الطيار: الحلقة السادسة والعشرون – The Night Manager

يصعب تخيّل فرحة ”هيو لوري“ حول تحقيق حلمه في إخراج The Night Manager إلى النور, وهو الذي حاول قبل حوالي 23 سنة — أي منذ صدور الرواية لأول مرة — نقل الرواية للشاشة, حالماً بلعب دور بطل القصة ”جوناثان باين“. وعندما تحقق الأمر أخيراً, وجد نفسه في دور الشرير ”ريتشارد روبر“, الذي يوصف بأنه ”أسوء رجل في العالم“, لكن هيه, نصف الحلم أفضل من لا شيء, أليس كذلك؟

بطاقة المسلسل

الاسم: The Night Manager
موعد العرض: 21 فبراير على BBC
الفئة العمرية: للبالغين (غير صالح للمشاهدة العائلية)
عدد الحلقات: 6 حلقات, بمعدل حلقة كل أسبوع
النوع: دراما, جاسوسية
مبني على: رواية جون لو كاري The Night Manager
من بطولة: هيو لوري, توم هيدلستون
القصة: سيدخل بنا المسلسل إلى عالم الجاسوسية في فترة ما بعد الحرب الباردة, ويخترق العالم السريّ لتجار الأسلحة العديمي الرحمة و مهربي المخدرات الذين وصل بهم الحال إلى قدر لا يمكن تصوره من السلطة و الثروة. أكثرهم شراً هو رجل إنجليزيّ يدعى ”روبر“ (يلعب دوره Laurie) لا يجرؤ أحد على المساس به. يدخل هذه المتاهة جنديّ بريطانيّ سابق يدعى ”جوناثان باين“ (يلعب دوره Hiddleston), و الذي يعرف ”روبر“ جيداً و يكرهه أكثر من أي شخص أخر في الكون. الإنتقام الشخصيّ ليس سوى جزء من السبب الذي يدفع ”باين“ للإيقاع بـ“روبر“.

لمازا The Night Manager؟

أن تسعى لتحقيق شيء قبل حوالي ربع قرن لينتهي بك المطاف وأنت تشاهد ”توم هيدلستون“ يلعب الدور الذي تمنيته أمر مُحبط, أو ”مثير للغيض“ كما وصف ”هيو لوري“ الأمر بنفسه. لكن ما يُغيض ”لوري“ هو مكسب لنا في هذه الحالة, إذ سيتسنى لنا رؤيته وهو يلعب دور شخصية شريرة للغاية على عكس ما تعودنا عليه منه.

The Night Manager

في وصف مدى خُبث شخصية ”روبر“ الكاريزماتية للغاية, يقارنه ”لوري“ بالشيطان ”لا أظن أن هناك مانع من الإعتراف بأن الشيطان يمتلك خصالاً جيدة. فبطبيعة الحال, سيكون للشيطان جاذبية سطحية, يجب أن يكون هناك شيء ما أخاذ حوله, وإلا سيكون شيطاناً عديم الفائدة“. هذا يعني أنه على ”جوناثان باين“, شخصية ”توم هيدلستون“, توخي الحذر في محاولته لإختراق عمليات ”روبر“.

بجانب هذين الشخصين الوسيمين للغاية يمكن أن نتوقع الكثير من هذا الإقتباس المعاصر لرواية ملك التشويق ”جون لو كاري“, أحداث سريعة في أماكن غريبة واستوائية (من بينها مراكش), إنفجارات لاهبة, الوجه المُرعب لـ“هيو لوري“, و ”توم هيدلستون“ يستعرض أناقته في كل لقطة.

The Night Manager

بجانب ”لوري“ و ”هيدلستون“ يظهر الفنان المصريّ أمير المصري في دور يوسف, لا توجد تفاصيل محددة حول الدور الذي سيلعبه لكننا نخمن أنه مرتبط بـ“جوناثان باين“ الذي نراه في بداية القصة وهو يعمل في فندق بالقاهرة, فكما قلنا القصة ”معاصرة“, وتدور أحداثها في حيز زمنيّ غير بعيد, وبـ“غير بعيد“ نقصد ”الربيع العربي“, كما تم إستبدال عصابات المخدرات الكولومبية بميليشيات شرق أوسطية (وكذا عدة تغييرات أخرى على ما جاء في الرواية, مما يجعل هذا المسلسل القصير مختلفاً جداً عن الرواية). مهما كان الدور فإننا سنتطلع لرؤيته حتماً.

نوعاً ما, نحن محظوظون أن هذا المشروع تأخر كل هذه المدة, لأنه مشروع ذو ميزانية كبيرة (30 مليون, أكبر ميزانية مسلسل في تاريخ البي بي سي) ولو تم إنتاجه في أي فترة غير هذه الفترة التي تعرف إزدهاراً في المسلسلات التلفزيونية لكان سيخرج على هيئة فيلم ذو ساعتين, الامر الذي كان سيجعله حتماً يخرج على هيئة أي فيلم من أفلام الجاسوسية التي صدرت لحد الساعة (أي: جيمس بوند), لكن مع قصة من ستة ساعات فإننا نغوص أكثر في دواخل الشخصيات ودوافعها, ونركز على الجانب الشخصيّ للقصة بجانب مشاهد المطاردة وإطلاق النار وكل تلك الأشياء التي تجعل قصص الجاسوسية… قصص الجاسوسية.

ميديا

تريلر

صور

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.