The Assets المثال الأمثل لعيوب الشبكات

عنوان هذا المقال يبدو وكأنه شيء قد تكتبه وأنت ثمِل, أليس كذلك؟ أتعلمون ما الشيء الأخر الذي يفعله مديرو الشبكات الخمسة (NBC, ABC, FOX, CBS, CW) و هم ثملون؟ إنتاج مسلسلات مهيئة للفشل.

Assets3في وقت سابق من هذه السنة, قامت ABC بإطلاق مسلسل جديد يدعى The Assets, مسلسل مبنيّ على حياة عميل حقيقيّ في وكالة الاستخبارات المركزية يدعنى Aldrich Ames الذي كان يعمل في الوكالة في الثمانينات لكنه في نفس الوقت جاسوس للاستخبارات الروسية. بعد توالي إعتقالات عملاء الـCIA في روسيا و إعدامهم بتهمة الخيانة, الظابطة Sandy Grimes تقود تحقيقاً للبحث عن المخبر غير مدركة أنه يعمل في المكتب المجاور لها.

لم تسمع قط بمسلسل The Assets؟ لست وحدك.

يمكننا أن نصف The Assets بأنه أقرب شيء لروايات (جون لو كاري), وبناءاً على الوصف الذي كتبته عنه فوق فإنه كان ليكون مسلسلاً مثيراً للإهتمام, خصوصاً و أنه مسلسل قصير مكون من 8 حلقات. إلا أن ABC قامت بإلغاء المسلسل بعد حلقتين فقط بسبب معدل مشاهداته المنخفضة.

وكأن ABC لم تكن تنوي إذاعة المسلسل من الأساس! كشخص مدمن على المسلسلات, أشاهد ما يقارب 20 حلقة كل أسبوع, و كمحرر أخبار في موقع متخصص في المسلسلات, أنا مطلع على أخبار معظم المسلسلات, لكن بين هذا وذاك قد أكون مررت على خبر أو مادة ترويجية لـThe Assets مرة واحدة فقط, بل عرضياً و حسب.

هذا الأمر يستدعي السؤال: إذا كانت ABC لم تكن تثق في The Assets لماذا قامت بعرضه من الأساس؟ و عندما قامو بعرضه, لماذا لم يقومو بترويجه بالشكل اللازم ليعطوه على الأقل فرصة ليقف على قدميه و ينافس في وقت عرضه؟

لا ترى مثل هذه الأشياء في الكيبل, سواء بيزك أو برميوم. هناك, على الأقل عندما تستثمر وقتك في مسلسل معين تكون متيقناً أنه لن يلغى فجأة في منتصف الموسم. أنا لا أقول أن مسلسلات الكيبل لا تلغى, فهي ليست إستثناءاً. ما أقوله أنها لا تلغى سوى بعد أن يتم عرض كل حلقات موسمها, وليس فقط بضعة حلقات.

Assets4كان هناك وقت كانت فيه الشبكات معروفة بإنتاج مسلسلات مبتكرة و إبداعية, لكن بإستثناء بضعة مسلسلات مثيرة للإهتمام على الأكثر تلك الأيام قد ولّت. هذه الأيام الشبكات تخلّت عن المسلسلات الكويسة لصالح الكيبل و إستبدلتها بمسلسلات ذات حلقات منفصلة حيث الأخيار يفوزون دوماً و قصص الحلقات مُعاد تدويرها من مسلسلات و أفلام قديمة.

لم أعد أندهش عندما يقول لي أحدهم أنه تخلى عن مسلسلات الشبكات كـThe Assets تماماً و اكتفى بمسلسلات الكيبل. لماذا قد تستثمر وقتك في مسلسلات الشبكات عندما تكون معظمها سيئة و المثير للاهتمام من بينها قد يتم إلغاءه في أي وقت؟

موسم The Assets كان متكوناً من 8 حلقات, و أي شخص إهتم بالمسلسل كان بدون شك سيستمر معه حتى النهاية, نهاية لا أظنها ستأتي أبداً. أنا لا أقول أن The Assets كان ليكون مسلسلاً عظيماً, و حتى إن كنت سأقوم بتقييمه فحلقتان ليستا كافيتين لبناء رأي متين حول مسلسل معين (بإستثناء إذا كان هذا المسلسل المعيّن هو The Cape 🙂 ), ما أقوله هو أنه مسألة أن شبكة قد تلغي شيئاً قبل أن يجد موطئ قدمه أو يجد الجمهور الذي قد يتحدث عنه أمر محبط للغاية. 3955 قبلاً, كانت الشبكات تعرض باقي حلقات مسلسلاتها الملغية في الصيف عندما لا يكون هناك شيء متوفر للعرض, لكن بما أن الموسم الصيفيّ هو الأخر أصبح مملوءاً بمسلسلات صيفية و برامج الواقع فإن هذه العادة توقفت كلياً. بدلاً عن ذلك, تقوم الشبكات أحياناً بعرض تلك الحلقات على موقعها الإلكترونيّ أو عبر خدمات العرض كـ نتفليكس أو أمازون, قبل أن يسقط المسلسل في هاوية النسيان.

يبدو أن الشبكات أصبحت تدرب المشاهدين بشكل ممتاز للغاية على عدم مشاهدة مسلسلاتها, و ABC أتقنت هذا بشكل ممتاز!

  • CD

    المثال الأمثل هو مقاطعة هذه الشركات الأربعة (NBC, ABC, FOX, CW)، صدقني لن تشعر بأنك حرمت نفسك من متعة (لو كان فيها متعة) مشاهدة هذا المسلسل أو ذاك، ولن تشعر بأنه قد فاتك شيءٌ ما، فكلُ ما لديهم هو كمية هائلة من الغباء يرشقونها في وجه المشاهدين، من ناحية الإخراج فهو ضحل والخلفية الخضراء تعُجّ بها مشاهد المسلسل، من ناحية الكادر التمثيلي فأغلبهم ”كومبارس“ ودور البطولة لممثل أو ممثلة لهم أعمال ناجحة سابقة وبكلام آخر فهم يروجون للمسلسل على حساب سمعة الممثل فقط، ماعدا مسلسل واحد أو إثنين ربما يستحق المتابعة بعض الشيء وقد ولى زمنهم منذ عقود…

  • Mirvan

    سبحان مغير الأحوال، كيف كان للشبكات المجد من كل النواحي و ما كان للكيبل من حس حتى آخر عشر سنين، متى الشبكات رح تتعلم ؟

  • Mirvan

    بالإصافة، قناة CBS سبب نجاحها نسبياً هي المسلسلات المختصة بالقضايا المنفصلة، لكن لو دخلت بشكل أكبر مجال باقي الشبكات ما أتوقع كمان تنجح بالقدر المتوقع

    • بالفعل سي بي إس ليست إستثناء, إسمها سقط سهواً في المقال وحسب, شكراً على التذكير

  • mustafahh

    أنا من سنتين أو أكثر من ضمن اللي ما يشوفون المفتوح عدا عدد قليل من الكوميديا، التي أصبحت باهتة الآن. فأنا، مثلاً، كنت ممن يحث على مشاهدة TBBT، أصبحت أقول لمن يتابعه أو من يريد أن يشاهد IT Crowd ويكتفي به. حتى قناة Starz الضعيفة فنياً، لكن مسلسلاتها Watchable على أقل تقدير… وأغلب الامريكان لو بيدهم مشاهدة الكيبل، لرأينا هذه القنوات مفلسة. لكنهم مساكين، فضعيفي الدخل تحكمهم الـpiracy من جهة أخرى.