الطيار: الحلقة الحادية عشر – Deutschland 83

الطيار (بالإنجليزية: Pilot): الحلقة الإفتتاحية لمسلسل تلفزيونيّ. يُساء فهمها على أنها عنوان الحلقة, فيترجمها بعض المترجمين ”الطيار“.

سواء على الموقع هنا أو في الحياة الواقعية, أخذ نصائح المسلسلات بجدية بالغة, فعندما أنصح شخصاً بمسلسل معين ثم يتضح أنه ليس في المستوى, أحس وكأنني خذلته. في مقالتي السابقة في الطيار تكلّمت عن Fortitude و الذي كان خيبة أمل كبيرة, بالنسبة لي على الأقل إذ كان هناك من أعجبهم المسلسل. الصعوبة تتجلى هنا في معرفة جودة المسلسل بدون أن تكون شاهدت أي حلقة منه. لنتمنى أن هذه المرة أن تكون النصيحة في محلها.

deutschland-83-poster-01بطاقة المسلسل

الاسم: Deutschland 83
موعد العرض: 17 يونيو 2015 على Sundance
عدد الحلقات: 8 حلقات
النوع: دراما, جاسوسية
القصة: متمحورة حول الأحداث السياسية و الثقافية الحقيقية في ألمانيا الثمانينات, تتبع القصة الشاب (مارتن راوخ), مواطن من ألمانيا الشرقية يبلغ من العمر 24 عاماً, الذي يتم ارساله إلى ألمانيا الغربية كجاسوس متخفٍ لخدمة الستاسي (جهاز أمن الدولة). تحت غطاء جنديّ في ألمانيا الغربية, سيتعين عليه جمع أسرار الإستراتيجيات العسكرية للناتو.

لمازا Deutschland 83؟

جواب ذلك السؤال قد يبدو بديهيا لمن تابع مقالاتي لبعض الوقت: لأنه مسلسل أوروبيّ. صحيح انني أميل للمسلسلات الأوروبية أكثر من الأمريكية في بعض الأحيان, لكنني لا أتبنى مبدأ ”التلفزيون الأوروبي أفضل من الأمريكي“ بل ”التلفزيون الأوروبيّ مختلف عن الأمريكي“.

ماذا لو قلت لكم أنني أتابع 3 مسلسلات بوليسية فرنسية؟ ذلك صحيح, 3 مسلسلات بوليسية, وكل واحد فيها مختلف عن الأخر كلياً, لأن كل واحد فيها يتبع فورمة معينة خاصة به و مختلفة عن الأخر, في أمريكا فور ما يتم اكتشاف فورمة معينة تجتذب المشاهدين تصبح كل القنوات لديها مسلسل يتبع تلك الفورمة, و هذا أمر بغيض.

deutschland-83-keyframe-premiere-key-art-WED

إذا Deutschland 83 مختلف عن The Americans مثلاً (اللي هو مسلسل رائع بالمناسبة, و يجب أن تشاهدوه حتماً), وتدور أحداثه في سياق تاريخيّ مثير للاهتمام, نال إشادة كبيرة من النقاد في مهرجان برلين, وهو أول مسلسل ألمانيّ يذاع في أمريكا.

فكرة المسلسل أتت لمؤلّفيه Anna و زوجها Jörg Winger عندما تسائلا عن أية طريقة يشرحان بها تاريخ برلين الغزير لإبنتيهما. عادت إبنتهما الكبرى ذات يوم من المدرسة وقالت بتعجب ”إذا, لقد كان هناك سور!“, وعندما سألاها أين كان هذا السور, أجابت ”هنا في برلين“, وعندما سألاها عما حلّ به قالت ”لقد أسقطوه بأيديهم و ثم عانق الجميع بعضهم بعضاً’.

قد يضحك هذا بعضكم, لكن لا مجال للضحك في Deutschland 83 إذ تجد الشخصيات نفسها في مواقف معقدة من الجانب التنفيذي و من الجانب الأخلاقيّ, بين حب الوطن وحب العائلة وحب الحب. شخصية المسلسل الرئيسية تؤمن بمهمتها و ببلدها ولم يكن يرى أن ما يفعله فيه أي شرّ, إنه يفعل الصواب على حد علمه, وهذا ما يجعلها شخصية مثيرة للاهتمام.

أي شخص سبق له مشاهدة The Lives of Others أو The Legend of Rita سيثير هذا المسلسل إهتمامه بدون شك, لا نعلم ما إذا كان المسلسل سيصل إلى مستوى ذينك الفيلمين, لكن بهذه القصة و طول مدته (8 حلقات) سيكون هناك حتماً الكثير من الغوص في الجانب الدراميّ للشخصيات بشكل معمّق. و سنعرف يقيناً عندما ينطلق المسلسل على صندانس يوم 17 يونيو.

ميديا

تريلر

صور

  • أعجبتني آخر صورة
    المهم رأيتها بعد الإفطار