كوميديا من زمن آخر… إنه عرض السبعينيات

لا تنخدعوا بالإسم فـ “عرض السبعينات“ مسلسل كوميدي عرض في نهاية القرن العشرين (1998 بالضبط) على قناة Fox، الأمر و ما فيه أن المسلسل ركز على حياة مجموعة من المراهقين في تلك الفترة الزمنية “فترة الديسكو و الحشيش“ بتطلعاتهم، أراءهم و مشاكلهم، و علاقاتهم العاطفية و غيرها الكثير.

تدور أحداث القصة في Point Place إحدى ضواحي كينوشا الخيالية بولاية ويسكونسون، أين تعيش الشلة أو كما يحبون تسمية أنفسهم The Gang، و بحثهم عن الحب، إثبات الذات، حلول لمشاكل افتعلوها في بداية الحلقات و غيرها من الأمور، حيث عالج هذا المسلسل كل شيء في تلك الفترة، بدءً من التمييز الجنسي ضد النساء، المواقف العاطفية بين أفراد الشلة، صراع الأجيال و الإختلاف الفكري خاصة بين إريك و أبيه، فترة الكساد الإقتصادي في تلك الفترة و البطالة و الكثير الكثير من الأشياء، و كل ذلك بأسلوب كوميدي جد رائع، فلا تمر حلقة إلا و كنت أطلق العديد من القهقهات، و مع كل موسم كنت أعشق الشلة أكثر و أكثر، ببساطة عرض السبعينات عندي من أفضل 10 مسلسلات كوميدية عندي، إن لم يكن من أفضل 5.

الشخصيات

tumblr_n0m3vib9UV1shmswqo1_500

الشلة:

260px-Eric_Formanإريك فورمان (لعب دوره الممثل توفر جرايس)

الإبن الأصغر لكلٍ من ريد و كيتي فورمان، يُمكن اعتبار إريك بطل المسلسل، فكل أحداث  المسلسل إما تدور حوله أو في قبوه، أو كما يحب أن يسميه إريك “مغارة الوطواط“، أين تقضي الشلة  معظم أوقاتها.

عائلته تتكون من أم لطيفة و معطاءة، أبٍ عصبي المزاج و متشددٍ في تربيته، و أخت كبرى منحلةٍ أخلاقيًا.

إريك شاب لطيف، ضعيف البنية، غريب الأطوار أحيانًا، و أخرق بعض الشيء، مع حس فكاهة سريع و خفة دم عالية، لكن في وقت الجد، يكون أكثر شخصٍ يُعتمد عليه، فهو يفعل المستحيل من أجل أصدقائه، و في كثيرٍ من الأحيان يتحمل المسؤولية عن أخطاءهم، ببساطة شخصيته من أجمل ما يكون، و متابعة تطوراتها كانت رائعة.

250px-Donna

دونا بينسياتي (لعبت دورها الممثلة لورا بريبون)

جارة إريك و صديقته الحميمة في جل أوقات المسلسل، إبنة كلٍ من روب و ميدج بينسياتي.

دونا فتاة ذكية، جميلة المظهر، و رغم أنها لا تتفق مع جاكي في معظم الأحيان، إلا أنهما يبقيان صديقتين مقربتين، هي و إريك يمثلان الوالدين في الشلة، فهما من يحاولان حل المشاكل التي يتسبب في الباقون، و يمثلان صوت المنطق فيها.

علاقتها مع إريك عرفت مدًا و جزرًا طيلة أحداث المسلسل، إلا أنها تحبه و تعتبره من أهم الأشخاص في حياتها الخاصة.

250px-Steven_Hyde1

ستيفن هايد (لعب دوره الممثل داني ماسترسون)

شخصيتي المفضلة في المسلسل بأكمله، ابن إيدنا هايد، أما الوالد فسأترك لكم إكتشافه.

هايد يمثل مراهق السبعينات التقليدي المتوجس من الحكومة و النظام، فهايد يملك شخصيةً ثائرة ضد النظام و الشركات الضخمة في ذلك الوقت. لدى هايد حس فكاهة حاد و ساخر، حيث يحب إيقاع أصدقائه في المشاكل و من ثم الضحك عليهم، و يعتبر الأذكى في المجموعة، فكل الشلة تقصده طلبًا للنصيحة، شخصيته جد فريدة و رائعة، و يعتبر من أطرف الناس في المسلسل.

MichaelKelso

مايكل كيلسو (لعب دوره الممثل أشتون كوتشر)

كلمة غبي لا تسطيع إيفاء هذا الرجل حقه، هل شاهدتهم دور أشتون كوتشر في مسلسل Two and a half men، إعلموا أن دوره مقتبس من شخصية مايكل بقوة، ما عدا أن مايكل أفضل في كل النواحي، شخصيًا أضع دور أشتون كمايكل في مقدمة أدواره الأخرى.

مايكل هو الشاب الوسيم لكن الغبي، الذي يعتقد أن الوسامة تكفي المرأ كي يسير في درب الحياة، غباءه يضعه في مشاكل عديدة، أصدقاءه ينادون “الملك“ لأنه ملك الأغبياء حسب قولهم، عندما يتكلم هذا الشخص استعدوا لتمسكوا معدتكم من شدة الضحك، مجنون و أشك في وجود عقلٍ داخل رأسه أصلا.

كان في علاقة حميمة هو و جاكي في النصف الأول من المسلسل، إلا أن العلاقة انتهت بسبب أن جاكي كانت الآمرة المسيطرة في العلاقة.

Jackie

جاكي بيكهارت (لعبت دورها الممثلة الحبوبة ميلا كونيس)

جاكي أصغر شخصٍ في الشلة.

جميلة، غنية، مدللة، أنانية و مزعجة، هذا كانت جاكي في بداية السلسلة، لكنها تتحسن مع مرور الوقت، و مع العلاقات التي تخوضها في السلسلة، حيث أن جاكي واعدت كل شبان الشلة ما عدا إريك عبر مواسم المسلسل.

رغم شخصيتها المزعجة في بداية المسلسل إلا أنها كانت طرفًا في أجمل علاقة فيه، و ربما تكون هي أكثر شخصية تطورت في المسلسل بأكمله، لا أخفي عنكم أني كنت أكرهها في البداية، لكن صارت من مفضلي في نهاية السلسلة.

Fez

فيز (لعب دوره الممثل ويمر فالديراما) << خخخ أحسن محاولاتي مع الإسم

حقيقة لا يعرفها الكثيرون من متابعي المسلسل أن فيز ليس إسمه الحقيقي، بل هو مجرد إسم يناديه به أصدقائه، و ذلك بأخذ الحروف الأولى من عبارة طالب التبادل الثقافي (Foreign Exchange Student)، حيث بقي إسمه الحقيقي و بلده الأصلي لغزان من ألغاز المسلسل.

فيز شخص لطيف، و طيب القلب، و أصدقائه يمثلون كل شيء في حياته، طيلة السلسلة و هو يقع في شتى المشاكل بسبب محاولاته المستميتة للحصول على الفتيات، فهرموناته خارجة عن السيطرة بقوة. أحيانًا يخرج بتعليقات مجنونة فيسكت الجميع و يبدأون الحملقة فيه، و يعتبر بالنسبة لي من أطرف شخصيات المسلسل.

البالغون:

T7s3-reefermadness_0203

كيتي فورمان (لعبت دورها الممثلة ديبرا جو روب)

أم إيريك و زوجة ريد فورمان، حيث تمثل الأم المعطاءة و الفرحة، لكنها تصبح جد حازمة عندما يتم دفعها لذلك.

على عكس زوجها ريد فهي تميل إلى إريك على حساب لوري، فهي تميل إلى حمايته و تدليله، تعمل كيتي كممرضة في مشفى Point Place، و هي مدخنة شرهة تحاول الإقناع.

هي من قامت بإقناع ريد بإيواء هايد بعد ترك أمه له، فهي تعتبر الأم العطوفة لكل أفراد الشلة.

RedForman

ريد فورمان (لعب دوره الممثل سميث كورتوود)

والد إيريك العصبي، و سريع الغضب، و هذا يرجع إلى كونه محاربًا قديمًا، حيث شارك في الحرب العالمية الثانية و الحرب الكورية.

شخصيتي المفضلة من البالغين، فعلاقته مع إريك علاقة خاصة، فالأخير ينفذ كل أوامر أبيه، و نقاشاته مع كلها تنتهي بطريقة غير متوقعة، و عباراته المفضل: “My foot in your ass“ و “Dumbass“

 

Bob001

بوب بينسياتي (لعب دوره الممثل دون ستارك << أحد أبناء الراحل نيد)

والد دونا، و زوج ميدجيت، و جار عائلة فورمان، و لا تسألونا ماذا حصل لشعره فالله أعلم.

بوب يتفاخر أحيانًا حول خدمته في الحرس الوطني، و هذا ما يغضب ريد في الكثير من الأحيان، و يمكنكم إعتبار هذا الشخص كيلسو البالغ فهو شديد الغباء، و لا يوجد من البالغين من هو أكثر غباءً منه إلا زوجته ميدجت.

شديد الشراهة، حيث لا يظهر في بيته إلا و الأكل بيده، و يعتبر نفسه رجل النساء.

يعتبر ريد فورمان صديقه المفضل رغم أن الشعور غير متبادل.

Midge

ميدج بينسياتي (لعبت دورها الممثلة تانيا روبرتس)

زوجة روب، و والدة دونا، و جارة عائلة فورمان، و صديقة كيتي المقربة.

غبية، بل شديدة الغباء، رغم ذلك فهي تمتلك قلبًا شديد الطيبة، و هي جد معطاءة لمن حولها، تلتحق بعدة جماعات لحقوق المرأة مما تسبب لها بالعديد من المشاكل مع زوجها، حتى وصل بهما الحال إلى درجة الطلاق.

تعتبر الأم المثيرة في المسلسل و موضوع العديد من تخيلات شباب الشلة.

 

Leo

ليو شينكوايك (لعب دوره الممثل تومي شونج)

هيبي من الطراز الرفيع، و مالك كشك الصور الذي يعمل فيه هايد، محشش رهيب و ممتع، ففي أول ظهور له في مقابلة العمل التي أجراها مع هايد، كانت المقابلة كالتالي:

L: Do You like Photos man? H:Yes: L:You Got The Job Man!

ليو يفضل اللعب على العمل، و هو شخص غير مسؤول على الإطلاق، و ينظم أحيانًا إلى الشلة في تجمعاتها و تحشيشاتها.

 

كوميديا المسلسل

فترة السبعينات:

بما أن المسلسل يسمى عرض السبعينات، فالكوميديا ببساطة تتمحور حول ذلك الزمن، بقصات الشعر الغبية و حمى الديسكو، ظهور فرق الروك الشهيرة، و غيرها من الأمور، حيث واكب المسلسل أهم الأشياء التي ظهرت في تلك الفترة، و تم عمل حلقات خاصة بالأشهر منها، مثل حلقة ستار وارز الرائعة من الموسم الأول، لما ذهب الشلة لحظور العرض الأول من أشهر الأفلام في المجمتع الأمريكي، كما قام المسلسل باستضافة العديد و العديد من مشاهير تلك الفترة على مرة المواسم.

The Circle هههه بكل بساطة الدائرة هي أجمل شيء في المسلسل على الإطلاق.

tumblr_n0egogJ39c1tox04zo1_500

ما هي الدائرة؟ الدائرة عندما تجتمع الشلة، و في بعض الأحيان أحد البالغين على طاولة في قبو إريك في أغلب الأحيان، و تكون الكاميرا في الوسط حيث تبدأ بالدوران و تتوقف عند الشخص الذي يتكلم. هل الدائرة مملة لحد الآن؟؟ نسيت قول شيء واحد فقط، أن الشخصيات عندما تكون في الدائرة تكون كلها منتشية بدرجة خطيرة، ففي الدائرة تقع أكثر محادثات المسلسل إضحاكًا و جنونًا، فالشاشة تصير مملوءة بالدخان و الأبطال يقولون أغبى الأشياء مع قهقهات بين الحين و الآخر، الدائرة هي المكان حيث تبدأ أغلب الأفكار الغبية، أين يتم حل المشاكل بمشاكل أكبر، و حيث يفضي الجميع بمشاكله، ببساطة الدائرة هي متعة المسلسل و لا أتصور أحدًا أكمل المسلسل و لم يتمنى أن يحظر و لو دائرة واحدة في حياته كلها مع تلك الشلة المجنونة.

الأحلام: أو بالأصح أحلام اليقظة، حينما تبدأ الشخصيات بالتخيل، فنخرج تمامًا من جو المسلسل و يبدأ بارودي مذهل لأحد الأفلام أو الأشياء في تلك الفترة، مثل بارودي ستار وارز، حيث يبدأ إريك بتخيل أنه لوك، و تبدأ بقية الشخصيات بالظهور كشخصيات من أفلام ستار وورز الشهيرة، أحلام اليقظة تبقى أحد أهم نقاط قوة المسلسل.

تقسيم الشاشة نصفين: و يحدث الأمر عندما تكون عدة شخصيات في أماكن مختلفة تتحدث عن نفس الأمر و بأراء شبه متماثلة و أحيانًا متعاكسة و كل ذلك في نفس الوقت، و هذا ما يجعل الأمر جد ممتعة مثلما حدث في حلقة “من يريده أكثر؟“

النكت المستمرة: هناك العديد من النكت المستمر مع مرور المسلسل، مثل أصل فيز و إسمه الحقيقي الذي في كل مرة يريد قوله يقاطعه شخص ما، أو يحدث شيء لوقف الأمر، هناك أيضًا عبارة ريد المفضلة Dumbass التي تصير من نكت المسلسل مع مرور الحلقات، عندما يستعملها في العديد من العبارات المضحكة، عبارة Burn الشهيرة التي يقولها مايكل عادةً عندما يقوم يحدث شيء سيء لأحد الشخصيات و هذا ما جعل المسلسل أكثر متعةً.

و هناك الكثير من المميزات الكوميدية الخاصة بالعمل لكن هذه أهمها.

خاتمة

أستطيع مواصلة الحديث و الحديث عن هذا المسلسل لكني لن أفيه حقه، بالنسبة لي هذا المسلسل من أجمل المسلسلات الكوميدية التي رأيتها في حياتي و عشت معها أجمل اللحظات، بعد العديد من الحلقات تجد نفسك فردًا من الشلة، تسعد لفرحهم و تحزن لمشاكلهم.

قدم المسلسل كوميديا فريدة و رائعة، و كان نقطة البداية للكثير من النجوم، الذي سطع نجمهم بعده، و يعتبر علامة فارقة في مجال المسلسلات الكوميدية، و عن رأيِ شخصيٍ أظن أن قائمة أي عاشق للمسلسلات لا يجب أن تخلو منه، فهو يستحق المشاهدة بكل تأكيد.

التقييم النهائيّ

الكتابة: كتابة رائع و نكت جد مبتكرة و فريدة من نوعها، و يعتبر من أفضل كوميديات الموقف حسب رأيي
التمثيل: الشخصيات قدمت دور العمر، فكل الشخصيات كانت جد رائعة و متقنة
الإخراج: إخراج جد مميز و رائع، و فيه العديد من الأشياء المبتكرة مثل لقطات الدائرة، و أحلام اليقظة و غيرها من الأمور
رأي شخصي: مسلسل كوميدي أكثر من رائع، يستحق المشاهدة بكل تأكيد و ينصح به للجميع
9 / 10 من أفضل المسلسلات التي تم عرضها على الأطلاق، فريد من نوعه، و طاقم العمل الرئيسي يستحق كل الثناء و التقدير على عملهم المميز فيه.
  • محمد

    ذكريات

  • Qasim

    أجمل فترة للمسلسلات الكوميدية هي فترة التسعينات

    امتعتنا باجمل المسلسلات فريندز, ساينفلد,Freaks and Geeks, فريزر وغيرها من الروائع

  • MrM7MED

    بدأت بمشاهدته وخلصت الموسم الاول , توقعت القليل منه لكن فاجأني بالكثير ضحتك كثيراً كل الشخصيات رائعة خصوصاً فيز كيلسو

  • Mhmd El Bakh

    بشاهد المسلسل حاليا رائع جدا