سؤال نقاشي (4) ما هو أول مسلسل تابعته؟ وما هو صنف المسلسلات الذي تفضله؟

سؤال نقاشي أو سؤال للنقاش، هي فقرة جديدة في موقع دليل التلفزيون العربي، من الأن فصاعدا ستكون هذه الفقرة أسبوعية بإذن الله، سنحاول من خلالها التواصل مع زوار الموقع، عن طريق التشارك في النقاشات والقضايا المختلفة والمتنوعة التي تخص المسلسلات والتلفاز، لتوضيح الفكرة أكثر سنطرح سؤال نقاشي للقراء في أي موضوع من المواضيع التي تخص التلفاز والمسلسلات ، ما رأيك بالقرار الفلاني.. ما انطباعك حول نهاية المسلسل (س) .. من تراه الأحق في الفوز بالجائزة كذا.. وهكذا …

الحلقة الماضية 

سؤال الحلقة الماضية كان: ما رأيك بتحويل الرواية إلى مسلسل؟ ورواية تتمنى أن تراها كمسلسل؟

هذه كانت إجابات رضوان عن الاسئلة:
ما رأيك بتحويل الرواية إلى مسلسل؟ وهل تعتقد ان المسلسل قادر على التفوق على الرواية؟
– الروايات تقدم مادة ممتازة و جاهزة لإنتاج مسلسل, وهذا أمر جيد, لكن يستحيل ان يتفوق المسلسل على مادته الأصلية لأنه الورق يتيح لنا إمكانيات لا يحدّها سوى خيال القارئ, بينما المسلسلات تحدها البيروقراطية والقوانين و الميزانية و ظروف أخرى عديدة..

ما هي الرواية التي تتمنى ان تراها كعمل تلفزي؟ (مع نبذة بسيطة لا تتعدى السطر عنها إن أمكن)
– الرواية التي أتمنى ان أراها كمسلسل؟ سهلة, ”الخبز الحافي“. ههه أمزح. لا حالياً الرواية التي أريد أن أراها كمسلسل هي American Gods, فهي ليست فقط الرواية المفضلة لديّ, بل هي تعتبر من بين أفضل روايات الخيال و الفنتازيا. رواية American Gods تحكي عن صراع بين ما يسمى الألهة القديمة و الألهة الجديدة, حيث توضح تعلق البشر أكثر فأكثر بالجانب الماديّ للحياة أكثر من الجانب الروحيّ. هي ليست رواية دينية, الألهة القديمة هم ميثولوجيات قديمة كالألهة الإغريقية و الاساطير الاسكندنافية, بينما الألهة الجديدة هم الانترنت و البنوك و التلفزيون. هي رواية كاتبها بريطانيّ, لكنه إستطاع أن يأسر بغرابة لبّ الحياة الأمريكية.

عندما قرأت الرواية كنت قلت (ولا أزال) أنها تناسب جداً HBO, الرواية مكتوب عليها HBO كلياً. للأسف تخلت HBO عن المشروع والآن نحن ننتظر القناة التي سنشاهد عليها حكايات شادو و السيد أربعاء.

كقارئ للرواية، هل تعتقد أن ( David Benioff – D.B, Weiss ) استطاعا تحويل رواية A Song Of Ice And Fire بشكل ناجح الى مسلسل Game Of Thrones، أم انهما افسدا الكثير من اجزاء الرواية؟
– بالنسبة لـASOIAF فهي مادة صعب تحويلها بشكل حرفيّ إلى مسلسل تلفزيونيّ لعدة أسباب, من بينها أن نصف شخصيات الرواية صغيرة جداً في السن بالمقارنة بشخصيات المسلسل, يعني لو أتبعوها بشكل حرفي لدخلو السجن جميعاً ههه. لكن هل نجحو في اجراء التغييرات الكافية لجعل الرواية مقبولة بأفضل شكل بدون ان يدخل اي احد السجن؟ نعم, هل قامو بتغييرات زائدة لا طائل منها؟ نعم, كثيراً. مثل هذه التغييرات تصيب و تخيب, لكن تخيب غالباً. لكنني بدأت أظن انهم بدأو يتعلمون من اخطائهم و هذا الموسم فيه تحسن طفيف عن المواسم السابقة بهذا الصدد. عمل D&D قد يبدو سهلاً في البداية لأنه الروايات مكتوبة سلفاً, لكنه في الواقع ليس بتلك السهولة. (علاوة على انهما كاتبان فاشلان ههه).

 

سؤال الحلقة الرابعة: ما هو أول مسلسل تابعته؟ وما هو صنف المسلسلات الذي تفضله؟

-ما هو أول مسلسل تابعته؟ حدثنا عن التجربة بالتفصيل 🙂
-ما هو أول مسلسل تابعته عن طريق التحميل والانترنت
-ما هو المسلسلـ(ـات) التي تابعتهـ(ـا) وتعرفت عليها عن طريق موقعنا؟
-ما هو صنف المسلسلات التي تفضله: كوميديا، دراما، أكشن، خيال علمي، إثارة..إلخ)

ننتظر مشاركاتكم.