غيم اوف ثرونز، الموسم 7 الحلقة 2: وزن زائد

أحياناً يبدو Game of Thrones هو ليس سوى نسخة درامية من The Office، فعلى سبيل المثال، هناك الكثير من الأشياء التي تقولها الشخصيات بشكل جدي للغاية والتي تكون مضحكة جداً، كما أن هناك الكثير من الاجتماعات/التجمعات/المؤتمرات في هذه المسلسل.

لا أعلم هل تحدثت عن هذا مسبقاً في التغطية أم لا، لكن أنا لست من كبار المعجبين بأخر كتابين من سلسلة أغنية جليد ونار، وأعتقد أن فكرة تقسيم الكتاب الرابع إلى كتابين وإضافة الكثير من الحشو أفسدت كثيراً رتم السلسلة، وربما لولا هذا لكنا حصلنا على الكتاب الخامس/السادس بوقت أبكر بكثير. لكن مهما كان هناك ما أنتقده في أسلوب جورج مارتن، فإنه ليس لدي سوى الاحترام في الطريقة المتينة التي تحدث فيها الأمور في الرواية. هي لا تحدث هكذا من فراغ، بل كل حدث في القصة، مهما كان صغيراً أو كبيراً، إذا تتبعته إلى أصله ستجد حدثا أخر أو قراراً قامت به شخصية معينة، والتي أدت بشكل مباشر أو غير مباشر إلى الحدث المقصود، إنها لعبة فعل ورد فعل، قرار وعواقب، بالكاد يوجد هناك مكان للصدفة.

للأسف لا ينطبق هذا على غيم أوف ثرونز، على الأقل في المحاور التي انفرج فيها المسلسل عن الكتب بشكل كامل، حيث الأمور تحدث فقط لأن الكتاب يريدونها أن تحدث، ولأنها أسهل طريقة لتقديم القصة للأمام والتخلص من الوزن الزائد في مسلسل يسعى بشكل واضح إلى الحصول على ذلك الجسد الشاطئي الرشيق إستعداداً للصيف القادم، ولا عيب في ذلك، المشكلة أن المسلسل لا يحاول حتى تزيين ذلك، مفضلاً بدلاً عن ذلك أن يكون واضحاً في عدم اكتراثه بالقيام بالأمور بالطريقة الصحيحة، أو على الأقل محاولة اخفاء عدم كفاءته.

ذكرت في تغطية الحلقة الماضية أن قرار داني بالتوجه إلى قلعة صخر التنين بدل الهجوم مباشرة على سيرسي الضعيفة حالياً هو قرار غير منطقي والهدف منه فقط تأجيل شيء محتوم، المسلسل في هذه الحلقة حاول تبرير ذلك بشكل غبي، والأسوء من ذلك هو اكتشافنا أن هذا القرار الغير منطقي كان الهدف منه هو إيجاد عذر تافه للتخلص بشكل مبهرج من شخصيات قيل الكثير عنها قبل ظهورها والتي فشلت في أبهار أي من مشاهدي المسلسل.

لنتحدث عن الإجتماع الأول بالتفصيل، أولاً المسلسل يقول أن السبب هو أن دينيريس لا تريد أن تكون مثل أبيها الملك المجنون، لكن في نفس الوقت يجعلها تهدد فاريس بالقتل حرقاً، مثل ملكة مجنونة، وتستدعي جون سنو لتأمره بالولاء لها أو الموت، مثل ملك أخر حكم القلعة ذاتها، إختارو شيئاً، يا إما هي ملكة مجنونة أو هي ملكة عاقلة، تغيير طباع الشخصية حسب كل مشهد كتابة سيئة جداً، ولا تجعل أياً منا يتعاطف مع ما يفترض أنها ملكة رحيمة تحرر العبيد وتقتل النخاسين.

و دعونا لا نتكلم عن التوقيت الغريب للتشكيك في العنكبوت فاريس، لم تبدأ بالشك فيه سوى الآن بعد أن وصلت إلى ويستيروس وجلب لها حليفين كبيرين؟ ما هذه الكتابة الهاوية؟ وما الفائدة من هذا المشهد كله إن كان سينتهي بأولينا وهي تقول لدينيريس، ”سوي اللي انتي عاوزاه؟“. مشكلة هذا المسلسل الرئيسية هو انه في كثير من الأحيان لا يعرف ما الذي يريد أن يقوله.

ثانياً، أليس من المنطقي أكثر أن تلتقي دينيريس بحلفاءها الجدد في دورنا ومن هناك تبدأ حملتها البطيئة نحو العاصمة؟ لا طبعاً، غير منطقي، المنطقي هو أن إلاريا ساند وأولينا تايريل المتواجدتان سلفاً في دورنا ستلتقيان بدينيريس في وسط البلاد بدون جيش، فقط ليدردشوا أولاً عن خططهم للإطاحة بسيرسي، ثم ستعود إلاريا مجدداً إلى دورنا لتأتي بجيشها. منطقي جداً، وليس مجرد حركة كتابية عبيطة لجعل يورون غريجوي يلتقي بالصدفة بأسطول يارا ويعرف بالظبط أين توجد السفينة التي تختبئ فيها يارا وإلاريا، ويهجم عليها بأسطوله الجديد المبني سريعاً باستخدام كود aegis ويقتل نصف الدساسات ويجد هديته لسيرسي أمامه دون أن يحتاج إلى إستخدام Find my iFleet لمعرفة مكان تواجد سفنه المسروقة.

اعني، المشهد مبهر، جميل، وممتع إذا ما حاولت تجاهل المنطق في الأمر، وبيلو أسبيك يقوم حالياً بأداء الشخصية التي أردنا جميعاً أن نراها في الموسم الماضي، لكن حتى وان حاولت عدم استخدام عقلك كثيراً في ذلك المشهد، لابد أنك كنت محبطاً جداً لرؤية كل ذلك التطور الذي عرفته شخصية ثيون، نفس الشخص الذي أنقذ سانسا بكل بطولية، يذهب سدى ونراه يجبن من جديد. يمكنك أن تكتب الكثير من الحجج التي تجعل تصرفه منطقياً، مثلاً: هو أراد حماية اخته، لأنه يعرف أن أي تصرف بطولي منه سيودي بحياته وربما بحياتها أيضاً، فلذلك فضل أن يبقى حياً ويعمل على انقاذها لاحقاً.

لا تحاول، ذلك تبرير واهٍ. هذه خطوة للخلف بالنسبة لشخصية بدت للوهلة أنها تطورت للأمام قليلاً، وخطوة للخلف في مسلسل يركز بشكل كبير على خطواته البعيدة.

وثالثاً، الطريقة الغبية التي تم بها طرح احتمالية أن الأمير المنتظر، أزور أهاي، قد يكون امرأة. من بين كل الطرق التي كان يمكن للمسلسل أن يقوم بها لتوضيح هذه النقطة، اختار ”خطأ في الترجمة“؟ أهذه هي الطريقة التي اختار بها أن يضيف بها تفصيلاً كبيراً على نبوءة كبيرة؟ اللغة؟ لا حول.

ماذا عن هذا الاقتباس من الرواية:

عندما يدمي النجم الأحمر ويعمّ الظلام، سيولد أزور أهاي من جديد وسط دخان وملح ليوقظ التنانين الراقدة في الصخر.

شاعرية؟ نعم. مبهمة بعض الشيء؟ نعم. جنس أزور أهاي غير واضح؟ نعم. ليست مكتوبة من طرف طالب في المدرسة الابتدائية؟ حتماً لا ألا ترى يا Game of Thrones؟ يمكنك أن تكون ذكياً، يجب فقط أن ترغب بذلك.

نذهب للاجتماع الثاني، سيرسي مع القلة الباقين الذين لا يزال لديهم ولاء لها، يقودهم والد سامويل تارلي، صاحب التعبير الوجهي الذي تراه على محيا والدك عندما تخبره أنك قررت أن تدخل تخصص الفلسفة في الجامعة، أو نكتة أخرى أفضل… لا أعلم… ليس كل النكات مضحكة! اتفقنا؟

ليس هناك حقاً ما يقال عن سيرسي أو تارلي، هذه قصة غير مكتملة، لكن ما يزعجني حقاً هو أننا منذ موت جوفري يقوم المسلسل بالتظاهر أن هناك شرخاً في علاقة جايمي وسيرسي، ثم في الحلقة المقبلة يزول الأمر تماماً ولا نرى أي شيء من جايمي الذي كان منذ حلقة واحدة يشكك في قرارات أخته والذي يخشى عليها من الجنون، بل العكس، نراه يدعمها تماماً. إنه أمر محبط، لقد رأينا على مدار المواسم كيف تغيرت شخصية جايمي، ورأينا الرجل خلف المقاتل الشهير، رأينا تطوراً كبيراً في شخصيته، لكن الآن يتظاهر ولا كأن أي من ذلك حدث، وكأن يده كانت مقطوعة منذ الموسم الأول. لأن ما نراه الآن هو جايمي الموسم الأول، وليس جايمي الذي قفز إلى حفرة لينقذ بريان من دب هائج.

من جهة أخرى، وبالرغم من أنني أراه سلاحا غير مجدٍ، إلا أنني أرحب باختراع كايبورن الجديد (لكن هل هو جديد حقاً؟ سنصل إلى ذلك بعد قليل)، وذلك لأن مشكلة المسلسل الرئيسية هو أن العوامل الفنتازية في المسلسل تُميل دائماً كفة الميزان لصالح من يملكها، هل لديك قدرات زومانية؟ تميل الكفة لك. هل لديك قدرات سحرية؟ تميل الكفة لك. هل تستطيع إنجاب أطياف يستطيعون قتل ملوك؟ ذلك مقزز، لكن أيوة، الكفة تميل لك. هل تستطيع تغيير وجهك والتظاهر بأنك شخص أخر فتدخل بشكل غير ملحوظ إلى أماكن ما كان ليمكن لك الاقتراب منها؟ الكفة تميل لك، لكن رجاء لا تستخدم ذلك لدخول حمام الإناث. وأخيراً، هل لديك تنانين وتستطيع أن تحرق قارة بأكملها؟ بالتأكيد الكفة تميل لك ما دام لا يوجد هناك رادع لك. هذه هي النهاية المحتومة التي يحاول الكتاب تأجيلها، سلاح كايبورن يعطي ذلك الوهم بأن القتال متوازن، بارغم من أن استخدامه على أرض الواقع سيكون صعباً وغير مُجدٍ.

لكن، المشكلة في الأمر هو أنه في نفس الحلقة نرى سفن يورون غريجوي وهي تطلق قذائف نارية، إذا لماذا يحاول المسلسل إقناعنا أن مسدس رماح هو ”أخر ما في الاختراعات الحربية“ في ويستيروس؟ أحياناً يبدو لي أن كل مشهد في المسلسل يكتبه كاتب مختلف.

لا أعلم كيف أشعر حول هذا الأمر برمته. في الأعمال التي تعتمد على قدرات خيالية (بما في ذلك كتب جورج مارتن) هناك دائماً حدود وقواعد لتلك القدرات، لأن كل كاتب ذكي يعرف أن إعطاء شخصيات معينة قدرات لا محدودة هو طريقة سيئة لكتابة أياً ما تريد كتابته، ومن الصعب أن تجعل عملك الصعب تصديق سلفاً (بسبب العوامل الفنتازية) أن يبدو منطقياً عندما يفكر القارئ دوماً ”لماذا لا يستخدم فلان قدراته الخارقة ليصلح كل شيء؟“. المشكلة هي أن بعض الأعمال تتبع فعلاً هذه الطريقة وتجعل شخصية معينة تصلح كل شيء برمشة عين، مما يجعل النهاية تبدو غير مستحقة وأتت بسهولة، وتجعلها غير ذات قيمة. لا أحد يحب الكتابة السهلة.

ننتقل للإجتماع الثالث، أريا ومجموعة من الذئاب.

لكن أولاً، دعوني أقول أن مشاهدة فطيرة ساخنة دائماً ما تكون أمراً ممتعاً بالنسبة لي، لا أمل من هذا السمين الظريف، لكن ما جعلني أدركه هذا اللقاء هو الإختلاف الواضع بين أريا التي كانت هنا في المرة الماضية وأريا التي نراها الآن، وربما هذا أيضاً سببه النضج في ملامح وجسد مايزي ويليامز، لكن أريا عديمة الوجه ليست حتماً هي أريا التي كانت ترافق الدموم، وهي حتماً ليست أريا التي دربها سيريو فوريل.

وهذا التغيير يبدو أوضح من ذي قبل عندما تلتقي أريا بمجموعة ذئاب وما يفترض أنه ذئبها الفنرير نيميريا. هناك تفسيرات كثيرة لهذا المشهد، هناك من يعتقد انها كانت تقول أن الذئب ليس نيميريا، أو أنها كانت تقول لنفسها أنها لم تعد فتاة بيت ستارك التي تحب الذئاب وتعيش في وينترفل، وهكذا فهمتها أنا. أريا كانت تفكر للوهلة في العودة إلى وينترفل حقاً، لكن هذا اللقاء ذكرها أنها لم تعد ذلك الشخص، فلذلك أتوقع أنها ستكمل طريقها نحو بوريال مباشرة لتنفذ انتقامها الموعود.

في وينترفل حدث هناك أيضاً إجتماع كبير في قاعة الاجتماعات التي هي في الحقيقة قاعة طعام لكن تحدث فيها اجتماعات أكثر مما يحدث فيها أكل.

المسلسل يبدو أنه مصرّ على خلق نزاع بين سانسا وجون، لا أفهم لماذا يقوم المسلسل بإخبارنا أن سانسا نضجت وأصبحت تفهم وفي اللحظة التالية نراها تقوم بتصرفات غبية مثل معارضة جون للمرة الثانية على العلن أمام كل قادة الشمال. أعني، أنا أفهم السبب. محور سانسا وصل تقريباً إلى نهايته الطبيعية، لا يوجد لديها أي صراع متبقٍ سوى مع الخنصر الذي لن يتركها إلا عندما يحصل على مراده، والخنصر ذات نفسه لم يعد يملك ذات الهيبة التي بدا وكأنه يملكها قبل بضعة مواسم، جورج مارتن هو الوحيد الذي يعرف ما يخبئه القدر لهذه الشخصيات فلذلك ما يحاول المسلسل فعله هو مزج وخلط هذه الشخصيات والمحاور وخلق حركة من لاشيء بهدف خلق وهم أن الأمور تحدث في وينترفل.

أعني، بربكم؟ كان يمكن لجون أن يقتل بايليش في تلك اللحظة ويتخلص منه، وما كان ذلك ليؤثر عليه بأي شكل. الشمال كله يقف خلفه، ولا أحد يحب بايليش، ولا أعتقد أن أحداً كان ليفتقده أو يسأل عنه. إنه هو أيضاً وزن زائد في هذا المسلسل الذي يبحث بشكل دائم عن التخلص منه بأسرع وقت ممكن.

لكن على عكس المرة الماضية، اعتراض سانسا مفهوم وربما أتفق معه، لكن كون اعتراضاتها علنية وأمام قادة الشمال كله هو ما يجعل الأمر غبياً بالنسبة لي، لأن هذا ليس مجرد اعتراض، هذا تشكيك مباشر في قدرات جون على القيادة والحكم. بالنسبة لي، هذه ليست كتابة جيدة على الإطلاق، لا أرى حقاً كيف يثري صراع بين جون وسانسا هذا المسلسل وهذه القصة؟

مع ذلك، لا أتوقع حقاً أن يتحول الأمر إلى صراع مباشر وواضح، المسلسل لحد الساعة لم يشر إلى أي احتمالية لذلك، لكنه يحاول إعطاءنا وهم وجود صراع، وهو ما يترجم بنهاية المطاف إلى جعجعة بلا طحين.

هناك شيئ لم اتحدث عنه سابقاً وهو المشهد الجنسي بين دودة رمادية وميساندي. لا أود أن أبدو متحجر القلب الذي ينتقد مشهداً مليء بالحنان في مسلسل مليء بالكثير من الوحشية، لكن الحقيقة هو أنني لا أكترث لهذه العلاقة، وكنت قادراً على تحملها وتجاهلها عندما كان الأمر يتعلق بمشهد صغير وعابر، لكن مشهد طويل كهذا؟ بربكم! أعلم أن كتابة حلقات مدتها ساعة أمر شاق وأحياناً بعض الحشو يكون مطلوباً، لكن كان يمكن استغلال هذه الدقائق لإعطاءنا نظرة على أي من الشخصيات الاخرى المهمة في المسلسل، مثل بران على سبيل المثال. الذي لم نر منه سوى لقطة قصيرة جداً.

أليس هو مفتاح كل شيء في هذا الصراع؟ لكن هذا غير مهم، أتعلمون ما المهم؟ قصة حب بين مترجمة ومقاتل من الواضح أنه سيموت بنهاية الموسم. ما زاد الطين بلة هو المشهد بين يارا وإلاريا ساند على متن القارب، والذي أسمع أنه مشهد مرتجل من الممثلتين!

ماذا؟ يا راجووول!

في Sillicon Valley معظم الطاقم لديهم خلفية من كوميديا الارتجال، ويحاولون الأمر على الدوام في المسلسل، لكن المنتج ينظر إليهم بحزم ويقول: ”حسناً، لنقم بذلك مرة ثانية، لكن هذه المرة لنقم به كما هو في النص تماماً“، وهذا مسلسل كوميديّ صغير ليس لديه ميزانية تقدر بمئات الملايين، لكن لديه شيء اهم، انه مسلسل يحترم نفسه (ليس حقاً، لكن مشوها لي). المثير للسخرية هو أن المشهد رغم انه ارتجال سيء للغاية لم يبدُ حقاً وكأنه شيء في غير مكانه في هذا المسلسل، يمكنك أن تصدق تماماً أن كتاب المسلسل سيجعلون يارا وإلاريا يقومان ببعض السحاق على متن سفينة متوجهة نحو دورنا.

سامويل تارلي المسكين يعطونه أسوء اللقطات في هذا الموسم، فبعد مونتاج الخراء ذاك الذي أتمنى أنك لم تكن تأكل وأنت تشاهده، نتعرض الآن للقطات تقشير الجلد الميت من على جسد جوراه المريض بداء التحجر. أعتقد أنه يمكننا الافتراض أن تارلي سينقذ جوراه وسيشفيه، جزئياً على الأقل، الأمر الذي يجعلني أتسائل ما الذي يخبئه القدر لجوراه؟ الأكيد هو أن الموت في ستاديل ليس أنسب نهاية لملك الفريندزون، فلذلك أتخيل أنه سيموت في خدمة المرأة التي أحبها دوماً ولم تحبه قط. هذه هي النهاية الوحيدة الملائمة لشخصيته.

ويجعلني هذا ايضاً أتسائل عن تارلي، لقد قامت شخصيته بالشيئين المتوقع منها: إخبار جون بمكان تواجد زجاج التنين، وعلاج جوراه. هل هذا يعني أننا لن نراه مرة أخرى هذا الموسم؟ محتمل، وربما هذا كان ليكون شيئاً جيداً لأنه يعني اختفاء المشاهد المقززة من هذا الموسم، لكن أتمنى أن يكون لديه دور ما في ما تبقى من هذا الموسم. إنه شخصية مسلية.

الكل في الكل، كانت هذه حلقة دون المستوى وجعلتني أفتقد حقاً التخطيط البطيء والمعقد الذي يعتمد عليه جورج مارتن. أي نعم، كان الأمر بطيء ومضجر، لكن لم يكن لدي قط أي مشكلة معه من ناحية المنطق، لم أكن أحتاج أن أتسائل لماذا لم تكن أسلحة الدساسات مسممة هذه المرة؟ خصوصاً بعد قتلهم لرجل ضخم بضربة خنجر واحدة. هذه واحدة من الأشياء التي يمنحها لك عمل مكتوب من طرف شخص واحد فقط، الثبات والاستمرارية، وهو الشيء الذي افتقدته حلقة هذا الأسبوع من Game of Thrones على وجه الخصوص.

أيضاً، لا أعلم هل هذا شيء متعلق بي أم أن هناك من لاحظ ذلك غيري. الحوارات سيئة جداً جداً جداً في هذه الحلقة! لا أعلم ما بال هذا المسلسل والخطاباتك، هل يجب أن يكون هناك خطاب في كل مشهد؟ لا أخد يتكلم بهذه الطريقة، وتتبُع هذه الطريقة الملتوية في الكلام يصبح متعباً بعد المشهد الأول والثاني. ما يزيد الأمر سوءاً هو أن يتم تأدية هذه الخطابات من طرف ممثلين ليس لديهم حقاً تلك الكاريزما ليؤدوها بشكل مقنع، مثل إميليا كلارك. لا أعلم لماذا يصر المسلبسل على إعطاءها أسطراً من الواضح انها لا تملك القدرة التمثلية الكافية لتأديتها؟ عندما ينتقل المشهد من سيرسي إلى دينيريس يبدو لك وكأنك تحولت للتو من مشاهدة لوحة لرامبراند إلى مشاهدة لوح خشب.

لكنها طبعاً ستترشح في الإيمي المقبل في فئة أفضل ممثلة رئيسية، وهذا يخبرك كل ما تحتاج أن تعرفه عن الحالة المزرية لجوائز الإيمي حالياً.

بريفيو الحلقة القادمة

اللورد بايليش يفعل ما يفعله عادة، الاتكاء على الجدران والقيام بنظرات مثيرة للريبة. هل تصدقون أنه يتلقى راتباً على هذا الهراء؟

  • هذا ليس اعتذار، لأنه طز فيكم، لكن تأخر التغطية ناجم عن بعض المشاكل التقنية التي اعاني منها حالياً فلذلك من المحتمل أن يكون هناك بعض التأخر كذلك في الحلقات المقبلة. شكراً على تفهمكم، نراكم الأسبوع القادم.

    أيضاً اللي عنده نكات حلوة عن تعبير رانديل تارلي الوجهي يحطها عشان أسرقها منه بعدين.

  • Mohamed Motawa

    يا أخي شفيت غليلي والله. منذ شاهدت الحلقة وانا أكاد أجن . الم تجد دينريس فعلا وقتا افضل من هذا لتشكك في نوايا فاريس. وبعد الحوار الطويل والممل وغير المقنع الذي يهدف لإقناعنا انها ملكة رشيدة تأخذ بالرأي والرأي الاخر تلتقي وحدها بأولين بدون أي سبب لتقتنع برأيها المناقض تماما لموقفها الأول !!
    مشكلتي الدائمة مع شخصية دينريس انها غير حازمة ابدا. تقتنع بألف رأي وتأخذ الف قرار في الثانية ولا تنفذ اي شيئ في النهاية.
    ملاحظتك بخصوص سلاح التنين ذكية جدا فعلا . تخيل ان يقوم ثلاثة جنود على الأقل بجر هذا السلاح الثقيل ثم تسليحه ثم تصويبه على تنانين متحركة اصلا ثم اطلاقه. كل هذا في وسط معركة !
    شخصية الخنصر ايضا من الشخصيات المستفزه جدا هذا الموسم لأنه كان من الواضح في المواسم السابقة انه سيكون له شأن كبير في تطوير المسلسل خصوصا بعد حديثه عن الفوضى والآن يبدو مهمشا بشكل كبير ويكتفي فقط بالابتسام الخبيث وكأن ما يحدث كان من تخطيطه مثلا. حقيقة لا افهم.
    توجد نقطة اخري ضايقتني كثيرا. هو متابعة المسلسل لقضايا معاصرة لا تهمنا في شيئ ولا تمثل زمن المسلسل بأي حال من الأحوال. اعطاء مساحه كبيرة لطفلة لا تتجاوز الثانية عشر في شخصية قيادية. مشاهد سحاقية بين امرأتين كل منهما تعتبر قائدة وزعيمة فقط لإعطاء الانطباع انهن لا يحتجن الى الرجال.تفسير كلمات لغة من العصور الوسطى بشكل يشجع الجندر اكواليتي. ما هذا الهراء ؟!!!
    لن اعلق على مشهد اريا العبثي الذي روج له الانترنت بأنه اللقاء المنتظر وانا اصلا لا اتذكر ان اريا كان لها ذئب محدد. ماذا كان ضرورة هذا المشهد مرة اخرى لا ادري.
    ثيون يقفز من اعلى قلعة لانقاذ امرأة لا يعرفها بشكل كافي ثم يتجابن عن انقاذ اخته !! لا تعليق
    اخيرا لا يوجد لدي نكتة جيدة عن تارلي لأني لا اتذكر من هو اساسا.

    • على ذكر القضايا المعاصرة، ضحكت بشكل عالٍ عندما مررت على عنوان مقالة تطالب المسلسل بمعاملة شخصياته الشاذة بشكل أفضل، مثل ذلك الهراء الذي حدث مع The 100 إن كنت تعلم. بدون أن أنسى نجم ستار وورز الأسمر والذي قال أن غيم أوف ثرونز مسلسل ليس جيد لأنه ليس فيه شخصيات سوداء البشرة.

      للأسف المسلسل أمريكي وهذا أمر لا مفر منه.

      بالنسبة لباقي الأشياء فلا حاجة للتعليق والضرب على حصان ميت سلفاً. لم نعد نستطيع حتى أن نحضى بنقاش مثري حول الحلقات من كثرة عيوبها.

      • Mohamed Motawa

        الراجل ده نرفزني جدا فعلا. من الأخر عايز يعمل شو على حساب شهرة المسلسل. بعد كده هيعترضوا على افلام العبيد مثلا ويقولك اصل كل العبيد الي فيها سود البشرة !! بالمناسبة انا كل مرة انسى اعلق على خفة دمك ومقارباتك المضحكة . هو الأوفيس فعلا بس بدون دوايت للأسف

  • والي الدين

    دائما مراجعاتك تشفي الصدر بعد كل حلقة من المسلسل ”المختطف“ من قبل المنتجين.
    شخصيا اتوقع ان وتيرة ”ما يطلبه المستمعون“ التي يسير عليها المسلسل حتى الان لن تستمر وهو ما سيحصل في مواجهة جون سنو وام التنانين القادمة التي لن تخلو من مفاجأة مدوية.
    السيناريو الذي احلم به هو انهيار الحوار بصورة تفضي الى رفض ملك الشمال ثني ركبته مما يجبر داني التي تستفزها كلمات اولينا ”كوني تنينا“ ان تجعل من سنو عبرة لمن يعتبر. فتقوم باحراقه وسط صيحات القزم والخصي .وتنتهي الحلقة بصدمة من صدمات لعبة العروش الشهيرة مما يعيد لهذا العمل طابعه الذي افتقده.سيكون مشاهدة ردات الفعل بالطبع الامر الاكثر امتاعا.

    • أتمنى أن يصيب كلامك، ولو أن الأمر متأخر حقاً في القصة على هكذا مفاجئات، لكن إن حدث هذا فعلى الأقل سيبدو وكأن المسلسل لا يتوجه إلى تلك النهاية الحتمية التي يتوقعها الجميع.

  • ماذا سأقول…بدأت الحديث بما أخبرتك به المرة الماضية تقريبا، وهذا كان كحبة مهدأ للاعصاب، ثم انطلقت ولكمت المسلسل بالضربة القاضية.
    قلت وأعيد المسلسل حاليا جيد وجميل وعليه العين بكل ما فيه من حسن وسيئ، فلماذا تخرب فيه وتكبر تطلعاتك له، ثم يخيب ظنك وظن الكثيرين مما يفهمون… مع أني أترجم هذا المسلسل، وأنهض متأخرا إلا أن للثرونز مكانة خاصة ويجب علي الإستمتاع، بالنسبة للحشو أتفق معك 3000 بالمئة، والله أزعجني حقا وهذا رأيته في أسطر الترجمة الثرومنز كان لا يفوت 600 سطر، وجدت نفسي أترجم ب800 تقريبا، وخاصة مشهد السحاق الأخير، أتعبني ترجمته لكونه تفاهة حقا وجعلني أقول كلاما إغريقيا وأنت أدرى به، لكني قلت لك المرة الماضية، وتوقعت ذلك ولم يزعجني حقا، مع أني من الناس التي تحلل كل مسلسل يعجبها فلسفيا وسياسيا وكل ذلك، أول مشهد جائني منطقي من وجهة نظر دينيريس، هذه الشخصية يريدون جعلها فتاة ثائرة ناشرين أفكار الفيمينسم التافهة، وهذا شيء عادي أخبرتك الموسم الماضي بأنهم يريدونها تعاضدية نسائية، ومنه التشكيك بفاريس منطقي، لكن ليس منطقيا كمنطق… ثم يأتي مشهد أزار أهاي ذاك، مشكلة الثورة النسائية تعود مرة أخرى “ أنا لا ارى نفسي أميرا“ وكأن ذنبك الوحيد هو امتلاكك لقضيب ولابد من محاربة كل من يملكه، وبكل بساطة هات فكرة ما ضعها بمسلسل محبوب، يتبناه فارغي العقول، مع أني من محبي المرأة إلا أن القصة هي القصة لا تغيرها من أجل جنس أو عقيدة، وهذه بدأت منذ الخروج عن الكتب، وكانت موجودة قلبا بالطريقة التي تمثل بها إيمليا كلارك، وأنا أوافقك تماما بأنهم يعطونها فوق طاقتها.

    بالنسبة لعين الزاغ، فذلك عادي القليل من إفراز الإدريلانين ومشهد مساندي للقليل من الدوبامين، ليسعد الشعب، لكن بمشهد القتال الأخير، أخالفك في قولك مثلا كيف عرف عين الزاغ السفينة التي تقل ابن أخويه، وهذا عادي لأن قادة الأسطول سفنهم معروفة ومختلفة عن الباقي، أولا بالنسبة للسلاح للوهلة الأولى ظننتها أسهما نارية لكنها بدأت أكبر من ذلك، وهنا نفس انطباعك، متى حصلوا على هذه التكنولوجية الحربية، وهنا نقفز للعاصمة والسلاح الجديد، وتلك فكرة مأخذوة نفسها من فلم الهوبيت والأسهم السوداء التي تقتل التنين،لم يعجبني ما آل إليه المسلسل والقصة بشكل عام، مع اني تغاضيت عن كل ذلك لأجل الإستمتاع، إلا أن ذلك المشهد لم أرضه حقا..
    المهم لو اكمل سأجد نفسي وضعت مراجعة أخرى، الواحد يعبر من أجل التعبير، تقبل ما يحدث وستجد ان المسلسل جيد.

    • كمشاهدة، المسلسل ليس لدي أي مشكلة معه، مجرد شيء أخر أشاهده كل أسبوع. لكن عندما تجلس لتتكلم عنه مشهد بمشهد هنا تبدأ العيوب بالظهور لأنه لا يوجد شيء عداها للتكلم عنه في المسلسل حقاً.

  • Ahmed Aly

    قرئت تسريبات للموسم قبل بدايتة وكل التسريبات كانت صحيحة بالظبط وبالتفاصيل حتى الحلقة الثانية

    وقد قرئت تفاصيل النهايه للموسم الحالى لا اريد حرق اى شئ لك ولقرائك الافاضل

    ولكن اعتقد ان بعض الاسئلة التى طرحتها سيتم الاجابة عليها خصوصا محور سانسا وليتل فينجر واين تذهب اريا وماذا سيفعل سامويل تارلى وسير جورا مورمنت هذا الموسم

    اعتقد الكثير من اسئلتك سيتم الاجابة عنها بنهاية الموسم والتى اعتقد على حسب التسريبات التى قرئتها ستكون ملحمية

    باقى الاشياء من كتابة وبعض اللامنطقيات مثلا كيف وجد يورن اسطول يارا وثيون بهذه الطريقة وكيف وصل لهم بهذه السهولة كيف لم يمت ومعروف ان اسلحة الدساسات مسمومة اسئلة منطقية لحلقة فيها بعض الاحداث الغير منطقية

    • هو لو الواحد يتفرج من غير ما يدقق أحسنله، بس لما تيجي تتكلم عن الحلقة بالتفصيل فهذه للأسف أشياء لا يمكن المرور عليها مرور الكرام لآنها تضرب في لب القصة.

      سمعت عن التسريبات لكن لا ينتابني الفضول حقاً حول هذا المسلسل بالشكل الكافي لكي ابحث عنها. لكن من الجيد أنك قلت ان هذه المحاور ستتوضح أمورها، لأني أحتاج أشياء أخرى لأكتب عنها في هذه التغطية غير العيوب الفاضحة في المسلسل ههه

  • Ali Ali

    يا زلمة دخلت الموقع مخصوص عشان بس أقرأ مراجعتك للحلقة ( طبعا مع توقف RSS للموقع صار صعب اتابع اغلب المواضيع زي زمان، بدكوش تحلو المشكلة ؟ :)))
    صراحة المسلسل صار من وجهة نظري زي مسلسلات القنوات المفتوحة (ABC,CBS NBC ) بمزانية مسلسلات HBO، اشياء تافهة ولا منطقية حشو ولغو ع الفاضي ، ارضاء الجمهور ، جيندر ايكولتي ( كل حكام المناطق نساء في قصة مأخوذة في زمن العصور الوسطى) ونهاية سعيدة اتوقع .

    دينيريس ومواجهتها لي فاريس كتابة سيئة جدا بعد موسم خامس وسادس جايين تعملو الحوار هذا ؟؟؟!!
    ومشهد لما ترسل لجو سنو الرسالة الي المفترض انه تيرين قالها انه راح يكون حليف كويس ( to come bend the knee )
    Really ??!! Really ?? WTF ,, How do you think you are ?? ( المفترض انه دينيريس لسا بنت صغيرة بالعمر ما عدت الـ 20 سنة وبدها تسوي وتعمل وع قولت المثل جاي يا زلام جاي ) ( اظن مش متأكد بالنسبة للعمر )
    المحور الي مش مقتنع فيه من 6 مواسم ( فقط موجود لانه التنانين الها القدرة ع القضاء ع الوايت ووكورز من وجهة نظري )

    بالنسبة لجيش دورن المفترض و ع حسب اخر مشهد في الموسم السادس كانت سفنه موجودة مع دينيريس ( شعار هاوس مارتيل ع سفت كثير موجود ) ليش لزمة اللف والدوران وارجعو ع دورن وجيبو الجيش و بمجرد الصدفة البحتة جيش يورين ( سفنه الكبيرة والضخمة و الاكثر قوة والي صارو اكثر من سفن الايرون من الي عمله بين حلقة وضحها ) كان بانتظارهم، طبعا غير قصة سلاح اهل دورن الي معروف عنهم مغموس بالسم .

    طبعا محور سيرسي والتجهيز للحرب بجهاز جديد ثابت ع الارض و رماح اعتقد انها ثقيلة مقابل تنانين سريعة ومتحركة وذات نيران بالاضافة لنبلاء وستورس ( الي مش عارف مين ضل فيهم مع تشتت كل المناطق شرق شمال غرب وجنوب وكل واحد راح مع تحالفه ) تو بيند ذا فكنج ني تو سيرسي ( في سخافة ولا منطق في الموضوع )

    ومحور الأولد تاون الي ملوش أي لازمه فقط عشان نشوف سام وجورا الي برضو ملهوش اي لازم وضيعو وقت كثير من الموسم 6 وحلقتين من موسم 7 عشان سام يحكي لجون انه الدراجون جلاس موجود في دراجون ستون !!! REALLY ، المفروض انحل الموضوع هذا من ايام ما كان ستانس في كاسل بلاك وقعد ع حسب ما اعتقد اسابيع هناك وكان كل الموحور هذا يدور حول الوايت وكورز والحرب معهم في الموسم الخامس، يمك كل هذه المدة هناك وموضوع كيفية هزيمة الوايت ووكرز ما انفتح قدام ستانس و ديفوس وماليسندرا الي كانو عايشين في دراجون ستون ؟؟

    طبعا محور جون سنو وسانسا الي صارت حاكمة الشمال الي اتوقع راح يكون الموقف تغيرات في قرارات جون سنو الي عملها عشان تثبت نفسها انها حاكمة الشمال وبتخرب الامور وبالاخر بتندم وبيجي جون سنو يصلحها :))) حبكة افلام ومسلسلات القنوات المفتوحة :)))

    بالاخير المسلسل مسلي للمتابعه فقط زيو زي اي مسلسل عادي صار وماخذ اكبر بكثير من الضجعة و الزوبعة الي عاملها ( افضل مسلسل في العالم :))) ( باخذ بالنظر كمية ونوعية المسلسلات للمشاهد العادي الي حاضرها بحياتو )
    المهم انت بتفش غلي بمراجعاتك للمسلسل، دمت ذخرا للمسلسل 🙂
    ع فكرة هذا اول تعليق ومناقشة اكتبها ع مسلسل من ايام ستار تايمز، حاليا احب اتابع بصمت 🙂

    وفي النهاية : بدكاش تصلح مشكلة RSS 🙂

    • معذرة على التأخر في ردي، بخصوص الـRSS فالمسألة ليس لنا أي خيار فيها، بنك برافوس مش عاوز يعطينا قرض عشان ننتقل لسيرفر أفضل 😀

      وانت لخصتها لما قلت انه مسلسل للمتعة وخلاص، الواحد هو اللي يكبر مخه ويعطي المسلسل على قد عقله.

  • Ali.x

    أوافقك الرأي في أن المسلسل أصبح يغرق في بحر اللامنطقية والصدف الكونية العجيبة, وهذا النمط بدأت ملامحه تظهر من الموسم الخامس عندما عندما تعرضت دينيرس لهجوم من قبل ”أبناء الهاربي“ ثم تأتى في اللحظة الأخيرة التنانين(عبر نداء إلى قاعدة الديجيتال فيما يبدوا) وتنقذ الموقف.
    وفي حين أن الكثير قد أعجب بمشهد لقاء آريا بالذئب إلا أن المشهد أثبت لي أن كتاب المسلسل يخضعون لإرداة الجمهور والذي كان ينتظر هذه اللحظة بفارغ الصبر, إلا أن العيب الوحيد في هذا المشهد أنه ليس له أي تأثير على أحداث القصة.
    الحوار الذي دار بين دينيرس كان مؤسفا ومحبطا حقا, فالرجل كان لها كالملاك الحامي منذ البداية, وأرهق مؤخرته ذهابا ومجيئا بين ويستروس وميرين ليجمع لها الحلفاء, لتأتي له في النهاية وتشكك في ولاءه!! إخس عليك, عموما أعجبنى ما فعله فاريس عندما قام بتصعيد لهجته والدفاع عن نفسه بحزم, كما لو أنه يقوم بتهديدها و التأكيد على أن ولائه ليس للملك و الحاكم وإنما للشعب وأنها تحتاجه أكثر مما يحتاجها.
    و أخيرا هل هناك من أحد لاحظ أن السلاح الذي أحضره كايبورن والذي قال أنه فريد من نوعه هو نفس السلاح الموجود في القلعة السوداء عند قمة السور والذي إستخدمه الحراس لقتل العملاق أم إنه يختلف عنه تماما ؟!!

  • we’ll never die

    حتى افضل مشهد في الحلقة افسدته الكتابة كان يمكن لاريا الا تقول اي شيء وكنا سنفهم المشهد ان اريا لم تعد نفس الشخص

    عندما قالت ليست نايميريا اربكتني حقا في تلك اللحضة

    • أنا أيضاً تطلبني الأمر إعادة المشهد وبعض التفكير لحتى فهمت (أو أعتقد أنني فهمت)
      سيتوضح الأمر بشكل أفضل في الحلقات القادمة على الأرجح

  • Hamza RAKKABI

    well said

  • Jamika Alferjani

    الأفضل لو تقيم المسلسل بعيداً عن الرواية اعتبره انه مش مقتبس عنها
    أنا شخصياً إذا قريت رواية صعب أن أتقبل فيلم عنها

  • Martin Jameel

    اتفق معك في كل كلمة كتبتها..
    مراجعة جميلة والكتاب خيبوا امالنا ونتمنى ان تكون حلقات اقوى وكتابة جيدة.
    شكرا لك.

  • Ali Ali

    بس بدي استفسر ليش اخفي تعليقي مع انه ما في شيء ؟

    • Hamsterdam101

      نعتذر حول ذلك، حاولت النظر في الأمر ولكن لم أجد أي تفسير لا أعلم ماذا حدث بالضبط ولكن المؤكد أننا لم نحذفه نحن، على أي حال تمت اعادته ومجدداً نعتذر حول ذلك، أما بالنسبة للـRSS صدقني نود لو كان بامكاننا حل المشكلة ولكن للآسف تسبب ضغط كبير على السيرفر مما شل حركة الموقع كاملاً في فترة معينة نحاول أن نجد حلاً مناسباً ولكن الامر صعب بعض الشيء

      • Ali Ali

        مش مشكلة 🙂
        بالنسبة للـ RSS اذا بتنحل بتكون هذه خدمة شخصية الي :))) مع ضغوط المشاغل والوقت القصير ، RSS بخليك تابع كل المواقع المهمة في نفس الوقت والصفحة بشكل يومي ، بدل عملية التصفح العقيمة. اذا ما زبطت برضو مش مشكلة 🙂 الواحد ما بتخلى 🙂