غيم أوف ثرونز، الموسم 7 الحلقة 5: الخطط الغبية

إذا كان هناك شيء واحد جعلني هذا الموسم من Game of Thrones أعيد التفكير فيه فهو ذلك الوقت الذي كنا نطالب فيه بمواسم أطول من المسلسل. ها هنا نحن أمام موسم مكون من 7 حلقات فقط، ومع ذلك وجد الكتاب أنفسهم في مرات كثيرة يقومون ببعض الحشو أو تطويل الأمور أكثر من اللزوم، موسم أطول من Game of Thrones كان ليعني فقط مشاهد أكثر من تدريب أريا، أو مشاهد أكثر من تجديف غيندري، أو مشاهد أكثر من جنس دودة رمادية وميساندي، على عكس ما نتوقعه وهو: مشاهد أكثر حول الدهاء السياسي والمكر العسكري في Game of Thrones.

أنا متأكد أن الكثيرين منكم لن يتفقوا معي في هذا، لكن إليكم شيئاً أنا متأكد أنكم ستتفقون معي فيه جميعاً: بالرغم من كل الأشياء التي قلناها مراراً وتكراراً حول السفر السريع في هذا المسلسل، والذي يعني أن حلقات هذا الموسم على الأقل أخذت شهوراً كثيرة في الجدول الزمني للقصة، نحن شاكرون أن خاصية السفر السريع لا تنطبق على السائرين البيض، الذين ﻻ يزالون يمشون باتجاه السور منذ موسم ونصف.

ربما هذه الحلقة لم تكن مشوقة جداً، بسبب أنها كانت مسبوقة بحلقة تضمنت أحد أكثر مشاهد هذا الموسم تشويقاً وإثارة، لكن يحسب لها أن كل محور فيها أفصح عن تفاصيل مهمة، مؤسف أن المسلسل لم يستطع أن يجعل المعلومات المهمة مثيرة للتشويق.

أهم معلومة في هذه الحلقة جائت من السيتاديل، حيث يكتشف سام أنه لن يمكنه مساعدة جون هنا ما دام السيتاديل يحكمه عواجيز راسخون على في عاداتهم القديمة، ويقرر العودة إلى الحرس الليلي محملاً بكل المعلومات التي تتسع لها عربته الصغيرة.

لكن قبل ذلك، اكتشفت غيلي معلومة مهمة حول جون سنو والتي تتعلق بزواج الأمير ريغار تارغيريان بالأميرة إليا مارتيل، إذ حسب ما ورد في مذكرات المايستر الذي يدون أوقات ذهابه للمرحاض، زواج ريغار من إليا تم إلغاءه لتمكينه من الزواج بامرأة أخرى، المرأة التي يفترض أنها ليانا ستارك، أم جون سنو المفترضة، مما يجعل جون إبناً شرعياً لريغار وذو أحقية أكبر بالعرش من عمته دينيريس.

أنا متأكد أن كثيرين منكم كانو محبطين أن هذا الاكتشاف الجديد حول أصول جون مرّ غير ملحوظ من لدى سامويل تارلي، وربما وددنا جميعاً لو أنه توقف عن تذمره المستمر حول السيتاديل بعد أن اكتشف شيئاً مهماً حول صديقه جون. لكن ذلك ما كان ليكون منطقياً في الحقيقة، لا يعرف سام أي شيء حول أصول جون، فمن الطبيعي أن تلك المعلومة لم تكن تعني شيئاً له.

ﻻ أعلم لماذا يزعج المسلسل نفسه بقصص الشرعية هذه من الأساس، حسناً هو تارغيريّ، ويستطيع التعامل مع التنانين بدون مشكلة، لكن كونه طفلاً شرعياً أو لقيطاً ﻻ يغير أي شيء، على الأقل بالنسبة لي. أشك أن الصراع على العرش الحديديّ سيحسم بنهاية الأمر بمسألة من هو أحق من الأخر بالحكم.

لا يكتفي المسلسل بهذا بل يضيف عليه مشهداً بين جون سنو والتنين، مؤكداً كونه تارغيرياً. لحد الساعة، لم يستطع أحد سوى دينيريس، تيريون وجون سنو التعامل مع هذه التنانين دون أن تحولها إلى رماد، مما قد يكون إشارة اننا سنرى جون وتيريون على ظهر التنانين قبل انتهاء هذا المسلسل.

على ذكر الرماد، دار دينيريس تارغيريان للجنازات تستعرض خدماتها للراغبين بتقنية الحرق الفوريّ للجثث™ بتجربة التقنية على رانديل وابنه ديكون، تاركة سامويل تارلي الفرد الوحيد المتبقي من هذا البيت، الأمر الذي ربما يعطينا أملاً أن سام السمين قاتل السائرين والثين قد يعيش لنهاية هذه القصة ويحكم بيته بوجود وريث له، حتى وإن كان طفل جيلي ليس من صلبه حقاً.

بعد انتهاء العرض الناريّ، يقوم جميع الجنود بالخضوع لدينيريس، أعني، لقد أعطتهم خياراً: يا إما أن تركع أو تموت، والذي ليس خياراً على الإطلاق. هذا أخر الاختراعات اللامنطقية لملكة مجنونة تحاول تبرير أفعالها. بالمناسبة، أفعال مماثلة كانت هي سبب اندلاع الحرب وثورة روبرت، تلك الأشياء التي فعلها أبوها لوالد نيد ستارك وأخيه، بالإضافة إلى ”إختطاف“ ليانا ستارك من طرف ريغار. لا أعلم ما الذي يهدف إليه المسلسل من خلال هذا، هل يحاول جعلنا نكرهها؟ لأي سبب؟

أيضاً، هل المسلسل يستقصد جعل كل الشخصيات الطيبة في هذا المسلسل غبية؟

حدثت في هذه الحلقة مجموعة من ما أسميه ”الخطط الغبية“، بداية بتسلل تيريون بمعية من دافوس إلى بوريال للقاء جايمي لاقتراح ”الخطة الغبية“، وكذا إعادة غيندري معه لسبب ما. لماذا يغامر تيريون بالذهاب إلى العاصمة وإلى الحصن الأحمر بالذات؟ ألم يكن ممكناً القيام بهذا اللقاء بطريقة أو بأخرى خارج العاصمة؟

الخطة تبدأ باكتشاف بران لمدى قرب جيش الأموات من السور عن طريق سرب من الغربان، وإخباره لجون بذلك. أولاً، يجب أن اقول أنني ﻻ أفهم حقاً دور بران في هذه القصة. لديك شخصية لديها كم كبير من المعلومات، معلومات مهمة، ومع ذلك ﻻ يخبر أحداً بها. أعني، من بين كل الأشياء التي يعرفها، يريد فقط أن يقول له أن ملك الليل يقترب؟ ألم يكن بإمكانه إضافة سطر بالأخير يقول: حاول أن ﻻ تستحلم على دينيريس، إنها عمتك. لكن ربما يود بران أن يخبر دينيريس في وقت لاحق عن جمالها في ذلك اليوم هي الأخرى.

لنعد إلى ”الخطة الغبية“، المخطط هو كالتالي: جون سيذهب لما وراء السور ويعود حاملاً معه أحد الموتى الذين أعاد ملك الليل إحياءهم من جديد، ليثبت لسيرسي أن الخطر حقيقي ويجب عليها أن تتعاون معهم أو شيئ من هذا القبيل، وكأن سيرسي تهتم حقاً ﻷي من هذا الهراء؟

تيريون، الرجل العبقري الذي لطالما أخبرنا المسلسل أنه شخص ذكي جداً، يظن أن أخته لن تقوم بأي من تلك الأفعال البشعة التي تخطط للقيام بها إذا ما أخذت دينيريس جيشها للشمال، فقط لأن هناك عدواً أخر قادم من الشمال؟ لماذا قد تساعدهم على الإطلاق؟ بالنسبة لها، انه عدو أخر للشمال والذي سيضعفهم ويخلصها من أعداءها دون أي تدخل منها، لماذا قد تهتم سيرسي على الإطلاق؟

هذا من جانب المنطق، لكن جانب الخطر هو ما يجعل الخطة الغبية غبية حقاً. أنا ﻻ أتذمر هنا، هذا الجانب هو ما سيجعل حلقة الأسبوع القادم حلقة رائعة وممتعة، ولست حقاً أقول شيئاً في حق الكُتاب أو الكتابة، لكن هذا لا ينفي أنها خطة غبية وخطيرة.

ذهاب تيريون للعاصمة كان غبياً وخطيراً، ذهاب جون لما وراء السوء غبيّ وخطير، وجلب أحد السائرين البيض من ما وراء السوء إلى العاصمة هو أيضاً غبي وخطير، ﻷن سيرسي مؤكد أنها ستضع فخاً لكل شخص غبي يظن أنها ستفعل أي شيء لتساعد أياً من أعداءها، فقط ليتم إزاحتها من على العرش بعد القضاء على هذا العدو القوي وجيشه من الأموات.

لكن ما الداعي للشكوى حقاً؟ سيصنع كل هذا الغباء والخطر حلقة مثيرة ومشوقة، وهذا واضح من البريفيو وحده. السؤال يبقى الآن، أي من السبعة الرائعين (The Magnificent Seven)، اللقب الذي اختاره الانترنت لهذه العصابة تيمناً بفيلم ويسترن شهير، سيعود سالماً ومن سنراه لأخر مرة في هذه الحلقة؟

جون سنو بطبيعة الحال لن يموت خلف السور، وستكون إهداراً لكل التطور الذي عرفته شخصية الدموم إن مات هو الأخر، وﻻ يعقل أن يموت تورموند دون أن تذوق شفتاه طعم حسناء تارث. البقية كل شيء محتمل، مصير جوراه هو أن يموت في خدمة ملكته، وثوروس بالكاد يعتبر شخصية في هذا المسلسل، أما دونداريون وفاته أخيراً في خدمة إله النور ستكون نهاية مناسبة له، يبقى غيندري، الذي ﻻ أستبعد أن يكون الكتاب أعادوه للقصة ليقتلوه بعد حلقة واحدة فقط، لكنني ﻻ أرجح ذلك حقاً. أتوقع أن يموت إثنان على الأقل في هذه الرحلة، ثوروس وشخص أخر، لكن في كل الأحوال، سيكون شيئاً ممتعاً رؤيته، هذا أمر مضمون.

بعيداً عن القرارات الغبية بحرق الجنود، والخطط الغبية المؤدية للموت، غباء من نوع أخر كان يحدث في وينترفل.

لسبب ما، لا يزال قادة الشمال باقين في وينترفل ينتظرون عودة جون سنو، وكأنه ليس لديهم قلاع للعودة إليها وممالك لحكمها. يزعجهم أن جون سنو لم يعد بعد، لسبب ما؟ إنه أمر محير، لكن على الأقل هذه المرة ليانا مورمونت لم تكن موجودة لتدافع عن ملكها، هناك مساحة لطفل واحد فقط في وينترفل، وأريا هي من تشغر كرسيّ المدافعين عن جون سنو في هذه الحلقة.

إذ يبدو أن حلّ أريا لمشكلة القادة الغاضبين، مرة أخرى، لسبب مجهول، من عدم عودة جون سنو إلى الآن، هي قطع رؤوسهم. أريا غاضبة من أن سانسا لم تدافع عن جون وذلك ظناً منها أن أختها تفكر في أن تنفرد بالحكم لنفسها، وهو أمر لا تنكره سانسا بشكل قاطع.

ياللهول، اختاروا جهة أيها الكتاب، هذه الشخصيات يا إما ذكية أو غبية، لا تخبرونا بشيء وتفعلوا الشيء الأخر، ولا تغيروا موقفكم بين حلقة وأخرى. أعطاها جون سنو ذلك الخيار سلفاً ورفضته، هي لا تريد أن تصبح ملكة، والآن غيرت رأيها وأصبحت تريد أن تأخذ الحكم؟ وطبعاً بما أن جون في مكان أخر وأريا موجودة ﻻ تفعل شيئاً، يجب أن نجعلهما تتشاجران. لا بد أنكم مبسوطون جداً أيها الستاركيون الذين كنتم تطالبون بلم الشمل هذا طوال تلك السنوات، ها؟

الخنصر يحاول من جديد الانفراد بسانسا لنفسه بخلق نزاعات مع كل المقربين منها، هذه المرة يقوم باسترجاع رسالة قديمة جداً من الموسم الاول تطالب فيها سانسا، الأسيرة في الحصن الأحمر، روب بالاستسلام والخضوع لجوفري، ويقوم بجعل أريا تلاحقه في كل مكان وتجد هذه الرسالة، مما سيجعلها تظن أن اختها خائنة، على الأرحح، فمن الواضح أن أريا غبية على أن تظن أن أختها لم تكتب هذه الرسالة مجبرة، أليس كذلك؟

وسط كل هذا هو الخنصر الذي هو أذكى من الجميع، أفطن من الجميع، أمكر من الجميع، أمهر من الجميع، والذي يتحكم في كل شيء. يالها من قصة مملة، محزن جداً أن هذا أفضل ما استطاع الكتاب أن يصنعوه بهذا المحور، نسخة جديدة من ”ليتلفنغر يتلاعب بالستارك“، هذه المرة مع جيل أخر منهم، حتى بوجود طفل يعرف كل أسرار الخنصر بينهم.

ﻻ شيء منطقي حقاً في هذا المحور، بداية بحكام الشمال الذين يبدون وكأنهم على وشك الانقلاب بسرعة على ملكهم، وذكاء الشخصيات المتفاوت بين حلقة وأخرى، ومدى غباء الأمر برمته. نعم، نريد المكر والدهاء والتخطيط في Game of Thrones، لكن ﻻ أعتقد أن هذا يدخل في إطار ذلك بأي معايير حقاً، أو على الأقل، بمعايير غير متدنية جداً.

ملاحظات أخيرة، هذا الموسم (والذي قبله كذلك) تضمن عودة كثير من الشخصيات الجانبية للقصة ولسير الأحداث، بعد غيندري و فطيرة ساخنة في هذا الموسم، من التالي؟ القرصان ساﻻدور سان؟ داريو نهاريس؟ جاكن هغار؟

رؤية جون جنباً إلى جنب مع غيندري هو طريقة التاريخ في تكرار نفسه، إذ سيقاتل الإثنان كما قاتل نيد ستارك وروبرت براثيون من قبلهما، أحدهما بسيف فاليريّ طويل والأخر بمطرقة حربية.

أيضاً من الأشياء الجميلة بالحلقة كانت رؤية مهارات فارس البصل في التهريب والتسلل، بما يتضمنه ذلك من رشوة وكذب وما إلى ذلك، الأن لم نعد نعرف فقط أن لدافوس سمعة كخبير في التهريب، بل أصبحنا نعرف ذلك عن تجربة.

ثم هناك مسألة حمل سيرسي، أنا أظن أنها كذبة كبيرة من امرأة قضت حياتها كلها تتلاعب بأخيها كما تريد، وبدأت تشعر أنها تفقد السيطرة عليه، فاختلقت كذبة لتعيده إلى جانبها مرة أخرى. دعونا ﻻ ننسى أن النبؤة، والتي هي صحيحة لحد الساعة، قالت انها ستحضى بثلاثة أطفال فقط وسيموتون جميعاً، وهذا ما حصل بالفعل. السؤال الآن، هل سيعاقب جايمي برون فعلاً؟ إذا فعل فسيكون أغبى شخص على الإطلاق في هذا المسلسل. لكن إذا لم يكن ذلك كذبة، فهل هو ربما من صلب كايبورن؟ أعني، الإثنان يقضيان الكثير من الوقت خلف أبواب مغلقة. هذا محتمل، أليس كذلك؟

الكل في الكل، كانت حلقة مفيدة من ناحية المعلومات التي احتوتها، ربما كونها أتت بين حلقتين مثيرتين يجعلها تبدو أقل إمتاعاً، لكنها حلقة مهمة في كل الأحوال. إذا كان لدي شيء واحد اسألكم حوله فهو: ما رأيكم بـ ”الغمزات“ التي يقوم بها المسلسل نحو مشاهديه؟

على سبيل المثال، في هذه الحلقة يقول دافوس لغيندري ”ظننتك لا تزال تجدف“ في إشارة إلى النكتة المتداولة على صعيد واسع حول غياب غيندري عن المسلسل منذ الموسم الثالث، وهذه ليست أول مرة يقوم فيها المسلسل بذلك، وﻻ أفترض أنها ستكون أخر مرة.

هل تفضلون أن يفعل مسلسل ما هكذا أشياء لإسعاد جمهوره أم أنه من الأفضل الترفع عن هذا وعدم التأثر بما يريده الجمهور؟

بريفيو الحلقة القادمة

مهمة القبض على أكبر وأخطر بوكيمون، الآن مع سيف مشتعل!

  • Reem•Stark 🎓

    الا بالعكس احب الغمزات الي يسويها المسلسل ، عن نفسي ودي يكملون ذا الشي بس اتوقع ماكان في اقوى من حقت غندري .
    وعلى طاري الستارك معاك حق كنت اكثر وحدة مبسوطة اشوفهم مع بعض بس ماتوقعت يقلبون على بعض طبعاً السبب في كل هذا هو لورد بيلش الي اتمنى ان تكون نهايته بيد اريا وسانسا متحدين

    • الفرحة قلبت حزن في وينترفل، ولا لقاء من بتوع الستارك طلع زي ما الفانز تمنوا.

      اذا حيلة بايليش انطلت بالفعل على اريا حتكون كتابة ضعيفة جدا، ازاي الموضوع يصير بالسهولة دي؟ مش معقول.

      باقي حلقتين، لعل وعسى تكون فيه كتابة مبتكرة شوية لختم هذا المحور.

      • Ahmed Aly

        لم اكن اتخيل ان اجمل لقطة للم الشمل تكون مؤثرة عاطفيا هى لقطة جون وسانسا

        • جوراه وداني بالمركز الثاني تقريبا، الموسيقى التصويرية عملت شغلها 😂

  • Mohamed Motawa

    استلقيت على قفايا ضحكا وانا اسمع خطتهم . تخيل ان يذهب هؤلاء الحمقى ويواجهون كل هذه الأخطار من اجل احضار دليل لسيرسي للانضمام اليهم لانقاذ الحياة البشرية !!!! سيرسي التي دمرت نصف مدينتها وقتلت مئات البشر في لحظة واحدة من اجل الانتقام ستتعاون مع دينريس من اجل انقاذ البشر. اي نكتة سخيفة هذه واي لا معقولية . المضحك اكثر والذي ذكرته انت هو صعوبة الخطة بالنسبة لهدفها . العودة لما وراء السور ومواجهة جيش من الموتى بسبعة افراد فحسب(لاحظ ان هدف جون الاساسي كان تجميع الجيوش لمواجهتهم والآن سيفعلها بسبعة فقط) ليأسر واحدا منهم لتشاهدة سيرسي وتقول حسنا سأتنازل عن مملكتي وانتقامي من اجل تحقيق السلام العالمي.
    لا اهتم باشارات المسلسل حقيقة ولم اتذكر جيندري هذا الا بصعوبة شديدة ولا افهم ما ضرورة كل هذه النوستالجيا حقا . أهي لخلق نوع من التعاطف العام مع الأحداث لتغطية ضعف الكتابة ام ماذا؟؟
    معك حق في نقطة بران وارى انه استغفال للمشاهدين من الكتاب . اهم اسلحة المسلسل وكل ما يفعله انه يتلصص على ليتل فينجر ويشاهد النسخة الأسخف (لو كان هذا ممكنا) من ذا واكينج ديد
    خلاصة هذا الموسم هو أن كل مشهد لا يوجد به تنانين او سيرسي هو مشهد ممل ومكتوب بغباء غير عادي وربنا يصبرنا حتى نرى مؤثرات الحلقة الأخيرة ونخلص.

    • Ahmed Aly

      طيب اذا انت كارة المسلسل بالكتابة بالحورات بالشخصيات الى هذا الحد لماذا تتابعه

      لية تتحمل هذه المشقة انتظارا للحقة الاخيرة (( ونخلص ))

      هل فيه حد حاطط سكينة على رقبتك ليجبرك على متابعة المسلسل وصلا للحلقة الاخيرة (( ونخلص ))

      الامر بسيط جدا لا تتابع المسلسل (( ونخلص ))

      هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

      • مفيش حاجة غيره بالصيف يا احمد

        الا اذا كنت عاوزنا نتفرج على Ballers؟ 😂

        • Ahmed Aly

          رضوان النقد شئ جميل خصوصا نقدك انت انا استمتع بنقدك للحلقات فى بعض الاوقات اكثر من بعض اجزاء الحلقات نفسها وكثيرا من النقد اراك محق فيه

          لكن انا بحس ان فيه ناس داخلة تتفرج ليس من اجل المتعه بالحلقات ولكن من اجل النقد فقط ولا شئ غير النقد

          فخطر فى بالى سؤال غريب جدا اذا شخص يكرة كل ما يتعلق بمسلسل ما . ماهو الشئ الذى يجبرة على متابعته

          اكتر من مسلسل تركت متابعتهم بعد ان توقفت عن الاستمتاع بهم ولا يستطيع احد اجبارى على مشاهده مسلسل ما حتى لو كان لعبة العروش

          تحياتى رضوان الغالى

          • Mohamed Motawa

            لسه بتفرج على المسلسل لأني شاهدته من البداية وارغب في معرفة النهاية. المسلسل منفذ بجودة عاليه جدا والسينماتوجرافي والمؤثرات الخاصة به مبهره وانا ضعيف امام هذه الأشياء. احب تمثيل لينا هايدي وكيت هارينجتون واحب اخراج المسلسل. لا يوجد مسلسل اخر يقدم اخراجا للمعارك بهذا المستوى. القصة العامة للمسلسل اكثر من ممتازة والموسيقى الخاصه به خرافية. لم انتقد شيئا في المسلسل غير ضعف الكتابة في المواسم الأخيرة وهذا شيئ اصبح ملاحظ من اكثر عشاق المسلسل اخلاصا له. لن ادخل في تفاصيل كثيرة ولكن اتمنى ان تذكر سببا منطقيا لتهميش شخصية مثل بران بهذه الطريقة او تصرفات ديرنيس وسانسا المتناقضة من حلقة لأخرى ، تيريون الذي كان من اهم وامتع شخصيات المسلسل اصبح شخصية ثانوية تظهر في الخلفية ربما باستثناء حلقة اليوم وغيرها الكثير .
            انتظر الحلقة الأخيرة لأخلص لأن هذا النمط الذي بناه كتاب المسلسل وليس انا :حلقات باهتة وتأجيل لأحداث لتصبح اخر حلقة او اثنتان حديث الجميع . بالنسبة للنقد والاستمتاع فأنا استمتعت بالحلقة السابقة وحلقة اليوم واستمتع بالمسلسل بشكل عام وانتظره كل اسبوع ولكن هذا لا يمنع ان هناك عيوبا خطيرة في المسلسل من ناحية الكتابة وترابط الأحداث يتم تغطيتها بما ذكرتة مسبقا من جودة في التنفيذ .
            نقطة اخيرة انا بدأت متابعة المسلسل عندما كان موسمه الرابع على وشك ان يبدأ فلم اشاهده لأنه (حتى لو كان لعبة العروش )

          • Ahmed Aly

            اولا انا لم اقصد الاسائة ليك او التقليل من رئيك ولكن دئما اقرئ التعليقات على مراجعات رضوان واجدك دائم الشكوى من المسلسل ودائم التذمر منه

            ثانيا الفضول قتلنى اذا شخص يكرة كل شئ تبع المسلسل لهذا الحد لماذا يتابعه وهذا كان سبب سؤالى

            ثالثا اذا تحب تعرف نهاية القصة وسناريو الحلقات القادمة على استعداد لحرق المسلسل لك حالا واراحتك من عذاب الانتظار الى اخر الحلقات والتى تنتهى فى الغالب فى عام 2019

          • Mohamed Motawa

            صدقني لم اشعر بأي اهانة , انا احب السخرية بشكل عام واستغرب من اعتداد الناس بنفسهم و ارائهم وكأنهم وصلوا للحقيقة المطلقة , وربما اكون حمارا يحب النقد للنقد فعلا من يدري 🙂
            وكما وضحت لك انا لا أكره كل شيء في المسلسل انا فقط اكره مستوى كتابته والذي كان يمكن ان يكون معقولا ومقبولا من مسلسل اخر ولكن ليس من عمل بحجم الثرونز ، يعني انا اكره فقط انهم يضيعون امكانيات مسلسل كهذا بكتابة ضعيفة كهذه. وانا اعجب بحلقات وشخصيات كثيرة في المسلسل ( منها جون سنو وسيرسي بالذات) واعبر عن هذا دائما ولكن هذا الموسم بالفعل غريب جدا كما قال رضوان ، نحن على اعتاب النهاية ومازال هناك وقت للحشو والتمطيط . بالنسبة للنهاية فأنا اريد مشاهدتها ايضا وليس قرائتها فقط لأنني من المنبهرين بمستوى الاخراج والمؤثرات في هذا المسلسل ولن افوت معارك التنانين فقط لأن الكتاب لا يستطيعون كتابة احداث منطقية . اخيرا انا مدرك تماما ان رأيي لا يغير شيئا ، لن ينتحر كتاب المسلسل لأنهم لا يعجبوني ولن يتوقف احد عن مشاهدته لأن به اشياء لا تعجبني ، لن يقرأ اي شخص حتى هذا الكلام سوانا وهذه طبائع الأمور . لسنا كلنا مهمين الى هذا الحد 🙂

          • لن أكذب عليك يا محمد، ياما استمريت بمشاهدة أشياء كثيرة رغم عدم اعجابي الكبير بها فقط لأنني قطعت شوط كبير فيها ولم يتبقى كثير على النهاية.

            من جهتي الشخصية، استثمرت في الثرونز 7 سنوات من حياتي منذ بدأ المسلسل وقرأت الروايات، هذا استثمار كبير ولو افترضنا أني كاره للمسلسل (وأنا بعيد كل البعد عن ذلك) فمن الطبيعي ان اود ان ابقى معه للنهاية كنوع من تبرير الاستثمار الذي اصبح في هذه الحالة مهدراً.

            بالنهاية وجب ان نتقبل ان الجميع يحب المسلسل بدرجات متفاوتة، حتى اولئك الذين يقولون ان هذه اسوء مراجعة للمسلسل 😂

    • اكثر شيء يعاني منه هذا الموسم هو الحوارات، حتى هذه الحلقات ”التثقيفية“ يمكن ان تصبح أفضل ببعض الحوارات المميزة، لكن للأسف مهارات الكتابة لدى الطاقم الفني يتضح انها بمستوى مسلسلات الشبكات من هذه الجهة.

      على ذكر الشبكات، ايضا جو الحلقة العام العاطفي بزيادة لدرجة الsentimentalism ايضا يشبه المعتاد على مسلسلات الشبكات. المسلسل هذا تحول مع الوقت الى كل تلك الاشياء التي كان يثور ضدها والتي جعلته مميز من الاساس.

      كما يقال: You eithet die a hero or you live long enough to become a CW show.

      • Mohamed Motawa

        شاهدت تعليق البوكيمون الآن فقط، خرافي .

  • abol3z

    هل تلاحظ ان متطلباتك غير واقعية البتة؟
    اولا لن اسالك عن سبب متابعتك للمسلسل اذا كنت تكهرهه لانها عادة معروفة عند محبي النقد ان يتابعو لينقدو فقط، وانا اشعر بالحزن عليهم لعدم تركهم مجال لانفسهم للاستمتاع بهذا العمل.
    تانيا، بالنسبة للغباء، الغباء اللي يحصل واقعي جدا جدا، واقرب مثال هو ما يحظث حاليا بالعالم من غباء منقطع النظير من قادته. عليك ان تستوعب ان الذكاء المستمر لا يوجد الا بالمسلسلات التقليدية متل prison break، واستغرابك من الغباء الذي يحصل امر غريب.
    ثالثا، بالنسبة لموضوع تغير المسلسل عن ماضيه وتحوله لفانتازي اكشن بنسبة اكثر من السابق، برأيي الامر مقبول ولابد منه، لان المسلسل قام بالتجهيز والبناء لما يحدث الان عبر عدة مواسم سابقة، واصبح لابد من تحوله للاكشن المنتظر الذي بنا له طوال المواسم السابقة، سيكون من الغباء الابقاء على الحوارات الشيقة والمدروسة ونحن نقترب من نهاية الصراع، والعالم في جنون.
    رابعا، لا تنسا انه مسلسل ضخم ومبالغه الانتاجية رهيبة، وهذا يتطلب منه ارضاء المتابعين ببعض الاحداث الممتعة فقط.

    • ماهي متطلباتي المبالغ فيها بالظبط لكي اناقشك بشكل أدق؟

      أنا لا اعارض الغباء، اعارض فقط ان الشخصيات التي تقترح الغباء هي نفسها الشخصيات التي قضى المسلسل مواسم طويلة يقول لنا أنها ذكية.

      وأنا لست كاره للمسلسل، هناك مستويات عديدة بين الهوس بالمسلسل وكرهه، أنا ارى نفسي بالمنتصف. أنا أستمتع بالمسلسل مثل أي شخص عادي، لكنني موضوعي جدا في كلامي عنه ولا أقول انه افضل مسلسل في التاريخ.

      وأنا مستعد لأناقشك في أي اشياء تجدني فيها متحيز ضد المسلسل أو ”كاره“ له.

      • abol3z

        انا لست متابع مستمر لموقعكم, ولا اعلم ان كنت انت الكاتب المختص للمسلسل ام يوجد اخرون, لكني قرأت العديد من المرات نقد لحلقات كانت جيدة جدا, والنقد كان كما ذكرت غير واقعي ولا مقنع.

        اقرب مثال هو ما ذكرته عن الذكاء والغباء, جميع مواضع الغباء التي ذكرتها لا اراها كغباء, وانما هي تغير مستمر بسلوك الشخصيات, وهو امر طبيعي في السياسة كما ترى في عالمنا الان, تغيرات غريبة ومجنونة!
        مثلا سانسا ليست غبية, ولكن ما طرأ على عائلة ستارك خلال المواسم السابقة حولهم لوحوش بشرية (ليس مجرمين). تراهم الان لا يفكرون بقلوبهم, انما بعقولهم فقط, فميول سانسا الخفيف لرؤساء العائلات الاخرى هو بسبب ما عانته من صعاب حتى استطاعت جمع كلمتهم, من المستحيل ان تسمح بخسارتهم حتى لو كانت ستتخلا عن جون. بالمقابل اريا تحولت لقاتلة لا تفهم الا لغة القتل, فترا تفكيرها يميل دائما الى القضاء على منافسيها, لا علاقة لها بالقيادة او السياسة.

        جميعها تغيرات منطقية وضرورية, وعدم وجودها كان سيحول المسلسل ل prison break اخر.
        برأيي يجب الا تنظر لشخصيات المسلسل عبر نظرك للكتاب, انظر لهم كشخصيات حقيقة وستجد نفسك تفكر بافعالهم وتتفاعل معهم جدا.

        • أنا الشخص الوحيد الذي يكتب عن الثرونز هنا، وأي نقد اضعه بالتغطية هو لأنني أريد للمسلسل أن يكون أفضل، ولا اعتقد ان هذا شيء مبالغ فيه؟

          أعرف أن المسلسل كان بإمكانه تقديم ما هو أفضل في بعض الحلقات لأنني قرأت الروايات وفيها أشياء أفضل بالتأكيد. إذا كانت هناك امكانية للقيام بما هو أفضل، هل هذه مطالب مبالغ فيها؟

          أنت تقول الأن أن سانسا مستعدة للتخلي عن عائلتها كلها لأجل أن تحكم الشمال؟ قل لي كيف وصلت إلى هذا الاستنتاج؟ لأنني لم ارَ ما يشير الى ذلك قطعاً.

          طيب بما انك وجدت تبريرك الخاص لسانسا، ما تبريرك لغباء خطة تيريون المقترحة؟

          في الحقيقة يمكن تبرير أي شيء خارج عن المنطق في المسلسل ب ”البشر كائنات متغيرة باستمرار وهذا ما يفعلونه“. هذه ليست كتابة جيدة برأيي.

          عموما الاختلاف بيني وبينك فقط هو أنني اضع معايير عالية للمسلسل لأنني أريد أن ارى أفضل نسخة ممكنة من Game of Thronesْ ولا أظن ان في ذلك أي مبالغة، شخصياً.

          • abol3z

            انا ارا ان المسلسل وصل لاعلى مستوى ممكن ولا يوجد مسلسل بالتاريخ اقترب مما قام به game of thrones على جميع الاصعدة. اظن هذا هو الاختلاف بين ارائنا.

            انا لم اقل انها تريد ان تحكم الشمال, لكنها مستعدة لعمل اي شي لضمان توحد الشمال وهذا بين من حوارها مع اريا في غرفة والديهما.

            بالتأكيد ستجد ان بعض المحاور تم تنفيذها بالرواية بشكل افضل من المسلسل والسبب ان الرواية عبارة عن سرد قصصي, بالمقابل المسلسل له مدة ومبالغ خرافية للانتاج, وجمهور اضعاف الرواية, فمن الطبيعي ان يختلف. وانا اقبل ذلك بدون انزعاج لانني اعي الاختلاف تماما. بالعكس يعتبر هذا المسلسل من افضل المسلسلات تقيدا بالرواية, ولم يحيد عنها كثيرا مقارنة بالكثير من الاعمال الاخرى.

            انا اتقبل النقد من اي شخص لاني اعي قيمة الرأي الاخر والنقد, ولكن ارى ان النقد يطغى على الكثير من مراجعاتك بشكل ساخر ايضا, مما يظهر عدم اعجابك بالعمل بتاتا.
            يبقى هذا رأيي وشكرا على النقاش 🙂

          • Ali Ali

            ”لا يوجد مسلسل بالتاريخ اقترب مما قام به game of thrones على جميع الاصعدة.“
            والله قلت ما بدي اناقش واوجع راسي، بس مش قادر :))
            ممكن نقول الافضل ( Costume Design, Production Design,Visual Effects, Score ) طبعا من وجهة نظري
            ”““ فقط لا غير ”““ طبعا كمان لانه مسلسل فانتزي
            مش مستعد احطه في top 10 او top 15 بشكل عام ( حتى من قبل ما ينزل مستواه و يبدأو الكتاب بقصة خارج رويات مارتن )

  • Eng Iasbs

    نزلت الحلقة السادسة مسرّبة
    أكيد الجميع يعلم بهذا … لا تحرمنا من مراجعتك لها بأسرع وقت ممكن

    • Ali Ali

      هههههه اه والله الواحد مستني مراجعة رضوان للحلقة، مش عارف ايش بده يكتب (الحلقات صارت سخيفة )

      • تصدق والله انا نفسي مش عارف شو أكتب، شفت الحلقة من لما نزلت وللأن مش عارف وش حقول بالظبط. جالس بكتب في التغطية الآن وبكرة حتنزل، على أمل أني مش حكتب أي كلام وخلاص هههه

  • Jamika Alferjani

    تقريباً أول مرة أتفق معك بالكامل هههه