غيم أوف ثرونز، الموسم 7 الحلقة 6: وراء السور، وراء المنطق

اذا كان هناك شيء ما لاحظته حول جمهور Game of Thrones هذا الموسم فهو انقسام شديد في ما يخص حلقات هذا الموسم الستة، إذ يبدوا أن هناك انقساماً واضحاً بين فئات الجمهور، لدرجة أن حتى الأشخاص الذين كانوا يعلقون على هذه التغطية قبل 3 سنوات شتماً، أصبحوا يقولون الآن ”أنظروا إلى هذه التغطية، إنها الحقيقة، افتحوا عيونكم!“.

طبعاً، العيوب ليست شيئاً حديث العهد على Game of Thrones، لكن هذا التغير الملحوظ في نبرة الجمهور حول الحلقات الستة الصادرة يعني أن هذه العيوب أصبحت ظاهرة حتى للمشاهد العادي وليس فقط للناقد الذي يحلل الحلقات مشهداً بمشهد.

لكن قبل أي من هذا، يجب أن نقول أنه مهما اختلفنا حول أي شيء فيما يتعلق بالمسلسل، إلا أنه يمكننا جميعاً الاتفاق على أن حلقات Game of Thrones ما قبل الأخيرة من كل موسم هي شيء من الخيال، و بالكاد يفوقها شيء على التلفاز حالياً من الناحية الإنتاجية.

للأسف المسلسلات ليست مجرد مقدار الأموال التي تصرفها على التصوير في أماكن متجمدة والمؤثرات البصرية والديكور والملابس والموسيقى، والتي اذا اجتمعت تصنع ساعة تلفزيونية ممتعة، لكن بدون قصة متينة فإنك ستجد نفسك تطرح مئات الأسئلة على نفسك بعد انتهاء تلك الساعة، وهنا تتجلى مشكلة Game of Thrones حالياً.

رحلة ”السبعة المذهلين“ إلى ما وراء السور كانت ممتعة، مشوقة، مثيرة، مليئة بالحركة، ومصنوعة بإتقان، فيها كل شيء عودنا عليه المسلسل: شخصيات تحبها في خطر، مخلوقات فنتازية، وبعض من سفاح القربى.

خارج هذا الموسم، هذه الحلقة شيء مذهل، لكن عندما تضعها وسط هذه القصة وهذا الموسم، وتحلل سياق الأحداث ومسبباته وما تؤدي إليه، هنا حيث تبدأ الأمور بالتعقد قليلاً.

لنتحدث عن الأحداث يجب أن نعود أولا لبعض النقاط التي ذكرتها في تغطيات الحلقات السابقة:

  • الكتاب وجدوا أنفسهم قد أعطوا دينيريس قوة كبيرة، جيش من المقاتلين المدربين، جيش موحد من الدوثراك، حليفين كبيرين، وثلاثة تنانين. منطقياً، اللعبة تبدو محسومة لجهة دينيريس منذ البداية فلذلك المسلسل اتخذ هذا الموسم كموسم ”قص جنحين“ لهذه الشخصية القوية أكثر من اللزوم.
  • المسلسل استخدم طرق ”مختصرة“ (هذا وصف لبق، طبعاً، وليس الوصف الذي أفكر فيه حقاً) ليحقق مراده، ولم يبدُ مهتماً للمنطق أو السرد السليم في طرقه ”المختصرة“ تلك.
  • هناك ثيمة شائعة في هذا الموسم وتكررت أكثر من مرة وهي كالتالي: (1) المسلسل يقرر وضع شخصية او شخصيات معينة في خطر (2) المسلسل يستخدم طريقة غبية او غير منطقية لتحقيق ذلك (3) المسلسل يحقق مراده لكن بطريقة غير مرضية جداً للجمهور، النتيجة ﻻ تبدو أبداً مستحقة، حتى لو كانت هي النتيجة التي يريدها الجمهور من الأساس.
  • هناك نزاعات مفتعلة لملئ الوقت في الحلقات والتي ﻻ تساهم في تقديم القصة بأي شكل، والهدف منها هو إشغال المشاهد لبعض الوقت إلى حين حدوث الشيء الذي ينتظر الكتاب حدوثه ليكتبوا القصة التي يريدونها في ذلك المحور.

نتيجة لهذه النقاط، الكثير من الأشياء التي تثير الإعجاب في هذا الموسم لم تكن مرضية جداً. فعلى سبيل المثال، هذا الموسم يبدو أنه يعود للخلف بينما هو مستمر للأمام، لماذا تفعل شيئاً ثم تلغيه هكذا؟ هذه ليست كتابة جيدة جداً بالنسبة لي.

عموماً، أنا متأكد أن ﻻ أحد منكم يريد أن يراني وأنا أجلس اعيد الكلام حول الحلقات السابقة: المسلسل يبحث عن تقليص عدد شخصياته وانهاء محاور اكبر قدر منها وتركيز الصراع الرئيسي على الخير ضد الشر، السفر السريع، الحوارات رديئة، الخطط غبية… الخ، فلنتكلم عن الحلقة إذاً.

”هذه رسالة من وايس وبينيوف، يقولون أنك يجب أن تكوني في مكان أخر بلا سبب لكي أصبح أنا بلا حماية“

سأبدأ بالكلام عن محور وينترفل أولاً لأنه تقريباً أسوء محور في هذا الموسم. أنا متأكد أن الكثيرين منكم مستعدون ليشاهدوا سامويل تارلي وهو يقوم بمهامه الوسخة في السيتاديل على رؤية الكتاب وهم يختلقون نزاعات لا وجود لها بين أفراد بيت ستارك.

بعد مونولوغ طويل حول الرماية والتصفيق، تتصاعد الأمور بشكل واضح بين أريا وسانسا، لدرجة التهديد بالقتل. بنفس الوقت، ترسل سانسا بريان إلى العاصمة، لتبقى بدون حماية في وينترفل.

أولاً، ما بال هذا الموسم والمونولوغات؟ أوكسيم بالله يا جماعة الحوارات بتطلع افضل من الخطابات دي. ثانياً، منذ متى أصبح حكام ويستيروس مجبرين على الاستجابة لدعوات العاصمة؟ خصوصاً الحكام الذين موقفهم معارض تماماً للحاكم؟ هل هناك حاجة حقاً لأن ترسل سانسا أي أحد إلى هناك؟ خصوصاً وأنها تعرف أن هذا فخ من نوع ما؟ وثالثاً، متى سيتفق الكتاب أخيراً على طباع معينة لشخصيات هذا المحور؟

في البداية، المسلسل يصور لنا أريا أنها قاتلة متحجرة بلا مشاعر، ثم يغيرها قليلاً ويجعلها عاطفية قليلاً لدرجة أن تغير من مسارها لتعود لمسقط رأسها، ثم الآن عادت لتصبح قاتلة متحجرة مستعدة لقتل أختها بعد قراءتها لرسالة واحدة فقط. وسانسا، تارة هي قائدة ذكية وفذة وتتخذ قرارات صائبة، وتارة أخرى هي قائدة غبية تتخذ قرارات غبية وتأخذ نصائح من الخنصر، الرجل الذي ما فتأت تركله بعيداً كلما اقترب منها أكثر من اللزوم.

ما كانت لتكون لدي مشكلة مع أي من هذا لو كان مكتوباً بشكل جيد، أو مشوقاً، أو مثيراً للاهتمام على الأقل. الحقيقة أنه محور مضجر جداً وبالكاد أهتم إن قُتلت أي من هذه الشخصيات في ختام هذا الموسم، بل في الحقيقة قتل أي منها يشكل نهاية محبطة نوعاً ما.

أولاً، سانسا، غباءها يجعلها أكثر شخصية محتمل أن تموت حالياً، كما أن قصتها تقنياً وصلت إلى طريق مسدود نوعاً ما ويبدو ان الكتاب عجزوا عن اختلاق محور مناسب لها، حياتها أو موتها غير مهم في حد ذاته بل فقط في تأثيره على بقية الشخصيات. أريا، أن تموت يعني أن كل تلك الحلقات التي جلسنا فيها نعاني من محور تدريبها الممل والغير منطقي في أحيان كثيرة، كلها ذهبت سدى بعد موسم واحد فقط. ثم الخنصر، هذه الشخصية التي جلس المسلسل يخبرنا بذكائها ومكرها وخطورتها تموت في وينترفل؟ هناك احتمالات مثيرة للاهتمام قد تجعل موته شيئاً يستحق المشاهدة لكن عدى عن ذلك فالأمر محبط بعض الشيء.

المزعج أكثر من هذا كله هو أن الشخصية الأهم في هذا المحور، بران، لا يعطى لها أي إهتمام سوى حوارات تجعله يبدو كمتطفل مقزز وناكر معروف، أما الأشياء التي تجعله شخصية مهمة ومثيرة للاهتمام لم نحصل منها سوى على جملة واحدة.

كخلاصة، أتمنى أن هذه القصة برمتها ستحل في الحلقة القادمة ولن نضطر للسماع حولها مرة اخرى لما تبقى من هذا المسلسل.

لنبدأ بالحديث عن الأشياء الجيدة التي رأيناها خلف السور.

أولاً، كانت هناك الكثير من الحوارات المضحكة، غيندري وتورموند، تورموند والدموم، الدموم وغيندري، تقريباً أي مشهد فيه غيندري كان بيضحك. ليس هذا وحسب، بعض الحوارات كانت فيها اشارات جميلة لأحداث تاريخية مثل حصار بايك الذي تم ذكره لأخر مرة في المسلسل في الموسم الأول في حوار بين جايمي لانيستر وجوري كاسيل، والذي تم فيه كذلك الحديث عن ثوروس وسيفه الملتهب في تلك المعركة.

ثوروس كان للأسف أكثر شخصية مهيأة للموت في هذه الرحلة الخطيرة لأنه شخصية جانبية جداً ويمكن التضحية بها، وكنت توقعت أنه سيموت، برفقة شخص واحد على الأقل. ما لم أتوقعه هو أن هذا الشخص الأخر سيكون هو بنجن ستارك، المسكين الذي دوره في هذا المسلسل هو انقاذ أبناء أخيه.

أكثر شيء إيجابي في هذه الحلقة هو التطور الكبير الذي عرفته شخصية الدموم. بداية بقول تورموند أن لديه عينين حنونتين، ثم تأثره برؤية دب مشتعل وهو يعتدي على ثوروس، ثم وفاة هذا الأخير بالنهاية. ظاهرياً، تصرف الدموم بمد يده مباشرة إلى خمر ثوروس يبدو وكأنه ناجم عن عدم اكتراث، لكن في الحقيقة الأمر عكس ذلك تماماً. لربما لم تلاحظوا الأمر، لكن الدموم كان يرفض الخمر في كل مرة يقدم له منذ انضمامه لأخوية بلا راية، يعني أن عودته للشرب هي في الحقيقة مؤشر كبير إلى أن ساندور كليغان تأثر جداً بما رأه، وهذا واضح أكثر عندما يبدأ برجم الأطياف من بعيد. لذا من هذه الجهة، هذا تطور كبير لشخصيته والذي ربما مر غير ملحوظ وسط الأحداث الكبيرة في هذه الحلقة.

ليس هذا وحسب، بجانب الحوارات الفكاهية وتطور شخصية الدموم، الحلقة تضمنت مؤثرات بصرية رائعة، موسيقى مذهلة، وخلقت تشويق وحماس وإثارة وكانت فيها مفاجئات غير متوقعة، وهذه كلها أشياء جعلت هذه الحلقة مميزة رغم كل المشاكل التي فيها.

عندما يقول أحد ما ”أرسل غراباً“ في هذا الموسم، فهو في الواقع يقصد ”أرسل رسالة فورية“. سيتم توضيح ذلك على الأرجح في الاكستراس.

أعتقد أن المشكلة الرئيسية في الأحداث التي حدثت في هذه الحلقة ليست الأحداث في ذات نفسها، بل مسألة أنها حدثت لأن الكتاب يحتاجونها أن تحدث بهذه الطريقة لكي تتناسب مع القصة التي يكتبونها، بدل أن تحدث الأشياء بشكل طبيعي و منطقي. عندما تنهار مجموعة الأطياف بعد أن قتل جون ذلك السائر الأبيض، يبقى واحد فقط من بينهم، ﻷن القصة خلف قدومهم تستوجب حصولهم على واحد (طبعاً، يتم شرح الأمر لاحقاً، لكن هذا لا يلغي الشعور الآنيّ بأن ما حدث هو خدمة للكتاب وليس للقصة)، وعندما يقتل السائر الأبيض أحد تنانين دينيريس، فهذا شيء كان متوقع حدوثه لأن جزءاً كبيراً من هذا الموسم كان حول تقليص قوة دينيريس ومنح بعض التوازن لهذا الصراع، ودينيريس حتى بدون حلفاء وجيش تملك في التنانين قوة لا مثيل لها ويصعب ردعها، فلذلك كان من البديهيّ أن أحد التنانين سيصاب بشكل ما، وهذا ما حدث في هذه الحلقة، مالم أتوقعه هو أن التنين سيتم تحويله إلى طيف هو الأخر ويصبح لدى السائرين واحد من تلك المخلوقات التي لا يمكن ردعها، وهو شيء مثير للاهتمام حقاً من ناحية أن صغار دينيريس سيضطرون لقتال بعضهم البعض في نهاية المطاف. الأمر برمته كان ممتع مشاهدته وﻻ أنكر هذا، لكن أي رضى شعرت به تجاه الحلقة كان لحظيّ واختفى فور ما بدأ الجينيريك.

”إصابة التنين الجالس في مكانه سهلة جداً، دعني أحاول إصابة التنين الأخر الذي يطير وأبعد مني بكثير“

أعتقد أن أسوء شيء حول هذه الأحداث هو مدى غباء الخطة، يمكنك تحليل هذه القصة بكافة الطرق الإيجابية لكن المشكلة تعود دوماً إلى كونها خطة غبية وغير ضرورية وتضع شخصيات من الواضح أنها لن تموت في موضع خطر والذي لا يجعلنا نصدق أن هذه الشخصيات ستموت حقاً، مثل تلك اللحظة التي غرق فيها جون سنو في البحيرة المتجمدة واستطاع التخلص من الأطياف التي أطاحت به رغم أنها مخلوقات ميتة ولا تحتاج إلى التنفس، على عكسه، لكنه نجى على أية حال. سقوط جون سنو كان الهدف منه ثلاثة أشياء: (1) حعل دينيريس تدرك أنها تحبه بوضعه في موقف خطر (2) جعل بنجن ستارك يظهر للمرة الأخيرة وإنهاء قصته ومحوره (3) تبليل ملابسه كطريقة لجعل دينيريس ترى ندوبه وتضحياته لأجل حماية قومه، وهذه كلها أشياء جيدة ولا يمكن انكار أنها إيجابية، لكن كونها صعبة التصديق يستنقص من قيمتها كثيراً، طبعاً جون سنو لم يكن سيموت، خصوصاً وأنه عاد من الموت في مرة سابقة ﻷنه شخص مهم في القصة، إذا ما الفائدة من وضع هذه الشخصيات في خطر إذا كان المشاهد لن يصدق أنها ستتلقى أي ضرر من هذا الخطر الذي تقول أنه يحدق بها؟ ولماذا يستمر المسلسل بفعل هذا مراراً وتكراراً (جايمي كمثال) بالرغم من ذلك؟

ثم نأتي إلى مشهد القارب، والذي هو حوار يجعلك تظن أنك تشاهد أحد مسلسلات CW حرفياً. يناديها جون بـ ”داني“ فجأة وبدون مبرر، وهي تقول له أنها لا تستطيع أن تلد، وهو يقرر فجأة أنه يبدي ولاءه لها، متناسياً كل الأسباب التي جعلته يرفض من الأساس (هو ممثل لمصالح الشماليين، والشماليين لن يرضوا أبداً بدينيريس، لكن فجأة كل هذا تم رميه عرض الحائط وأصبح كل هذا ممكنا). ما زاد الطين بلة، هو أن الكاريزما غير موجودة بتاتاً بين الممثلين، لا يوجد أي تجانس، ولو أنني رأيت أن إميليا كلارك تحاول حقاً من جهتها خلق نوع من الكيمستري لكن للأسف لو جلس الإثنان 20 موسماً مع بعض لن يكون هناك أي تجانس في أداءهما، الموضوع مستحيل تقريباً.

ثم حبة الكرز فوق ذلك كله، عندما تقول له أنه يجب أن يرتاح، يغمض عينيه على الفور كطفل في الخامسة. إلهي الرحيم، ألم يتعلم أي من هؤﻻء التمثيل في مدرسة ما؟ لقد ضحكت بصوت عالٍ لأنني لم أكن أصدق أن ما رأيته حدث حقاً.

”إسمع يابني، أنا أفضل الموت على ركوب حصان مع رجل أخر“

الكل في الكل، حلقة ممتعة، مبهرة بصرياً، ومصنوعة بإتقان، أفسدها سياق الأحداث ولامنطقيتها. في الحقيقة هناك الكثير من الأشياء الأخرى السلبية لتذكر في هذه الحلقة، لكنني متعب حقاً من تكرار نفس الكلام كل أسبوع: هذا المسلسل كان يهتم بأدق التفاصيل إلى حين موسم أو موسمين، وأصبحت التفاصيل الآن شيئاً جانبياً.

إذا لم تكن ترى عيباً في هذه الأحداث وهذه الحلقات فلا عتاب عليك، أنت على الارجح لم تحب المسلسل لأجل تفاصيله، بل لأسباب أخرى جعلتك تحبه، ولا بأس بذلك، لكن لا تنسى أن هناك الكثير من الأشخاص الذين أحبوا التفاصيل في هذا المسلسل، وهي في الحقيقة ما جعلت الكثيرين يهتمون به من الأساس (لو سألت شريحة كبيرة من المتابعين سيخبرك معظمهم أنه لم يكن مهتماً أبداً بالفنتازيا قبل هذا المسلسل)، فلذلك رؤية المسلسل يحيد عن ما تعودنا منه، فمن الطبيعي أن يؤثر ذلك على نظرتنا له.

بريفيو الحلقة القادمة

إله السماوات، أدعو إليك أن ﻻ تجعلنا نتعذب مع محور وينترفل أبعد من هذه الحلقة القادمة، ولتجعل نهايته شيئاً ذكياً على الأقل لكي نستطيع تبرير كل ذلك الغباء لأنفسنا، وبينما أنت هناك، أعطِ أيضاً نهاية ذكية لهذا الاجتماع القادم في العاصمة، اجعل تلك الخطة الغبية تؤدي إلى شيء ذكي، لكي يتسنى لنا — مرة أخرى — تبرير كل ذلك الغباء لأنفسنا.

أمين.

  • Alae Lannister

    zombiie wights shudve bitten tormund’s member

    • eh, there’s still a chance Brienne might still do just that

  • Mohamed Motawa

    ”حلقة ممتعة، مبهرة بصرياً، ومصنوعة بإتقان، أفسدها سياق الأحداث ولامنطقيتها“ بس خلاص.
    نهاية هذه الحلقة ذكرتني بأغنية اطفال لدينا في مصر ولن اذكرها هنا لكنها تتلخص في انك تحتاج شيئا فتذهب لشخص ما الذي بدوره يحتاج شيئا اخر ليعطيك الشيئ الأول وهكذا دواليك . يعني هدف الحلقة النهائي هو موازنة الصراع وصنع معركة مذهلة في الموسم الأخير بين التنانين وبعضها ولكي يفعل ذلك يحتاج ان تذهب ”داني“ الى ما وراء السور ولكي تذهب الى هناك يجب ان يكون هناك شخص يهمها ، فليكن جون اذن لأنه لا توجد شخصيات اخرى لها علاقة بالسور اساسا، كيف ستهتم ”داني“ بجون ؟ فلنجعله يذهب اليها لعرض تحالف لا يهم احدا ويبدي قدر من الشجاعة والحكمة والزهد مما يجعلها تقع في حبه وتذهب لإنقاذه . نحتاج ايضا ان يكون هذا في الحلقة قبل الأخيره لنحافظ على ال Urban Myth الخاصة بالمسلسل بتقديم حلقة اسطورية قبل الحلقة الأخيرة (وهي كانت اسطورية فعلا الصراحة) اذن فليكن ذلك عن طريق خلق صراعات جانبية في الموسم قبل الاخير لتأخير الأمر قليلا وهكذا وهكذا بلا نهاية.
    سؤال بالمناسبة كيف عرف جون ان دلع دينيريس هو داني ؟ هل هذا هو الشائع هناك مثلا ؟ وانا اسأل بجد بالمناسبة وليس سخرية لأنه لم يقابلها قبلا ولم يسمع احد على حد علمنا يناديها هكذا
    سؤال اخر : اذا كنت على بحيره متجمدة وهناك جيشا من الموتى الأحياء يحيط بك من كل جانب ويتحاشى عبورها خوفا من انهيارها تحته فلماذا تتسلى برمي الحجارة عليهم حتى تسقط احداها على الجليد ويدرك الجيش انه يمكنه العبور نحوك وقتلك ؟؟؟؟
    ملاحظة اخيرة هي انني اود ان اسجل اعجابي بذكاء سانسا وحنكتها في التخلي عن الفارسة الوحيدة التي يمكن ان تثق بها وارسالها في مهمة عبثية ثم استعادة الثقة بالخنصر بعد ان كانت لا تطيق النظر الى وجهه في الحلقات الاولى . فعلا هي انسب شخص لحكم الشمال بعد جون منافسها الأول في القرارات الغريبة ( ولو انني احبه بصراحه)
    اختلف معك بالمناسبة في كيمياء داني وجون وربما انت ترى هذا لأنك تكره جون فقط ولكني احببت مشاهدهما سوية
    كل هذا لا يمنع انني شاهدت الحلقة مرتين وانها بالفعل حلقة اسطورية لم يسبق لها مثيل من كل ناحية ماعدا واحدة.
    وراء السور ، وراء المنطق 🙂

    • مسألة الدلع هي ما تجعل الكتابة أسوء أكثر فأكثر، هم أرادوا سبب يجعله يقولها ملكتي فاختاروا اعبط طريق لذلك، بيحسسوني أنهم ديفيد ميلش وبيكتبوا المشاهد فور تصويرها (ميلش كان مصيبة من هالناحية ههه)

      مسألة الدموم والبحيرة اتوقع انه رمى بالحجر عن غضب حول ثوروس، فما كان بيفكر بشكل عقلاني.

      هو انت فعلاً شايف كيمستري بين جون وداني؟ انا مش بكره جون وﻻ بحبه، فقط ارى ان كيت هارنتون لا يجلب الكثير للدور سوى عبوسه الدائم.

      أنا أيضاً شاهدت الحلقة مرتين لأنني في المرة الأولى لم أعرف كيف أتحدث عن الحلقة بدون أن أكون سلبيّ جداً وأعدت مشاهدتها لكي أخذ نظرة ثانية، يكفي القول ان ذلك لم يفعل سوى جعل العيوب ظاهرة أكثر من المرة الأولى.

      الكتابة عن المسلسل ده عاملتلي مشكلة والله.

      • Mohamed Motawa

        انا نسيت اسأل اهم سؤال: التنين بعد تحوله هينفث ثلج من فمه ام نار برضه؟ بجد فعلا مش هزار

        • That’s The $64,000 Question my man

          سؤال في محله، منطقياً المفروض ينفث ثلج، لكن بما أنه المنطق لم يعد له مكان فأتوقع أن التنين سينفث نار زرقاء وحسب

  • Abdulrahman Haddad

    تماماً تماماً مثل ما كنت أقول في نفسي .. الحلقة ممتعة جدا جدا جدا إذا ما شاهدناها لوحدها وقيّمناها ككيان منفصل عن المسلسل ، أما عندما نعلم الأسباب الخيارات التي أوصلتهم لهذه الحلقة فستبدو أسباب غبية وغير منطقية ..
    والناس الذين خلف الكواليس مُصمموا الجرافيك بالذات تُرفَع القبعة احتراماً لهم ولعملهم .. ما شاهدناه في هذه الحلقةة والحلقة الرابعة من تفاصيل للتنين شيء مذهل .. خاصّة موت التنين في هذه الحلقة شيء لا يُعلى عليه وتفوّقوا على أنفسهم .. والله يعطيهم العافية بصراحة تعلّمت منهم شيء جديد وهو أن دم التنانين لونه أحمر كذلك مثل باقي المخلوقات ..
    ولكن في النهاية بصراحة حصلنا على حوارات رائعة .. وأنا شخصيّاً أعجبني الكلب المؤمن أكثر من الكلب الملحد .. إيمانه بإله الضياء جعله أكثر إمتاعاً 🙂 ..
    بالمناسبة .. لم أفهم حتى الآن دور بنجن من كل هذا ؟؟ يعني أنا ابتعد قدر الإمكان عن النظريات ، ولكن نفسي أعرف ما يقوله المهووسون بالسلسلة عن بنجن .. لماذا هو خلف الجدار دائماً ؟ ولماذا يظهر للإنقاذ فقط ؟ إلى أي حزب ينتمي في هذه الحرب ؟

    • المسلسل دمج شخصية كولدهاندز مع شخصية بنجن. في الرواية لا نعرف بالظبط ماذا حدث للعم بن، ومن ساعد بران كان شخصية تدعى كولدهاندز، وقضينا معه وقت طويل، أكثر من المسلسل يعني. فلذلك متوقعش أي حد عنده أي تفاصيل عن بنجن أو أي شيء لأنه كل ما نعرفه هو القليل الذي رأيناه في المسلسل.

  • المقالة ما فيها أي شيء سوى ما حدث في المسلسل، يعني تقنياً، المسلسل كرهك في المسلسل، انا فقط وضحت لك مكامن الخلل

  • Kamal S Elnahrawy

    الاترى ان اللى يتفوق على كل ده ان ملك الليل مازال فى الشمال ولم يصلل للسور بعد جون جاب البلاد كلها من وينترفيل لدراجون ستون للسور وملك الليل ما زال يتحرك لمده 3 مواسم فى نفس المكان !!!!!

    • كنت ذكرت هذا بشكل عرضيّ في بداية تغطية الحلقة السابقة.

      انت ذكرتني بموضوع أخر كنت نسيت أذكره هو أنه الآن بتنا نعرف أن ملك الشمال وصل السور تقريباً الآن، إذ أصبح على بُعد مسافة ركض فقط من بلوغ محصنة الشرق (Eastwatch) وهذا يعني انه خلاص المسلسل لم يعد لديه أي عذر حول عدم بلوغ جيش الأموات للسور بعد.

      • noor

        لان النايت كنغ ينتظر التنين من الاف السنين يا محنك

        • النايت كنغ بيقربلك شيء ولا بتقدر تقرأ افكاره من التلفزيون؟

  • wada3n

    لطالما تابعت تغطياتك لكن هناك فرق شاسع بين النقد والنق بالسورية اعذرني أنت تعرف انها نكتة
    لكن مشاهدتك للعمل من وجه نظر ساخطة من كل مايحدث يجعلك ترى وجهات النظر من زاوية ضيقة
    أنا معك في أن المنطق منزوٍ في مكان قصي ينظر إلى كل المجازر التي تحدث في حق شعبه العظيم (أعني الزمن وسير الأحداث وصناعة الشخصيات ثم التخلص منها ) لكن أليس هذا كل ماكان يحدث كثيرا فقط مع قليل من الاهتمام بالتفاصيل روب صنع وارتفع ثم تم قتله لأنه ببساطة أحب تلك النيرس الحربية الحنون لماذا لم نعلق عليها؟؟
    ذاته مايحدث الآن في وينترفل أنت لديك ساسنا تخاف من الخنصر بقدر ماتحب تواجد جيشه معها، قالتها صريحة أنا خائفة أن يرجع جون ويجد الجميع قد انفض عني لذلك هي مشوشة، لاحظ مشوشة وليست غبية لاتعرف ماذا تفعل وهذه شخصيتها منذ أمد.
    مسألة ركوع جون سنو تم التمهيد لها بطريقة رائعة حين جرى الحوار بينه وبين تورمند خلف الجدار “ ماينس رايدر“
    – ملك خلف الجدار لايركع أبدا كم من الناس قد ماتوا لأجل كبريائه! كان الحوار بأكمله بمثابة رسالة للخضوع أكده حضور داني بتنانينها للنجدة. أنا جد متصالح في هذا.
    الذي أزعجني منك في هذه الحلقة كيف لم تعلق على انتظار داني وجوراه أعلى الجدار ألم نسأم من هذه المشاهد المبتذلة ظهور البطل بعد انتظار الحبيبة كثيرا مباشرة بعد مغادرتها ضبط الوقت في قلوب الأبطال رهيب هههه هذا مشهد كان يجب عليهم حرقه كي لايتحول إلى سائر ميت آخر.

    • ﻻ داعي للاعتذار انت لست أول وﻻ أخر شخص يرى أن التغطية سلبية جدا بما في ذلك كاتبها، اللي هو أنا ههه

      بس عاوزني أقول إيه يعني؟ الحلقة كانت ممتازة وأسكت؟ أنا مدحت على قدر الإمكان الأشياء الجيدة في الحلقة، بعضها ربما مر غير ملحوظ على غالبية الجمهور.

      أفترض بكلامك عن روب انت تقصد نقطة موت الشخصيات؟ ياريت لو كل الشخصيات بتموت مثل روب. يعني كشيء يتم التخطيط له منذ فترة ويتم العمل عليه طوال الموسم بطريقة ذكية وبنهاية مستحقة. هل تقول لي أنه من المنطقي أن الأخوات يقلبوا على بعض كذا فجأة؟ يصعب التصديق أن أي من الستارك مستعدين يقلبوا ضد بعض، سواء كان سانسا أو جون أو أريا، وبصراحة هذه ليست قصة مثيرة للاهتمام حتى، لأنه المفروض أهدافهم مشتركة وتتضمن حماية بعضهم البعض. إذا انت شايف أنه اللي بيصير مشابه لما حدث مع روب فهذا رأيك وانت حر فيه لكن لا اتفق معك الصراحة.

      بالنسبة لخضوع مانس ريدر كمقارنة بجون سنو، الفرق هو أن جون لم يرفض أن يركع لأجل كبريائه، فرق كبير هذا يا صديقي. إلا إذا كنت قد رأيت ذلك في مشهد أخر لم أره أنا؟

      جون سنو كان من الواضح لي أنه لم يركع لها في كل تلك المرات السابقة لأنه يعرف أن لا أحد من قادة الشمال سيوافق على ملك للشمال يقبل بالخضوع لمحتلة من أرض غريبة، هو مسؤول كذلك أمامهم وسيصعب عليه تبرير ذلك. أفترض أنه الآن بعد ما حصل سيصبح بإمكانه تبرير ذلك، لكن القول أن جون لم يركع لأحل كبرياءه فهذا خاطئ تماماً، وهذه طريقة عبيطة من الكتاب لتبرير التغيير في موقف جون سنو. عموماً النتيجة هذه متوقعة، وأنا ﻻ اعترض على النتيجة بل على الطريقة التي تمت بها، كما هو الحال مع بقية الأشياء في هذه الحلقة.

      أما عن قضية انتظار جوراه وداني، لو كنت كتبت كل الأفكار التي راودتني منذ الأربعاء إلى يومنا هذا لكره الجميع هذه التغطية، بما في ذلك الأشخاص الذين يحبون التغطية ههه في الحقيقة هناك أشياء كثيرة لتذكر والتي ستتطلب صفحات وصفحات لنذكرها جميعاً. أنا حاولت التركيز على أكثر الأشياء أهمية فقط وهذا ما خرجت به بالنهاية.

      صدقني انا أيضاً ﻻ أحب كتابة هذه التغطيات التي تطغى عليها السلبية، لكن مدح هذا التكاسل الواضح في سرد تفاصيل القصة في الحقيقة ﻻ يستحق أن نصفق له، وأنا لا أكره المسلسل ولست منحاز ضده، وإنما أكره أنه يتم إهدار الإحتمالات العظيمة التي تملكها هذه القصة، والتي بإمكانها أن تُحكى بشكل أفضل بكثير. أنا أريد Game of Thrones أفضل للجميع، وﻻ أرى أن يجب علينا أن نرضى بأي هراء يعطيه لنا المسلسل.

      • wada3n

        بوركت… أنا معك صدقني أنا أحاول فقط تنبيهك إلى أن السلبية قبل المشاهدة والتوقعات الكثيرة منها هي سبب آخر في النظر إلى الكثير من الأشياء بسلبية أكبر بينما هي مهيأة بعناية أو دعنا نقل مقبولة.
        لست أقصد قتل الشخصيات إنما أقصد البناء ثم الهدم دفعة واحدة. حدث ذلك في كثير من المرات لذلك مجرد التوقع أن هناك بناء في شخصية معينة وقتلها فجأة يعتبر مربكا في الكتابة هذا مناف لمايحاول الصراع خلقه، وروب كان مثالا.
        صراع الأخوات في وينترفل هو حشو زائد أنا أوافقك لكن شخصية سانسا هي هي مرتبكة مشوشة تتسم بالذكاء والتخبط هذا الذي يظهر وهذا الذي يجب أن يحدث لأنها سانسا منذ الاصطفاف العظيم في وينترفل (الموسم الأول).
        مشكلتنا في هذا العمل أننا نتوقع أشياء عظيمة نفكر بعلوّ نحاول صناعة عوالم أخرى غير التي تحدث لأننا نحبه وهذا فخ بحد ذاته يجرنا إلى رفض الكثير مما يحدث.
        ليس فقط الكبرياء أتحدث عن الفكرة تم التمهيد لها من خلال الحديث عن مانس ريدر استشهاد تورموند عنه وعن الولاء وقتل الأبرياء هو بمثابة شماعة استضاء بها جون، ألم يخبرها في الكهف أنه سيركع إذا انتصرنا؟!
        لديك ملكة تنصرك، لديك جيش من الأموات يتجه ليقتل الناس كلهم، ولديك أناس ساخطون سيهولهم ذلك المنظر والكل يتحرك في حرب طاحنة وكما أدخلت شعوب وراء الجدار وهم غرباء ستتقبل أن يكون لديك دوثراكي ومخصيين إلا من ألسنتهم 😀
        كما قلت لك أنا جد متصالح مع هذا، في النهاية سنرى سخطا كثيرا في قاعة الطعام تلك وتدافع الصغيرة المورمنتية عنه مرة أخرى 🙂
        لن أرض عنك إطلاقا لو كلت المديح الطويل لذلك الهراء المقدم وقد أشرت لبعضه؛ لديك تنين أمامك يركبه السبعة مالذي يدفعك لرمي سهم نحو آخر بعيد ثم بغتة توجه رمحا آخر نحو القريب بعد فراره!! هذا عبط لاغبار عليه.
        كما قلت لك أريدك أن تكتب دون أن تجعلهم يستفزونك أنت تفهمني ؟ أكتب لأجل أن تريهم ذلك السخف المقدم بدون أن تكون متحاملا حتى تضع يديك على الجرح دون أن ينزّ ويقطر دمه كثيرا .

        • الكتابة عن هذا المسلسل أصبحت مؤخراً عبئ كبير، لأنه مع كل حلقة تعرض تزداد العيوب أكثر فأكثر، فبينما في الماضي كان هناك شيء واحد أو إثنين قد أعيبه على الحلقة، المسلسل الأن أصبح يجمع الكثير من العيوب لدرجة أنه ﻻ يبقى هناك شيء في الحلقة للتكلم عنه سواها.

          شخصياً أنا مسرور انه تبقى حلقة واحدة فقط، هذه التغطية تؤثر جداً على مزاج الواحد. ما كان ليكون لدي أي مشكل مع هذه الحلقات مثلاً كمشاهد عادي، كنت سأضحك على تفاهتها، أحذفها من عندي وأحاول نسيانها ولن اتجدث عنها لأكثر من يوم واحد، لكن تحليل كل مشهد وكل جملة، هنا حيث يكمن الجنون.

  • Ahmed Aly

    التغطية كالعادة ممتعه وفى رئى منذ اول يوم لي فى الموقع وهى اكثر الاشياء الجذابة لي فى الموقع

    لكنى اختلف معك فى نقطة وهى انه اصبح واضح للجميع ان احد الشخصيات الثلاثة اريا سانسا ليتل فينجر سيموت الحلقة القادمة

    لذلك ارى انه محور ونترفييل لم يكن للتطويل فى المسلسل ما يحدث من صراع فى وينترفييل وقصص جانبيية فى الحلقات هى مقدمة مقبولة الى حد كبيير فى سبيل ازاله او التخلص من شخصيية مهمة جدا على طول 7 مواسم

    انت تقول ان سانسا اصبحت بلا حماية بعد رحيل بريان الى العاصمة من الممكن ان تكون اريا هى التى بلا حماية لان سانسا لديها الكثير من الولاء داخل ونترفييل ولذلك اصرت سانسا على رحيل بريان حتى تكون اريا بمفردها ومن الممكن ان تكون سانسا بدئت توهم ليتل فينجر انه يسيطر عليها وانها ارسلت بريان الى العاصمة عملا بنصائحه لكى تتمكن منه

    ماذا سيكون رئيك لو ان محور ونترفييل فى الحلقات قليل جدا ثم تتفاجئ بدون اى مقدمات موت احد الشخصيات المهمة جدا فى المسلسل اعتقد انك انت يا رضوان كنت اول من ستنتقدهم لعدم التمهيد لهذا الحدث الكبير

    • دوختني معاك شوية. انت بالأول بتقول انه مش واصح(؟) انه احد الشخصيات الثلاثة تموت، بس بباقي الرد تناقش احتمالية موت احدهم وتعتبر الحلقات السابقة تمهيد له.

      بس إيني واي التمهيد ده مهم طبعاً وأتفق معك، بس ما قدروا يخلوا التمهيد مثير للاهتمام على الأقل؟ وﻻ انت كنت مستمتع وانت بتشوف الاختين بيتخانقوا مع بعض؟

      للأسف حتى لو انتهى هذا المحور بطريقة مرضية جداً فإن هذا لا يلغي بأي شكل عدم الرضا اللي الواحد حس بيه وهو بيشوف الحلقات اللي فاتت والنزاعات المفترضة بين كل أفراد الستارك. أنا بتمنى أن الموضوع كله مجرد خدعة للقضاء على بايليش، اللي شخصيته صايرة عديمة فائدة حالياً، خصوصاً مع تحول القصة من صراع عروش إلى صراع الخير والشر المتمثل في البشر والسائرين البيض.

      أعتقد أن مشكلتي الكبرى مع ذلك المحور هو أنه مكتوب بطريقة لا تجعلني أخذ جانب أي شخصية من تلك الشخصيات، وعندما ﻻ تأخذ جانب في هذه الصراعات فهذا يعني انك لا تهتم من يعيش ومن يموت، وده برأيي عيب في الكتابة.

      أنت ماخذ جانب مين في النزاع ده؟ سانسا وﻻ أريا وﻻ بايليش؟ مجرد التفكير أن هذه هي الخيارات اللي معطينا اياها المسلسل يجعلني محبط جداً لسبب ما.

      • Ahmed Aly

        انا قولت انه واضح ان احد الشخصيات هتموت

        ولم اقل انه مش واضح

        من قراتى لردك على تعليقى اعتقد امنيتك قريبة الحدوث

        • أها انا دخت لأنك قلت انك مش متفق معي، ربما انا ما وضحت رأيي بشكل جيد في المقالة.

          • Ahmed Aly

            لالالا

            انا قولت انى مش متفق معك فى ان انت ترى ان هناك تطويل فى وحشو زائد فى محور ونترفييل وانا لا ارى تطويل بالعكس نظر لقيمة الشخصية التى سيتم التخلص منها الحلقة القادمة ارى ان هذا المحور لم ياخذ حقة

  • Ali Ali

    😀 !

    نقاط
    Where’s F Bran ? المفروض هذا وقته ؟؟!!

    بس بدي اعرف شو راي جورج مارتن بالقصة حتى الان ؟ ما علق ع الأمر ؟؟

    ——-
    ice dragons شو رايك بنظرية

    ”Of all the queer and fabulous denizens of the Shivering Sea, however, the greatest are the ice dragons. These colossal beasts, many times larger than the dragons of Valyria, are said to be made of living ice, with eyes of pale blue crystal and vast translucent wings through which the moon and stars can be glimpsed as they wheel across the sky. Whereas common dragons (if any dragon can truly be said to be common) breathe flame, ice dragons supposedly breathe cold, a chill so terrible that it can freeze a man solid in half a heartbeat. … As ice dragons supposedly melt when slain, no actual proof of their existence has ever been found.“
    —-
    jon snow :
    The snowfall was light today, a thin scattering of flakes dancing in the air, but the wind was blowing from the east along the Wall, cold as the breath of the ice dragon in the tales Old Nan used to tell.

    The ice pressed close around them, and he could feel the cold seeping into his bones, the weight of the Wall above his head. It felt like walking down the gullet of an ice dragon.

    —–
    حاسس ممكن الكتاب كان بدهم يصلو لهذه النظرية
    fan theories, OK more seasons more money :))

    magical wall can be passed by magical dragons :))
    —————-
    ”quote i liked : ”the Night King has 99 percent quarterback accuracy

    • جورج مارتن أكيد مش عاجبه اللي صاير في المسلسل لكنه في نفس الوقت مبسوط ﻷن هذا المستوى المتدني سيجعل الناس تحج إلى كُتاباته لتعرف ما إذا كان سيقدم لهم شيء أفضل، وهو شيء شبه مضمون أنه سيفعله بالنظر إلى ما نراه في المسلسل، بالرغم من أن أخر كتابين في السلسلة جعلا الكثير ممكن كانوا يقسمون بكتاباته سابقاً يتراجعون عن رأيهم قليلاً.

  • we’ll never die

    i was like why did she take two dragons with her

    O….. because the night kings desn t have one he will be needing that

    i becom lately watching GOT like i watch bad action movie

    • ﻻزم الواحد يطفي عقله قبل ما يفتح الحلقة.

  • Ali Benk

    عندك حق هذا الموسم اضعف موسم من المواسم السابقة موسم رديء بكل ماتحمل الكلمة من معنى ، يعني كيف الكل يعرف سيرسي الماكرة ويردون ان يبرهنو لها، للتتعاون معهم الكل يعاديها ويعرف خبثها ويقبلون بسهولة مقابلتها ودعواتها الى العاصمة، سانسا اغبى شخصية في المسلسل ولا تملك اي إضافة للمسلسل سوى البكاء في الجزء الأول ،كان من المفروض انها تموت في المواسم السابقة ان لم تمت بشئ ما فربما تموت لأنها جبانة من شدة الخوف والغباء يحصلها سكتة قلبية ، دينيس كل القوة والتفوق ولم تتجرأ على مهاجمة العاصمة وتحقق حلمها وتستعيد عرش والدها قمة غباء الكاتب، ولقد رأينا كيف ان ستانيس امتلك ربما ربع قوة دنيس وآغار على العاصمة وعلى الانستير لإستعادة حقه الذي يراه مشروع ، أعتقد ما كسبه الموسم من إعجاب بالحبكة والحوار والمفجاءات والواقعية في المواسم السابقة دمره في هذا الموسم الفاشل مثل مادمر الوايت كينج تنين دينيس بضربة واحدة رمية واحدة تجعله بطل اولمبي في رمي الرمح.

    • أولمبياد ويستيروس

      رمي الرمح: ملك الليل – ذهبية
      العدو الريفي: غيندري – فضية
      التجديف: غيندري – ذهبية
      رمي القرص: ساندور كليغين – نحاسية
      الغطس: جون سنو – فضية (جايمي اخذ الذهبية ﻷنه غطس وخرج من الجهة الاخرى من البحيرة!)

      • Ali Benk

        والله تشبيه في محله ، احسنت وواصل الكتابة ، مبدع

  • nancy

    صراحة, النهاية الوحيدة للمسلسل المقبولة لدي والتي اذا حصلت سأعترف بأبداع الكتاب هي انتصار الموتى واجتياحهم واحتلالهم للممالك السبعة وقتلهم للجميع , ههههه
    بالنسبة لي في متابعة المسلسلات احب الغرافيك والتصوير والمؤثرات اكثر من الحوارات ولذلك لا اهتم كثيرا للاخطاء في مسار القصة او المنطق بالاحداث , لكن مع ذلك ما أزعجني هو شيئين , اولا الخطة بالذهاب الى شمال السور لاحضار احد الموتى من اجل ان تراه سيرسي: هذه اكبر حماقة اسمع بها ودمروا كل المسلسل بها , يعني ببساطة لامنطقية. النقطة الاخرى هي شخصية اريا , طوال المسلسل وهم يهيئونها وانتهى بها الامر كشخصية غبية في كلامها وأفعالها و حتى في ملابسها ومكياجها. شيء اخر ازعجني طوال المسلسل هو اعطاء شخصية سامويل“ المختفي في هذه الحلقة“ مساحة كبيرة لايستحقها وهو اكثر ممثل له مشاهد في هذا المسلسل , وعندما يظهر ارغب بالتوقف عن مشاهدة الحلقة

    • Ali Ali

      yes, me too !!
      it’ll be the best finale ever 🙂 BIG FU for the fans,, I like it 🙂

    • هههههه من غير المعقول أن يكره أي أحد سام السمين قاتل السائرين والثين™
      للأسف مشكلة شخصيته هي نفس مشكلة الكتاب مع بقية الشخصيات: هناك الكثير منها.
      الكتاب وجدواً انفسهم أمام مجموعة كبيرة من الشخصيات ولم يعرفوا ماذا يفعلون بهم، النتيجة هو ما نراه في هذا الموسم.

  • Ali.x

    بالفعل علي مدى الحلقات والمواسم السابقة دائما ما تكون مراجعاتك هي الوحيدة التى تحتوي على بعض النقد اللاذع وسط كم كبير من المراجعات الإيجابية من بعض أشهر المواقع والقنوات, ولكن في هذه الحلقة بالذات لاحظت الكثير من ردود الأفعال السلبية من الجمهور و من بعض أشهر المراجعات على اليوتيوب والتي كانت المرة الأولى التى أرى فيها بعض النقد السلبي لطريقة الكتابة مما يدل على أن المسلسل فعلا بدأ يعاني من مشاكل حقيقية.
    تسائل الكثير في الحلقة الماضية عن المنطق وراء خطة تيريون الغبية والآن يبدوا من الواضح أن الهدف من كل هذه الفوضى هو إعطاء تنين لملك الليل حتى تبدوا القصة أكثر إثارة ويبدوا ميزان القوة أكثر تكافئا, حسنا لا مشكلة, ولكن فعلا ؟ هل هذا أفضل ما يمكن للكاتب أن يقدموه؟ أعنى أنني أستطيع أن أفكر في عشرات السيناريوهات أكثر منطقية من هذا الهراء, كمثال إليك خط الأحداث التالي:
    (تقوم كتيبة من الوايت والكرز بالهجوم على قلعة الأيست واتش (ولتكن نفس الكتيبة التي حاصرت فريق جون سنو), يرسل الحراس غرابا إلى جون سنو يبلغونه بما يجري, يذهب جون سنو إلى قلعة الأيست واتش ويقود معركة الدفاع عن السور, ويدرك أنه سيخسر المعركة فيرسل غرابا إلى دينيرس فتأتي بالتناين وتبيد عددا لا بأس به من الوايت والكرز حتى ينسحبوا ثم يقع أحد تناينها في قبضة ملك الليل وأثناء ذلك كان بمكن أن يفكروا بالقبض على أحد الوايت والكرز ويأخذونه إلى الكينجز لاندن ويرونه إلى سيرسي ,ومع أنني ما زلت مقتنعا أنها خطة غبية ولكن على الأقل
    لن يكون أغبياء كفاية لدرجة أن يذهبوا بأنفسهم إلى ما وراء السور بفريق لا يتجاوز العشر أفراد ليقبضوا على أحدهم)
    أنا لا أدعي أنني مؤلف عبقري وأنني يجب أن أعمل في هوليوود ولكن أليس هذا أحد السيناريوهات العديدة والأكثر منطقية والتي كان من الممكن أن يحدث.

    • أحدهم اقترح شيء مماثل حيث يكون اطفال الغابة في خطر ويبعث بران الى جون برسالة فورية… أقصد، غراب… يطلب منه مساعدتهم… او شيء من هذا القبيل.

      هناك أفكار عديدة ممكنة لكن الكتاب لم يعودوا يهتمون حقاً بما يكتبونه، لنأمل أن يكون كل هذا لأجل نهاية تستحق.

  • disqus_PWWrCf7tq0

    ”أعتقد أن المشكلة الرئيسية في الأحداث التي حدثت في هذه الحلقة ليست الأحداث في ذات نفسها، بل مسألة أنها حدثت لأن الكتاب يحتاجونها أن تحدث بهذه الطريقة لكي تتناسب مع القصة التي يكتبونها“
    فعلاً كلام صحيح ١٠٠٪ هذا كان إحساسي بشكل كبير عن السيزون هذا بس ما عرفت كيف أصفه.
    بالنسبة لي غير محور وينترفيل الغير منطقي المستفز أكثر شيء كان قدرة جون العجيبة على الflirting مع داينيريس! ما كأنه جون اللي مع ييغرت أبداً!
    حوار طفولي ومستفز فعلاً وعلاقة مفروضه علينا غصب طيب من أول الموسم

    • disqus_PWWrCf7tq0

      طبعاً ما فيه شيء أكثر غباء من المهمة الأساسية التي راح ضحيتها الكثير وبغوا يروحون فيها جميعاً من أجل اقناع سيرسي التي أجزم لن تهتم بأياً كان ما سيحضرونه حتى لو كان النايت كينق بعينه.
      وتيريون صاحب الفكرة والخطة الفاشلة يجحدهم ويقول لداينريس هم من أقدموا على هذا الخطر بأنفسهم؟!؟!
      تيريون صادم كثيراً هذا السيزون لم نعهد منه هذا الفشل بالتخطيط والأفكار الغبية

      • للأسف شخصية تيريون ضحية الكتابة الرديئة في هذا الموسم، بالكاد رأينا له أي مشهد جيد هذا الموسم بعد أن كان الشخصية التي يتفق الجميع انها الأفضل في المسلسل.

  • Khaleal

    انت ناقد موهوب اخي رضوان

    • هذا لطف منك أخ خليل، شكراً لك

  • اكتب ردي هذا قبل تشغيل الحلقة الاخيرة لاُعيد ماتقولة بان مانريدة هو ان تلك الشخصيات العظيمة والتي تم بنائها طوال السنوات بخصائص رائعة ان تبقى كما هي عظيمة وذات خصائص رائعة, اعطاء حوار مميز يجعلك تحلله وتعيدة اكثر من مره احد تلك الخصائص والموجودة لدى ليتلفكنقفنقر

    ”إذا لم تكن ترى عيباً في هذه الأحداث وهذه الحلقات فلا عتاب عليك، أنت على الارجح لم تحب المسلسل لأجل تفاصيله، بل لأسباب أخرى جعلتك تحبه، ولا بأس بذلك، لكن لا تنسى أن هناك الكثير من الأشخاص الذين أحبوا التفاصيل في هذا المسلسل، وهي في الحقيقة ما جعلت الكثيرين يهتمون به من الأساس (لو سألت شريحة كبيرة من المتابعين سيخبرك معظمهم أنه لم يكن مهتماً أبداً بالفنتازيا قبل هذا المسلسل)، فلذلك رؤية المسلسل يحيد عن ما تعودنا منه، فمن الطبيعي أن يؤثر ذلك على نظرتنا له.“

    اعني انه لن اتكلم عن التسارع الزمني والذي بشكل مضحك كان مهما في بعض الاحداث والعكس في احداث اخرى!

    • هو اذا وقفنا على ”الحاجات اللي مش هنتكلم عنها“ في هذا الموسم مش حنخلص. الواحد يتفرج وهو ساكت احسنله.

  • ray khaled

    “ لو سألت شريحة كبيرة من المتابعين سيخبرك معظمهم أنه لم يكن مهتماً أبداً بالفنتازيا قبل هذا المسلسل “

    فعلا، أنا واحد منهم. سلمت يدك رضوان.

    • بعد الموسم ده أتوقع أن الناس اللي زيي وزيك هترجع تبطل تهتم بالفنتازيا زي قبل 7 سنوات كده ههه

      • ray khaled

        هذا اللي بيحصل