الطيار: الحلقة السادسة والثلاثون – Westworld

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

لطالما كان هنالك نقص معين لدى HBO في دراما الفانتازيا والخيال العلمي بالذات. القناة قدمت مسلسلات فانتازيا تدور أحداثها في الماضي مثل Carnivale وقدمت Game of Thrones وعالمه الخيالي ولكن لم يسبق لـHBO المضي نحو المستقبل وتقديم دراما عن الروبوتات مثلاً أو في الفضاء. ربما لأنَّ القصة المناسبة لم تأتي ذلك حتى الآن، Westworld على بعد بضعة أيام من افتتاح موسمه الأول ويبدو أنَّه بالضبط المشروع الذي كان ينقص قائمة HBO المليئة بالمسلسلات الناجحة أو على الأقل نأمل ذلك.

westworld-posterبطاقة المسلسل

الاسم: Westworld
موعد العرض: 02/10 على HBO
عدد الحلقات: 10 حلقات
النوع: دراما، خيال علمي، فانتازيا
الكاتب: Jonathan Nolan, Lisa Joy
مخرج البايلوت: Jonathan Nolan
الأبطال: Anthony Hopkins, Ed Harris, Evan Rachel Wood, Jeffrey Wright
القصة: تدور أحداث المسلسل في المستقبل القريب، حيث تطور الوعي الصناعي، نشهد عالماً يجمع بين الماضي المُتخيل المستوحى من الغرب الامريكي القديم وبين المستقبل المليء بالتكنلوجيا، حيث نتعرف على عالم مُتخيل مصنوع تلبيةً لرغبات زواره ولكن هذا العالم المُتخيل سيتقاطع وستتغير معطياته ولا يبدو أنّه سيحتفظ بثيمته المُتخيلة.

لماذا Westworld

ولمَّ لا؟ هذا المسلسل بالذات سلعةً تبيع نفسها بنفسها، نتحدث عن مسلسل يقدم ”قصة“ تجمع بين أشياء عديدة يُعجب بها المشاهدين. في التلفاز لطالما كان لدينا معاناة في دراما الغرب الأمريكي باستثناء Deadwood لم يكن هنالك أي مسلسل استطاع تقديم دراما في ذلك المكان ولطالما كان هنالك أسئلة حول عدم دخول HBO عالم الخيال العلمي. صراحةً الأمر ليس بالسهولة المُتخيلة القناة دائماً تبحث عن دراما وقصة من نوع معين تجذب النظر وهذا المسلسل بالذات جلب جميع الأنظار منذ بداية الحديث عنه.

westworld-2

قصة المسلسل كونه يدور في المستقبل القريب حول عالم يبدو أنَّ الذكاء الاصطناعي متطور للغاية بحيث يجعلك تخلق عالم خاص يزوره الناس لكي يلبوا رغباتهم المتنوعة، القصة بحد ذاتها مثيرة للاهتمام وتجعلك تنتظر هذا المسلسل. ثم هنالك الكاتب جوناثان نولان وزوجته، نولان معروف بخبرته في هذا المجال ساهم في كتابة فيلم Interstellar بجانب أخيه وكذلك كان مبتكر مسلسل ليس ببعيد عن التطور التكنلوجي هو Person of Interest وكذلك تواجد J.J. Abrams كمنتج منفذ للمسلسل وهذا الآخر معروف بأعماله العديدة المليئة بالفانتازيا والخيال العلمي بين Lost وFringe وأفلام مثل Super 8 وStar Wars لذا نحن نتحدث عن رواد في مجالهم وخامة مميزة للغاية مقتبس من فيلم حمل نفس الاسم وأُنتج في السبعينات والقناة هي HBO ماذا قد يريد المرء أكثر من ذلك؟

في الواقع هنالك أمر آخر الممثلين، هذا ما يمكن أن ينقص مسلسل مثل هذا ولحسن الحظ استطاع هذا المسلسل جلب أسماء كبيرة جداً، نتحدث عن أوسكاري كبير هو انثوني هوبكنز، نتحدث عن مرشح 4 مرات للأوسكار هو أيد هاريس عن ايفان راشيل وود عن جيفري رايت، جيمس مارسدين، أسماء كبيرة للغاية وطاقم ضخم مليء بالنجوم الكبار والممثلين المتمكنين لذا كيف للمرء أن لا ينتظر مثل هذا المسلسل؟

westworld-4

مالذي نخشاه من هذا المسلسل؟ حسناً الشيء الوحيد الذي نخشى من هذا المسلسل أن لا يقدمه هو ”اللب“ نخشى لهذا المسلسل أن يلتفت للمظاهر الاخراجية البديعة وللممثلين المتمكنين وروعتهم وللقصة المثيرة للاهتمام وينسى أن يُقدم أبعاد تفاعلية لقصة المسلسل ولشخصياته، ينسى أن يجعلنا نرتبط بشخصيات المسلسل وأن يُقدم مادة جوهرية. جونثان معروف بأنه متمكن في كتاباته ولكنه قد يلتفت وتُلهيه المظاهر الخارجية للمسلسل وينسى جوهر القصة. النقاد بالفعل أُرسلت لهم الـ4 حلقات الأولى من المسلسل وبعضهم تحدث عن هذا الأمر ولكن علينا أن نعي تماماً أنَّ هذا المسلسل سيبني ببطئ، منتجيه كانوا واضحين أنَّ لديهم خطة لاستمراره لـ5 مواسم لذا البناء سيكون بطيء بعض الشيء وعلينا أن نصبر على المسلسل ونعطيه فرصته الكاملة بموسم كامل حتى نرى ماذا يمكن أن يقدم لنا، المسلسل مر بمراحل انتاجية كثيرة وتوقف انتاجه وعاد للواجهة كثيراً، المشروع في الانجاز منذ بداية صيف 2014 لذا ستكون الرحلة صعبة.

ميديا

كل فيديوهات المسلسل في قائمة تشغيل

صور المسلسل

  • Badil BnZineb

    أخشى ما تخشونه فعلاً، ترو ديتيكتف (م1) أبهر إخراجياً، تمثيلاً و حواراً لكن السيناريو كان هزيلاً نوعاً ما
    .p.s
    نقول لمازا Westworld؟ و ليس لماذا، شكراً

    • ”لمازا“ هذا الـschtick بتاعي انا ههه

  • Ayman bdawy

    للأسف بعد ما شوفة مسلسل the night of واللى كان فيه ابهار اخراج بس وكان فيه أخطاء لا تغتفر، وبعد ما المراجعات الأولية للمسلسل نزلت قل حماسي ليه شوية، بس لسه عندى أمل عشان جوناثان نولان بس لكن J.J. Abrams فى مسلسلاته بيبدأ بحاجة كويسة فى الأول وبعده كده يبدأ فى عك سواء المط فى الأحداث زى Fringe أو غباء فى الكتابة زى lost

    • jafar

      لوست كتابته غبية ؟
      هههههههههههههههههههه .. اذا في اشي غبي بالكتابة ، فهو جيم اوف ثرونز ، أكثر مسلسل اوفرريتيد بتاريخ البشرية ،،
      و بعدين من متى كان ”جي جي برامز“ كاتب لوست ؟؟
      تأكد من معلوماتك قبل ما تتهجم على مسلسلات صنعت التاريخ ..

      • Ayman bdawy

        أولا خش على Imdbوشوف هو شارك فى الكتابة ولاه لا لأنه شارك واخرج أول حلقتين وكان من انتاجه ثانيا هو فى مسلسلاته بيبدأ بداية زى الفل وده اللى حصل فى لوست أول موسم كويس وبعد كده كمية الأحداث اللى ملهاش تفسير منطقي متتعدش وآخر حاجة النهاية اللى مش منطقية بالمرة ونفس الكلام كان عامله فى Alcatraz أما Fringe بقى ده قعد مواسم يمط فى أحداث مش منطقية. الخلاصة انه بيحب يعمل حاجة معقدة عشان تبهرك وبعد كده ميحطش تفسير منطقى ليها.