وثائقي عن اللاجئين السوريين من جون ستيوارت قادم قريباً

أعلنت قناة Starz أنَّ الوثائقي ”After Spring ~ بعد الربيع“ سيعرض عبر شاشتهم في الـ10 من فبراير/شباط الحالي، بينما الفيلم الوثائقي هذا متوفر بالفعل للمشتركين في منصة القناة على الانترنت ولمستخدمي خدمة الطلب المسبق On Demand.

After Spring هو وثائقي تواجد النجم الكوميدي الشهير Jon Stewart كمنتج منفذ له بينما أشرف على اخراجه وانتاجه كل من Ellen Martinez وSteph Ching، الوثائقي يُصور اللاجئين السوريين المتواجدين في مخيم الزعتري والذي يحتوي على قرابة 80 الف لاجئ سوري فيما أصبح شيء قريب من مدينة كاملة قد تستطيع أن تعتبرها رابع أكبر مدينة في المملكة الأردنية الهاشمية. أكثر من 50% من سكان المخيم أعمارهم تقل عن الـ18 سنة وهنالك حوالي 5 آلاف طفل رضيع وُلدوا داخل هذا المخيم منذ افتتاحه في يوليو/تموز عام 2012.

الوثائقي سيركز على فترة ما بعد افتتاح المخيم والتواجد هناك وماذا حدث بعد ذلك، حيث سيتابع قصة عملية التحول لعائلتين من العوائل اللاجئة هناك بالاضافة إلى ما يقوم به بعض العاملين هناك للمساعدة ومحاولة استمرار الحياة في ذلك المخيم.
الوثائقي سيقدم المشاهدين كيفية عيش اولئك البشر في ذلك المخيم الذي يعتبر أكبر مخيم لللاجئين السوريين في العالم بينما لا وجود لأيّة حلول متوقعة في المستقبل القريب، سيحاول هذا الوثائقي أن يقدم نظرة خاصة على أزمة اللاجئين وعن كيفية تقرير حياتهم ومحاولاتهم لبناء حياتهم في مكان لم يكن مقرر أبداً أن يكون مكان دائم لاولئك البشر.

بالطبع Starz اختارت وقت مناسب نوعاً ما لعرض هذا الوثائقي خاصةً بعد القرارت الأخيرة من قبل الادارة الأمريكية الجديدة بوقف استقبال اللاجئين وايقاف نظام التأشيرات من 7 دول ذات أغلبية مسلمة في مقدمتهم بالطبع حملة الجنسية السورية. الفيلم كان عرض في مهرجان Tribeca للأفلام وكان حاز على جائزة اختيار الجمهور في مهرجان New Orleans للأفلام عام 2016.

”جميعنا سمعنا كلام كثير وجدال لا ينتهي حول هوية هؤلاء اللاجئين وحول ما يحدث في تلك المخيمات، لذلك رؤية هذا الأمر من وجهة نظر موضوعية ومنفصلة سيكون شيء جميل“ هذا كان تعليق صانعي الفيلم Steph وEllen ثم اضافوا ”عندما بدأنا بالعمل على هذا المشروع قبل 3 سنوات كان هدفنا أن نضع وجه انساني لمأساة اللاجئين السوريين حول العالم ولسوء الحظ الحاجة للتعاطف والتفهم في هذا الوقت أصبحت مطلوبة أكثر من أي وقت مضى“ ثم انهوا بقولهم أنَّه وبعد توقف العمل مؤقتاً ببرنامج اللاجئين فهم يحثون الجميع على مشاهدة هذا الوثائقي ورؤية اولئك البشر وكيف يعيشون.