حوار مع مؤلف True Detective حول الموسم الثاني

كان العالم يترقب بصبر منذ نهاية الموسم الأول من True Detective أخبار الموسم الثاني. كان الجميع متخوفاً من فشل المسلسل بدون المحقق (راست كوهل) و زميله المحقق (هارت), و عندما أُعلن بأن الممثل الكوميديّ Vince Vaughn سيلعب دوراً رئيسياً في الموسم الثاني, زاد تخوّفهم أكثر.

لكن بدأت تتغير نظرة الناس قليلاً منذ بدأ الحملة الترويجية للموسم الثاني و صدور عدة بوسترات و مقاطع تشويقية و تريلرين, ومنذ بداية الحملة كانت كل تلك المواد الترويجية تحمل معها قدراً معيناً من الغموض. ففي البوسترات مثلاً, لا نرى أعين الشخصيات, المجرمون والمحققون على حد سواء. لماذا؟ هذا ما سُئل عنه مؤلف و كاتب المسلسل (نيك بيزلاتو), في حوار مع HBO, الذي أجاب قائلاً:

يمكنك أن تقيس ذلك على المقولة الشهيرة ”العين نافذة إلى الروح“. هل يعني ذلك أنه لا روح لهم أم أنهم لا يريدوننا أن نرى حقيقتهم؟ لربما لا يريدون النظر إلينا لأنهم يشعرون بالذنب أو بالعار؟ لربما هذا مفهوم بالنسبة للمجرم (سيميون), لكن ماذا عن محققينا؟ لربما المشاهد لا يستطيع أن ينظر إليهم في أعينهم لأنه متقزز منهم؟ ماذا فعلوا؟ لا نعرف ذلك بعد, لكن مهما كان ذلك… فنحن نحصل على العالم الذي نستحقه.

على الأقل نعرف أن السيد (نيك بيزلاتو) يستطيع هزم (غولوم) في لعبة الأحاجي في جوابه هذا, لكن ما نستطيع أن نفهمه من كومة الأسئلة هو أن هذه الشخصيات غالباً لديها ماضي أسود وجانب أخر لشخصيتهم سنكتشفه هذا الموسم, هذا الجانب قد يكون مرتبط بالعمل (فساد) أو بالعائلة أو بعدة أشياء أخرى, وذلك الجانب سيكون هو ما أدى بهم إلى أياً كان ما سيحدث خلال هذا الموسم… أو شيء من هذا القبيل, أنا لست قارئ أفكار. 😁

(نيك) أجاب أيضاً عن أسئلة أخرى حول الموسم:

هل هناك علاقة بين قصة الموسم الأول و قصة الموسم الثاني؟

ليس هناك أي إرتباط بين قصة أو شخصيات الموسمين, وكان هذا نتاج العمل على شيء جديد. لكنني أظن بأن كل المواسم لديها إرتباط عميق وحميميّ في المغزى و الرؤية, نفس الروح, رغم أن هذا الموسم سيكون أكثر تعقيداً من سابقه سواء على مستوى الشخصيات أو على مستوى العالم الذي يعيشون فيه.

السنة الماضية, قلت أن هذا الموسم سيدور حول ”رجال أشرار, نسوة قويات و التاريخ السريّ الغامض لنظام المواصلات في الولايات المتحدة الأمريكية“, هل لا يزال كذلك؟

أخشى أنه لم يعد كذلك. هناك حتماً رجال أشرار و نسوة قويات, لكن ليس التاريخ السريّ الغامض لنظام المواصلات في الولايات المتحدة الأمريكية. تعليقي ذاك كان منذ وقت طويل, في بداية عملي على الموسم, لكنها فكرة اضطررت للتخلي عنها لصالح التركيز على الشخصيات و تقديم قصة جريمة معقولة. تعقيد المؤامرة التاريخية أدى إلى التقليل من الشخصيات وواقعيتهم, وشعرت بنهاية المطاف بأن الشخصيات هي التي يجب أن تتمحور حولها قصة الموسم وعالمه, فتركت تلك الفكرة.

هل سيكون في هذا الموسم نفس الرعب الغوطيّ الذي رأيناه في الموسم الأول؟

عوامل الرعب الغوطيّ في الموسم الاول كان مصدرها ولاية لويزيانا, وتلك العوامل لم تبدو مناسبة لهذا المكان. من جهة أخرى, هذا المكان لديه عالمه الخاص و عوامله الخاصة به. وبالرغم من غياب الغموض في هذا الموسم, أظن ان هذا العالم مربك بطريقته الخاصة, وشخصياته هي الاخرى ستتعامل مع وقائع غير قابلة للتصديق.

ماهي الموسيقى التي سمعناها في التريلر؟

انها واحدة من الاغاني الأصلية التي تم تأليفها للمسلسل من طرف T-Bone Burnett, والموسيقى ستلعب دوراً أكثر أهمية هذا الموسم. وسيتبين سبب ذلك عند مشاهدتك للموسم. كل الأغاني سيعلن عنها كاملة في وقت لاحق.

يبدو أن هذا الموسم يتخلى عن تركيبة الموسم الماضي, مثل الثنائيّ الرئيسيّ و السرد المتوازي لقصتين ذات حيز زمنيّ مختلف. هل كان هذا مقصوداً منذ البداية أم أنه تغيير نشأ خلال كتابة القصة؟

سؤال ممتاز. أظن أن الجواب هو خليط من الإثنين. لقد كنا نقصد أن لا نكرر ما فعلناه في الموسم السابق ولا نحكي نفس القصة في مكان مختلف, لكن بدلاً عن ذلك أن نتبنى أي تركيبة تتناسب مع القصة و الشخصيات, ولذلك لم نضع أية حدود حول تلك الأشياء. مع تزايد عدد الشخصيات و كثرة تعقيداتهم الفردية و الجماعية, التركيبة السردية المباشرة كانت الأنسب. بجانب ذلك, كان هناك اتفاق على ما إذا كنا سنقوم بشيء جديد, فيجب علينا أن نبدأ من الصفر, لا أن نبني على ما بنيناه سابقاً.

سواء كانت هذه الأجوبة شفت غليلك أو جعلتك مقتنعاً أكثر بأن (نيك بيزلاتو) مليء بالهراء, الكلمة النهائية ستكون يوم 21 يونيو القادم عندما ينطلق الموسم الثاني من True Detective بدون التاريخ السريّ الغامض لنظام المواصلات في الولايات المتحدة الأمريكية. 😓