جورج مارتن يتحدث عن الحلقة الكبيرة

بعد الحلقة التاسعة من الموسم الثاني المعنونة بامطار كاستمير , ملايين عشاق مسلسل Game of Thrones شعروا بحزن كبير جراء الاحداث التي وقعت خلالها , و التي حدث فيها ما يسمى بالزفاف الاحمر The Red wedding الذي مات خلاله كل من روب ستارك و امه كاثلين اللذان يعتبران من بين اهم الشخصيات في المسلسل .
لكن هذا الامر ليس جديد على المشاهدين و القراء فقد تعودنا من جورج مارتن مثل هذه المفاجئات فبعد موت نيد ستارك في الموسم الاول اصبح اي شيء متوقع .

و منذ ان انهى جورج مارتن كتابة A Storm of Swords في سنة 2000 و هو يتلقى رسائل من طرف القراء يستفسرونه حول الاحداث التي حملها الكتاب الثالث و عن الاسباب التي دفعته الى القيام بمثل هذه الامور .
ففي مقابلة اجراها جورج مارتن مع موقع EW قام بشرح مسالة وفاة روب و امه و عن طريقة موتهما اضافة الى الاسباب التي دفعته لفعل ذلك .

خلال اي مرحلة من كتابتك للرواية عرفت انك ستقتل كل من روب و كاثلين ؟

عرفت ذلك منذ البداية ليس من اليوم الاول لكن في وقت جد مبكر , و سبق و اعلنت مرارا انني احب ان تكون احداث روايتي لا يمكن التنبؤ بها بل و احب ان تكون الاحداث غير متوقعة بتاتا و ان تكون عبارة عن صدمة للقراء و المتابعين , لقد قتلت نيد في الكتاب الاول و صدم ذلك العديد من الناس , قمت بقتله لان الجميع كان يعتقد انه البطل و انه ان وقع في مشاكل سرعان ما سيتجاوزها و يخرج منها سالما . لكن حدث العكس , و بعد ذلك , الجميع توقع بان ابنه الاكبر روب سينتقم لموته لذا قتل روب كان الشيء الاخر الذي يجب علي فعله .

الان , بعد ان خالفت احداث رواية ”اغنية الثلح و النار “ جميع توقعات القراء و المشاهدين هل يمكن ان نتوقع نهاية سعيدة لها ؟

لقد صرحت مرارا بانني اتوقع ان تجمع النهاية بين احداث سعيدة و اخرى مرة و حزينة .

كيف كانت ردة فعل القراء خلال السنوات المنصرمة حول مشهد قتل روب و كاثلين ؟

تلقيت اراء اجابية و اخرى سلبية حول هذا الامر , لقد كان اصعب مشهد كتبته , جاء في نهاية الثلث الثاني من الكتاب لكني تجاوزته حتى انهاء الكتاب الثالث كاملا و لم يتبقى لي سوى هذا الفصل لكتابته , لقد كان الامر بمتابثة قتل اثنان من ابنائي , حاولت من خلاله احساس القراء بانهم عاشوا هذه الاحداث في الكتاب و ان الامر بالنسبة لهم كموت صديق يعني اذا كان الشخص يحزن لموت صديق له فيجب عليه ايضا ان يحزن اذا ماتت احدى الشخصيات الخيالية .

لماذا تعتقد ان هذا الحدث قوي جدا ؟ روب لم يكن من بين الشخصيات ذات الاهمية الكبرى في الرواية و حتى كاثلين لم تكن شخصية محبوبة جدا .

هذا سؤال مهم . لا ادري ان كان لدي الجواب الصحيح . ربما الطريقة التي التي جسد بها المشهد هي التي اعطته هذه الاهمية و جعلته مشهدا قويا , فهذا الحدث تم بناءه خلال العديد من المراحل التي سبقته . و ايضا لانه عبارة عن خيانة و تزامنت مع العرس . روب قام بالصلح و الجميع اعتقد ان الاحزان انتهت و فجاة الامور انقلبت راسا على عقب و اشتعلت و هذا ما جعل المشهد قويا اضافة الى ان العديد من الشخصيات الثانوية ماتت و مئات الجنود التابعين للستاركس كذلك ليس فقط شخصيتين .

بالنسبة لي ما جعل الامر محزنا اكثر هو ان روب و كاثلين ”عائلة“ و انها امه و كاثلين عانت كثيرا و فقدت الكثير من الاشخاص من حولها اضافة الى انها لا تدري هل ابناءها الاخرين احياء و على ما يرام و فجاة يقع لها كل ذلك .

لقد حظيت كاثلين ببعض الوقت لتدافع عن ابنها قبل موته , و ايضا قامت بقتل احدى بنات والدر فراي لكن المسالة ان تلك البنت لم تكن لها اهمية كبرى لدى والدر , و في النهاية خرجت كاثلين خاوية الوفاض , و هذا من بين الامور التي جعلت المشهد قويا .

انا متاكد من الاجابة لكن , هل ندمت يوما ما على كتابة هذا المشهد ؟

لا . ليس بصفتي كاتبا . ربما هذا المشهد هو الاقوى في الكتب . لقد خسرت بعض القراء جرائه , لكن ربحت الكثير من القراء الاخرين . سيكون من الصعب علي رؤية هذا المشهد في المسلسل . ستكون ليلة صعبة . لانني احب هاته الشخصيات ايضا . و في المسلسل يتسنى للشخص معرفة الممثلين و ايضا يتوجب عليه انهاء العلاقة معهم . في نهاية الامر Richard Madden و Michelle Fairley قاموا بعمل جيد و ادائهم كان رائعا .

ما الذي يمكنك قوله للقراء المستائين من هذا المشهد ؟ 

هذا يعتمد على ما لديهم لقوله . ما الذي يمكن قوله لشخص قال انه لن يقرا كتبي مجددا ؟

الناس يقرؤون لاسباب مختلفة و متعددة . احترم ذلك . البعض يقرا من اجل الراحة و بعض من قرائي السابقين يقولون ان حياتهم صعبة و انهم يقراون كتب الفانتازيا من اجل الهروب من الواقع . لا يريدون التفاجئ باحداث قوية و غير متوقعة . و دائما ما يبحثون عن النهايات السعيدة , لذا انا لست مستاء منهم لكن هذا ليس نوع الفانتازيا التي اكتبها غالبا . او بالاحرى ليس هذا ما يوجد في رواية “ اغنية الثلج و النار “ احداث الرواية تكون واقعية احيانا هناك احداث سعيدة لكن في المقابل هناك احداث مؤلمة . و اعتقد ان افضل الروايات هي التي تركز على جميع الجوانب في الحياة المظلمة منها و المشرقة .

من بين العناصر التي افضلها في رواياتك انك تسخدم مسالة ”الملح و الخبز Salt and bread “ . نحن نقبل ذلك كقراء في هذا العالم الفانتازي الناس لا يؤذون بعضهم البعض عندما ياكلون معا في بيوتهم . و فجاة تقوم بخرق هذه القاعدة و يكون الامر اشبه بضرب القارئ على الردف لكونه سادجا .

لقد اقتبست هذه المسالة من احداث تاريخية . قوانين الضيافة كانت حاضرة في العصور الوسطى و العصور المظلمة . الضيف و الرهينة لا يسمح لهم باذية بعضهم البعض حتى و لو كانوا اعداء . بمجرد خرق هذه القاعدة من احد الطرفين , فان العداوة تكبر بينهم و يدينون بعضهم لبقية العمر .

و ماذا عن “ الزفاف الاحمر “ ؟ هل هذا ايضا مقتبس من احداث تاريخية ؟ 

فكرة الزفاف الاحمر مقتبسة من حدث في التاريخ الاسكتلندي , عرف باسم The Black Dinner جرى سنة 1440 . خلال تلك الفترة كان ملك اسكتلندا يخوص حربا ضد جماعة Black Douglas . و عرض عليهم القيام بالسلم فقام باستدعاء Earl of douglas (”ايرل“ لقب اسكتلندي قديم) و حرص الملك على ان يحصل Earl على ممر امن الى ان يصل ل Edinburgh Castle اضافة الى ان الملك عرض عليه حفلا و وليمة كبيرة من اجل نشر السلم و انهاء العداوة بينهم لكن , في نهاية الحفل بدا الحرس الملكي يضربون على الطبول , و قاموا باحضار طبق كبير مغطى و داخله راس خنزير الذي يشير للموت و عند رؤية Earl of douglas لراس الخنزير فهم مباشرة ما يعنيه , و بعد ذلك قام الحرس باستدراجه الى خارج القلعة ثم قتلوه .

رسم The Black Dinner الذي يشبه تقريبا الزفاف الاحمر The Red Wedding في احداثه .

GOT E9