الطيار: الحلقة السابعة والعشرون – The A Word

كان Marvellous واحد من أفضل الأشياء التي خرجت من التلفزيون البريطانيّ عام 2014, فلذلك عندما سمعت ان مؤلفه Peter Bowker (الذي اكتشفت أنه ألف الكوميديا الرائعة Blackpool كذلك) سيقوم بكتابة مسلسل جديد من بطولة Christopher Eccleston إنشدّ اهتمامي لهذه الدراما العائلية القصيرة.

بطاقة المسلسل

The A Wordالاسم: The A Word
موعد العرض: 22 مارس على BBC
عدد الحلقات: 6 حلقات
النوع: دراما
تأليف: Peter Bowker
بطولة: Christopher Eccleston وأشخاص أخرون
القصة: دراما عائلية حول أسرة تدرك فجأة أن إبنها مصاب بالتوحد, وتأثير ذلك على والديه وكذا بقية أفراد العائلة

لمازا The A Word؟

إذا ما الذي يميز The A Word غير عنوانه المُضاد للترجمة (رغم أنني أشك أن هذا قد يمنع أحد المترجمين من المحاولة), وكاتبه, والدكتور التاسع؟

The A Word

بالرغم من أن هذا المسلسل يتبع قصة طفل مصاب بالتوحد إلا أنه لا يبدو أن هذا هو ما يدور حوله المسلسل, العائلة والعلاقات العائلية هي المحور الرئيسيّ هنا. لدينا هنا عائلة من الطبقة الوسطى تحاول أن تظهر — كباقي العائلات — بمظهر العائلة ”الطبيعية“, لكننا نعرف جميعاً انه لا وجود لهكذا شيء, فلذلك عندما يدركون أخيراً ان إبنهم الصغير ليس فقط ”غريب أطوار“ فإن ذلك من شأنه بكل تأكيد تدمير ذلك المظهر الذي يحاولون الاختباء خلفه.

خبر كهذا تختلف ردود الفعل حوله من فرد إلى فرد, هنا يأتي دور العائلة في القصة حيث سنرى ردود فعلهم المختلفة, فالأم ستخشى أن يعيش ابنها منبوذاً في المجمتع, والجد (الذي يلعب دوره Christopher Eccelston) لن يكون لديه أي إهتمام بكل تلك الحساسية التي تأتي مع هذه المواضيع, وعلى ذكر المجتمع, ردود فعل الأشخاص خارج العائلة ستكون مختلفة كلياً وستكون بكل تأكيد أكثر حدة (تحذير: قد تجعلك ترغب بضرب التلفاز بالريموت), وكل هذه الأشياء ستجعل The A Word مثيراً للإهتمام على أقل تقدير.

ليست لدي شخصياً أية تجربة مع التوحد أو مع أشخاص مصابين بالتوحد, لكن إحدى محاور Parenthood كانت حول عائلة بإبن مصاب بالتوحد والصعوبات التي يواجهونها في تربيته وكذا محاولتهم لتهيئته للعالم الخارجيّ بأفضل ما يستطيعون, وكان هذا المحور من أفضل محاور المسلسل وكان مثير للإهتمام, ولمن يرفض منكم مشاهدة هذا المسلسل الرائع فإن The A Word من شأنه أن يكون نسخة مختصرة لذلك المحور.

The A Word

هناك شيء ما حول الدراما العائلية والذي يجعلها جميلة للغاية, لربما هو كونها دائماً مستمدة من قصص حقيقية وتجارب الكتاب الشخصية مع عائلاتهم المختلفة, فمهما كانت القصة تجد نفسك دائماً متعاطف مع تلك الشخصيات لأنها جد حقيقية وواقعية, ولا أتوقع أن يكون هذا المسلسل إستثناءاً لهذا, وما يعنيه هذا أيضاً هو أن المسلسل سيتعامل مع هذا الموضوع بحدية لكن مع بعض الدعابة والمرح, سيجعلنا نتعاطف مع تلك الشخصيات ونحزن لها ونضحك معها تارة وأخرى.

من الصعب القول ما إذا كان The A Word سيكون مسلسلاً رائعاً, لكن يبدو لي أنه يستحق فرصة. أيضاً, لا تنسو مشاهدة Marvellous يا جماعة, فيلم جميل للغاية.

ميديا

تريلر

مقطع من الحلقة الأولى

صور