Featured Video Play Icon

كل ما جاء في جلسة American Gods بمؤتمر كوميك كون

تستعد قناة Starz اليوم للجولة الثانية من الحملة الترويجية لمسلسلاتها القادمة في مؤتمر رابطة نقاد التلفزيون، الجولة الأولى كانت طبعاً مؤتمر كوميك كون الذي حصلنا فيه على تريلر American Gods وإضافة للكاست وعدة تفاصيل أخرى. إذن قبل أن نستقبل المزيد من التفاصيل حول American Gods خلال بضعة ساعات، لنراجع أولاً كل ما تحدث عنه طاقم المسلسل من ممثلين ومنتجين ومؤلفين.

الجلسة، التي يمكنكم رؤيتها كاملة من المقطع أعلاه، كانت من تقديم نجمة كميونيتي Yvette Nicole Brown التي بدا من الواضح أنها معجبة بأعمال غايمان وكانت جاهزة بأسئلة لطاقم المسلسل ونيل غايمان الذي كان أخر من صعد إلى خشبة المسرح وسط احتفاء حماسيّ من جمهور الكوميك كون الذي صفق له بحرارة، غايمان علق على هذا الترحيب قائلاً ”ياليت كل الكتاب يحصلون على نفس المعاملة“.

بدأت الجلسة بحديث غايمان حول كيف أنه قام بكتابة أول فصول الرواية في طريقه إلى كوميك كون في 1989، وكان يعمل عليها أيضاً في طريقه إلى سان دييغو لحضور الكوميك كون عام 1999.

ماهي قصة American Gods أصلاً؟

American Gods Comic-Con Booth

من المؤلف بنفسه:

فكرة الرواية هي أن وجود الألهة يعتمد على إيمان الناس فيهم، وأن قوتهم تعتمد على مقدار إيمان الناس فيهم.خلال القرن الماضي هاجر الكثير من الناس إلى أمريكا حاملين معهم ألهتهم، لكنهم تجاهلوهم نوعاً ما مع مرور الوقت..

إذا لدينا العديد من الألهة القديمة تعيش مهمشة في أمريكا، يعملون في محطات البنزين أو في الأسواق التجارية، أو كبائعات هوى أو كمحتالين، ولدينا ألهة جديدة براقة ولامعة تسرق إيمان الناس في الألهة القديمة، ألهة الهواتف الذكية وألهة الطريق السيار وألهة المسلسلات التلفزيونية الجديدة التي تستولي على اهتمامهم.

ولدينا شخص عاديّ يخرج من السجن يدعى شادو ويلتقي بأحد الألهة القديمة، السيد أربعاء، الذي يجره إلى حرب شعواء بين الألهة القديمة والجديدة.

هل يجب أن نقرأ الرواية لنستمتع بالمسلسل؟

منتجا المسلسل براين فولر ومايكل غرين قالا أنه يجب على الجميع قراءة الرواية لأنها رائعة، لكنهم أكدو أنهم سوف ”يعتنون“ بالمشاهدين الذين لم يقرأوا الرواية. المسلسل سوف يوسع عالم القصة بشكل كبير إذ سنقضي وقتاً أكثر مع شخصيات غير شادو، إذ أن الأحداث كانت تُحكى من منظوره فقط ونرى فقط ما يراه هو، فلذلك المسلسل سيفاجئ القراء والمشاهدين العاديين على حد سواء. غايمان يحب هذا لأنه هكذا يمكنه أن يتفاجئ هو الأخر بما قد يضيفه فولر وغرين إلى عالمه الغنيّ. إذا هناك قصة نيل غايمان الأصلية، مُضاف عليها كتابة فولر المليئة بالكوميديا السوداء.

أولى اللحظات الطريفة في الجلسة كانت تعليق أحدهم قائلاً ”أعرف كيف يمكنك أن تميّز مسلسل براين فولر من الأخرين“، الرد جاء سريعاً ”ترى إذا كانت هناك فتاة ميتة فيه“. من جهته، أبدى فولر سعادته بالعمل مع مخرج هانيبال ديفيد سليد والمنتج مايكل غرين, قائلاً أنه كان يود العمل مع هذا الاخير منذ أيامهما في هيروز.

من مواطنة أمريكية إلى ألهة أمريكية

ثاني اللحظات الطريفة في الجلسة أتت من الممثلة يتيد باداكي التي تلعب دور الآلهة بلقيس، التي حصلت على جنسيتها الأمريكية منذ ثلاثة سنوات فقط، وقالت أن صديقاتها علّقن على خبر انضمامها للمسلسل بقول ”من مواطنة أمريكية إلى ألهة أمريكية في ثلاثة سنوات“.

وأضافت باداكي أن قصة أميركان غادز بالنسبة لها هي قصة هجرة، ووجدتها تحاكي تجربتها الشخصية كمهاجرة في الولايات المتحدة الأمريكية.

المؤلف موجود

American Gods Neil Gaiman (2)
Neil Gaiman

أكد نيل غايمان أنه كان مرتبط جداً بالمشروع وكان له يد في قرارات الكاستينغ، كاست شادو تطلب عدة شهور إلى أن تيقنوا أنهم وجدوا الممثل المناسب للدور، مؤكداً أن ريكي ويتل اضطر ليثبت لهم بشكل قطعيّ أنه الممثل المناسب للدور. لكنه أضاف أن ارتباطه قل قليلاً بقرارات الكاستينغ بما أن معظم الأدوار الرئيسية تم اختيار ممثليها بالفعل.

إختيار الطاقم

غايمان قال أنه لا يذكر عدد تجارب الأداء التي جعلوا ريكي ويتل يقوم بتصويرها لكي ينال الدور، ويتل لم ينسَ واجاب على الفور ”16 مرة“ قبل أن يضيف ”هذا خارج عن المألوف، بالمناسبة“. بـ16 تجربة أداء، لابد أن المنتجين أخذوا وقتهم للتيقن من أنهم اختارو الممثل المناسب للدور.

تجربة أداء باداكي لشخصية بلقيس كانت هي طبعاً مشهدها الشهير من الرواية الذي تقوم فيه بابتلاع رجل كامل عبر مهبلها في طقوس تعبدية لألهة الغرام. ولقد كانت تجربة أداء غريبة جداً، حتى بمعايير براين فولر. طاقم التصوير أطلق مزحات حول عدد المساعدين الذين اختفوا يوم تصوير ذلك المشهد.

أما عن إيان مكشين، الأمر كان ببساطة أن براين قال ”ماذا عن إيان مكشين؟“ ورد غايمان عليه قائلاً ”ياليت!“. ”ثم جعلناه يقوم بـ16 تجربة أداء، ليكون الأمر عادلاً“، أضاف غايمان مازحاً. إيان مكشين يعرف غايمان من عملهما على فيلم Coraline الذي ترشح للأوسكار عام 2009.

تفاهم طبيعيّ

Ricky Whittle, Ian McShane
Ricky Whittle, Ian McShane

من بين الأشياء التي أكد عليها إيان مكشين مراراً وتكراراً في كل مقابلاته في ذلك اليوم هو التفاهم الطبيعيّ الذي يوجد بينه وبين زميله في البطولة ريكي ويتل بسبب أنهما ينحدران من نفس المنطقة في إنجلترا. كما أن كليهما يشجعان مانشستر يونايتد.

من هو السيد أربعاء؟

يصف إيان شخصية السيد أربعاء على أنه ”محتال صغير متأنق، ويزداد غرابة وأناقة.“ مضيفاً أن دوراً بهذه الروعة لا يأتي للممثلين في عمره إلا نادراً، كما أغدق بالمديح على المادة الأصلية التي كتبها نيل غايمان وكذا على قسم الازياء الذي يعطي السيد أربعاء مظهره الأنيق ذاك.

كريستن شينوث تنضم إلى الطاقم

Kristin Chenoweth
Kristin Chenoweth

من بين الأشياء التي كانت ملحوظة في الجلسة هو وجود أشخاص متنكرين على هيئة أرانب، اتضح في ما بعذ أن هذا كان بسبب أنه تم إختيار الممثلة كريستن شينوث لأداء دور الألهة إيستر. فولر أبدى إعجابه بكريستن في أداءها لشخصية غليندا في مسرحية Wicked وبناءاً على ذلك ضمها إلى طاقم مسلسله الملغيّ Pushing Daisies، والآن إلى American Gods.

كان هذا القاء الأول لكريستن بمعظم طاقم المسلسل، ”أتمنى أنك سررت برؤيتي في طريقك إلى المغادرة“ قالت كريستين لغايمان بعد أن أعربت عن سعادتها بالعمل مجدداً مع فولر.

”أنا فخورة بإيماني في الله، لكنني أتفهم أن إيستر غاضبة لأن المسيح سرق عيدها.“
– كريستن شينوث متحدثة عن شخصية إيستر وتحوّل عيد الفصح إلى عيد مسيحيّ

قليل من الحب

من بين اللحظات العفوية في الجلسة كانت تعليق فولر حول الإنترنت وتأثيره على التواصل بين البشر، فيما قد يُفهم على أنه إشارة إلى شخصية الطفل التقنيّ أو المتصيدين على الإنترنت (Internet trolls) أو مجرد تعليق على الجوّ العام في أمريكا.

”هناك افتقاد للحب وغياب للتسامح. التقنية أصبحت تسمح لنا بالتواصل بدون نوازع عاطفية، فيضيع الحب في ذلك. تٌفقد مشاعر التعاطف على الانترنت لأننا لا نرى الوجوه، يقول شخص ما شيئاً فيُخلق جوّ من الكراهية. يمكننا أن نفعل أفضل من هذا، يجب أن نقضي على الكره بالحب. فليغادر الجميع هذه الغرفة بقليل من الحب.“
– براين فولر

طفل تقنيّ

Bruce Langley
Bruce Langley

يلعب بروس لانغلي دور الطفل التقنيّ، الذي هو إشارة إلى كل الأشياء التكنولوجية كالهواتف أو الكمبيوترات أو الإنترنت. ”يجب أن تبقي عينك عليه لأنك لا تعرف أبداً ما سيفعله“ يقول بروس عن شخصيته، ”لا ترى نفس النسخة منه مرتين، إنه في حالة تطور دائم“. هل هو شخصية شريرة أم شخصية يساء فهمها؟ ”إنه لا يهتم برأيك فيه، أنت نكرة بالنسبة له.“ يضيف بروس، موضحاً أن شخصيته يمكن أن تفهم كيفما يشاء القارء أو المشاهد، وأنه يظن أننا جميعاً نعبد الطفل التقنيّ قليلاً.

”المثير للسخرية هو أنه لا يعرف كيف يستخدم تويتر.“
– الممثل بابلو شريبر حول زميله بروس لانلغلي، الذي يلعب دور الطفل التقنيّ

طفل تقنيّ مُحدّث

من بين الأشياء التي يتم الحديث عنها عند أي إقتباس سينمائيّ أو تلفزيونيّ لرواية أو قصة مصوّرة هو التشابه في المظهر بين الشخصيات على الورق وفي الحقيقة. نيل غايمان علق على سؤال حول اختلاف مظهر الطفل التقنيّ في المسلسل عن الرواية بشكل جذريّ، فعلى سبيل المثال في الرواية الطفل التقنيّ سمين بينما في المسلسل هو نحيف، قائلاً أن شخصيته تم تحديثها لكي تعبر عن مظهره في 2017 وليس مظهره قبل 16 سنة كما تم تصوّره في الرواية. ويبدو أن هذا يشمل بضعة شخصيات أخرى التي تبدو مختلفة بشكل أو بأخر عن شكلها في المادة الأصلية.

عن الأديان

”يَفترِض الناس اننا سوف نتغوط على الديانات, وهذا ليس ما سنفعله“، يقول مايكل غرين. أميركان غادز لا يهدف إلى الإستنقاص من ديانة أي شخص بل استكشاف ما يحصل مع الإيمان، ويتعامل مع الديانات من مبدأ إحترام.

”إذا كنت تؤمن بشيء يساعدك على تخطِ يوم من الألم، من أكون أنا لأخذ ذلك منك؟ حتى ولو لم أكن أؤمن بما تؤمن به. بنهاية اليوم، كل ما نعرفه هو أننا موجودون، وكل ما عدى ذلك هو قابل للتأويل.“
– الممثل ريكي ويتل، الذي يلعب دور شادو

فكرة المسلسل الرئيسية هي أن كل واحد منا يعبد شيئاً، والهدف هو اسكتشاف ثيمات الإيمان والعبادة وارتباطها بالتجارب الشخصية لكل واحد منا. ثيمات أن الإيمان هو عبارة عن مساومة، وأنه ربما كل ما تحصل عليه هو نعمة، وربما هذا لوحده كافٍ. منتج المسلسل مايكل غرين قال أن أي شيء يصبح حقيقة عندما تربط الإيمان والشغف به، وأن وصف ‘الإيمان’ ينطبق على أي شيء تضع فيه شغفك سواء كان ديناً أو رياضة أو مسدسات… الخ.

أحدهم تقدم وسأل نيل غايمان عما إذا كان هناك إله للإلحاد، ابتسم غايمان وقال أن هذا سؤال جميل ومضى يحكي قصة حول كيف أنه في جولة بالسيارة ذات يوم مرّ على 200 شخص مجتمعين في مكان واحد وظن أنه طقس دينيّ من نوع ما، ثم رأى أنهم ممسكون بهواتفهم يلعبون لعبة Pokémon Go، ”إنهم يعبدون“ قال غايمان.

الأوجه المتعددة لغيليان أندرسون

gillian-anderson

قبل صعود الطاقم إلى مسرح كوميك كون، قامو بعدة مقابلات من بينها مقابلة مع موقع TVLine والتي تم فيها طرح سؤال مهم حول شخصية ميديا التي تلعبها غيليان أندرسون والتي رأيناها بعدة أوجه، تارة على هيئة لوسي من I Love Lucy وتارة على هيئة الفاتنة ماريلين مونرو، هذا ما كان لدى فولر ليقوله عن ما تمثله الشخصية:

لقد قمنا بحوار طويل وجاد حول ما يعنيه أن تكون ألهة الإعلام وما تمثله. هي دائما ميديا لكنها تظهر بهيئات مختلفة، نعرف أن لوسي هي أحدها وكذلك ماريلين، من بين عدة أخرين الذين سيكون من الممتع رؤيتهم. كان من المسلي الحديث مع مايكل حول من الشخصيات الشهيرة يصل إلى منزلة الإله ومن لا يستحق تلك المنزلة، فلذلك قمنا باختيار أشخاص قاموا بمساهمات ضخمة إلى الثقافة الشعبية عن طريق فنهم وليس أشخاص مشهورين بلا سبب.

نهدا لوسي

إذا كنت تتسائل ما إذا كنت سترى جيليان أندرسون وهي تسأل شادو ”هل تريد أن ترى نهديّ لوسي؟“، أو حوار شادو مع الغراب، الجواب هو نعم. باختصار، ”إذا أُعجبت به في الروايات، سيظهر في المسلسل“ على حد قول غايمان.

ألهة هانيبالية؟

بوجود جيليان أندرسون في طاقم المسلسل كان من المتوقع أن يسأل أحد ما حول احتمالية انضمام المزيد من ممثلي Hannibal لطاقم المسلسل. ”الباب مفتوح لهم جميعاً“ قال براين فولر، ”فور ما تسمح لهم جداول أعمالهم المزدحمة.“

جدير بالذكر أن هيو دانسي يلعب دور قائد طائفة في The Path ومادس ميكلسن يلعب دور رسول للبارون موردو في فلم Doctor Strange، ياللمصادفة.

حزم قاطع

Bryan Fuller, Neil Gaiman, Michael Green
Bryan Fuller, Neil Gaiman, Michael Green

الشيء الوحيد الذي لم يقبل غايمان بأن يتم العبث به من الرواية؟ الهوية العرقية للشخصيات. كان هذا الشيء الوحيد الذي ما كان ليقبل بالتنازل عنه، و Starz لم تعترض على الأمر بالمرة. يشعر غايمان أن إصراره على الأمر أصبح يبدو أكثر أهمية مما كان عليه عندما بدأوا عملية الكاستينغ قبل سنة ونصف من الآن.

من جهتهما، علق منتجا المسلسل على هذا الأمر أنهما حصلا على الكثير من المدح حول هذا الشيء بينما يجب أن يتم اعتباره واجباً ضرورياً في كاستينغ كل المشاريع.

فان فكشن

الفان فكشن هو عبارة عن فن أدبي منتشر على الانترنت ويقوم فيه كتاب هواة بكتابة قصص متخيلة حول شخصيات مشهورة من روايات وأفلام ومسلسلات أو غيره، وإذا بحثت الآن فأنا متأكد أنك ستجد مئات قصص الفان فكشن حول العلاقات الساخنة بين جون سنو وسامويل تارلي، إن كان هذا مايثير(اهتمام)ك. براين فولر وصف بكل فخر أن العمل الذي قام به سواء في هانيبال أو أميركان غادز لا يعد سوى فانفكشن وفيّ للمادة الأصلية ومُعدل للتلفزيون.

قصص مفقودة

American Gods coin

قال غايمان أن هناك جزءاً كبيراً من نص الرواية الأصلية تم اقتطاعه، مابين 15 و 20 ألف كلمة حذفت من الإصدار الأول وتم إعادتها لاحقاً في النسخة المحدثة، لكن كانت هناك عدة قصص أراد أن يضيفها للرواية لكنه اضطر للتراجع عنها.

على سبيل المثال: قصة كيتسونه تدور أحداثها في معسكر احتجاز يابانيّ خلال الحرب العالمية الثانية. قام بالكثير من البحث لأجل القصة وخطط لها كلياً، لكن النص كان قد أصبح متضخماً فلم يكتبها.

أيضاً، غايمان لديه قصة خلفية لشخصية سويني المعتوه تمتد إلى 4000 سنة، وقد أخبر بابلو شريبر — الذي يلعب دور الشخصية في المسلسل — عن هذه القصة الخلفية.

هذه فقط أمثلة من عدة أشياء لم تسنح الفرصة لغايمان بكتابتها، لكنه يحاول أن يقنع فولر بالقيام بها في المسلسل (في الموسم الثاني مثلاً)، أو سيكتبها ينفسه في رواية جديدة كتتمة لـAmerican Gods التي يقول غايمان أنها أصبحت فكرة واردة جداً.

مادة مُلهِمة

تحدث إيان مكشين عن تجربة العمل على المسلسل قائلاً أن American Gods ليس مسلسلاً سهلاً العمل عليه لكنه ممتع ومثير، وأن المادة الأصلية المثيرة للإلهام، وإمكانية التكلم مع المؤلف، تسهل الأمر جداً.

كل هذه عوامل جذبت إيان مكشين للمشروع، لكن الكتابة كانت هي ما جذبته أكثر الشيء وجعلته يحب شخصية السيد أربعاء، بالإضافة إلى كونه مشروعاً مختلفاً عن غالب المسلسلات ولا يوجد مثيل له حالياً، خصوصاً على مستوى التنوع في الكاستينغ. مدح مكشين أيضاً المؤثرات البصرية في المسلسل ووصفها بالمبهرة.

”الأله ليسوا سوى أشخاص ماضين في حياتهم، ثم هناك كل ذلك الهراء الغريب الذي يجري حولهم“
– إيان مكشين، عن آلهة ‘آلهة أمريكية’

من حارس سجن نسائيّ إلى جنيّ إيرلنديّ

Pablo Schreiber
Pablo Schreiber

من جهته، عبر بابلو شريبر عن حبه للشخصيات الغريبة وتقمصها وجعل أفعالها الغريبة تلك تبدو قابلة للتصديق، كما عبر عن حبه للعمل في مشروع يتمحور حول أفكار تمس حياة الناس ويسأل الأسئلة المهمة ويتطرق لكل وجهات النظر المختلفة، وهذه هي الأسباب التي جذبته للمشروع مؤكداً أن قصص الفنتازيا ليست من بين اهتماماته في العادة، وأنه لم يكن قد قرأ لنيل غايمان قبل انضمامه للمشروع، مضيفاً أن الرواية أذهلته بشخصياتها وبالسيناريوهات التي خلقها غايمان.

ألعب دور جني إيرلنديّ (أو ما يعرف باللُبركان Leprechaun) ذو مزاج عصبيّ، يفقد مسكوكته السحرية ويمضي معظم الموسم الأول يبحث عنها لإستعاده سحره الذي يكمن في مسكوكة الشمس. هذه هي الشخصية التي ألعبها، وهي في رحلة موازية نوعاً ما لرحلة شادو والسيد أربعاء، لكن مع شخصية لورا.

آلهة معاصرة

من بين الأشياء المهمة التي تم الإشارة لها في الجلسة هو أن المسلسل سوف يستعرض عدة مواضيع مهمة في الشارع الأمريكيّ حالياً كامتلاك الأسلحة، التفرقة العنصرية، مشاكل المرأة وتأثير التكنولوجيا والشبكات الاجتماعية في هذا كله.

”المسلسل يتعامل مع عدة مواضيع حساسة، لكنه مليء بالفكاهة كذلك“ يقول ريكي ويتل، ”أقهقه كفتاة عندما أجلس لأقرأ السكربتات“. أشاد ويتل كذلك بأداء أورلاندو جونز في حلقة يبدو أنها ستكون مخصصة لشخصيته، السيد نانسي، قائلاً أن أداءه سيذهل الجميع. قد تكون الحلقة حول مشاكل السود في أمريكا حالياً، شيء مرتبط بـBlackLivesMatter# مثلاً.

القدوم إلى أمريكا

منتشرة على طول رواية American Gods عدة قصص منفصلة لا علاقة لها بالقصة الرئيسية تُحكى فيها قصص قدوم الألهة إلى أمريكا عن طريق إيمان وأحلام المهاجرين. هذه القصص تدور أحداثها في أزمنة مختلفة وتصوّر تجارب هجرة مختلفة جداً، وهي منفصلة عن القصة الرئيسية لدرجة أنه يمكن لفولر وغرين تجاوزها كلياً إذا أرادوا ذلك. لكنهم لحسن الحظ لن يفعلوا ذلك، لأن بعض تلك القصص رائعة للغاية وتتضمن بعض أفضل إقتباسات الكتاب.

الممثل عميد أبطحي انضم للمسلسل ليلعب دور سليم، شاب مسلم يتم خداعه من طرف عفريت (نعم، عفريت، أميركان غادز تتضمن أيضاً بعض الفلكلور العربي). من التريلر، أظن أن العفريت هو ذلك الشخص الذي تشتعل نظاراته عندما يمر شادو من جانبه، مما قد يكون إشارة إلى أن هذه القصص الجانبية قد تتداخل بطريقة أو بأخرى مع القصة الرئيسية. من جهته، قال فولر أنه يحب قصص ”القدوم إلى أمريكا“ وأنه سيتم إستخدامها كمدخل إلى قصص أكبر. أياً ما كان يعنيه ذلك, فهو أمر رائع.

American Gods Ifreet

ستظهر مزيد من التفاصيل هذا المساء عندما يجلس طاقم American Gods أمام الصحفيين في مؤتمر رابطة نقاد التلفزيون، سنوافيكم بها فور صدورها.