Breaking Bad، الموسم 5 حلقة 10: مدفون

يواصل Breaking Bad وثاني حلقات عودته في الجزء الثاني من موسمه الخامس والأخير، حلقة اليوم كانت مهمة جداً في بناء الأحداث فهي مقدمة وبوابة للأحداث القادمة هذا مما لا شك فيه، الحلقة من كتابة Thomas Schnauz واخراج Michelle MacLaren والبداية كانت بالضبط من حيث توقفنا.

جيسي والمالE10-01

توقفنا عند جيسي وهو يرمي رزم الدولارات على البيوت ومن هنا نكتمل، حيث يستيقظ رجل كهل ليذهب لعمله كما يبدو قبيل الصباح بقليل فيرى رزمة من الدولارات أمام بيته يفتحصها جيداً ثم ينته لوجود المزيد أمام بيت جاره الذي بجانبه والذي أمامه يُجمع بها فإذا به يرى ضوء سيار يذهب له فيرى داخل السيارة فيجد حقيبة جيسي وبداخلها المال وينتبه لجيسي وهو مستلقي على تلك اللعبة التي ترونها في الأعلى.

هانك – سكايلر E10-02

نُكمل من حيث توقفنا يخرج والتر من مرآب هانك ويحاول الاتصال بزوجته ولكن سكايلر لا ترد، يتصل بماريانو ويأمره بأن يضع سكايلر على الهاتف يقول له ماريانو أن سكايلر تتحدث في الهاتف مع شخص آخر وأنها لا تقدر على ترك الهاتف، يعلم والتر أن سكايلر تتحدث مع هانك يحاول الاستعجال ولكنه يصل للمغسلة متأخراً، سكايلر بالفعل رحلت لمقابلة هانك، تجلس سكاي وهانك في المكان الذي ترونه في الأعلى ويبدأ هانك الحديث عن أنَّه يُريدها أن تجلب الأولاد للبيت حيث سيكونوا بآمان ويطلب منها الادلاء بشاهدة ليُسجلها حول كل ما تعرفه، تسأله إن كان ماري تعلم وهو يجيب بالنفي ثم تبدأ تماطل قليلاً وهو يحاول تهدأتها ويبين لها أنّه بجانبها وان لا شيء أهم له في الدنيا من أختها وأنّها مهمة أيضاً وأنّه يود النيل من ذلك الوحش الذي لم يطبخ الميث وحسب بل أزهق أرواحاً عديدة وأنّه يود الاستعجال بسبب أمر السرطان، تتسائل سكايلر فيقول لها أن والتر قال له أن السرطان عاد ويتفاجئ أنّها لا تعرف ويقول لها لربما هي كذبة فقط، سكاي تماطل وتسأله إن كانت بحاجة لمحامي يحاول أن يحذف فكرة المحامي من بالها ويطلب منها أن تذهب معه فجأةً تقول له هل أنا رهن الاعتقال وتكرر ذلك وهو يردد مرة تلو الآخرى أنّه هنا لمساعدتها وأنّها ليست رهن الاعتقال لكنها تبدأ بالصراخ هل أنا رهن الاعتقال هل أنت تعتقلني؟ ثم ترحل.

الدليل الوحيد
E10-04

الدليل الوحيد على والتر هو المال، لذلك يذهب مباشرةً إلى سول ويجعل هيول وكوبي يذهبان لجلب المال بينما هو ينتظرهم ويتحدث مع سول حول الأمر، سول يحاول الاتصال بجيسي ولكن لا فائدة لا يرد، يبدأ بالتحدث مع والتر حول الحالة ويقول له أنّ الأمر قد يكون أسوء وأن هانك ليس لديه سوى بضعة شكوك وأنَّ لا دليل على والتر سوى المال حتى سكايلر لا تعرف الكثير مجرد كلام كل ما تعرفه هو المال والمال يتم نقله حالياً ووالتر يقول أن المشكلة تكم بأنّ هانك يعرف بأمره تلك هي المشكلة الحقيقية، هيول وكوبي عندما ذهبا لنقل المال فعلا ما قد يفعله أي امرء التمدد على تلك الكومة من المال والتفكير بسرقتها والذهاب للمكسيك هذا ما فكر به هيول ولكن كوبي ذكره بما فعله والتر عندما قتل 10 أشخاص بظرف دقيقتان وجميعهم داخل سجون!.
حديث والتر وسول يواصل على أنّه دائماً هنالك طريقة القتل، الأمر الذي يرفضه تماماً والتر ويُردد بأن العائلة خارج الحدود، يبدأ سول بالاعتذار ويبرر أن الأمر آتى أكله مؤخراً مع والتر ولكن والتر يؤكد له أن ذلك الأمر محال وأن العائلة خارج الحدود، بتلك الأثناء اتصلت سكايلر ولكن سول أخبره بأن لا يرد لربما يكون هانك على الطرف الآخر يُسجل كلامه، بعد ذلك يأتي المال معبأة ببراميل في خلفية سيارة نقل صغيرة ويُصر والتر على أن يذهب لوحده لنقله بدون أي مساعدة بينما يُعطي سول المال ليدفع لكوبي وهيول ويأخذ حصته ويخبره أن يحتفظ بالباقي من أجله في حال حدث شيء ما.

 34, 59, 20, 106, 36, 52

E10-05

4, 8, 15, 16, 23, 42 لاشك أنّكم تتذكروا هذه الأرقام، إنّها الأرقام الأكثر شهرةً في تاريخ التلفاز ربما، الأرقام التي دارت عقول المشاهدين طوال 6 مواسم في Lost، الآن لدينا 34, 59, 20, 106, 36, 52 لربما ستُصبح الأرقام الأكثر شهرة بعد أرقام لوست، هي أرقام المكان الذي ترونه في الأعلى حيث دفن والتر المال، بعدما ترك سول ورجاله ذهب إلى هذا المكان ليدفن المال فيه وقضى ليلةً كاملة هناك دفن المال ثم حفظ الأرفام وكسر جهاز تحديد المواقع ثم اشترى ورقة يانصيب واختار تلك الأرقام ووضعها على ثلاجة البيت كتذكرة إن نسي ذلك كله بعدما عاد متأخراً في الليل.

ماري – سكايلر
E10-06

ماري جائت إلى سكايلر، وأصرت على الدخول بينما كانت سكايلر تبحث عن والتر وتحاول التواصل معه، في ذلك الوقت كان والتر في طريقه لدفن المال، ترفض سكايلر أن يدخل هانك وتقبل بدخول ماري التي لا تود تصديق ما سمعته من هانك ولكنه صحيح بالفعل تبدأ تسأل سكايلر منذ متى وأنتِ تعرفين فتتفاجئ أنّها تعلم منذ زمن منذ قصة القمار ومنذ حادث هانك تصفعها على وجهها وتخرج فتحاول أن تأخذ الطفلة معها بحجة أن هذا البيت مجنون وأنَّ سكايلر لا تود أن تساعد هانك لأنها تعتقد أن والتر سيهرب بفعلته وأنها تريد ذلك، تحاول سكايلر أخذ الطفلة منها ولكن ماري تصر والطفلة تبدأ بالبكاء يتدخل هانك ويأمر ماري بأن تترك الطفلة وترحل، ثم يرحلان فتجلس ماري في السيارة مع هانك وتقول له يجب أن تنال من والتر!

عودة السرطان الرسمية
E10-07

بعدما دفن المال ورحلت ماري، يعود في وقت متأخر والتر ويدخل للبيت فتأتي سكايلر لتُحدثه وتبدأ تقسم له بأنها لم تُخبر هانك بأي شيء ثم يُغمى على والتر ويقع مغشياً يبقى مغمً عليه لـ4 أو 5 ساعات فيستيقظ وتبدأ تتحدث معه وتقول له أن السبب هو السرطان وتتأكد حينها أن السرطان عاد حقاً؟ يسألها إن كانت سعيدة فذلك هو مرادها عندما قالت له ذلك في وقت مضى ولكنها تجيبه بأنها لا تتذكر آخر مرة كانت فيها سعيدة، يقول لها أنّه سيُسلم نفسه ولكن مقابل أن تحتفظ بالمال وتُعطيه لأولاده ولكنها تقول له أن الامر لا يجري بهذه الطريقة إن سلم نفسه يجب أن يُسلم المال فتقول له لا يجب أن تُسلم نفسك كل ما لدى هانك هو شكوك بدون أي أدلة، الحركة الأفضل حالياً هي الصمت. يبدو أنَّ سكايلر تقف في جانب والتر على الأقل حتى هذه اللحظة!!

ليديا والـ68%
E10-08

موضوع النقاوة يُقلق ليديا تذهب من أجل أن ترى العملية التي تُزودها هي وتنقلها إلى التشيك بحجة أنَّ النقاوة منخفضة وأنّها قد تساعد، يُريها ديكلن المختبر وتقول له أنّه سيء ولا يرتقي للمعايير التي يطلبها المشتري الذي تبيعه في جمهورية التشيك وتطلب منه أن يُعيد تود الذي قدم في أول طبختين له نقاوة وصلت إلى 74% يرد ديكلن ويقول لكنه في ثالث طبخة له أضمر حريقاً وأنّه لا يود العمل مع أشخاص لا يثق بهم وأنه يود العمل بطريقته وليس طريقة هايزنبيرغ، فالأخير رحل وقد استجدت عطفه ليديا ولكنه لم يعد لذا… تتفحص ليديا الساعة، فجأةً ينادي أحدهم بأن هنالك مشكلة يصعد الطباخ ويصعد ديكلن ونبدأ نسمع أصوات صراخ ورصاص يتطاير بينما ليديا تقوقع نفسها وتنزل رأسها فإذا بصوت ليس بغريب علينا يناديها بأن الوضع آمن، إنّه تود تصعد مع تود بعد أن تُغلق عينيها وما يبدو أنّه حصل أن تود وجماعة عمه قاموا بقتل ديكلن وكل طاقمه، لكن مالذي تُريديه ليديا؟؟ لا نعلم حتى اللحظة.

جيسي، نقطة الضعف الممكنة
E10-09

عندما تبدأ برمي المال هكذا، لن يسير كل شيء بخير هذا مؤكد، لكن قبل ذلك يعود هانك للعمل في المكتب بعد إلحاح من ماري ويدخل عليه ستيف بآخر الأخبار ليُخبره بأن جيسي مقبوض عليه يذهب ليرى ضابطان ليسا بغريبان علينا، نعم لقد استجوبا جيسي عن أمر الرايسين مع الفتى الصغير، ويبدأن بمحاولة الحديث ولكن جيسي لا يرد يحاولان استفزازه ولكنه لا يرد حتى يطلب منهم هانك الخروج فيطلب منهم معروفاً بأن يدخل ليتحدث معه لدقائق معدودة فالماضي بينهم قوي وجيسي يكره هانك وربما يتحدث أمامه وأيضاً ذلك سيُساعده في تحقيق جاري وهو بالطبع تحقيق والتر الذي لم يُخبر به أحداً بعد سوى ماري، تنتهي الحلقة بهانك يدخل على جيسي ليتحدث معه!

توقعات، آمال وخلاصة

هيول وكوبي يستلقيان على المال - ليتني مكانكما :D
هيول وكوبي يستلقيان على المال – ليتني مكانكما 😀

هانك حاول مع سكايلر، الآن سيحاول مع جيسي وتوقعي أن جيسي سيقوم بتغيير في حياته للمرة الأولى، تغيير لم يقم به من قبل كيف وما هي التفاصيل مازلتُ لا أعلم ولكن توقعي أنَّ جيسي سيخرج من دوامة المعاناة وسيقوم بفعل شيء لربما أراد أن يفعله منذ زمن طويل ولكن الأمر سيكون لديه تأثيرات جانبية عليه كيف سيتفاعل مع ذلك؟ هل سيُخبرهم بكل الحقيقة أم سيصمت ولن يقول شيئاً؟ ماذا عن سول؟ بالتأكيد والتر سيلومه في حال اعترف جيسي أو قام بأمر غبي ما، ماذا عن ليديا مالذي تخطط له؟ بصراحة ليس لديَّ أدنى فكرة ولكن ما تخطط له هذه السيدة كبير، ليديا هذه مجنونة قد تفعل أي شيء من أجل المال، لذا لا نعلم قد يحدث أمرٌ ما يُفاجئ الجميع، هانك سيواصل سعيه وارء والتر ولن يترك ذلك الوغد الكذّاب على حد تعبيره يهرب بفعلته، الباقي هو الانتظار لحلقة عنوانها سيكون ”اعترفات“ ما هي الاعترافات ومن سيعترف بها؟ ننتظر لنرى.

من جهة آخرى هذه الحلقة كانت جيدة، ليست بالحلقة الخرافية ولكنها جيدة جداً، مهمة في بناء الأحداث بالطبع وفنياً كانت جيدة سواء تمثيلياً يواصل الأستاذ براين كرانستون تقديم دروس مجانية لأي ممثل ليرى تعابير وجهه التي وحدها عن مسلسل بأكمله ويواصل آرون بول تقديم دوره باحترافية عالية، كتابياً الحلقة ممتازة كبناء واخراجياً الحلقة كانت جيدة جداً.

 

التقييم النهائيّ

الحلقة:
8 / 10 حلقة بنائية مهمة، كحلقة منفردة جيدة جداً, بالنظر للبناء القصصي فالحلقة مهمة جداً وتبني لأحداث نارية ستحدث في قادم الحلقات
  • Yasser

    شكرا مصطفى.. كعادتك تتحفنا بقراءة مميزة لهذا العمل التلفزيوني الجبار، الفارق الوحيد هنا: خروجك من إطار التوقعات إلى التحليل فقط.
    في تقديري: الحلقة العاشرة تحمل ”خارطة الطريق“ للحلقات الست المتبقية، الحلقة الأولى ”أي التاسعة“ كانت هي القنبلة التي تناثرت شظايها على بقية الحلقات، لكن الحلقة العاشرة حملت بناء درامي محترف وأداء مبهر وأخاذ من الجميع دون استثناء بما فيهم الرجل الكهل الذي ظهر في بداية الحلقة.
    شخصيا بدأت أميل إلى توقعك في تحليل الحلقة الماضية.. وعبارة ”خذه إلى بليز“ قد تتحرك مع والتر وايت إلى واقع ربما يستخدمه رغما عن العائلة!
    شكرا مصطفى