الطيار: الحلقة الواحدة والأربعون – 3%

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

نعود اليوم بعد توقف قصير في هذه السلسلة لنقدم حلقة جديدة ومختلفة حول مسلسل جديد ومختلف، هذه السلسلة لطالما كان همها الوحيد تسليط الضوء على المسلسلات والأعمال التي نتوقع منها أن تقدم شيء جيد أو ربما شيء مختلف أيضاً حاولنا دائماً استغلال هذه السلسلة لتسليط الضوء على الأعمال التي لا تحضى بالشهرة والتشهير الكافي لنعطي المشاهد فكرة عما ينتظره في جدول المسلسلات الجديدة واليوم سنحاول أن نُعطي المشاهد فكرة عما ينتظره في المسلسل البرازيلي الجديد 3% الذي تستعد Netflix لاطلاقه.

3-posterبطاقة المسلسل

الاسم: 3%
موعد العرض: 25 نوفمبر على Netflix
عدد الحلقات: 8 حلقات
النوع: دراما
الكاتب: Pedro Aguilera
المخرج: Cesar Charlone
الأبطال: Bianca Comparato, João Miguel, Zezé Motta, Nicolau Breyner
القصة: الزمان هو المستقبل والمكان هو البرازيل حيث المعاناة والبؤوس تلتف بالمجتمع والبلاد ولكن لدى الشباب الذين يصلون لعمر الـ20 فرصة لتحسين حياتهم والانضمام إلى مجتمع ومكان خاص يضمن لك حياة مجيدة، المعضلة أنَّ 3% فقط من المُقدمين يُسمح لهم بالانضمام وفي تلك العملية صراع سيحتدم بين الرغبة وبين ما قد يفعله المرء من أجل حياة أفضل.

لماذا 3%

لا شك أنَّ المحتوى الأمريكي أصبح يتكاثر بشكل كبير للغاية وأصبحنا نرى العديد والعديد من المسلسلات والبرامج حول وجهات النظر الأمريكية وتدور قصصها في الولايات المتحدة لدرجة أننا أصبحنا نعتقد أنّه تم تغطية جميع المدن والولايات في المسلسلات وجميع الفئات، لذلك تواجد فكرة مسلسل من خارج البلاد المعتادة أمر مُرحب به جداً، شاهدنا ما استطاع Narcos فعله عندما تم وضع الميزانية المناسبة لانتاج عمل بتلك الضخامة رأينا عمل جيد جداً استطاع النجاح والانتشار واصبح علامة تجارية كبيرة لمنصة Netflix، ربما مسلسل 3% مختلف ولن نرى فيه شيء يخص أمريكا فهو مسلسل برازيلي صرف ولكن نحن نرحب جداً برؤية الأفكار والمبدعين من خارج الأماكن المعتادة فحتماً ذلك قد يُفاجئنا.

3-3

ارتباط المسلسل بشخص مثل César Charlone – مرشح للأوسكار في فئة التصوير السينمائي عن الفيلم الشهير City of God – يجعلنا ننتظر عمل اخراجي مميز، فعدسة هذا الرجل ليست بالعدسة الهينة ويستطيع دائماً أن يقتبس لك الطاقة والحالة التي يقدمها المشهد لذلك هذا أمر ايجابي لرؤية عمل جيد.
ثم هنالك القصة ومبدأ المستقبل والخيال العلمي خلق قصة بهذه التفاصيل ربما ليست بالجديدة ولكنها ستقدم لنا كما نأمل أبعاد جديدة لتستطيع أن تعرض لنا المحتوى بشكل لائق.

3-2

شيء وحيد قد يجعل هذا العمل يُقدم نفسه بشكل سلبي هو ما إذا قرر أن يهتم بالجانب العاطفي بشكل مبالغ فيه وأن يُقدم دراما مصطنعة من العدم فقط من أجل خلق مواقف درامية معينة، أيضاً التوجه نحو الرومانسية الغير مبررة وخلق علاقات وربما ”خيانات“ فقط لاضافة شيء من العوامل العاطفية ذلك سيُخفض بشكل واضح من أسهم المسلسل. هذه الأشياء قد تجعل المسلسل يسقط أسهمه وتجعله مجرد مسلسل آخر ذو فكرة جيدة ولكن تنفيذها لم يكن جيداً.
على أي حال تبقى فكرة هذا العمل مختلفة ويبقى هذا العمل مثير للاهتمام ويستحق أن نُلقي عليه نظرة لنرى ماذا يمكن أن يقدم لنا، غير ذلك لم يبقى سوى الانتظار ومشاهدة الحلقات.

ميديا

تريلر المسلسل

صور المسلسل

  • Badil BnZineb

    التوجه نحو الرومانسية الغير مبررة وخلق علاقات وربما ”خيانات“ فقط لاضافة شيء من العوامل العاطفية => أوافقك و الله، هذا الشيء بالذات صرت أكرهه، كلّه تكرار و تفاهات، يحسبون بأن العلاقات و 2 يحبوا 1 إلخ سوف تثري المسلسل و كذا و الحقيقة هي أن المشاهد لا يهتم لتلك الأمور بل و تصير مزعجةً في بعض الأحيان خاصةً في مسلسل من هذا النوع

    • Hamsterdam101

      لنأمل فقط أن يكون كتاب هذا المسلسل أذكى من ذلك 🙂

  • MEhdar MOha

    متحمس جدا لهذا العمل