ترشيحات الإيمي: ماهي طريقة عملها؟ و من المستفيد منها؟

لا شك أن جوائز الإيمي تعتبر أعلى الجوائز في مجال التلفزيون و أعلاها قيمة, و يعتبرها البعض المقابل التلفزيونيّ لجوائز الأوسكار. لكن لطالما تسائلنا عن طريقة عمل لجنة الجوائز, التي تفاجئنا دوماً بإختياراتها الغريبة و المفاجئة. العملية كلها ليست سهلة, بل هي معقدة جداً. ونحن في ”دليل التلفزيون العربي“, قررنا ان نشرح لكم كيف تتم هذه العملية, خطوة بخطوة.

قبل ان نبدأ بالخطوات, أود أن أشرح أولاً مصطلحات ستذكر في هذا المقال:

 

– للنظر فيها / For Your Consideration :

كوليكشن FYC من HBO تُبرز الاهتمام الكبير الذي توليه القناة بموسم الجوائز
كوليكشن FYC من HBO تُبرز الاهتمام الكبير الذي توليه القناة بموسم الجوائز

هذا المصطلح (يعرف إختصاراً بـFYC) يطلق على دعايات تقوم بها الشبكات موجهة بشكل خاص للجنات الجوائز. بحيث يكون مقطع, أو بوستر… الخ, أيّ نوع من الدعايات, و هذه الدعايات تكون مركزة للترويج لـ مميزات المسلسل.

المظهر مهم. لو قدّم لك أشهر شيف في العالم ألذ أكلة في العالم على طبق متسخ, هل ستأكله؟
المظهر مهم. لو قدّم لك أشهر شيف في العالم ألذ أكلة في العالم على طبق متسخ, هل ستأكله؟

covert affairs  usa network emmy ad for your consideration HR1هل تعرفون تلك البوسترات التي يكون عليها سعفات ذهبية و مكتوب بينها ”فائز بمهرجان كذا“ ”قالت عنه الصحيفة الفلانية كذا“, هذه هي البوسترات التي تكون ”للنظر فيها“.

أيضاً يسمح لأي ”عضو مصوّت“ من أكاديمية التلفزيون أن يقوم بإرسال دعايات ”للنظر فيها“ لمصوّتي الإيمي, و يتم هذا يا إما عبر إرسال أشرطة رقمية, أو عبر البريد, أو عبر البريد الالكتروني, و حديثاً, عبر الموقع الالكتروني المخصص لهذا. هذه الاخيرة جائت كخطوة من الاكاديمية للمحافظة على الطبيعة و كذا للتوفير في كلفة المطبوعات و الطوابع البريدية.

هذه الأشياء غير مفتوحة للعموم, وإنما مخصصة للأعضاء و المصوتين فقط لا غير.

– الحلقات المعلّقة / Hanging Episodes :

سنة 2012, مسلسل Magic City لشبكة Starz و Mad Men لشبكة AMC إنتهى موسم كليهما في يونيو, و أخر أجل للنظر فيها كان يوم 31 ماي.
سنة 2012, مسلسليّ Magic City و Mad Men إنتهى موسم كليهما في يونيو, و أخر أجل للنظر فيهما كان يوم 31 ماي.

هذا القانون انشئ حديثاً بعد ظهور مشكلة ”الحلقات المعلقة“ لمسلسلات شبكة Starz. حيث ان القناة كانت لديها الكثير من المسلسلات بحلقات معلّقة كثيرة.
و الحلقات المعلقة هي الحلقات التي تم اذاعتها بعد فوات أوان إرسال الحلقات ”للنظر فيها“.
و يسمح آنذاك بإذاعة الحلقات على الانترنت لـ اللجنة للنظر فيها. و المشكلة الأساسية كانت هو ان قوانين الاكاديمية هو ان كل الحلقات المقدمة يجب ان تقدم على نفس الأوساط. يعني إذا الشبكة قدمت الحلقات على DVD, فالحلقات كلها تقدم على DVD, إذا قدمت على كاسيت VHS, فيجب ان تقدم كلها على كاسيت VHS… الخ.
يمكنكم على البيان الخاص بهذا القانون هنا: Emmys.TV

أهم التواريخ

  • 1 يونيو 2012 – 31 ماي 2013 : فترة تقديم الترشيحات (مع استثناء الحلقات المعلّقة)
  • أسبوع 25 مارس 2013 : فترة تقديم الترشيحات أونلاين
  • 26 أبريل 2013 : التاريخ المحدد للإشتراك أو تجديد إشتراك عضوية أكاديمية التلفزيون و بهذا التمكن من التصويت على مرشحي موسم 2013
  • 3 ماي 2013 : أخر يوم لتقديم الترشيحات لكل المسلسلات التي عرضت ما بين 1 يونيو 2012 و 31 ماي 2013
  • 10 يونيو 2013 : ورقة الاقتراع تطرح على الموقع الرسمي للإيمي
  • 28 يونيو 2013 : أخر يوم لتقديم ورقة الاقتراع
  • 18 يوليو 2013 : يتم إعلان المرشحين
  • أسبوع 5 أغسطس 2013 : الحكام يقومون بمراجعة DVDs مرشحي فئات الـ Creative Arts Awards بالمنزل
  • أسبوع 12 أغسطس 2013 : الحكام يقومون بمراجعة DVDs مرشحي فئات التلفزيون بالمنزل
  • 23 أغسطس 2013 : أخر يوم للحكام لتقديم أوراق الإقتراع بالنسبة للـCreative Arts Awards
  • 30 أغسطس 2013 : أخر يوم للحكام لتقديم أوراق الإقتراع بالنسبة للتلفزوين
  • 15 سبتمبر 2013 : حفل الـCreative Arts Awards
  • 22 سبتمبر 2013 : حفل الإيمي

المرحلة الاولى: التصويت

معلومة طريفة: طوني شلهوب فاز عن دوره في مسلسل "مونك" بجائزة أفضل ممثل في دور كوميدي رغم ان المسلسل دراما تحقيقات 42 دقيقة. كل شبكة ترشح مسلسلها في الفئة التي تريدها, لهذا ترى مسلسلات متعددة المواسم في فئة المسلسلات القصيرة, ومسلسلات غير مضحكة أساساً في فئة المسلسلات الكوميدية! أيوة نعم, أنا أنظر إليك يا HBO
معلومة طريفة: طوني شلهوب فاز عن دوره في مسلسل ”مونك“ بجائزة أفضل ممثل في دور كوميدي رغم ان المسلسل دراما تحقيقات 42 دقيقة.
كل شبكة ترشح مسلسلها في الفئة التي تريدها, لهذا ترى مسلسلات متعددة المواسم في فئة المسلسلات القصيرة, ومسلسلات غير مضحكة أساساً في فئة المسلسلات الكوميدية!
أيوة نعم, أنا أنظر إليك يا HBO

طريقة عملها: المصوّتون يختارون المفضلين لديهم من بين كل الأعمال المقدمة للترشيح. يشاهدون و يقرأون دعايات ”للنظر فيها“, يشاهدون المواد المقدمة, لكن عموماً فهم يختارون ما يعجبهم و حسب.

المستفيد: المسلسلات التي تعتبر من كبار المرشحين, أو ذات الحملات الترويجية الكبيرة, و الممثلون المشهورون في هوليوود. مسلسلات كـThe Sopranos أو Desperate Housewives مضمون لها ان تجتاز هذه المرحلة بدون مشاكل, بما انها مليئة بالنجوم و لديها تاريخ في حفلات الجوائز. و لهذا, المصوتون لا يحتاجون ان يشاهدو تقديمات المرشحين, بل يفترضون انهم جيدون وحسب. مسلسلات تتلقى ترويج جيد مثل Glee و The Vampire Diaries أيضاً تستفيد من هذا.

المتضرر: المسلسلات الضعيفة الريتينغ لكن معترف بها من طرف النقاد و التي لا تملك أياً مما ذكر اعلاه, و كذا الممثلون الذين ليسو شهيرين بالدرجة الكافية. يعني إذا مسلسل كـ30Rock يستفيد من النجوم الذين يمثلون فيه (تينا فاي, أليك بالدوين) فمسلسل كـCommunity لا يُبلي جيداً في هذه المرحلة. من جانب أخر, مسلسلات كـRevolution تفقد خلال فترة التوقف الكثير من ”حرارتها“ بحيث ينساها المصوتون, رغم الحملات الدعائية التي صرفت لترويجها.

المرحلة الثانية: مقص الرقيب

اللجنة يطلق عليها في الحقيقة إسم “لجنة الشريط الازرق”, لكنه قد يبدو إسم غريب للقارئ. انت تتسائل الآن لماذا القاعة حمراء وليس زرقاء؟ لقد خدعتك!
اللجنة يطلق عليها في الحقيقة إسم “لجنة الشريط الازرق”, لكنه قد يبدو إسم غريب للقارئ. انت تتسائل الآن لماذا القاعة حمراء وليس زرقاء؟ لقد خدعتك!

طريقة عملها: يتم اخذ أفضل 10 مسلسلات تصويتاً عن كل فئة و عرضها أمام لجنة من المشاهدين. كل مسلسل/ممثل/ممثلة يختار حلقة واحدة ليترشح عنها, و إذا ما وصل هذا المسلسل/الممثل/الممثلة إلى قائمة أفضل 10, فإن هذه الحلقة تعرض امام هذه اللجنة. و بجانب الحلقة, يتم تقديم بيان قصير يفسّر قصة المسلسل و كذا سياق الحلقة.
مثلاً: مسلسل ماد مين سيرشح حلقة ”الحقيبة“, و دون درايبر سيرشح حلقة اخرى, و كرستينا هندريكس حلقة اخرى. وكل حلقة من هذه الحلقات يتم تقديم بيان قصير معها للتوضيح.

بعد ذلك, أعضاء هذه اللجنة تقيّم كل مادة من 1 إلى 10, و عندها يصبح لدينا ترتيب نهائيّ.

من يستفيد من هذا: المسلسلات الممتازة و الممثلين الذين قدمو حلقات رائعة. في هذه المرحلة تبرز مسلسلات كـ“ماد مين“ و ”بريكين باد“ و ”هوملاند“. أي, عموماً, المسلسلات التي لم يشاهدها الكثير من المصوتين.

المتضرر: الممثل أو الممثلة التي قدمت حلقة سيئة أو التي وصلت لهذه المرحلة فقط لشعبيتها. شخص مثل ”تشارلي شين“ في مسلسل ”رجلين ونصف“ سيدخل بدون شك قائمة أفضل 10, لكنه لا يترشح نظراً لأنه أداءه يبدو باهتاً بالمقارنة مع ممثلين كوميديين أفضل كـ“ستيف كارل“ أو ”أليك بالدوين“… أو حتى زميله في ذات المسلسل, ”جون كراير“!

المرحلة الثالثة: المقصلة

emmy env 10001

طريقة عملها: قائمة الترشيحات النهائية تتم بدمج نتائج المرحلتين السابقتين, نتائج التصويت و نتائج اللجنة. يتم دمج الاثنين مع نسبة 50% لكل واحدة, و ينتج عن هذا قائمة الترشيحات. وهذا مختلف عن السنوات السابقة, حيث كان لدى اللجنة القرار الأخير.

المستفيد: المسلسلات ذات الشعبية. الآن بما ان القرار بالمناصفة فإن مسلسلات ذات شعبية لكن ليست جيدة لتلك الدرجة يمكنها ان تنافس و تترشح بفضل هذا القرار.

المتضرر: مسلسلات كـSons of Anarchy, على سبيل المثال. من المستبعد ان يحتل مسلسل كهذا مرتبة أكثر من 10 على أقصى تقدير, هذا إذا دخل لقائمة أفضل 10 أصلاً, والكلام هنا عن قائمة التصويت. و نتيجة لذلك, على المسلسل أن يبلي بشكل ”خرافي“ امام اللجنة لكي يترشح.

المرحلة الرابعة: الترشحيات

جيمي كيمل يقدم مرشحي الإيمي بملابس النوم, أيقضوني عندما يحين موعد الحفل الحقيقيّ..
جيمي كيمل يقدم مرشحي الإيمي بملابس النوم, أيقضوني عندما يحين موعد الحفل الحقيقيّ..

يوم 18 يوليو تتم لائحة المرشحين و يتم الاعلان عنها و إصدارها لوسائل الاعلام. وثم يبدأ التصويت مجدداً, من طرف لجنة الحكام, لكن هذه المرة التصويت على الجائزة الكبرى, الرجل العاري… لأ هذا الأوسكار… قصدي جائزة المرأة اللي-ماسكة-مش-عارف-شو, الإيمي!

هذه المقالة ليست سوى البداية لسلسلة مقالات اخرى عن حفلات الجوائز, فقط على ”دليل التلفزيون العربي“
لأي إستفسارات حول هذا الموضوع رجاء لا تترددوا بترك تعليق و سوف نرد عليكم فور إستطاعتنا 🙂