مبتكر Mr. Robot سيُخرج كل حلقات الموسم الثاني

قرار غريب اتخذه المسؤول عن Mr. Robot الكاتب والمنتج المنفذ سام اسماعيل بأن يُخرج بنفسه كل حلقات الموسم الثاني، شيء مستغرب نوعاً ما وتحول غريب في نظام المسلسل، فمسلسلات قليلة جداً كان وراء كاميراتها ذات الشخص في كل الحلقات ربما أبرزها The Knick وستيفن سودربرغ ولكن هذا هو قرار سام اسماعيل.

القرار مستغرب قليلاً ولكن فيه العديد من وجهات النظر التي تجعله منطقي خاصةً وانَّ نظرة سام للمسلسل كانت معروفة وهو الذي أخرج 3 حلقات من الموسم الأول حيث أعلن فيما سبق أنَّ المخرجين الضيوف كانوا صبورين معه جداً فهو دائماً ما كانت لديه تعليقات وأمور معينة حول المسلسل فبالنسبة له يرى المسلسل يجب أن يوصل أفكاره بطريقة واحدة ومعينة، لذا أن تكون انتَ لوحدك صاحب الرؤية وتنفذها كما تريد أعتقد أنه افضل لسام، وأيضاً ربما هي طريقته في تقليص ميزانية العمل فهو الآن اصبح المنتج المنفذ للعمل والمسؤول والكاتب واضف لها مخرج الآن، الكثير من العمل ينتظرك يا سيد اسماعيل.

المسلسل الذي نجح في جلب أرقام وترشيحات حتى لجوائز مثل الـGolden Globes من المنتظر أن يعود في  العام القادم ليُكمل موسمه الثاني، ترى هل يستطيع أن يقدم محتوى مقنع بالنسبة لعشاقه ومتتبعيه ام انه سيقع في الدوامة المعتادة التي تقع فيها مسلسلات البيسك كيبل والمجان وتنتهي فورتها بعد موسم واحد جي، أما بالنسبة لقرار اخراج الحلقات لوحده للأمانة أنا ضد الانفراد بأدوار الاخراج والكتابة كما يحب أن يفعل عادةً آرون سوركين وكما يفعل حالياً جون لوغان مع Penny Dreadful وكما يفعل سودربيرغ مع The Knick، لأني برأيي ما يميز التلفاز الغربي والأمريكي خاصةً هو العمل الجماعي وغرف الكتابة وتنوع المخرجين التي تعطي للأعمال الفنية الروح المختلفة مع الابقاء دائماً على الخطوط العريضة التي يرسمها دائماً القائمين على المسلسل ولكن يبدو أن ثقة السيد اسماعيل بالمخرجين الضيوف ليست كبيرة، لذا ننتظر لنرى ماذا يمكن أن يقدم لنا.

إن كنت لم تشاهد Mr. Robot القي نظرة هنا على هذا المقال التعريفي والنقدي الذي تناول فيه الكاتب عبد الرحمن المسلسل من جوانبه الفنية والدرامية بشكل مفصل : Mr. Robot، صنع في الصين !