الدليل الشامل لمسلسلات موسم 2016/17

نتحدث منذ فترة طويلة هنا بالموقع عن ”العصر البلاتينيّ للتلفزيون“ أو عصر ”الكثير من التلفزيون“ وما إلى ذلك من هذه المصطلحات الغريبة التي توصف بها الفترة الحالية التي يعرفها عالم المسلسلات من غزارة في الإنتاج، لكن الحقيقة هو أن الأمر لا يبدو مهولاً جداً إلا عندما تنظر إلى كل تلك المسلسلات واحداً واحداً.

وهذا ما فعلناه هذه السنة (وكل سنة) لأجل قائمتنا السنوية الشاملة لكل المسلسلات التي ستصل إلى الشاشات في وقت ما من الـ12 شهراً المقبلة ، وعندما تمر عليهم واحداً واحداً تدرك كم حقاً هو مهوّل هذا المقدار الذي يجري انتاجه حالياً من المسلسلات وأن هذه الفترة الحالية هي تقريباً أفضل وقت لتكون فيه محباً للمسلسلات نظراً للتنوع البارز في هذه الإنتاجات، طبعاً ليست كل هذه الأعمال بنفس الجودة، وبعضها من الواضح انه سيلغى بعد ثلاثة حلقات، لكن التنوع موجود وملحوظ.

سبب أخر لكونه أفضل وقت لمحبي المسلسلات هو ما أسميناه في دليل التلفزيون العربي ”موسم الهجرة إلى التلفاز“ إشارة إلى الطفرة التي عرفها المجال بقدوم نجوم ما كنا لنحلم بأن نراهم على أي شيء غير الشاشة الكبيرة ليمثلو في مسلسلات قصيرة ومشاريع أنثولوجية. الفضل في ذلك يعود جزئياً لنجاح مشاريع مثل True Detective والتي أثبتت أن الممثلين يمكنهم التمثيل في مشاريع تشبه في جودتها ما يقومون به في السينما بدون أن يضطروا للإلتزام بمواسم من 24 حلقة، وجزئياً للتنافس الشديد الذي أصبح المجال يعرفه والذي جعل الشبكات والكيبل وخدمات العرض يتنافسون في ما بينهم لجذب أفضل النجوم أمام وخلف الكاميرا عبر تقديم رواتب توازي أو تقترب من ما يتلقاه كبار الممثلين عادة في المشاريع السينمائية.

وهناك صرعات كثيرة يمكن الحديث عنها حول هذا الموسم، لكن الدخول في تفاصيلها قد يستغرق وقتاً طويلاً ونحن متأكدون أنكم تريدون الإطلاع على القائمة وحسب بدون أن تقرأوا زعيقنا المتواصل حول روعة هذا الامر برمته، لهذا إليكم القائمة

للإطلاع على القائمة الرجاء الضغط هنا

* ليس مؤكداً أن كل هذه المسلسلات ستعرض خلال هذا الموسم، الجداول تتغير بسرعة، بعض هذه المسلسلات ستتعرض لتأخيرات وتأجيلات وقد لا تعرض في هذا الموسم. لذلك لا تأخذوا هذه القائمة على أنها شيء أكيد، لكنها أفضل شيء متوفر لحد الساعة.
** يستحسن تصفح القائمة من جهاز كمبيوتر لأفضل تجربة ممكنة.
*** إذا لاحظتم أية أخطاء في القائمة أو تريلر محذوف/معطل رجاء اعلامنا في التعليقات أو عبر مختلف وسائل التواصل، لكي يتسنى لنا إصلاحه للجميع.

  أخر تحديث: 20 أغسطس 2016