جوائز Golden Globe تخلص نفسها من معمعة الفئات

يبدو أن True Detective لن يستطيع التنافس في فئة الدراما في الحفل القادم من جوائز الغولدن غلوب, بالنظر إلى الفئة الجديدة التي استحدثها إتحاد صحافة هوليوود الأجنبية. ففئة ”الميني سيريس“ ستتحول إلى ”ليميتد سيريس“, لتواكب التحول الذي طرأ على هذه الفئة من المسلسلات في الأونة الأخيرة, وقد قدم الإتحاد تفريقاً واضحاً بين الفئتين لمنع اللخبطيشن و طرد الكنفيوجن 🙂 .

الليميتد سيريس هو برنامج مكون من حلقتين أو أكثر مدة عرضه الكلية تتجاوز 150 دقيقة على الأقل, و يجب أن يحكي ”قصة كاملة غير دورية“ (بمعنى ان تنتهي القصة بإنتهاء الموسم وان لا يكون لها تتمة). أما المسلسل الدراميّ, من جهة أخرى, فهو مسلسل ذو ”ثيمة, أو قصة أو شخصيات رئيسية مستمرة“ (أي أن تكون هناك نفس الشخصيات مع توالي المواسم مع تتمة لنفس القصة أو قصة مرتبطة بها), بالإضافة إلى إنتاج دوريّ سنويّ.

وإذا أخذنا هذه المعايير بالإعتبار, فإن ترو ديتيكتيف يصنف كـ ليميتد سيريس, بالنظر إلى أن كل موسم ستدور أحداثه بشخصيات مختلفة في أماكن مختلفة مع قصة مختلفة.

وهذا القرار يضع الآن الإتحاد في موضع متقدم عن أكاديمية التلفزيون بخطوة, وقد عبر رئيس هذه الأخيرة عن وجوب إعادة النظر في فئات جوائز الإيمي. هذا الكلام أتى بعد أن انهالت عليه وعلى الأكاديمية كلام يندد بعدم تشديدهم على الفئات التي تتنافس فيها المسلسلات و الممثلات/الممثلين.

هذا الموسم شهد لغطاً كثيراً فيما يخص فئات الجوائز, خصوصاً بعد دخول ترو ديتكيتيف سباق الإيمي في فئة الدراما بدل الميني سيريس, وكذا دخول شيملس و أورانج السباق في فئة الكوميديا بالرغم من أنها دخلت السباق في حفلات سابقة مختلفة على أنها مسلسلات درامية.

من جهة أخرى رفض الإتحاد الانصياع لمطالب فصل الفئات فيما يتعلق بالممثلين الثانويين, إذ سيستمر الممثلون و الممثلات في المسلسلات الدرامية و الكوميدية بالتنافس جنباً إلى جنب مع ممثلي و ممثلات الأفلام التلفزيونية و الليميتد سيريس.

ننتظر بشوق حفل الإيميز يوم الـ25 أغسطس, ونتطلع بشوق إلى إعلان مرشحي الغولدن غلوبز يوم 11 ديسمبر.