سؤال نقاشيّ: كيف تقيّم المسلسلات التي تشاهدها؟

سواء كنت ناقداً تلفزيونياً أو مشاهداً عادياً, لابد أنك (سواء في مفكرة أو في عقلك فقط) تقوم بتقييم المسلسلات التي تشاهدها وترتبها في قوائم وتقارنها بمسلسلات أخرى لكي تكون مستعداً عندما يباغتك أحدهم بالسؤال إياه ”ماهي مسلسلاتك المفضلة؟“ أو النسخة المشؤومة منه ”ماهي أفضل المسلسلات في التاريخ حسب نظرك؟“.

لكل واحد منا طريقة معينة في التقييم, هناك من يقيم حسب العاطفة أو حسب الشعور الذي خرج به من الحلقة, فإذا كانت الحلقة عاطفية (موت شخصية مثلاً أو شيء من هذا القبيل) فإنه يعطيها تقييما عالياً أكثر من غيرها, وهناك من يقيّمها ”رياضياً“ مُقارنا الحلقة بكل الحلقات التي شاهدها في حياته, أي أن له معياراً معيناً يستخدمه في مثل هذه الحالات, ومعياره يتغير كلما زادت مشاهداته من أفضل وأسوء ما في التلفاز.

لست هنا أقول أن هناك طريقة خاطئة أو طريقة صحيحة في التقييم, على العكس تماماً, التقييم شيء شخصي ولا يفترض أن يكون متأثراً بأراء الأخرين أو أي شيء أخر سوى رأي المرء, إلا أنه من المثير للاهتمام أنني مثلاً قد أقيم حلقة الذبابة من بريكين باد بتقييم 6 مستخدماً بقية حلقات المسلسل كمعيار للمقارنة و كذا مشاهداتي الأخرى, بينما شخص أخر قد يعطي نفس الحلقة 7 مستخدماً معاييراً أخرى, وفي الحالتين قد تكون الحلقة أقل حلقة تقييماً لديه في المسلسل (أو من بين الأقل تقييماً), أي أننا قد نتفق في الرأي لكن نختلف في رقم. أمر مثير للاهتمام للغاية.

نقطة أخرى متعلقة بالتقييمات هو تغيّرها,  هل تراجع تقييماتك بشكل دوريّ أم أنك تقيّم المسلسل أولياً ثم تحتفظ بنفس التقييم؟ هناك مسلسلات بدأت بشكل متوسط أو سيئ و نححت في مواسمها اللاحقة, مثال من IMDb لتقييمات حلقات Friday Night Lights

chart

وعلى النقيض من ذلك تماماً هناك مسلسل مثل Skins والذي انخفضت تقييماته تدريجياً من جيد إلى متوسط أو سيء

chart (2)

وبين هذا وذاك لدينا مسلسل أخر كالسوبرانوس والذي (ولعل هذا يفاجئ بعضكم كثيراً) انخفض تقييم حلقاته على ذات الموقع بشكل رهيب في منتصفه

chart (1)

إنني أذكر IMDb هنا كمثال فقط لكثرة التصويتات فيه, ولعل الكثير منكم يملكون نظرة سيئة نحو تقييمات أعضاء ذلك الموقع وأتفق بشكل جزئيّ مع ذلك الرأي, إنني أستعين بتقييم الحلقات فيه أحياناً لتحديد المقدار الحقيقيّ لجودة مسلسل, لأنه من السهل أن تقيّم المسلسل ككل, لكن أن تقيّمه حلقة بحلقة يتطلب مجهود أكثر, أي أن المستخدم العاديّ الكسول لا يزعج نفسه بتقييم 80 حلقة مثلاً و يفضل أن يرمي تقييما واحداً على المسلسل ككل. وحتى بهذه الطريقة التقييمات لا تعكس دوماً الجودة, خصوصاً مع المسلسلات التي لها شعبية كبيرة (انظر تقييمات المسلسلات الروتينية ككاسل أو سوبرناتشرال أو مينتاليست) إلا أنها تنفع مع مسلسلات أقل شهرة.

عموماً هذا موضوع ليوم أخر, المقصود من هذه الأمثلة هو أنه في هذه الحالات الثلاثة غالباً من يقيّم مسلسلاته حسابياً سيخفض أو يرفع من تقييمه, لكن حتى من يقيّم بالعاطفة سيصعب عليه أن يحتفظ بتقييم 6 أو 7 بعد رؤية الحلقة الأخيرة من FNL والعكس صحيح مع Skins, ولعل حلقات الموسم الرابع ليس لها أي تأثير على تقييمه للسوبرانوس (انظر الخط المستقيم لكل الحلقات الأخرى!).

السؤال هو: كيف تقيّم مسلسلاتك؟ حلقة بحلقة؟ موسم بموسم؟ كلية؟ أين تقيّمها؟ ماهي المعايير التي تستند عليها في تقييمك؟ هل تقيّم الحلقات على معيار كل ما شاهدته في مسيرتك أم على معيار المسلسل قيد التقييم أم حسب الشعور الذي تخرج به من الحلقة؟ هل تعتبر نفسك متحفظاً في التقييم أم كريماً؟ شاركونا أرائكم و قوائمكم في صندوق التعليقات…

و في المرة القادمة التي تريد أن تعرف فيها نوعية مشاهد المسلسلات الذي تخاطبه, لا تسأله ماهي أفضل المسلسلات حسب نظره, بل أسأله عن أسوءها.