مالذي يُحضر له ديفيد سايمون بعد Treme؟

إن كنتَ من متابعين التلفاز الأمريكي حتماً قد قرأت اسم ”ديفيد سايمون“ هو مُبتكر المسلسل الأيقوني ”The Wire“ والذي كان قد أبتكر أيضاً المسلسلين القصيرين The Corner وGeneration Kill وثم آخر مشروعاته التلفازية كانت Treme الذي سيُعرض موسمه الأخير في ديسمبر/كانون الأول المُقبل، لكن ماذا بعد Treme؟ كُثر يسألون هذا السؤال، العديد يترقب مشروع هذا العبقري بعد Treme، هل سيترك التلفاز أم أنّه سيواصل، هل سيواصل تناول قضايا معاصرة أم سيعود للماضي؟ مشروعه القادم قصير أم طويل؟ حسناً في هذا المقال سنُجيب عن هذه الأسئلة وسنُقدم لكم لمحة تعريفية عن المشاريع التي يتم تطويرها حالياً وأقتبس من ديفيد سايمون كُل هذه المشاريع في مرحلة ”التقارير والأبحاث“ أي أنَّ كل مشروع من هذه المشاريع لم يدخل مرحلة الإنتاج حتى ولم تطلبه HBO أو غيرها لذا هذه المشاريع مجرد حبر على ورق حالياً قد تُصبح واقع وقد تذهب في حال سبيلها.

المشاريع التي يتم التحضير لها حاليـاً من قبل ديفيد هي 5 مشاريع، مسلسلان طويلان، مسلسلان قصيران وكتاب نترك الكتاب ونبدأ بالمسلسلات

Legacy of Ashes

 

غلاف كتاب Legacy of Ashes
غلاف كتاب Legacy of Ashes

مسلسل مبني على كتاب يحمل نفس الاسم للكاتب Tim Weiner أقتبس من ديفيد حيث يقول ”نحن حالياً نبحث ونكتب عن الفترة من 1945 ونهاية الحرب العالمية الثانية حتى 1953-1954 وخلع ”محمد مُصدق“ في إيران والإنقلاب الذي حدث في غواتيمالا بتدخل المخابرات الأمريكية“ الآن ديفيد وطاقمه يبحثون عن أناس كان لها أي نوع من التدخل من أجل المزيد من المعلومات حول الأمر ويعلم تماماً ”ديفيد“ على حد تعبيره أنَّ مثل هذه الأمور خاضعة لقواعد وقوانين وملفات سرية ولكنّه حسب تعبيره لا يبحث عن تلك المعلومات السرية بقدر ما يبحث عن النظرة العامة الأرشيفية للأحداث وهو يبحث حالياً عن أي شخص له صلة بالأمر.

Times Square

يقدم فيه ديفيد نظرة عامة على وسط مدينة مانهاتن في بداية السبعينات حتى نهاية الثمانينات من القرن الماضي، مجدداً أقتبس من ديفيد حيث يقول: ”نحن حالياً نبحث لنسرد تاريخ مدينة مانهاتن في تلك الحقبة حيث بدأت المخدرات والإباحيات في وسط المدينة والشعب الذي بدأ يعيش حياة المتعة فقط حتى المرحلة التي أصبحت فيها طريقة العيش هذه تُسيطر على ثقافة واقتصاد مدينة مانهاتن“ مجدداً يطلب أشخاصاً عاشوا تلك الفترة في ذلك المكان أشخاص مازالوا يتذكرون أموراً حول هذا الشأن أو ربما أفراد من الشرطة واجهتهم قضايا معينة وما إلى ذلك فهو حالياً يبحث عن هؤلاء ليُضيفوا لبحثوه.

Show Me A Hero

 

غلاف كتاب Show Me a Hero
غلاف كتاب Show Me a Hero

مسلسل قصير مكون من 6 حلقات مبني على كتاب يحمل نفس الاسم للكاتبة Lisa Belkin يصور الكفاح ضد الفصل العنصري في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي الذي مزق مدينة يونكرز وقياداتها السياسية إلى أشلاء ونتائج تلك الفترة التي أسفرت عن عقد كامل من الزمن من المعاناة والصدمات السياسية والانقسام العنصري. يقول حول العمل ديفيد أنّهم ”هو وطاقمه“ يعملون وفقاً لما ورد في الكتاب ولمقابلات آخرى وأنّهم أنتهوا من البحوث ويحاولون إنهاء السكربت أي أنّه لا يبحث عن أي بحوث آخرى، ربما هذا يجعل هذا المشروع هو الأكثر تطوراً من بين المشاريع و“ربما“ الأقرب للحودث.

 

The Good Friday Plot

 

غلافيَّ الكتابان ManHunt و American Brutus
غلافيَّ الكتابان ManHunt و American Brutus

مسلسل قصير مكون من 9 حلقات مبني على الكتابان Manhunt للكاتب James L. Swanson وAmerican Brutus للكاتب Michael W. Kauffman يبدأ المسلسل من فترة آبراهم لينكون الثانية وينتهي بمحاكمة وإعدام (جون ويلكس بوث) مع تقديم إستعارات وإشارات للوضع الحالي المعاصر بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر/أيلول 2001. الأبحاث حسب ما يقول سايمون أنَّها مبنية بشكل كبير على الكتابان والعمل على السكربت جارٍ حالياً، لا يطلب ديفيد أي إضافات آخرى أو أي معلومات آخرى حيث يقول أنّه وطاقمه سيكتفون بالكتب وبالشهادات الوثائقية التاريخية للأحداث.

هذا ما يهمنا من مشاريع العبقري ديفيد سايمون لابد وأنَّ القارئ لاحظ اهتمام الرجل بالشهادات التاريخية ويحاول دائماً البناء على كتب هذه هي طبيعة هذا الشخص، فهو في الواقع لمن لا يعرف تاريخه هو كان صحفي وهو كاتب صحفي قبل أن يكون كاتب مسلسلات، اهتمامه بالتفاصيل وبالواقعية يجعله كاتب مختلف تماماً عن أغلب إن لم أقل كل كتاب التلفاز فهو شخص مختلف للغاية وهذا ما يُعطي محتواه لمسة واقعية ومتعة مختلفة تماماً، عبقرية هذا الرجل تكمن في هذا الأمر باختصار يتعاون دائماً في كتاباته مع كتاب وأشخاص عاشوا في الواقع ويأخذ منهم النظرة العامة والقوالب ويبدأ البناء عليها، هذه الدقة والتحري تجعل هذا الشخص مختلف للغاية، ربما أبرز ما قدمه على الإطلاق هو The Wire وربما لن يُقدم عملاً يحصل على التقدير العام مثل The Wire ولكن هذا لا يعني أبداً أنَّ ديفيد سايمون قدم The Wire فقط بل إن نظرنا لجميع أعماله سواء The Corner, Generation Kill والأخير Treme فسنرى لمسة هذا المبدع والعبقرية الرائعة في كتاباته وطبعاً لا أنسى مسلسل Homicide: Life on the Street الذي بُني على كتاب كتبه ديفيد سايمون، ديفيد سايمون شخصياً أنتظر أي عمل يكتبه وربما برأيي الشخصي هو أكثر شخص مبخوس قدره في هوليوود.