Breaking Bad، الموسم 5 حلقة 14: سقوط الملك

إذاً الحلقة الرابعة عشر، مبدئيـاً أعتذر عن التأخر مشاكل في الاتصال جعلتني أتأخر بكتابة هذه المراجعة، نواصل الكلام عن الحلقة الرابعة عشر الصادمة ربما للبعض والبعض الآخر كان متوقع الأمر، ربما تغيرات الشخصيات أين بدأنا وأين أصبحنا كل ذلك وأكثر، نظرة خاطفة على ماضي هذا المسلسل فتنظر وإذ بنفسك بالكاد تعرف أي مسلسل تشاهد العديد من التغيرات التي حدثت ولكن لطالما أكد الجميع أنَّ النهاية لن تكون بيضاء، محال أن يفلت امرءٍ بكل ما فعل تلك هي نظرة فينس للأمر لذا ها نحن اليوم مع الموعد، للحسم، هل ستُحسم الأمور نحن في البداية في توهاجيلي فماذا سيحدث الآن؟

فلاش باك E14-01

لكي يؤكد لنا فينس وطاقم كتابه عن قيمة توهاجيلي وأيضاً يبدو أنَّ الأحداث التي وضعها في الحلقة لم تكفي لملئ الـ47 دقيقة فأعطانا هذه المرة فلاش باك وليس فلاش فورورد، الفلاش باك يُظهر لكَ شيئان بداية الأمر بين جيسي ووالتر وأول طبخة طبخوها، وكأن الكاتبة تُشير لكَ بذلك اليوم الملعون الذي بدأ فيه كل شيء ثم اسم هولي يبدو أنّه من هناك بدأ الأمر، حيث يتصل والتر بسكايلر ويقول لها أنه سيتأخر مع بوغدان وتقول له على اسم هولي، ينتهي المشهد لنعود للوقت الحاضر

بداية النهاية
E14-02

توقع العديد أنَّ والتر سيعيش وجيسي كذلك الأول نحن متأكدين فنحن نعرف من الفلاش فورورد أنّه سيعيش والثاني بدا وكأنه سيعيش اما بالنسبة لهانك وغومي فتوقعت الغالبية موتهم ولأنَّ فينس جبان لا يستطيع أن يفعلها ويصدم الجماهير مثل ما فعلها كتاب الغيم أوف ثرونز فقد أجل مشهد القتل لبداية الحلقة التالية، يمكنك أن تقول جبن أو أنّ هذه ليست طريقته أو من أجل الكليفهنغر والاستفادة من نسب المشاهدة والتمجيد لا يهم، المهم أننا الآن في المشهد، عدنا من نفس الزاوية التي أغلقنا منها الفلاش باك تختفي المركبة القديمة وتظهر مركبات والتر وجاك وهانك على طريقة فيلم Looper هنا أود أن أقول للمخرج ”خلاص يا عم أقسم لك عرفنا انك مخرج الفيلم مش ضروري تعمل الحركة بتاعت الفيلم في الحلقة برضو ارحمنا“ بعيداً عن ذلك التعليق الشاطح نُكمل مع المشهد غومي ميت، هانك مُصاب والتر في السيارة وجيسي مختفي، وجاك يقترب ليرى هانك يزحف بالقرب من سلاح غومي فيصله جاك قبله ويكتشف وقتها أنّهم من مكافحة المخدرات فيقرر قتل هانك طبعاً هنا يبدأ والتر يصرخ كالمرأة الحامل كلا كلا يُخرجونه فيقول له أنَّ هانك من العائلة وأنّه عديله، يتفاجئون طبعاً لمَّ لم تُخبرنا بأن لك عديل في مكافحة المخدرات ووالتر يحاول ان يقوم بتسوية ويقنع هانك أن يذهب الكل في سبيله ولكن مالذي يجعل جاك يفعل ذلك؟ حسنـاً والتر بكل غباء يُخبره بشأن المال أكثر من 80 مليون مدفونة هنا، ولكن من الواضح تماماً أنَّ جاك قد قرر ذلك ما اكتشفه هانك فيقول لوالتر الذي يحاول اقناع الاطراف بالتسوية يقول له أنتَ أذكى شخص عرفته ومع ذلك أنتَ أغبى من أن ترى أنّه قد اتخذ قراره منذ 10 دقائق فيلتفت على جاك ويقول له افعل ما تنوي فعله وتنتهي حياة المدعو هانك، هنا والتر يُصدم ويقع على الأرض من الصدمة بينما جيسي الذي يبدو أنّه غير موجود في الأنحاء يبدأون في الحفر حيث الاحداثيات بالضبط ويجدون البراميل كلّها ثم يُقنع تود عمه أن يتركوا برميل لوالتر، برميل قد يحوي ربما 10 أو 11 مليوناً ولكن جاك في مزاج جيد اليوم، ثم يقوم والتر ويقول له لكنك وعدتني بجيسي يقول له جده وسنقتله لك، هنا يقول له أنّه وجده بالفعل يتضح أنَّ جيسي مختبأ تحت سيارة والتر ولم يغادر يجلبونه حتى يقتلوه ويُعطي والتر الامر ولكن يتدخل تود ويقول له أنَّ جيسي كان مع الشرطة وأنّه يجب أن يعرفوا مالذي قاله للشرطة جاك يوافق وكذلك والتر وقبل أن يذهب جيسي معهم يلحقه والتر ويقول له على أمر جاين وأنّه كان موجود وقتما ماتت، والتر يريد الانتقام بأي شكل من جيسي لأن بنظره هو سبب كل ما حدث معه وأنَّ حياته بدون جيسي كانت لتكون أفضل ربما وما كان ليحدث كل ذلك، من الواضح طبعاً أنَّ تود لا يهتم لجيسي ومن الواضح جداً أنّهم رأوا أن والتر لن يطبخ لهم لذا فهم يريدون من يطبخ لهم ومن أفضل من جيسي؟؟ لا أحد في الواقع، والتر قد يُصنع ميث بنقاوة 99% ونعلم من أيام المكسيك أن جيسي يُصنع الميث بنقاوة 96% وهذا ثاني أعلى رقم بعد والتر ربما فقط غايل بوتكر يستطيع الوصول إليه ولكن الأخير أصبح جثة لذا، من أفضل من جيسي؟!
بينما والتر يحاول الخروج من المكان برفقة البرميل يكتشف أن خزان الوقود قد تم ثقبه وأنّه سيتوجب عليه المشي ودفع برميل المال حتى يصل إلى مكان ما في الصحراء فيجد عجوز ويعرض عليه ربما 10 آلاف دولار على شاحنة قديمة للغاية.

ماري الملعونةE14-04

ماري تأتي على سكايلر التي كانت تتصل بوالتر وتترك له رسالة متى سيعود حتى تأتي ماري وتدخل إلى المكتب بينما يهتم جونيور بأمر ”كاش“ المغسلة وتبدأ بالتحدث ماري عن ان هانك قبض على والتر وكل ذلك وأنَّ والتر ربما الآن في الحجز وأن سكايلر تبقى اختها وهي مستعدة لان تقف معها وتساعدها وكذلك هانك مقابل كل نسخة من الاقراص للفيديو الذي قاموا بتسجيله حول هانك وثم تخبرها أن تُخبر والتر جونيور وطبعاً سكايلر ترفض ولكن تقول لها إما ان تُخبريه أو أخبره انا وينتهي المشهد

دعنا نطبخ E14-05

ربما موضوع أن تود أخذ جيسي ليطبخ لهم كان واضحاً ولكن مالدافع لجيسي؟ التعذيب؟ لا طبعاً يجب أن يجدوا دافعاً أفضل ووالتر كان قد قدم لهم الدافع الأفضل على الإطلاق أندريا، فنجد جيسي المتهالك المفروض من كل مكان والمنفوخ الوجه يُخرجه تود من مكان وهو يصرخ ويقول له أنّه أخبره أن القرص الذي سجله موجود في بيت هانك وثم يأخذه للمختبر فيفك قيوده ويربطه بسلسلة من تلك التي مربوطة بالسقف بحيث تُتيح نوع من الحرية في التحرك وبنفس الوقت التقييد، وثم يرى صورة لأندريا وأبنها معلقة فيأتي تود ويقول تلك الجملة دعنا نبدأ بالطبخ! ”الله يعينيك يا جيسي“.

أنتما مليئتان بالهراء E14-06

طبعاً تجلس ماري وسكايلر ويخبران جونيور الذي طبعاً لا يُصدق في بادئ الأمر فالأمر لا يُصدق ولكن ماري تقول له أن الكلام حقيقي يحاول الاتصال بهانك ولكن هانك لا يرد ووالتر هاتفه مغلق وثم يخرج وماري تحاول تهدأته قبل ذلك اتهم والدته بالكذب وأنّها كذابة ولماذا شاركت بالأمر من البداية وثم يرحل تُخبرها ماري أن تأخذ الأطفال وتعود للبيت وهذا ما تفعله بالفعل.

نحن عائلة E14-07

لربما بعدما عرف جونيور أصبحوا أبعد ما يكون عن العائلة، والتر والبرميل الموجود يحاول أن يلملم أغراض البيت ليذهب كما يبدو للأخ صاحب سول الذي سيُغير هويته وكل شيء ولكن طبعاً ذلك لا يأتي على مرام سكايلر وبينما جونيور يسأل أسئلة يحاول والتر أن يتجنب كل شيء ويركز على الأولولية بالنسبة له الهروب والتغيير وثم تسأله عن هانك وتقول له هل قتلته؟ فيقول لها لقد حاولت انقاذه بشكل هستيري تعلم انّه قد مات، هنا يدخل ويعود وجونيور يسأل أسئلة كثيرة وثم ترفع سكايلر السكينة وتقول له اخرج من البيت يحاول أن يتناول منها السكينة فتخدش يده بها وثم يتعاركان حتى يحمل السكينة والتر فيرتمي عليه جونيور ويحمي أمه من أبيه، ياله من مشهد مؤثر كان ويقول له مالذي دهاكما نحن عائلة، يا والتر يبدو أنَّ الأمور تغيرت، هنا يحمل الهاتف جونيور ويتصل بالشرطة بينما والتر يأخذ هولي ويخرج فتخرج وراءه سكايلر تصرخ ولكن هو لا يهتم يركب سيارته ويصدم سيارة سكايلر ويهرب مع هولي.

أيتها العاهرة الغبية E14-08

والتر يُغير الحفاض لهولي وهي تنادي ماما، ماما، يتصل بامها سكايلر التي في بيتها الشرطة وماري ويبدأون بملاحقة المكالمة وهو يتكلم ويبدأ يرمي عليها السبب وأنّها لم تدعمه أبداً وأنّها لطالما كانت السبب ولطالما كانت تأن وترفض وتبكي ولطالما كانت عثرة في طريقه ولم تقدر أبداً ما فعله وأن ما يفعله الآن هو لعقابها وهي تحاول الاعتذار منه من أجل هولي فقط بينما تسأله عن هانك فيقول لها لن تري هانك بعد الآن هنا تنهار ماري تماماً ويقول لها أن ما حدث لهانك قد يحدث لها إذا لم تلزم حدودها يقول ذلك وهو في عينه الدمعة طبعاً، ربما يُفكر مع نفسه أين كنت؟ وكيف أصبحت؟؟! ثم يُغلق الهاتف ويترك بنته في مركز الاطفاء بورقة مكتوب فيها عنوان البيت ويأخذه صاحب سول إلى الحياة الجديدة حيث الهوية الجديدة التي رأينها السيد لامبرت.

توقعات، آمال وخلاصة

بنطال والتر من الحلقة الافتتاحية - تاريخ !!
بنطال والتر من الحلقة الافتتاحية – تاريخ !!

حقاً ليس لديَّ أي توقع لما سيحدث الآن بقيَّ فقط أن أناظر وأطالع، هل ستنقلب سكايلر ضد والتر وتخبر عنه وتفضح الامر وتعيش حياة تعيسة رفقة ابنها؟ لو فعلت ذلك قد يعود الامر عليها فوالتر غير موجود بينما هي موجودة؟ ماذا عن والتر الذي قال أنَّ هنالك بضعة أمور يجب أن يُنهيها، الموت يقترب منه وهو يحاول الابتعاد ربما ليموت وتنتهي الحياة؟ ماذا عن الفلاش فورورد لماذا عاد واشترى ذلك السلاح؟ من من يحاول أن يحمي نفسه؟ معقول من الشرطة؟؟ مازلنا ننتظر ونرى، الحلقتان القادمتان ستكون ناريتان وهذه الحلقة، لا شك أنّها من أفضل حلقات المسلسل وحلقة جيدة جداً وكالعادة المبالغات موجودة في كل مكان، الصدمة وربما عدم الاعتياد والجلبة التي أحدثتها الحلقة طبيعية جداً، فكل شيء تغير وطريقة الاحداث المتواجدة بها كانت صادمة للمشاهد لذا طبيعي جداً أن تكون ردة الفعل هكذا، مع ذلك نسبيـاً لم تعجبني الحلقة جداً، كانت حلقة جيدة ولكن لم أُصدم ولم أكن ذلك الشخص الذي يتفاعل ربما فقط بمشهد حديث والتر مع جيسي عن جاين، المرحلة التي وصل لها والتر التي يريد ايذاء جيسي بها كانت مرحلة متقدمة جداً، هنا بصراحة كنت أقول كتاب المسلسل اختاروا هذا المشهد بحرفية عالية بعيداً عن ذلك السقوط حتمي ومحال أن يسقط شخص مثل والتر بطريقة غير صادمة فمن الطبيعي عندما يسقط شخص يسقط كل شيء معه، هذا ما حدث، الأمر طبيعي، الاخراج كان جيد بالحلقة، السيناريو كان عادي ربما كنتُ أفضل تواجد كاتب خبير أفضل من الأخت التي هي في الواقع مجرد ”Story Editor“ ربما بيتر غولد أو فينس نفسه أو حتى سام كاتلن أو جورج ماسترز أنا ومويرا لسنا أصدقاء، بينما في الاخراج كنتُ أفضل تواجد ميشيل ماكلارن أو آدم بيرنستين الذي ابتعد للآسف بعد الحلقة الثالثة من هذا الموسم ولكن على أي حال الحلقة كانت جيدة ولكن هل هي أفضل حلقة بتاريخ المسلسل؟ برأيي لا وبالتأكيد لا تصل لمرحلة أفضل حلقة بتاريخ التلفاز الأمريكي هذه مجرد مبالغات برأيي الشخصي، مازلت أرى بايلوت المسلسل أفضل حلقة في المسلسل أما بالنسبة لعالم التلفاز فبرأيي الشخصي من المبالغة الكبيرة جداً أن يتم اعتبار الحلقة الافضل في التاريخ فالتاريخ زاخر بالحلقات الاسطورية لكتاب كبار كتبوا حلقة خلدها التاريخ، هي فقط فورة اللحظة واليوم لا اكثر.

 

التقييم النهائيّ

الحلقة:
8 / 10 حلقة جيدة جداً، أحداث مصيرية وصادمة بالطبع، بالتأكيد من أفضل حلقات المسلسل بشكل عام وما انتهت به، يجعل توقع ما سيحدث في آخر حلقتان كبير، فالأمور أصبحت مفتوحة على مصراعيها الآن
  • nazmania

    انا ليش عندي شعور انو اخر حلقة والتر كل المساسل كان بيحلم ههههههههههههههههههههه اعتقد الحلقة الاخيرة رح تكون مخيبة للامال

  • abdullah

    قولك بأن الحلقة جيدة فقط هي محاولة منك لحفظ التوازن

  • KHD

    اخ مصطفى ارجو في المرات القادمة كتابه عنوان لايحتوي على حرق لكي لاتفسد على المشاهد طعم المفاجاة

    لازالت في منتصف الموسم الثاني واصبت ببعض الاحباط عند قراءة عنوان هذا المقال

    شكرا لك

    • مصطفى

      أعتذر حول ذلك حقـاً، ولكن لا تقلق العنوان ليس بذلك العنوان الحارق للغاية فهو مجرد تعبير معنوي لا أكثر
      مجدداً أعتذر حيال ذلك 🙂 وأتمنى لك مشاهدة ممتعة

  • أعتقد أن المسلسل أصبح يحتضر بموت هانك والحلقتين القادمتين ستشهد أحادث مولمة وصراعات ربما تنتهي بدراما مثل ما أنتهت به مسلسل Prison Break بموت مايكل سكولفيد. بالنسبة لي لا أحبذ موت الأبطال في المسلسل. لانها ”تعكر مزاج الواحد“..

    الان أصبحت المشاهد الأخيرة للمسلسل مألوفة للمشاهد. أتنمى نهاية يرضى عنها المشاهد وتكون نهاية جميلة من هذا المسلسل الرائع

    شكراً مصطفى على تقريرك

  • amin

    تحليل رائع لكن برأي الهدف من المكالمة مع سكايلر هو إخراج سكايلر من الورطة مع الشرطة وان لا تكون موضع شك وان كل شي كان من تدبير والتر أعتقد با هذا هو سبب الدمعة

  • أحمد عبد المجيد

    مرحبًا 🙂
    يبدو أنك لم تلاحظ أن مكالمة والتر مع سكايلر كان الهدف منها أن يبرئها أمام الشرطة من كل شيء.. سكايلر لاحظت أن والتر يدرك جيدًا أن الشرطة تراقب المكالمة، وأنه بدأ يتكلم بطريقة توضح لهم أنه المسؤول عن كل شيء وأنها لم تكن موافقة على أي شيء مما يفعله.. ”كلا والت، يجب أن تتوقف، يجب أن توقف هذ، إنه غير أخلاقي وغير قانوني، ربما يتأذى أحد“ – ”لطالما كنتِ تأنين وتشكين في طريقة كسبي للمال بينما أقوم أنا بكل شيء“ – ”ليس لديك أي حق لمناقشة ما فعلته، ما الذي تعرفينه حيال ذلك على أي حال؟ أنتِ لا تعرفين شيئًا“ – ”أنا بنيت هذا، أنا لوحدي، لا أحد آخر“..
    كل كلامه كان يصب في اتجاه أنه المسؤول عن كل شيء وأنها كانت تحاول دائمًا إثناءه عن الطريق الذي يسير فيه والذي لا تعرف أبعاده ولا ما الذي يفعله.. في حين أننا نعرف أنها كانت شريكته وكانت تغسل له أمواله وتطالبه بالتخلص ممن يشكلون خطرًا عليهم.. فالمحادثة كلها كانت محاولة منه لتبرئتها.. وهي أدركت ذلك، لذلك أصابها الوجوم، بينما كان يتحدث هو دامع العينين وملامحه متألمة، بينما صوته يحاول التظاهر بالقوة والعجرفة..
    هو يضحي بنفسه لأجلها لتستمر في رعاية أبنائه.. وهي كانت تتوقع أن يصدقها بخصوص عدم وجود الشرطة، أو يحاول على الأقل إلقاء اللائمة عليها وتذكيرها أنها شريكته في هذا الأمر، ثم فوجئت به يبرئها ويتحمل وحده كل شيء..
    مشهد أسطوري ومؤثر

  • نننن

    موت هانك حطمني رغم اني احب والتر بس كنت متعلق فالعائله وكل شي انتهى مقهور ليه يموت والسبب 5 كلاب كانو شغالين تحت جيسي ومستر وايت وهذي اخرتها قهر قهر قهر

  • محمد

    من وجهة نظري السبب وراء كل هذه الأحداث والتقلبات ليس والتر السبب هو جيسي بينكمان .. رفع ضغطي

  • على فكرة بس، انا ما قريت غير جزئية الي كان والتر يتكلم مع سكايلر وحولها الشرطة!
    كان والتر يعرف ان من حولها الشرطة ويعرف انهم يسمعون المكالمة، فما كان لوالتر الا ان يتكلم بهذي الطريقة عشان يطلع عائلته من المشكلة.
    ولو تكلم ب لين ومثل العادة لزاد الطين بله فصراخه وتهديده لزوجته ما كان الا لكي يخرجون عائلته من المشكلة الي دخل نفسه فيها
    وبعد انهاء المكالمة دمر والتر الجوال، وحط هولي في احد مراكز الدفاع المدني.