حوار مع براين فولر حول مشروع American Gods

تلقينا أحد أفضل أخبار موسم 2016 هذا الأسبوع عندما أعلنت ستارز إعطائها الضوء الأخضر لبدء إنتاج American Gods, المشروع رقم 1 على قائمتنا للمتابعة منذ افتتاح الموقع. لكن قبل ذلك الإعلان بحواليّ 3 أسابيع قام كاتب ومنتج المسلسل (براين فولر) بمقابلة مع موقع Den Of Geek تحدث فيها عن المشروع. في المقابلة تطرق (فولر) للحديث عن عدة جوانب من المشروع, خصوصاً أهم جانب وهو الكاستينغ.


– هل يمكنك أن تخبرنا عن مشروع American Gods؟ إلى أين وصل؟

تم الانتهاء من كتابة نصّ أول حلقتين, ونحن نعمل مع عدة رسامين ليرسمو لنا عالم القصة, الآن لدينا عدة رسومات لحانة Jack’s Crocodile Bar و الـBone Orchard و سقف Zorya. ستكون هناك أيضاً أشياء جديدة خاصة بالمسلسل ولم تكن في الرواية.

صورة رسم الـBone Orchard ويتوسطها ”الجاموس“:

American Gods boneyard

– لماذا فشل المشروع مع HBO؟

لم أكن طرفاً في أيٍ من تلك المحادثات التي جرت حول المشروع عندما كان لا يزال عند HBO. لكن مما سمعته من الناس الذين كانو هناك هو أنه كان هناك أراء متضاربة حول ما سيكون عليه المسلسل. لقد كان المسلسل في طور التطوير جنباً إلى جنب مع Game Of Thrones, الذي هو بحد ذاته عالم فنتازيّ ضخم, لذلك ما أظنه هو أنه كان هناك خوف من تضارب هذين العالمين وتخوّف من إمكانية إبقاءهما منفصلين عن بعضهما البعض. عندما تقوم بتطوير شيء ما يجب أن تنظر إليه لوحده. لا يمكنك أن تقارنه بالمشاريع الأخرى المحيطة به لأن هناك حيث يوجد الجنون. يجب أن يصبح المشروع ما يجب أن يصبح عليه, وليس ”لا, لا يمكنه أن يكون هكذا, لأن ذلك الشيء الأخر هكذا لذلك يجب عليك أن تجد له شكلاً أخر ليكون عليه“. هذه إحدى التفسيرات لما حدث.

– من جانب الكاست, هل قدمتم عروضاً لأي أحد؟

لم نقدم أية عروض لحد الساعة, لكننا تقربنا من أحد الممثلين على وجه التحديد. الأمر كله ينتظر الضوء الأخضر من Starz. لدينا عدة أشخاص ننوي استمالتهم لعدة أداور.

– وإذا ما تم إعطائكم الضوء الأخضر, متى قد نتوقع مشاهدة المسلسل؟

فور ما يتم إعطائنا الضوء الأخضر قد نبدأ الإنتاج في مطلع 2016 على أن يذاع المسلسل في وقت لاحق من نفس السنة.

– متى قد نتوقع بروز أخبار الكاستينغ؟

غايمان (مؤلف الرواية) لديه خطة — و نيل مطّلع جداً على الإنترنت — ما يريد أن يفعله هو أن نقوم بعمل كاست لشخصيات: لورا, Shadow, السيد أربعاء, المعتوه سويني و بلقيس, لأن بلقيس ستكون شخصية مهمة في المسلسل, والفتى التقنيّ, ثم الإعلان عنهم كلهم دفعة واحدة في مهرجان Comic-Con. هذه هي خطته. يقول ”لا أريد أن أقوم بأية إعلانات كاستينغ, أريد أن أعلن عن الطاقم كله كاملاً عندما يعتلون منصة الـComic-Con“.

– من بين الأشياء التي أثارت إعجابنا هو حرصك عند اختيار الطاقم على عدم العبث بالشخصيات من ناحية العرق…

في محادثاتنا حول الممثلين المناسبين لأدوار معينة, Shadow موصوف في الرواية على أنه… غجريّ؟ لاتينيّ؟ أسود؟ أم أنه كل تلك الأشياء دفعة واحدة؟ ما نعرف حتمياً هو أنه ليس أبيضاً!

أظن أننا لو قمنا باختيار ممثل أبيض ليلعب دور Shadow سنكون أكبر سفلة في التلفاز.

من بين الأشياء التي نحن متحمسون لها في American Gods هو ذلك التنوّع العرقيّ في الكاست لأنه هناك مجموعة كبيرة من الألهة العرقية في عالم القصة. حالياً, نحن نتخيل شخصين فقط ذوي بشرة بيضاء, و باقي الطاقم عدى ذلك. لقد كان هدفي, وهدف مايكل (غرين, المنتج الأخر في المشروع), وهدف نيل كان دائماً طاقماً متنوعاً من الناحية العرقية. هذا يهمنا جميعاً.

حالياً يمكننا أن نذكر Empire و The Walking Dead كأبرز مسلسلين ذوي طاقم أغلبه غير-أبيض, وكلاهما من أكبر المسلسلات في العالم حالياً, فذلك يدل على شيء ما. يجب علينا أن نقوم بتمثيل دقيق لذلك العالم.

ليس هناك عذر مع American Gods. ليس هناك أيّ عذر لأن نختار مثلاً لدور السيد (إيبيس) و السيد (جاكل)… هذيك الشخصيتين يجب أن يمثلهما ممثلان ذوي أصول إفريقية.

– هل هناك خطط للذهاب أبعد من الرواية؟

من الممتع قياس حدود العالم و سؤال نيل ”حسناً, إذا كانت هذه هي قواعد هذا العالم الذي صنعته, إذا هذه القواعد تنطبق أيضاً على هذه الحالات.“, لقد كان هذا رائعاً بالنسبة لي أنا و مايكل لأننا نكتشف تلك القواعد ثم نحاول تكريسها لصناعة عالم أكبر مما رأيته في الرواية.

– إذا هناك خطط للذهاب أبعد من موسم واحد؟

أجل

– ماهي الصورة التي تلخص بالنسبة لك عالم الرواية؟

إحدى المقاطع التي أبهرتني في الرواية عندما كنت أقرأها هو إبتلاع بلقيس لرجل عن طريق مهبلها! أظن أنه مقطع مكتوب بعناية فائقة في الرواية. ما أحبه حول طريقة سرد نيل لتلك الواقعة هو أنك تقرأها من منظور الرجل و بلوغه ذروة النشوة وكيف يجرّك إلى ذلك. كيف يمكن لك أن تصوّر بلوغ الذروة لمشاهد ليس على الأرجح في ذروة النشوة في تلك اللحظة؟ وبما أنه منظوره, عندما ينجلي شعور بلوغه الذروة يكتشف بأنه يتدلى منها وقد غاص فيها إلى بطنه. نحن نخطط أن ننقل ذلك المشهد كما كتب في الرواية, لأنني مؤمن بأننا نستطيع, وذلك مثير جداً بالنسبة لنا لأننا كنا نتحدث عن تلك القصة وفكرنا أننا سننقلها كما هي من الرواية و نسقطها في المسلسل.

لقد سألونا عن ذلك المشهد بالذات في لقاءنا مع Starz ”كيف ستقومون بذلك المشهد؟“ وقلنا لهم ”سنقوم به بالظبط كما هو مكتوب“.

– كيف تنوي توظيف المنظور في القصة؟

من الأشياء الممتعة حول المسلسل الذي نصنعه هو أن كل مشهد يحدث هناك منظور مختلف منه, لذلك قد نرى حلقة من منظور Shadow بشكل كبير, ثم في الحلقة التالية نرى نفس المشهد من منظور السيد أربعاء, ثم في الحلقة التي يليها من منظور لورا, لذلك توظيف المنظور ممتع اللغاية عند اقتباس رواية كهذه, لأن ذلك يمنحك الحرية للتوسيع ذلك العالم وتلك الشخصيات.


أحد مرتادي واحد من الأحداث الأدبية التي قام بها نيل غايمان, حدث الـUnion Chapel على وجه التحديد, قال أن غايمان تحدث عن خطط لـ3 مواسم بالنسبة لمحتوى الرواية بالإضافة إلى أنه أخبر منتجي المسلسل كيف تستمر القصة ما بعد الرواية. لكن هذا كلام غير مؤكد في الحقيقة ولا نستطيع التيقن منه.

الكل في الكل المشروع يبدو أنه في أيدٍ أمينة و كل الكلام الذي قيل مبشّر للغاية, وفي 2016 هناك عاصفة قادمة ونحن متحمسون ومستعدون لها.