الطيار: الحلقة الثلاثون – Preacher

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

كان هناك شيء في سانز أوف أناركي عجزت ان أجده في غيره من المسلسلات التي تدخل في صنفه: عنف قبيح. في كل حلقة قلت فيها لنفسي أن هذا أسوء مستوى من العنف قد يصل له المسلسل, يعود بعد 5 حلقات ويريني عنفاً أسوء منه بكثير, لا أريد أن أحرق لكن ليس هناك الكثير من المسلسلات التي تقوم فيها شخصية بقطع لسانها الخاص لتجنب الإستجواب. سأضطر إلى إنهاء هذه المقدمة عند هذه النقطة قبل أن يقفز أحد المتعصبين للثرونز في صندوق التعليقات…

بطاقة المسلسل

preacher-amc-posterالاسم: Preacher
موعد العرض: 22 مايو على AMC
عدد الحلقات: 10 حلقات
النوع: دراما, أكشن, خوارق, وكوميديا سوداء
مقتبس من: قصص Preacher المصورة
بطولة: دومينيك كوبر
القصة: راهب في بلدة صغيرة بولاية تكساس يدعى جيسي كاستر ستصبح لديه قوة خارقة للعادة. برفقة عشيقته السابقة و مصاص دماء إيرلنديّ سينطلق جيسي في رحلة للبحث عن الرب… حرفياً.

لمازا Preacher؟

سبب حديثي عن العنف أعلاه هو أن هذا المسلسل سيكون عنيفاً جداً, وهو أمر يبدو واضحاً وبديهياً من تريلر المسلسل وكل تلك المقاطع الأخرى التي أصدرتها القناة, في الحقيقة ليس هناك شيء لأخبركم عنه حول المسلسل لا يبدو واضحاً من التريلر, إنه من ذلك النوع من المسلسلات: ما تراه هو ما ستحصل عليه.

preacher-dominic-cooper

أي: مجموعة من الشخصيات المجنونة ستقوم بمغامرات جنونية, ستكون هناك الكثير من العراكات, ستُطلق الكثير من النكات, وفي نهاية المطاف قد تخرج بعبرة أو إثنتين من الأمر برمته, لكن هذا يعتمد على مدى تدينك أو على مدى تقبلك للقصص ذات الثيمات الدينية, فهي في نهاية المطاف مجرد… قصص.

وهذه القصة بالذات حول رجل لديه مشكلة شخصية مع الذات الإلهية, فلذلك نفترض أن هذا الأخير سيظهر في هيئة أو أخرى عند نقطة معينة من المسلسل. إذا كنت تتحسس من هذه الأمور فأنت أفضل حالاً بمشاهدة Little Mosque on the Prairie أو شيء من هذا القبيل.

هذه ليست أول مرة يحاول فيها أحدهم إقتباس هذه القصص المصورة, لكن نظراً لمدى العنف والكفر والبذائة الموجودة في القصة وكذا ضخامتها جعلتها واحدة من تلك الأعمال الأدبية التي يصفها الجميع بأنها ”مستحيلة التحويل“ للسينما أو التلفزيون. إذا ما الذي تغيّر؟ HBO رمت المال على تلك الجوانب التي تجعل تحويل روايات جورج مارتن إلى مسلسل أمراً مستعصياً, لكن AMC ليست غنية بقدرها, فلذلك القصة التي سنراها في هذا المسلسل ليست إقتباساً حرفياً للقصة, فبجانب حذف الشتم والجنس من القصة فإن هذا الإقتباس يحكي قصة مختلفة قليلاً وأكثر ”تسلسلاً“ من القصة الأصلية. في الحقيقة Starz أو Cinemax كانتا لتكون أفضل خيار لهذه القصة, لكي تحكى بالطريقة التي ينبغي بها أن تحكى.

الترجمات المقبولة لإسم هذه الشخصية: (1) وجهطيز (2) أي شيء أخر غير ”وجه المؤخرة“

فوق هذا كله, منتجا المسلسل هما الشريكان Seth Rogen و Evan Goldberg اللذان ليس لديهما أي خبرة في المسلسلات (ولا في مشاريع غير كوميدية, على حد علمي), فلذلك إذا قررت أن تشاهد المسلسل فلا ترفع سقف توقعاتك عالياً, Preacher سيكون مشاهدة ممتعة لكنه على الأرجح لن يكون ”أفضل شيء شاهدته منذ وقت طويل“… أو سيكون كذلك, لا أعرف ما الذي تشاهده أيها القارئ الغريب الأطوار…

وجب الذكر أنه إذا كنت من محبي قراءة القصص المصورة فإن هذه من أفضلها, وأوصي بها بجانب Sandman (لنيل غايمان) و Watchmen (لألان مور).

ميديا

تريلر

أول 4 دقائق من الحلقة الإفتتاحية

لقطات من المسلسل ومقابلات مع الطاقم