غالباً كان مجرد محاولة سيئة لكتابة نكتة والتي خرجت كنوع من المعلومة. آسفين.

      • Ahmed Aly

        هههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • Eng Iasbs

    شكراً لك يا أخوي رضوان على مراجعاتك الأكثر من رائعة
    و التي أضافت لنا كمتابعين الكثير من المتعة
    على الرغم من أنّني أفضل مشاهدة المسلسلات الدرامية
    لكن في هذا الجزء همّشوا الكثير من الشخصيات و اهتموا بكلام جانبي
    لم يكن له أي داعي (من وجهة نظري) حتى ظننت أن المسلسل قد أصبح درامياً
    فشخصيات مثل (ليتل فينغر ، سامويل تارلي ، بران ستارك ، جيمي لانستر) كانت تستحق الإهتمام أكثر
    بدلاً من الحوارات الجانبية الأكثر من مملة
    كذلك لا أدري و كأنني أحسست أن الكاتب جبُن في هذا الجزء و لم يقتل شخصية رئيسية
    بل بالعكس كُنا نرى شخصيات ترجع من الموت و عندما يحيط بها الخطر ندري
    مسبقاً أنّها لن تموت كـ (جون سنو ، جوراه مورمونت)
    هذه وجهة نظري و في الأخير
    كل عام و أنت بخير
    و أرجو أن لا تحرمنا من مراجعاتك لأي مسلسل جديد قادم

    • تقريباً الخنصر هو أكثر شخصية أهميةً تم قتلها هذا الموسم، وده بيقولك كل ما تريد معرفته عن هذا الموسم.

      لكن عاجلاً أم أجلاً حركة قتل الشخصيات الرئيسية كانت ستعود بالضرر على المسلسل وهو حركة كتابية لا ينفع استخدامها إلا مرات قليلة، وتفقد تأثيرها مع كثرة الاستخدام (وكذا إعادة الشخصيات المقتولة من الموت)، فالمسلسل وجد نفسه مضطر انه يختلق شيء أفضل من ذلك وفشل مع كامل الأسف.

      لنتمنى انه الموسم الاخير سيكون به تحسن.

  • Mohamed Motawa

    انا استمتعت بالحلقة ووجدتها مؤثرة الى حد كبير بالذات مشهد سيرسي وتايرون. شخصية سيرسي عموما واداء لينا هايدي لها هو افضل شيئ في المسلسل يليها التنانين وجون سنو يأتي ثالثا.
    لا اهتم بكيفية انهاء شخصية بايليش طالما انها انتهت اخيرا. ما اثار غيظي فقط هو ان الكتاب كالعادة لجأوا لأسخف طريقة ممكنة لخداعنا في الحلقات السابقة واعني بذلك التكنيك الكتابي المستخدم نفسه: من حقك ان توحي لنا بأن سانسا اصبحت تثق ببايليش وتخاف من اختها في سبيل ان تفاجأنا بعكس ذلك في النهاية لكن ليس من حقك ابدا ان تفعل ذلك في مشاهد لا تضم سوي اطراف المؤامرة فقط. اعني ما الداعي ان تتبادل سانسا واريا الكلام العدائي وهما وحدهما بدون بايليش ؟!!!! المفروض انهما يتظاهران امامه فقط بالعداء وليس امامنا نحن ايضا!! انت هنا تسقط الحائط الرابع وتجعل الأمر وكأن سانسا واريا يعلمان ان هناك مشاهدين يجب خداعهم ايضا وهي سقطة كتابية معروفة.
    انت ايضا ذكرت نقطة مهمه حدا وهي ان الخطة لم يكن لها لزوم في كل الأحوال وكما قالت سيرسي لديك جيشان واسطول بحري وتنينان فما قيمة جيش اخر ؟
    ايضا لا افهم ما الداعي لإطالة عذابنا بشخصيتي يارا وثيون. يعني بجد ما فائدة الاثنين ولو كانا قتلا في هذه الحلقة فماذا كنا سنخسر؟
    ما حدث في مشهد بران وسام يذكرني بمسلسلاتنا ذات الميزانية المنخفضة التي تكتفي بحكاية الأحداث على لسان الأبطال دون ان نراها لتوفير الوقت والمال. وحقيقة لا افهم ما قيمة ان يكون اسم جون الحقيقي هو ايجون او أشرف مثلا ؟ ما الفرق ؟
    المشكلة انه بعد كل هذا فأنا اموت شوقا لرؤية الموسم الأخير ومعاركه المذهله. هذا المسلسل سيحولنا الى مرضى نفسيين فعلا.
    اشكرك حقيقة على هذه التغطية . ليس فقط لأنها رائعة (وهي كذلك فعلا) وانما ايضا لأنها تشعرني وتشعر الكثيرين اننا لسنا مجانين ولسنا وحدنا من بدأ يشعر انه في حاجه غلط!

    • انا ايضاً اشكرك بدوري لأنه لولا تعليقاتك وتعليقات بقية القراء لعشت بقية حياتي اظن انني الشخص الوحيد الذي يرى الهراء الواضح في هذا المسلسل ههه

      الأمر يمشي في الاتجاهين يا صديقي

  • wada3n

    سأكون ربما ضد أي شخص في هذا العالم
    الحلقة سيئة جدا! أجل لأنها ببساطة قدمت تبريرات مشوقة لكل الهراء المقدم خلال الموسم. أعني حلقة من الفزلكات والمراوغات الصادمة من أجل تقديم صورة جيدة عن كل الموسم السيء أساسا
    تأتي بأحداث ركيكة ثم فجأة تقرر أن تحسن تلك الركاكة بشيء من التويستات في الأخير
    مقتل بايلش مثلا تمثيلية سيئة للغاية إظهار العداء بين الأختين خلال الحلقات الماضية تمثيلية قديمة تشبه أعمال cw هل نحن الخنصر مثلا ؟
    يجب أن نصدق أن هناك عداء بين الأخوات!
    أجل ربما هناك عصفور بيننا قد يخبره بتلك الخطة ؟؟؟ ثم ماذا حدث أساسا سانسا تستمع له يلقنها الكلام وهو مصدق جذلانْ
    هل هذا حقا بيليش!؟ تبا…
    محور العاصمة لست أفهم شيئا تصور رضوان مرة دافعت عن قرار إقناع سيرسي لا اعرف مالذي دهاني… أنت لديك تنانين قوية تهاجم بها على القصر تحرق تلك الخرقاء سيرسي ومن معها هناك في القصر تترك البقية يتناوشهم الأسى والغبن وقلة الحيلة ثم تقاتل شمالا أي شيء تريده
    حتى الغبي يفهمها تطلب هدنة لتقاتل أمواتا ثم عندما أنتهي من أمرهم سأعود إلى قتالك ماذا أستفيد مثلا من هذه الهدنة ولماذا أعقدها أساسا أنت ستقتلني في النهاية أي خطة هذه؟؟ ولماذا أساسا؟؟
    ماذا هنالك أيضا التنين يخترق الجدار يعني موسم كامل أنت تحاول أن تمنح السائرين البيض F-16 كي يهدم بها جدار لهاذا حولت تيريون إلى غبي مقيت يلقي الخطط والجميع يجري في صفه
    بالمناسبة أين هو العنكبوت؟ هل صارت كل مواهبه وضع يديه في جيب عالٍ من ردائه مالذي يجري بحق المواسم الخمسة الأولى !
    أنا غاضب فوق كل هذا لأنه كان لزاما علي مشاهدة ثيون يتعارك مع أحدهم وفجأة يكتشف أنه مخصي غير مؤلمة هذا جميل سأنتصر عليك فجأة لأني بدون…. اللعنة
    حسنا في النهاية هناك شيء جميل في هذا الحلقة سأكفّ عن التذمر هناك سِفاح مرحب به من الجميع

    • هههههه لكل كامل الحق من التذمر من الحلقة والموسم. هو الحلقة بحد ذاتها عيوبها كانت قليلة لكن مشكلتها الأساسية كانت غباء الأحداث السابقة، وهنا تكمن مشكلة هذا الموسم برمته.

      أيضاً محاولة اقناع الجمهور أن كل ما حدث في وينترفل كان مجرد تمثيلية على ليتلفنغر بينما هو في الحقيقة تمثيلية على الجمهور كان شيء مقيت.

      أنا شخصياً لم تعد لدي طاقة لأتحدث بالسلب عن جلقات المسلسل ﻷنني وجدت أن ذلك يفسد ما تبقى من يومي.

    • نعم انا لدي تنانين وجيشين ليس لهما مثيل, ففي اسوأ الاحوال ساخسر حفنة منهم ما الذي يجعلني افكر في هدنة معك من الاساس.
      رضوان كتابتك فعلا تروي ما نستعصي عن التعبير عنه. رائع

  • Abdulrahman Haddad

    حلقة عظيمة وجبارة ورائعة.
    وكالعادة يا رضوان تأتي الحلقة الأخيرة شفيعةً لباقي حلقات الموسم الرديئة بشكل عام .. وبصراحة الحلقة فعلاً جبارة وربما تكون أفضل خاتمة في المسلسل حتّى الآن ..
    خلال الحلقة شعرت للحظة أنها الحلقة الأخيرة في كل المسلسل ، خاصة وقت كانت آريا وسانزا على برج في وينترفيل .. وبدأت أتذكر السنين الـ7 التي قضيتها بمشاهدته .. ضيّعت أكثر من 100 ساعة بمشاهدته إلى الآن وأنا غير نادم عليهم بالمرة ..
    الآن وللأسف سيتوجّب علينا الانتظار سنة ونصف على الأقل لتعود النشوة والأدرينالين الذي نشعر به وقت مشاهدة المسلسل .. ويأتي المسلسل مرّة أخرى ويُصلِح ما أفسه العالم ..
    ..
    واخيراً رضوان وكالعادتنا من 4 سنين لازم نشكرك على مراجعتك وتقييمك اللي كان له أثر كبير جداً بنفسي .. بسببك أنت قرأت الروايات ودخلت العمل الويكيبيدي للمسلسل .. وفي الفترة القادمة سأقوم بإنشاء بوابة كاملة على ويكيبيديا لتكون مرجع كامل وشامل للمسلسل ..
    ولا تعتقد أني رح اتركك بالأيام القادمة -لأن صار فيه خبز وملح- ورح يصير في شغل بيننا ومارح احرمكم من تقييماتي اللي مثل 13Reason why 😂😂

    • تصدق كان مشروع عمل بوابة ويكيبيديا للمسلسل من أوائل المشاريع التي اردتها للموقع منذ افتتاحه. عبدالرحمن لافابريك (أو Direwolf على صبسين) كان عمل شغل جبار كأساس للمشروع في ستارتايمز لكن للأسف ما كان عندي تفرغ للعمل على مشروع بهذه الضخامة لوحدي وتحديثه بشكل دائم. بس أنا مستعد لأساعدك بأي قدر أستطيع، تقنياً وبرمجياً على الأقل، مستعد أعطيك مساحة بالموقع لاستضافة المشروع. أعتقد أنه شيء جميل ومهم والأكيد أن كل العرب سينسخون منه كوبي بيست على صفحاتهم الفيسبوكية والتويترية ههه

  • وين كنت قبل 10 سنوات لما كنا مضيعين كل وقتنا بالمنتديات ههههههه الآن الواحد مش لاحق يتفرج على حلقاته يابني

    • Abdulrahman Haddad

      كنت أضيع وقتي بالمنتديات كمان مثلك بالزبط 😂😂😂 ويكيبيديا ما كانت ضمن اهتماماتي أبداً .. والمسلسلات برضو أنا مش مدمن عليها مثلك .. أما أنت المسلسلات عندك كالهيروين .. رح أكون فاهمك تماماً إذا ما بدك تشارك معي بالمشروع ومُقدّر لموقفك 🙄

      • رح اقولك سر ومتقولهوش لحد. أوكي؟ انا مش مصدق أنه باقي موسم واحد وأفتك من المسلسل ده من حياتي كلها. مش ناوي اشوف اي سبين اوف وﻻ اي حاجة ثانية، خلاص فينيتو. أنا كفرت عن ذنوبي كلها بالمسلسل ده ههههه

        • Abdulrahman Haddad

          لا تنسى أن أميريكان غادز رح يرجع السنة الجاية ورح يجلطك أكثر ويصيبك بالقلب والضغط والسكّري ولازم تكتب تغطية عنه بحكم انك كتبت تغطية للموسم الأول منه .. ساعتها رح تحمد ربك على وجود الثرونز بحياتك ههههههههههههههه

          • تلك التغطية هي كفارتي على كل تلك السنوات التي روجت فيها للمسلسل بناءاً على اعجابي بالرواية. أنا خايف أمدح Good Omens هنا وﻻ هناك رغم اني مخلصها من فترة قصيرة وعجبتني جداً ههه

  • Ahmed Kamal

    مقدرش اقولك ف النهايه غير شكراً يا رضوان على تغطيتك اللي بجري اقرأهابعد كل حلقه، شكرا ع المعلومات اللي اديتهالنا ومع اني كنت بختلف معاك الموسم اللي فات ف نقدك لكن فعلا المشاكل ظهرت بشكل واضح فشخ،

    والحاجه اللي مستغربها جدا، ان جيش الموتي والووكرز مش بالقوه اللي حاولو طول ال6 مواسم يوصلوها لينا، قبل الحبكه التعبانه اللي اديتهم تنين.

    في النهايه تشكولار

    واتمنى مراجعه لمسلسل black mirror, west world.

    • هو الموضوع بيبقى بالأخير رأي ورأي أخر، انا بحترم أي شخص بيرد هنا برأيه المختلف حول الحلقات وطبيعي أن كل شخص يبقى عنده رأيه الشخصي حول ما يراه وربما انت والناس الثانية اللي شايفة اني كنت ”حاقد“ على المسلسل عندها صح وربما انا الصح دايما وانتو الغلط هههه

      المهم أن هذا المسلسل لا يحلو فعلاً إلا مع بعض النقاش، وهذا هو أهم شيء برأيي.

      بالنسبة لمراجعات، إذا كنت تقصد تغطية أسبوعية مثل هذه لمسلسلات اخرى، فاحنا بندور دايماً على مسلسلات بتصلح للتغطية، بس معظمها بيبقى مسلسلات واضحة مش عاوزة تحليل أو مسلسلات أكبر من قدنا (ماد مِن، ريكتفاي) أو ببساطة مسلسلات مش معجب بيها كثير (ويستوورلد ههه)

      اذا كنت تقصد مراجعات عادية فاحنا بنحاول نتحسن من هالجهة ان شاء الله، بس دي مشكلة لما تكون شايف كل الحاجات الكويسة من زمااااااان والحاجات بتاعت دلوقتي مش بنفس الكواسة 😀

      • Ahmed Kamal

        حقيقي احلى حاجه ف المسلسل هو النقاش والنظريات والتوقعات حاجه هنفتقدها مده طويله

        لكن من الحاجات المميزه حاليا، american gods..
        قرأت مراجعاتك حقيقي تسلم.

  • Jon Snow

    نفسي اعرف مين اللي كذب عليك وقال لك انك تصلح ناقد ؟
    انتقاد لمجرد الانتقاد اتمني انو هذا الهراء هو اخر انتقاد لك ..والله دا لمصلحتك ولمصلحتنا كلنا لو انتقاداتك الجايه حاتكون كدا

    • ما حدا مسميني ناقد وﻻ أنا مسمي نفسي ناقد.
      أفضل لو أنك ناقشتني في الأشياء التي تظنني مخطئ فيها، وهكذا استفدت أنا واستفاد بقية القراء من الأشياء اللي بتشوفني غلطان فيها.

  • we’ll never die

    اختلف معك رضوان في اهمية الهدنة التي يريدها تيريون ان ركزوا قواهم نحو الشمال حتى ولم تكن كل القوات سيستقبلون هجوما من الخلف لتسترجع سيرسي الاراضي مشاهدة مانجا kingdom علمني هذا ههههههههههههههه
    اما بخصوص جايمي فانا مثلك انتضرت انقلابه على اخته منذ مدة فهو من احب الشخصيات لي و تمنيت ان يكون هذا بنفس طريقة قتله للملك المجنون ان يقتل احب شخص اليه بنفس الطريقة سيجعل بعض الشخصيات تفكر لما فعل هذا مع الملك المجنون من الاساس وربما تكشف الحقيقة
    على كل شكرا على مراجعتك احيانا كنا نستمتع بها اكثر من المسلسل نفسه و هل لديك اي فكرة متى ينهي جورج كتابه الاخير هو الوحيد الذي يمكنه ان يضع النقاط على الاحرف

    • فكرت في الأمر هكذا وحتى لما تفكر فيها كذا فهي ما فرقت بالنهاية ﻷنه سيرسي ما كانت حتلتزم بالهدنة حتى لو وافقت عليها فرضاً. كيف ما قسمتها بتطلع بالاخير خطة غبية والهدف المرجو منها عبيط.

      ايضاً كنت توقعت ان يقتل جايمي اخته او شيء كهذا، بس لما دخلوا قصة الحمل هالموسم صار ذلك مستبعد، ده غير أن الجبل بيحميها طوال الوقت. قصة الحمل اتوقع بتطلع مجرد افتكاسة منها وخدعة انطلت على جايمي وتيريون في آن واحد وأنه مفيش ﻻ حمل وﻻ بطيخ.

      بالنسبة لجورج فبيقول انه ممكن الكتاب هالسنة او السنة الجاية، لنأمل أن ينهيه هذه السنة. الكتاب الأخير لسة بعيد، احنا ما صدقنا انه قرب يخلص الكتاب السادس هههه

  • Chamilo Djamel

    شكرا جزيلا لك على طوال مراجعات هاذا الموسم يا اخ احمد. اجمل حلقة في هاذا الموسم المنخفض المستوى.

    • أحمد مين؟ يا خاين جالس بتقرأ مراجعات واحد ثاني اسمه احمد؟ برااااااااااا

      • Chamilo Djamel

        ههههه . اعتذر. اقصد اخ رضوان. لقد اختلط عليا اسمك مع اسماء الاخوان المعلقين هنا . اعتذاراتي. + لا اظن انه يوجد هنالك موقع عربي اخر له محررين و طاقم عمل بمثل جودتكم صراحة. مجهودتاكم جبارة و مشكورين 😉

        • لا داعي للاعتذار. هي كانت فرصة سانحة للسخرية وجائتني من الجنة والناس ههه

  • Santi cazorla

    الموسم كامل عباره عن خيبة أمل للأسف حماسي للمسلسل يضعف مع كل حلقه اللي كان يميز الثرونز ذهب وبدون عودة ربما. واقصد هنا اتجاه القصه سابقاً صعب تتوقع الان كل شيء واضح حتى التفاصيل وموت شخصية بيليش لاتليق بأهميته حتى زوجة اوبرين ودعتنا بطريقة أفضل
    اذا فيه شيء أعجبني هالموسم هو حوارات اولينا وهجوم داني على جيش سيرسي

    أخيراً شكرا على المراجعه واعانك الله على الشبيحة والمشبحين

    • الشكر لك على قراءة التغطية 🙂

  • Mohamed M. Abo Saba

    بصراحة اول مرة اقرا تغطيتك هنا وكنت باقرا لك تغطية american gods اللي انا لسه مش فاهم منه حاجهحتى الان
    ولكن بصراحة الموسم ده مخيب للامال جدا واننا نقعد موسم كامل تمهيد للموسم الجاى عالعموم هو كان ممتع والحلقة الاخيرة احداثها كتير
    ولكن زى ما قولت فيها احداث كتير ملهاش لازمة
    هننتظر الموسم الجاى ونشوف يمكن يغير نظرتنا عن انخفاض مستوى الموسم ده

    • لدي أمل ان American Gods بيتحسن بالموسم الثاني، كل الأشياء الكويسة في الرواية لسة ما وصل لها المسلسل، يادوبنا تعرفنا على الشخصيات. بس عموماً شعور عدم الفهم ده بيبقى لوقت طويل لأننا بنعيش القصة من منظور شادو، اللي هو بذات نفسه مش فاهم حاجة ههه

      بالنسبة للثرونز فعلا موسم محبط، مستوى الكتابة لا يبشر بموسم اخير جيد، بس كل شيء ممكن…

  • Renad Abdualaziz

    انا اكثر شخص متناقض لاني اتابع تغطيتك بانتظام و ينرفزني انتقادك بشئ انا منبهره منه لكن في الاغلب اتعجب كيف اتفق معك في البعض من الموسم الاول الى الان (تمكنت مني بالفعل)
    في البدايه لم اكن مهتمه بقراءة سلسله الكتب للمسلسل لكن بعد ماجربت متعه انهاء كتاب ومشاهدة فيلما له فقط فهمت كلامك بالضبط !! مما يجعللني اتسأل ان كان المسلسل بهذه القوه ولازلت تنتقده كيف هي الكتب ! (ندم) على كل حال لاازال لااحب ان اقرء تغطيتك وللاسف اجد نفسي هنا سرعان ماانهي الحلقه !( جلد ذات ربما)
    في هذا الموسم اتفق معك بغباء تيريون بل تعجبت منه ،وغرور دينيريس نرفزني ببعض المشاهد لكن جون لم يكن يهمني كثيرا الا انه الوحيد الذي حافظ على ثبات شخصيته مع انني تمنيت لو انها اقوى من ذلك التواضع المملل وسريسي البغيضه بكل موسم اكرهها بقدر اعجابي من قوتها وثبات شخصيتها .
    اختلف معك في محور وينترفل اكثر محور يشوقني جدا وكنت انتظر لم شمل الستارك بفارغ الصبر الا انني اتفقت معك من ناحيه الحشو الملل والخداع الطفولي ولم استمتع بلم شملهم كما كنت اتخيل سابقا وذهب انتظاري 6 مواسم هباءً منثورا مع انني لازلت انتظر رجوع جون لكن لااظن انه سوف يرجع قطعه واحده ، ايضا ولاول مره في تاريخ المسلسل لم تبهرني الحلقه قبل الاخيره اكثر من الاخيره !! بل تعجبت باولئك الذين انبهروا منها، لم يكن هناك مناورات قويه في هذا الموسم لكن اعتقد ان مشاهد التنانين قويه بما فيه الكفايه خصوصا تحول تنين وتحطيم الجدار جدا قوي في اللحظه كان لدي تساؤل لو لم يكن هناك تنينا متحول كيف سيتخطون الجدار!
    لكن لايهم لانني بالنهايه لااحب قراءة اي تسريب او متابعة اخبار او تحليل قبل ان ابدء بالحلقه واشاهدها دون اي توقع ماعدا مايدور في خيالي (مشاهد عادي) وهذا مابدء يتحول لتوقعات سلبيه بعد ما انتظمت باخذ الفيد باك هنا 🙁
    وهو ليس بالامر السئ جداً والا لم اكتب تعليقاً بالاساس (احببت ان انتقدك اولا لاريح ضميري ) بالفعل اسلوبك مثير جدا واحيانا تنبهني باشياء حدثت ونسيتها او لم استطع ان اشبك فيما بينها مثل نسب جون سنو! (ظننت انه اخ دينيريس ليس عمها) ، وايضا مهم بما انك اكثر خبره بتاريخ المسلسل ورأيك احترمه كثيرا رغم اختلافي معه وليت لو تكون معجزه وتبدء بنصف ايجابيه ع الاقل قبل ان توضح انتقادك .. وشكراً جزيلا على جهودك ورحابة صدرك في تقبل الاراء .

    • ههه اضحكني تعليقك

      هو في الحقيقة معظم التعليقات الغاضبة من التغطية تأتي من أشخاص قرأوا التغطية ووجدوا أن أغلب الكلام صحيح وفي محله، فلذلك لما تبدأ العيوب بالظهور له بيبقى يلوم الشخص اللي خلاها واضحة.

      أنا أول من يعترف انه التغطية في السابق احتوت أحياناً على مبالغة في الانتقاد، بس بصراحة كتابة التغطيات هذا أسلوب مكتسب وﻻ حدا بيعلمك اياه في المدرسة ههه فلذلك تدريجياً أعتقد انني وصلت الى نقطة وسطية مابين المديح/الانتقاد/المزاح. لكن عندما يتعلق الامر بالانتقاد المبالغة لم تكن كانحياز ضد المسلسل، لأنه الموقع كله مبني على الانتقاد الموضوعي والحيادي، وإنما التغييرات التي يقوم بها الكتاب من الرواية للمسلسل في غالب الاحيان تكون أقل جودة، بمعنى أن هذا إحباطي من كون الكتاب يغيرون شيء كويس سلفاً، بدون سبب واضح، إلى شيء من تأليفهم..

      بالأخير عندما لم تعد هناك رواية يستندون عليها لم تبقى سوى تأليفاتهم والعالم بأجمعه رأى أنها تأليفات ليست جيدة حقاً ههه فانتصر الحق وزهق الباطل 🙂

      بالنسبة للروايات فأول 3 روايات رائعة، تقسيم الكتاب الرابع إلى روايتين (لأن المؤلف ظن أن الكتاب كبير) جعل القصة تتفرع كثيراً وزاد من الحشو في القصة، فلذلك رأيي في أخر كتابين هو أنهما ليسا بنفس الجودة.

      عموماً أنا أرحب بجميع الأراء، مناقشة الاشخاص الذين يختلفون معك في الرأي دائماً ما تكون مفيدة أكثر من الأشخاص الذين يتفقون معك، صندوق التعليقات هذا الموسم كان عديم الفائدة لأنه كل من يعلق يقول ”انت صح! أتفق معك!“ ﻻ ياخي قول ”انت حمار وما بتفهم لأنه كذا وكذا…“ 😀

      شكراً لك على متابعة التغطية وترك تعليق، أقدر ذلك كثيراً 🙂

  • ZizoOnly

    يا أخي مراجعاتك تشفي الغليل استمتعت فيها أكثر من استمتاعي بالمسلسل وليس لدي ما أضيفه، لكن الأمر الملاحظ في هذا الموسم أنه أصبح هناك استخفاف بعقلية المشاهدين -محور وينترفل كمثال-.
    هذه تعتبر سابقة من عمل يعرض على شبكة عملاقة بحجم HBO على الأقل من خلال الأعمال التي شاهدتها حتى الآن، أعتقد أن هذه هي النتيجة الطبيعية لسوء الكتابة والتي وصلت إلى الحضيض في هذا الموسم، أتوقع أن الموسم الأخير سيكون أسوأ المواسم حبكة وكتابة وسهولة في التنبؤ
    ختاما
    أشكر لك مجهوداتك وبانتظار مراجعاتك لأعمال أخرى

    • حتى HBO لديها الكثير من الأعمال الفاشلة، لكنها غير مشهورة لذلك لا تسمع عنها الكثير 🙂

      عموماً فعلاً القناة تتحمل بعض اللوم في خروج الموسم بهذا الشكل بقدر ما تتحمله في موسم ترو دتكتيف الثاني، ترك الفريق الإبداعيّ يقوم بما يريده في المسلسل بلا حسيب ولا رقيب ليس دائماً أفضل خيار، ويجب أن تكون هناك محاسبة على ما يكتب وما يُصوّر.

      وأنا أشكرك بدوري على متابعتك للتغطية وعلى تعليقك اللطيف 🙂

  • Hichem chinwi

    صراحة, من اسوء المواسم

  • Nasser Wael

    حبيبي رضوان اعطيني رأيك بحوار يورن مع سيرسي بالخطة المدبرة انه يتجه للجزر الحديدية بسبب انه الموتى لا يسبحون كيف عرفوا قبل وهم اصلا ما بعرفوا ولا مقتنعين بالموتى وبنوا الخطة كلها ع الموضوع هذا .. وسؤال ثاني اذا الموتى ما بسبحوا كيف طلعوا التنين ؟

    • أسئلتك كلها في محلها أخي ناصر، مع كامل الأسف ليس لدي أي إجابات قد تشفي غليلك

    • اي والله مافكرنا فيها ههههههههههه

  • Ali Ali

    لا شيء يقال على هذا الموسم بتاتا ( انت كفيت وفيت )، اول مرة ما اكون متحمس لموسم جديد بالمرة، و لو عليا بفضل يكون هذا اخر موسم ( open end ) ، ما في داعي لموسم جديد ما في احداث يكون زي ما قلت انت كل المحاور اصبحت بلا فائدة عمليا .
    المهم
    يعطيك العافية ع التغطية، صراحة استمتعت الموسم هذا بتغطيك :))

    كل عام وانت بخير 🙂