Ray Donovan، مرحباً بك في مدينة الملائكة

حسناً مبدئيـاً عليك أن تعرف أن مدينة الملائكة المقصودة هي لوس أنجلوس وليست عاصمة تايلاند بانكوك، ولكن على عكس المعروف عن هذه المدينة بالذات بالنسبة لبقية سكان الولايات، مثلاً إن سئلت أي نيويوركي ما هي المدينة التي قد تذهب لها في العطلة سيقول لك لوس انجلوس وهذا الأمر ليس وليد اللحظة بل منذ أمدٍ بعيد، لوس انجلوس وهوليوود علامة من علامات الولايات المتحدة كما هي نيويورك المدينة التي لا تنام، اعتدنا على المسلسلات في جوانب متعددة من أمريكا فتارةً في ميامي مع ديكستر وتارةً في نيو مكسيكو مع والتر وايت اليوم يُسعد شوتايم أن تُقدم لكم الوجه الآخر لمدينة المشاهير والشواطئ والرمال والبطولة للنجم رايموند دونوفان وعائلته.

المقال ليس عبارة عن مراجعة لذا هو خالي من الحرق تماماً، مجرد تقديم للمسلسل ورؤية لمستقبل المسلسل وقصته.

القصة باختصار وببساطة: رايموند دونوفان عبارة عن حلّال مشاكل للمشاهير، استيقظت وبجانبك جثة لا تقلق راي لديه الحل، راي لديه الحل لكل شيء ولكن راي ليس ابن البارحة في هذا المجال لذا من الطبيعي أن يتداخل ماضيه مع حاضره بعض الأحيان وآثار ذلك قد تكون سلبية للغاية.

بذكر الماضي تُذكر العائلة ولكن أولاً دعنا نتحدث عن ماضي راي، يبدو أن راي لديه ماضي أسود تماماً بالذات مع عائلته، راي بدأ حياته وترعرع تحت جناح شخص قذر هو والده أو هكذا قُدم لنا ويقولون أنَّ الابن دائماً ما يحاول أن ينتقد تربية أهله في أولاده ويحاول أن يعوض ما لم يحصل عليه هو ويوفره لأولاده سواء ذلك كان الحنان أو العطف أو المال أو غير ذلك، حسناً هذه المقولة تنطبق تماماً على راي دونوفان فهو يحوال بشتى الطرق أن يوفر الحياة الكريمة لعائلته وأن يُبعدها تماماً عن أجواء ذلك المكان بينما هو منغمس حتى رأسه في المشاكل.

تزداد المشاكل عندما نعلم أن والده خرج من السجن (ميكي) وأنَّ (راي) من تسبب بادخاله السجن يبدو أن نية ميكي سوداء كما يبدو فمباشرةً بعد خروجه قام بالغير متوقع، هنا ستعلم أنَّ هذا الرجل قذر لأبعد الحدود وستتوقع من الامور أن تؤول للغير معقول.

المسلسل بدأ رتمه بشكل طبيعي وتم تقديمه كمسلسل ترفيهي أكثر منه للقيمة الفنية باستثناء أداء ليف شرايبر الذي كان واضحاً من الوهلة الأولى أنَّ هذا الشخص قادم ليحصل على مكان له بين أفضل الموجودين في التلفاز حالياً، عبّر عن الشخصية بشكل رائع، لا أكاد أتخيل أي ممثل آخر قد يقدم تلك الشخصية بشكل أفضل منه، الكلام يمشي على باقي الطاقم جلهم يقدمون أداء مقبول للغاية ولكن أعود للحديث عن القيمة الفنية والترفيه، مسلسلات قليلة استطاعت أن تجمع بين هذا وذاك، بين الاثارة والدراما، المسلسل قدم نفسه في أول 35 دقيقة كمسلسل ترفيهي للاثارة والأكشن والحركة ثم قدم نفسه في آخر ثلث ساعة كمسلسل درامي قادم بقوة للساحة، الدراما حيث العائلة وإن كنتَ تناظر مسلسلات التلفاز في السنوات الأخيرة فلابد أنّكَ لاحظت أن جُل الدراما تتمحور حول العائلة فذاك والتر وايت يفعل ما يفعله لأجل العائلة، وذاك دون دريبر وتفاصيل دراما حياته مع العائلة، أما عوائل ويستروس في لعبة عروش فهي الأكثر تقديماً لصراع العوائل والدراما الكامنة فيه ماذا عن هوملاند؟ أيضاً العائلة عبارة عن تكوين أساسي لدراما أحداث المسلسل والحديث يجري كذلك عن بقية المسلسلات مثل دوانتون آبي وبوردووك امباير وديكستر والبقية الباقية.
لذا لجوء راي دونوفان للعائلة والتلاعب بالدراما هناك شيء ممتاز للغاية ثم هنالك ذلك الفيديو الذي عُرض بعد نهاية الحلقة لما هو قادم، أستطيع أن أقول ببساطة أنَّ المسلسل قادم بقوة ليحصل على مكان له بين المسلسلات الكبيرة هذا طبعاً إن استطاع كتاب العمل أن يواصلوا على نفس المستوى.

فنيـاً متخصص الحلقات رقم 7 و11 من كل موسم للـBoardwalk Empire كان وراء الكاميرا على دفة الاخراج (آلن كولتر) أحد مخرجين التلفاز المفضلين بالنسبة لي، ولمسته كانت واضحة في بايلوت العمل وقد أدى ما عليه وقدم المسلسل بشكل ممتاز، على دفة الكتابة مبتكرة العمل (آن بايدرمين)، قامت بعمل رائع للغاية سيناريو محبوك بشكل جيد، تقديم ممتاز للقصة وعلى ما يبدو أنّها احتفظت ببعض الأمور للحلقات التالية وهذا ممتاز أن لا تقدم كل شيء في البايلوت ويتبقى لديكَ أضافات ولا تصبح بقية الحلقات مجرد استكمال للأحداث، طاقم العمل ذكرت أنّه أدى ما عليه بالشكل الكافي، ليف شرايبر قام بعمل ممتاز، كذلك المبدعان أيدي مارسن وأليوت غولد كل منهما قدم الشخصية بشكل ممتاز للغاية من النساء بولا مالكمسون قدمت دور الزوجة بشكل جيد جداً.

 

في النهاية بقيَّ أن أقول، المسلسل قادم بقوة وهذا العرض كان مجرد Preview تحفيزي، البايلوت سيُعاد عرضه بتاريخ 30-6 وهناك ستكون البداية الحقيقية للمسلسل ولكن أستطيع أن أقول أنّكَ إن كنت تبحث عن مسلسل صيفي فراي دونوفان يقدم لك نفسه وليس مجرد مسلسل صيفي للترفيه بل هو يقدم لك جانباً درامياً رائعاً أعتقد أنَّ هذا سيجعله خير خلف لديكستر بعد أن يرحل هذا الموسم إن حدث وتم تجديده، نتطلع لبقية الحلقات وحتى حينها ها نحن ننتظر.

 

ماذا عنك هل تنوي مشاهدة المسلسل هل شاهدت الحلقة؟ أخبرنا برأيك إن شاهدتها، إن لم تشاهدها بعد دعني أقول لكَ فقط مالذي تنتظره حقاً؟ أنتَ تفوت على نفسك الكثير.

التقييم النهائيّ

الكتابة:
التمثيل:
الإخراج:
رأي شخصي:
الحلقة:
7.6 / 10 بايلوت جيد جداً، تقديم ممتاز للمسلسل، المسلسل يستحق أن تُطالعه وتنتظر حلقاته الاحداث مثيرة للاهتمام والشخصيات معقدة بشكل كافي لتجعلك تنغمس في المسلسل