الطيار: الحلقة التاسعة عشر – Master Of None

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

ليست ظاهرة جديدة حقاً سعي فناني الستاند أب نحو التلفزيون لتأليف مسلسلهم الخاص الذي سيقودهم للنجومية, لكنها في تزايد. هذا قد يكون أمراً جيداً وقد يكون سيئاً, لا نعرف حقاً, ما نعرفه هو أن هناك مسلسلاً جديداً لنضيفه إلى تلك الكومة من المسلسلات يدعى Master Of None من تأليف وكتابة وإنتاج (عزيز أنصاري), الفنان الكوميديّ ذو الأصول الهندية والمعروف بدوره في كوميديا Parks and Rec, هناك حيث انبثقت فكرة Master Of None.
Master-Of-None-Key-Art-Alt

بطاقة المسلسل

الاسم: Master Of None
موعد العرض: كل الحلقات ستطرح يوم 6 نوفمبر على Netflix
عدد الحلقات: 10 حلقة
النوع: كوميديا
بطولة: Aziz Ansari, و Claire Danes ستظهر في إحدى الحلقات.
القصة: يتبع المسلسل قصة (ديف), المبنية شخصيته على شخصية عزيز أنصاري لكن ليس حرفياً, شاب في الثلاثينات من عمره يعمل كممثل في الدعايات التلفزيونية ويقطن مدينة نيويورك, حيث يمر بمرحلة ”نضوج متأخر“ حينما يدرك أنه ليس لديه خطة حقيقية في الحياة.

لمازا Master Of None؟

ليس هناك ما يثير العجب في قيام نتفليكس بهذا المشروع, سبق لعزيز أنصاري القيام بعرضين كوميديين حصرياً لنتفليكس, ومسيرته ككوميديان ناجحة و عروضه عليها إقبال شديد, لكن المشكلة مع هذه المشاريع عادة هو أنها لا تكون سوى تمثيلاً لمواد يؤديها الكوميديان بطل المسلسل, وهو ما يجعلها عرضة لتكرار شديد إن سبق لك مشاهدة تلك العروض, عزيز أنصاري لا ينكر هذا, لكنه يؤكد أن المسلسل يستمد أفكاراً فقط من العروض وليس مجرد تمثيل لها, لكن هذا أمر يجب أن نراه لنصدقه.

Master Of None

سبق لي مشاهدة عروض عزيز أنصاري الأربعة, أول ثلاثة عروض كانت عادية للغاية وليس فيها الكثير ليذكر, العرض الرابع كان مميزاً عن سابقيه وكان فيه نضج واضح بالمقارنة مع العروض السابقة, وهذا ما يجعلني متفائلاً بـMaster Of None, بالإضافة ألى ان عزيز أنصاري ليس لوحده في هذا المشروع, إذ أن Alan Yang (أحد كتاب Parks and Rec) قام بتأليف المسلسل معه, كما أن Mike Schur (كاتب The Office ومؤلف Parks and Rec و Brooklyn Nine-Nine) متواجد كمنتج تنفيذيّ, يعني من الناحية الإبداعية هناك طاقم جيد. إذا ما اتخذنا من عروض أنصاري مصدراً للثيمات التي من الممكن أن يتحدث عنها المسلسل, فإنها غالباً ستكون مواضيع من نوعية: التكنولوجيا, المواعدة, العرق, الإلتزام, وما إلى ذلك من المواضيع التي نعيشها جميعاً.

master_of_none

المشكلة الأخرى عندما يقوم الممثلون بلعب أدوار ممثلين هو أن الممثل الذي يلعبونه يكون يا إما فاشلاً للغاية أو ناجحاً للغاية حسب ما تقتضيه الضرورة الكوميدية, وحسب ذوقك في الكوميديا فإن هذا الامر من شأنه أن يكون مزعجاً. شخصية (ديف) تقوم بالتمثيل في الدعايات التلفزيونية, هل هذا يجعل منه ممثلاً فاشلاً أم سيجعلونه أفضل ممثل في تاريخ الدعايات؟ لعلهم سيجعلونه في نقطة وسط, نقطة توازن, فلا هو ناجح ولا هو فاشل, عادي للغاية.

Master Of None

من الأشياء التي أعجبتني هو أن أنصاري قام بتوظيف والديه الحقيقيين ليلعبوا دور والديّ (ديف) في المسلسل, في عروضه لطالما تكلم حول أن الجيل الثاني من المهاجرين يصعب عليه تصور الصعاب التي مر بها أباءهم وأمهاتهم ليصلوا إلى ما وصلوا إليه, وما فعله أنصاري يحسب له.

عموماً, هل سيوازي أنصاري و Master Of None في نجاحه نجاح Louis CK مع Louie؟ لا نعلم, ننتظر ونرى.

ميديا

برومو

برومو 2

برومو 3

*هناك تريلر للمسلسل على يوتيوب لم نضعه لوجود مشاهد غير لائقة (المشهد الافتتاحي في ذلك التريلر هو نفسه المشهد الافتتاحي للمسلسل, للمعلومية), لكنه أطول من المقطعين أعلاه.