تفاصيل جديدة حول American Gods على HBO

منذ سنتين ونحن ننتظر تحديثات حول سير هذا المشروع, مشروع مسلسل American Gods المبنيّ على الرواية التي تحمل ذات الإسم لكاتبها Neil Gaiman.

تتركز رواية ”ألهة أمريكية“ حول الألهة الميثولوجية و عيشهم في هذا العالم المعاصر, لكن قوتهم تعتمد على إيمان الناس بهم. الأمر الذي يضع بعضهم في موقف حساس بفضل التطور التكنولوجيّ. تعج الرواية بأساطير من كل الثقافات و الألوان: إغريقية, رومانية, اسكندنافية, هندية, مصرية وحتى اليهودية/المسحية.

حل (غايمان) ضيفاً على بودكاست مجلة Empire, حيث تحدث عن كتابه الذي صدر حديثاً “The Ocean at the End of the Lane” و أشياء أخرى, من بينها تطوّرات مشروع American Gods حيث قال:

”يبدو ان المشروع ماضِ في طريقه. أنهيت المسودة الثالثة للبايلوت مؤخراً, و أظن المشكلة الكبرى [في المسودة الأولى] كانت خطأي بالكامل“

أخر الإشاعات التي سمعناها عن المسلسل كانت كالتالي: ستة مواسم مكونة من 10-12 حلقة للموسم على HBO بميزانية قدرها 40 مليون دولار للموسم للتركيز على المؤثرات البصرية, على ان تتكفل شركة توم هانكس Playtone بإنتاج المسلسل, نفس الشركة التي أنتجت لنا Band of Brothers و The Pacific و الفيلم التلفزيوني الحائز على الجوائز Game Change.
وكان (غايمان) في وقت لاحق أكد ان الرواية ستمتد لموسم واحد أو موسمين, على أن يكون قد انهى تتمة القصة في كتاب ثاني بحلول ذلك, و أن المسلسل سيحتوي على أشياء جديدة لم تكن في الكتاب.

المثير في الأمر ان ذلك المحتوى الإضافيّ الذي أضافه (غايمان) للمسودة الأولى من البايلوت كانت هي سبب المشاكل, و أن تلك الإضافات خرجت عن نوايا HBO في عمل إقتباس صافٍ للرواية.

”كتبت المسودة الاولى, التي احببتها بشدة. وسبب حبي لها هو انني استطعت فيها ان اكتب أشياءاً كثيرة لم تكن في الكتاب. مثلاً, الرواية تبدأ بـ(شادو) في السجن, على وشك الخروج من السجن. كتبت أنا عن عملية السرقة الفاشلة التي تسببت في دخوله السجن, كتبت عن كل تلك الأشياء التي حدثت معه في السجن, عن الثلاثة سنوات التي قضاها في السجن… تمر نصف ساعة من هذا قبل ان تراه يخرج من السجن, أشياء من هذا القبيل. وقد قالو لي مسؤولو HBO بنبرة محرجة: هل يمكنك ان تجعله مقارباً لما في الرواية أكثر؟“

وقال (غايمان) انه لديه شغف كبير بإضافة محتوى جديد للمسلسل لإعطاء قراء الرواية أشياءاً جديدة لم يقرؤوها في الرواية, لكي لا يعرف قراء الرواية ما سيحدث بالظبط. لكن على أية حال, المسودة الحالية للبايلوت أضحت أقرب بكثير لما تريده HBO, مع الاحتفاظ ببعض الأشياء الجديدة التي اضافها (غايمان) للبايلوت.

”المسودة الثالثة كانت تشبه كثيراً ما جاء في الكتاب, مع بعض الأشياء الجديدة لتحميس الناس.. تلقيت مكالمة قبل أيام و كانت إيجابية و المسلسل يبدو انه سيحدث حتماً… قيل لي أنه ستكون هناك مشاهد فلاشباك, لا شيء سيضيع, كل شيء موجود.“

شخصياً, كقارئ للرواية, انا متحمس جداً لرؤية المسلسل, وأكثر من هذا, لرؤية الإضافات الجديدة التي وضعها (غايمان) في المسلسل. على أمل ان لا تنقطغ أخبار هذا المشروع لسنتين أخريتين.

”الطريق الأسرع أحياناً هو الأطول.“
تشيرنوبوغ, آلهة أمريكية