Breaking Bad، الموسم 5 حلقة 12: كلب مسعور

يعود المسلسل بحلقة لربما تُعتبر أقل من مستوى بقية الحلقات منذ العودة، سيناريو الحلقة برمته وطريقة السير لم تعجبني كثيراً ولكن ذلك لا يعني أنَّ المسلسل أصبح فجأةً سيء أو أنَّ الحلقة ككل سيئة بل على العكس ولكن يبدو أنَّ فينس يُماطل من أجل حلقتان او ربما 3 حلقات أخيرة مثيرة للغاية، على أي حال المسلسل واصل على نفس المنوال يُكمل بالضبط من حيث توقفنا وهذه الحلقة بدأت تأخذ طريقة سير بين والتر وجيسي، فيُظهر لنا أحداث والتر في البداية ثم ما حدث مع جيسي والمقالة اليوم سأكتب فيها ما حدث تفصيلياً وفقاً للتسلسل الزمني التاريخي بغض النظر عن كيفية تصوير ذلك في المسلسل ونبدأ من حيث توقفنا حيث جيسي يريد حرق بيت والتر….

جيسي – هانك VS والتر

E12-05
على ما يبدو أنَّ رجال هانك لم يتركوا جيسي مباشرةً أو ربما غومي لم يُعطي الأمر بذلك فيبدو أنَّ رجال هانك كانوا يتبعون جيسي من مكتب سول حتى وصل إلى بيت والتر وهو يحاول أن يحرقه فيدخل عليه هانك ويُطالبه بأن يتوقف عن فعلته وثم جيسي يقول له أتود أن تعرف مالذي فعله؟ لقد سمم طفلاً من أجل أهدافه الخاصة طفلاً بعمر الثامنة يقصد بروك طبعاً يحاول تهدأته هانك ومن ثم يُطالبه بأن يُنزل القداحة ليتحدثا وليحرقا والتر حقاً، جيسي يُصر أنّه لا يُمكن أن يواصل السيد وايت الهرب بما يفعله، لا يمكن أن ينفد بفعلته كل مرة وبغضب شديد يتحدث كذلك يهدأه هانك ويستطيع أن يسحبه ويُخرجه معه إلى سيارته ليرحلا سوياً من المُفترض إلى مركز مكافحة المخدرات في وسط المدينة.

والتر والبنزين

E12-01
بينما يغادر جيسي وهانك في سيارة هانك يصل والتر إلى البيت فيرى سيارة جيسي يدخل إلى البيت فيرى البنزين المتروك والمسكوب يعتقد أن جيسي في البيت يُخرج مسدسه ويبحث عنه ولكن لا يجده يخرج فيرى السيارة وبالطبع آخر شمة شمّها جيسي قبل الدخول إلى بيت والتر يتصل بهيول وبمصلحي الأبواب وبشركة تنظيف، هيول يأتي ويأخذ السيارة ويطلب منه والتر أن يذهب لمدرسة والتر جونيور في طريقه رغم انه لا يعتقد أن جيسي قد يفعل ذلك ولكن على أي حال يريد من هيول أن يتأكد ثم يطلب من مصلح الأقفال أن لا يُغير القفل وأن تبقى المفاتيح كما هي يدخل للبيت فيتفحص فيرى أن السجاد مازال به رائحة بنزين يطلب منهم العمل مرات آخرى عليه ويعرضهم عليهم مال ولكن الرجل يقول له الامر ليس في المال الامر فقط ان البنزين صعب وهذا أفضل ما يُمكننا فعله، والتر بعد ذلك يتصل بجيسي ويُخبره أنّه يريد ان يقابله فقط لأجل أن يُفهمه ما حدث وأسباب ذلك ولماذا فعل ذلك، ويحاول أن يتحدث معه بالمنطق ويطلب منه ان يتصل به.
بالطبع والتر يجد حلاً، يختلق قصة بأنّه كان في محطة بنزين وهو يعبأ سمع صوتاً في خرطوم التعبئة سحبه فإذا بالبنزين يُغرقه ويُغرق السيارة ويعود مسرعاً للبيت وينزع ملابسه ”المنقوعة بالبنزين“ على أرضية غرفة المعيشة ويدخل للاستحمام وبعدما يخرج يتذكر أنّه ترك ملابسه في غرفة المعيشة تلك هي قصة والتر لعائلته يتأكد من ذلك بأن يسكب بعض البنزين على ملابسه وعلى سيارته حتى تعود سكايلر ويبدأ بشرح لها القصة، بعدما ينتهي يطالب منه حونيور أن يتحدث بالحقيقة وأنّه أغمي عليه جراء المرض يقول لربما اصبت بدوار ولكن لم يُغمى عليَّ، بعد ذلك يقرر أن يخرجوا من البيت يقترح جونيور بيت هانك وماري ولكن والتر يقترح الفندق من أجل أن يتم تجديد السجاد والأرضية بالفعل يذهب جونيور لتحضير الملابس وسكايلر كذلك ويذهبون إلى فندق.

ماري والدكتور النفسي

E12-06

في نفس الوقت الذي كان والتر يُنظف به البيت كانت ماري في مكان آخر، تتذكرون ذات مرة عندما رمت سكايلر نفسها في حوض السباحة وبدأوا بذكر اسم دايف وأنه طبيب ماري النفسي وأنّه جيد حسناً، أهلاً وسهلاً بكم مع دايف، ماري شكله الموضوع مأثر عليها بحيث جلست ست ساعات تبحث عن سموم غير قابلة للتعقب، تبدو بائسة متأثرة للغاية بما حدث من الفيديو وتشعر بأنها خسرت معركة أمام والتر وهو انتصر يحاول أن يعرف منها المزيد دايف ولكن لا تُخبره وثم يحاول أن يحدثها ببعضاً من المنطق لأنها تمادت وبدأت تفكر بسم معين ولكنها تُخبره أن كل شيء بخير وأنها لن تتجرأ وتقتل شخصاً ما.
تعود للبيت فتجد هانك قد أعد حقائبها لأجل أن ترحل ويخبرها أن هذا افضل لها، تشعر لوهلة أنّه بخطر ولكنه يؤكد لها انه ليس كذلك تطلب منه أن يُعرفها مالأمر ثم يقول لها ان لديهم ضيف الضيف هو جيسي نائم على سرير في أحد الغرف، يبدو أن هانك غيّر رأيه ولم يذهب به إلى مكافحة المخدرات السبب أنّه تذكر ما حدث للـ10 شهود الذين قتلهم، وأن والتر سيعلم مباشرةً لذلك أأمن مكان هو منزله، ماري توافق على البقاء وابقاءه فقط لأن ذلك سيؤذي والتر كثيراً، ينتهي المشهد بهانك وهو يستمع للرسالة الصوتية التي تركها والتر على هاتف جيسي.

أولد يالر وسكايلر الجديدة

E12-13
سول يقابل والتر في مصفات الفندق ويبدأ يتحدث معه حول جيسي وأنّهم لم يجدوه بعد وأنّهم بحثوا في كل مكان، بيته وبيت أهله وحتى عند سكيني بيت وبادجر وفي بيت بروك وفي كل مكان ولم يجدوه، ثم يأمرهم والتر بإيجاده يسأله سول ماذا بعد أن يجدوه؟ يقول له والتر ماذا بعد ذلك؟ يسأله إن كانت مثل حالة أولد يالر، أولد يالر هو اسم فيلم يتحدث عن كلب اسمه اولد يالر كلب وفي وجيد والجميع يحبونه حتى يظهر يوماً ما مسعوراً فيضطر أن يقتلوه، بعد بليز الآن أولد يالر والتر غضب من سول وأمره أن يتوقف عن تشبيهاته ”العبيطة“ وأنّه لا يُريد قتل جيسي.

يصعد إلى سكايلر ويبدأ يتحدث معها فتسأله عن سول غودمان فيقول لها أنّه لم يراه فتقول له كيف وكنت تتحدث معه قبل قليل؟ يرد هل تتجسسين علي تقول نعم، تسأله مالأمر يشرح لها أمر جيسي كاملاً ويبدأ يتحدث عن أنه لا مشكلة بذلك، وأنّه سيجده ويتحدث معه ويكلمه بالمنطق ولكن سكايلر تُشير إلى أنّه يجب أن يُقتل وأن المنطق والكلام هو مجرد استعارات لكلمات أكبر  أنه مالذي قد يُغيره شخص ميت آخر؟ والتر يرفض بالطبع ويغضب ولكنها مصرة على ذلك وتقول له قلت لك ذلك من قبل أنه سيحدث وتُغلق النقاش بأن ذلك يجب أن يحدث من أجلهم.

والتر ينزل إلى حوض السباحة الخاص بالفندق وهو جالس يأتيه جونيور ويجلسان ليتحدثان سوياً، جونيور واضح أنّه خائف على أبيه وخائف أن يفقده ولكن والتر يطمئنه بكلمات لطيفة ثم يصعد جونيور إلى جنته تلفاز كيبل وخدمة الغرف جنة جونيور حسب والتر وبينما يترك جونيور والتر ويصعد يلتقط والتر هاتفه ويقوم بمكالمة.

جيسي والاعتراف

E12-08
صباح اليوم الموالي يستيقظ جيسي وتعد له ماري القهوة ويجد ان هانك قد جلب العميل غوميز يبدو أن هانك أخبره بكل شيء، القهوة السوداء وقهوة العميل غوميز وهانك ويُحضر هانك الكاميرا لأجل أخذ افادة جيسي، ولكن جيسي يقول له انه ليس لديه أي دليل مادي على ما حدث سوى كلامه، يعني كلام مدمن ميث VS كلام السيد وايت المصاب بالسرطان، وأن ذلك لن ينفع للقبض عليه، هانك يقول له دعنا نفعل ذلك اولاً ثم نهتم بالأمور بعد ذلك، يطلب منه أن يقول كل ما يعرفه وكل ما شهده من افعال اجرامية وكل ما شارك به من افعال اجرامية ويبدأ من البداية بكيف تعرف على السيد وايت حيث يقول جيسي في السنة الثالثة من الثانوية كان هو مدرس الكيمياء خاصتي.
بعدما يُنهي جيسي حديثه، يتحدث غومي وهانك حول الامر ويبدو أن غومي يُصدق جيسي ولكن بنفس الوقت لا سبيل للقبض على والتر، فيقول له أين نبدأ مع ليديا او مع الفتى المقتول أم ماذا؟ هانك يُسمعه رسالة صوتية تركها والتر لجيسي، الرسالة يبدو هي التي تركها والتر في الليل بعد ما تحدث مع ابنه يجعلان جيسي يسمع لها، والتر يطلب من جيسي أن يقابله عصراً في منطقة عامة لأجل التحدث وأن والتر يريد أن يُوضح موقفه وما إلى ذلك، جيسي يخوض نقاشاً مع هانك وغوميز حول انه يريد قتله ولا يريد التحدث ولكنهم يجبروه نوعاً ما على فعل ذلك بحيث يقابله يتركه يتحدث ويسجلون حديثه ويصورون الامر، يعلل هانك ذلك بأن والتر يحب جيسي وبالنظر لكل ما فعله فهو حقاً يريد التحدث ولا يريد قتله ويسرد عليه ما فعله والتر لأجله، يذهب للحمام جيسي فيسأل غومي هانك ماذا لو كان حقاً سيقتله؟ بكل برودة دم هانك يخبره وماذا في ذلك سنكون قد صورنا الامر وهو يحدث، من الوضح جداً أن هانك لا يُبالي لجيسي كل ما يريده هو النيل من والتر.

جيسي VS والتر

E12-9
لربما لم نرى هذا قادماً جداً ولكن جيسي ضد والتر الآن الأمر أصبح رسميـاً، يضع هانك اجهزة التصنت على جيسي ويطلب منه ان يذهب بعد أن يجرب الاجهزة وكل شيء يمشي جيسي باتجاه والتر بارتباك ثم يقف فيرى شخصاً ما يشك أنه قاتل مأجور يقف على بعد قريب من والتر يقف لوهلة ثم يذهب إلى هاتف عمومي ويُكلم والتر ويقول له محاولة جيدة ولكن لن يحدث ما تريده كنت اريد ان احرق بيتك ولكن وجدت امراً أفضل أفعله لتدميرك، هذه المكالمة لتحذيرك فقط من أنني قادم خلفك، يبدو أن جيسي اكتشف امراً ما قد يُدمر والتر ولكن ما هو؟ لا نعلم بعد، يغادر ثم يأتيه هانك غاضب ولكن جيسي يقول له انه لديه طريقة أفضل للنيل من والتر.

بينما والتر يعود إلى سيارته ونكتشف أن الرجل الذي شك به جيسي مجرد شخص عادي، يعود لسيارته والتر ويتصل بتود ويقول له انه لديه عمل لعمه، يبدو أن والتر قرر يأخذ بنصيحة سكايلر وغودمان.

توقعات، آمال وخلاصة

والتر وهو يسرد قصته عن البنزين
والتر وهو يسرد قصته عن البنزين

إذاً، مازل أمامنا بعض الوقت، لدينا 4 حلقات باقية ويبدو أنَّ فينس يود أن يتخذ طريقـاً معينـاً مازلنا لا نعرفه، مالذي من الممكن أن تكون خطة جيسي؟ بصراحة ليس لديَّ أدنى فكرة لذلك لا وجود لتوقعات حقيقية هنا في هذا الجزء اليوم، فالافكار كثيرة ومتضاربة ولكن نسبيـاً الحلقة لم تعجبني وآمل أن تكون الحلقة مجرد مسار يسلكه المسلسل من أجل الوصول لشيء غير متوقع وشيء لم نكن نحسب له حساباً وشيء له بناء قصصي قوي، أما هراء الـ“سوب أوبرا“ هذا يُحب هذا ولكن هذا لا يعرف أن ذاك يُحبه ويريد الانتقام وذاك يُخبأ عن هذا رسالة ويود أن يستخدمه، هذا ليس بريكنغ باد الذي أحببته على أي حال، مازال أمامنا بضعة حلقات لنرى إن كانت الأمور ستجري بشكل جيد وبطبيعة الحال من الطبيعي جداً أن ينخفض المستوى في حلقة ما، بريكنغ باد ليس بجديد عن هذا الأمر فلطالما كان في مواسمه السابقة نوعاً من الانخفاض في حلقات معينة فقط ولكن ذلك لا يُقلل من قيمة بريكنغ باد الذي يُثبت فيما بعد أن لتلك الحلقات أهمية في البناء للوصول للتفاصيل الحقيقية والمهمة.
فنياً الكتابة كانت عادية نوعاً ما لسام كاتلين وهذه أول مرة يُخرج فيها كاتلين عمل فني وكانت هي الحلقة، نوعاً مالاخراج جيد، آرون بول قدم أداء رائع للغاية لربما ضمن من الآن الجوائز للموسم القادم وكذلك المبدع براين كرانستون، وننتظر بشغف الحلقة القادمة.

 

 

التقييم النهائيّ

الحلقة:
7 / 10 حلقة منخفضة المستوى نوعاً ما ولكن الأداء التمثيلي أنقذها ولكنها تبقى مثيرة للاهتمام بالنظر للحبكة والسرد القصصي ولم يتبقى امامنا سوى الانتظار للمزيد
  • hamdi

    يعطيك العافية أخوي
    بس عندي سؤال شاطح !
    الحين والتر وايت هذا وجهه الممثل الحقيقي ولا قناع ؟؟
    أنا شفت له مقطع يدخل على الجمهور بشخصية والتر وايت وبعدين يشيل القناع .
    تكفى قلي كان عندك علم

    • مصطفى

      لا هذا وجهه الحقيقي، بالنسبة للقناع القصة كالتالي، هنالك مهرجان اسمه كوميك-كون يحدث كل سنة وتتواجد به مسلسلات كثيرة
      يتم الدعاية للمسلسلات فيه وهذا العام بريكنغ باد كان هناك، براين كرانستون بعد الانتهاء من تصوير المسلسل أطلق شعره ولحيته
      وهو ما نراه بالفعل في الفلاش فورورد، على أي حال كنوع من الدعاية يقوم بتصنيع قناع ويمشي فيه بالانحاء يجعل الناس يتصورون معه
      على أنه هايزنبيرغ أو والتر بالستايل الذي رأيته ثم ينزعه بعد فترة، لذا هي مجرد حركة للدعاية والضحك فعلها الممثل ولكن في المسلسل
      هو الحقيقي وليس قناع بالطبع

  • سلام،
    هذا توقعي لما سيفعله جيسي.
    جيسي يعرف أن والت يثق بشخصان هما غودمان و تود و كنت سأضيف ليديا و بما أن أغلب الشك أنها قد قُتلت فإنهما إثنان. الآن بينكمان سيتوجه إلى سول ليقنعه بطريقة للإطاحة بوولت لكن نحن نعرف أن سول سيرفض لأنه لن يتعمق كثيرا في مشاكل الدي إي آي لذلك سيرفض و يبقى تود الذي لا فائدة منه طبعا.

    الآن ماذا سيفعل والت في هذه الفترة، أنا أعتقد أنه سيعرف الموقف الجديد لجيسي و نعلم أن قتل والت لجيسي صعب لكن عندما نفكر في حالة والت بعد سنوات التي ظرهت مرتين كمقدمة فإنها إحتمال قوي+اتصال والت بـ تود ليوكل عمل إلى أقارب تود يبدو و كأنه يريد قتل جيسي لحماية عائلته أو ربما قتل جماعي كما فعل سابقا!

    • مصطفى

      نظرية منطقية نوعاً ما، بالنسبة لمشهد الفلاش فورود فهو ليس بعيد بسنوات
      بل هو بعيد ببضعة أشهر فقط، لأنّه في البداية والتر وضع عيد ميلاده الـ52 ونحن نعلم أنّه احتفل بعيد ميلاده
      الـ51 في الحلقة الرابعة من هذا الموسم وبالنظر للقفزة التي حدثت في نهاية الحلقة الثامنة فمن المرجح أنّه
      القفزة عبرت بضعة أشهر، لذا بالنظر فنرى أنَّه تبقى فقط بضعة أشهر على مشاهد الفلاش فورورد وليست سنوات 😀
      كلامك منطقي ولكن يبدو أن لدى جيسي شيء ما قوي، لأنه ردة فعله كانت قوية حول ما لديه، لذا ننتظر